دروس وتمارين قواعد اللغة سنة سادسة

الجملة الاسمية ( تقديم الخبر على المبتدأ )

المراجعة
الخبر هو المكون الأساسي الثاني في الجملة الإسمية و حكمه الرفع
يرد الخبر مفردة أو مركبا

* أنواع الخبر مفردة
اسم فاعل
اسم مفعول
صفة مشبهة
اسم جامد
اسم علم
الأسماء الخمسة
اسم اشارة
ضمير
فعل
هو ناشط
أنت معروف
أنا فرح
هذا قلم
هذه ليلى
هو ذو علم
هي هذه
المنتصر أنا
التلميذ مرض

* أنواع الخبر مركبا
نعت
 و منعوت
مضاف
 و مضاف اليه
معطوف
 و معطوف عليه
جار
 و مجرور
موصول
 و صلته
جملة
 فعلية
جملة اسمية
هذه
 فتاة ذكية
هذا
 ابن عمي
هذان هما سامي و قيس
المدير
 في الساحة
الأفضل
من يفوز
الملاكم
سدد بدقة
الصداقة حب و وفاء

الدرس

إذا ورد المبتدأ معرفا جاء قبل الخبر و إذا ورد المبتدأ نكرة يكون بعد الخبر :
العصفور في القفص ç  في القفص عصفور

من أهم حالات تقديم الخبر على المبتدأ
إذا كان جارا و مجرورا
و كان المبتدأ نكرة
إذا كان  ظرفا مضافا و مضافا اليه
و كان المبتدأ نكرة
في الإعادة إفادة
فوق الطاولة كتاب

أضف إلى معلوماتك
كما يتقدم الخبر على المبتدأ إذا كان
يعود عليه ضمير متصل بمبتدأ
المبتدأ محصورا
المبتدأ جملة
اسم اشارة للمكان
اسم استفهام
في المغازة صاحبها
لا اله إلا الله
عندي أنت فائز
هنا تونس
أين أنت ؟


التمارين

التمرين الأول
1/ دل على المبتدأ و الخبر بجعل سطر تحت المبتدأ و جعل الخبر بين قوسين:
·       في الدار ضيوف.
·       في حقيبة الخياط نسيج مختلف.
·       أمام بيتنا أشجار.
·       عن يميني أعز أصدقائي.
·       في التأني سلامة و في العجلة ندامة.

التمرين الثاني
2/ اجعل المبتدأ نكرة بحذف (ال) و اجعل الخبر مقدما:
·       العمامة فوق رأس الرجل العالم.       (.................................................)
·       الحذاء تحت الخزانة.                     (.................................................)
·       اللاقطة لكل ساقطة.                     (.................................................)
·       الكبوة لكل جواد و الهفوة لكل عالم.   (.................................................)
·       الإفادة في الإعادة.                        (.................................................)

التمرين الثالث

3/ اكتب كل عنصر من عناصر جمل النص في محله من الجدول التالي:

إذا تأملت أختي الصغرى تخاله دمية : ففي عينيها بريق، و فوق خدها خال، و على شفتيها ابتسامة، و برقبتها عقد، و في معصمها ساعة. كانت جالسة أمامها لعب، و وراءها أدوات الزينة.
محل الخبر
محل المبتدأ
محل الخبر
محل المبتدأ
جار
مجرور
ظرف مضاف
مضاف اليه







التمرين الرابع
4/ ألف ثلاث جمل باستعمال الظروف التالية: ( قبالة / حذو / حول / خلف / بين ... )
·       ...............................................................................................................
·       ...............................................................................................................
·       ...............................................................................................................


الدرس الخامس

الجملة الاسمية : تقديم الخبر على اسم الناسخ ( النواسخ الفعلية )

المراجعة
·       النواسخ الفعلية هي:
" كان / صار / أصبح / مازال / ليس / أضحى / ظل / أمسى / بات / ما برح / ما فتئ / ماانفك / ما دام " تدخل الواحدة منها على الجملة الاسمية فيصير المبتدأ اسما لها مرفوعا و الخبر خبرا لها منصوبا.

الطقس بارد ç  كان الطقس باردا

الدرس
يتقدم خبر الناسخ على اسم الناسخ إذا كان اسم الناسخ نكرة و الخبر جار و مجرور.
كما يتقدم خبر الناسخ على اسم الناسخ إذا كان اسم الناسخ نكرة والخبر ظرفا مضافا ومضافا اليه.
إذا تقدم الخبر على اسم الناسخ الفعلي يرد مرفوعا.

في التعب لذة
عندي موعد
في السيارة سائقها
لا اله إلا الله
أصبح في التعب لذة
مازال عندي موعد
كان في السيارة سائقها
ما دام لا اله إلا الله ...

أضف إلى معلوماتك

تقترن الجملة الاسمية بناسخ لغرض معين
·       من معاني النواسخ:
كان
تقيد اسمها و خبرها بالزمن المستفاد من صيغتها
أصبح / أضحى / أمسى / بات / ظل
تقيد اسمها و خبرها بأزمتها المخصوصة
مازال / ما برح / ما فتئ / ماانفك
تقيد اسمها و خبرها بمعنى الاستمرار في الزمن
صار
تفيد معنى التحول من حالة إلى أخرى
ليس
تفيد المعنى قبل دخولها
ما دام
تفيد ما بمدة دوام خبرها


التمارين

التمرين الأول

أضع عناصر كل جملة في محلها من الجدول:

الجمل
محل الناسخ
محل خبر الناسخ
محل اسم الناسخ
·       أليس في الصدق نجاة ؟
·       أصبح لي أصدقاء أوفياء.
·       مازال في بيتنا ضيوف.
·       كان في حينا عرس.




التمرين الثاني

اجعل اسم الناسخ نكرة و غير ما يجب تغييره في الجمل التالية:
·       أليست القوة في الاتحاد ؟                         (.................................................)
·       مازالت الطيور على الأغصان.                 (.................................................)
·       لم تكن الفرقة الموسيقية على الركح. (.................................................)
·       ليس الكتاب داخل المحفظة.                      (.................................................)

التمرين الثالث

أشكل الجمل التالية شكلا تاما و سطر تحت اسم الناسخ:
·       كانت فوق رأسي سماء صافية زرقاء.
·       أصبحت عند أسفل الصخرة بلوطة كبيرة منبسطة الفروع و الأغصان.
·       مازالت بين الأوراق أجواق من الحساسين ترفرف من غصن إلى غصن.


التمرين الرابع

ألف نصا قصيرا يتكون من جمل يتقدم فيها خبر الناسخ على اسم الناسخ:
........................................................................................................................
........................................................................................................................
........................................................................................................................
........................................................................................................................

الدرس السادس

الجملة الاسمية : تقديم الخبر على اسم الناسخ ( النواسخ الحرفية )

المراجعة
·       النواسخ الحرفية هي:
" إن / أن / كأن / لكن / لأن / ليت / لعل"
 تدخل الواحدة منها على الجملة الاسمية فيصير المبتدأ اسما لها منصوبا و الخبر خبرا لها مرفوعا.

البحر هادئ ç  إن البحر هادئ

الدرس

يتقدم خبر الناسخ على اسم الناسخ إذا كان اسم الناسخ نكرة و الخبر جار و مجرور.
كما يتقدم خبر الناسخ على اسم الناسخ إذا كان اسم الناسخ نكرة و الخبر ظرفا مضافا و مضاف اليه.
إذا تقدم الخبر على اسم الناسخ الفعلي يرد مرفوعا.

في التلقيح وقاية
أمامي حاجز
في البيت صاحبه
لا اله إلا الله
إن في التلقيح وقاية
لعل أمامي حاجزا
كأن في البيت صاحبه
أشهد أن لا اله إلا الله ...

أضف إلى معلوماتك

·       معاني النواسخ الحرفية:

إن
أن
كأن
لأن
لكن
لعل
ليت
التوكيد
التوكيد و ربط ما قبلها بما بعدها
التشبيه
التعليل
الاستدراك و التوكيد
الترجي أو توقع الأمر المحبوب أو المكروه
التمني









التمرين الأول

أضع عناصر كل جملة في محلها من الجدول :
الجمل
محل الناسخ
محل خبر الناسخ
محل اسم الناسخ
إن بعد العسر يسرا
لعل في الإعادة إفادة
كان خلف كلامك سرا
ليت للحروف ألسنة




التمرين الثاني

اشكل النص التالي شكلا تاما وسطر تحت اسم الناسخ :
التلاميذ منتبهون لأن في القسم معلمة ناشطة ، ورغم أن في الدرس صعوبة فقد تمكنوا من فهمه ، لعل وراء ذلك سرا. فليت لي أجنحة أطير بها  فوق رؤوسهم علني أحل هذا اللغز.


التمرين الثالث
أكمل مكان النقط بالعبارة المناسبة :
إن
بعد
الشدة
فرجا

لعل
خلف
العتاب
محبة
ناسخ
ظرف مضاف

ظرف مضاف إليه
......

......
...
....
اسم ناسخ
......
خبر ناسخ
جملة

.......



التمرين الرابع
صغ حوارا بينك وبين رفاقك يتضمن جملا يتقدم فيها خبر الناسخ الحرفي على اسم الناسخ
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................




المصدر من المزيد بحرف ( فاعل ، فعل ، أفعل )

المراجعة

كل فعل يدل على حدث، ونعبر عن هذا الحدث اسم يسمى مصدرا فالمصدر إذن اسم مشتق يدل على العمل وله معنى الفعل.
الفعال الثلاثية المجردة مصادرها مختلفة الأوزان غير مضبوطة فهي سماعية مثل :
سمع
خرج
فرح
صعب
أبى
سرى
زكم
بكى
سار
كتب
حمر
سمع
خروج
فرح
صعوبة
إباء
سريان
زكام
بكاء
مسير
كتابة
حمرة


الدرس

الأفعال المزيدة لها مصادر قياسية حسب الجدول التالي :
وزن الفعل
وزن المصدر
الفعل
المصدر
أفعل
إفعال
أسلم
إسلام
فعل
تفعيل / تفعلة
علم / برأ
تعليم / تبرئة
فاعل
فعال / مفاعلة
قاتل
قتال /مقاتلة







التمارين

التمرين الأول
أذكر أوزان المصادر التالية والأفعال المشتقة منها :
المصدر
تقديم
مناصرة
إقبال
تهنئة
دفاع
الوزن





الفعل






التمرين الثاني

صغ مما بين قوسين المصدر وعمر به الفراغ :
دافع المنتخب الوطني عن راية البلاد .....................لا مثيل له.
هشم الطفل زجاج النافذة.....................عنيفا
أعدّ التلميذ دروسه......................جيدا

التمرين الثالث

ضع في إطار كل مصدر ورد بالنص واكتب تحته الفعل الذي اشتق منه :
سلمنا على الحجاج تسليما حارا ، ورجوناهم تبليغ أشواقنا لبيت الله الحرام ، ولحظة إعداد ملازم السفر ، تناثرت الدموع وارتفعت الأصوات بالتهليل والتكبير ، فرق قلبي عند مشاهدة ذلك المنظر ودعوت الله أن ييسر لي زيارة بيته المقدس.

التمرين الرابع

ألف فقرة قصيرة تتحدث فيها عن كيفية إعداد كعكة مرطبات ، مستعملا فيها المصادر التالية :
إخراج / إعداد / تفكير / تجميل / مراقبة
................................................................................................................
................................................................................................................










المصدر من المزيد بأكثر من حرف

المراجعة

أهم أوزان المصادر السماعية :
ثلاثة أحرف
أربعة أحرف
خمسة أحرف
شرب / شرب
رحم / رحمة
غفر / غفران
كذب / كذب
دعا / دعوى
شهد / شهادة
هدى / هدى
صهل / صهيل
صعب / صعوبة


الدرس
وزن الفعل
وزن المصدر
الفعل
مصدره
انفعل
انفعال
اندفع
اندفاع
افتعل
افتعال
اقترب
اقتراب
تفعل
تفعل
تسلم
تسلم
تفاعل
تفاعل
تمارض
تمارض
افعل
افعلال
اصفر
اصفرار
استفعل
استفعال
استرجع
استرجاع




التمارين :

التمرين الأول

هات المصدر لكل فعل من الأفعال التالية :
استبشر
اجتهد
تأخر
اخضر
تمارض








التمرين الثاني

ايت بأفعال المصادر التالية :
انتظار
استعادة
اندفاع
اعتماد
استنتاج








التمرين الثالث


عوض كل فعل بين قوسين بمصدره :
أريد أن( أتنزه) في البستان           .......................................................
يحاول الصانع أن (يجبر) لعبتي المكسرة ...............................................
أريد أن (أضطجع) تحت هذه الشجرة      ...............................................
ينبغي أن (نعتمد) على أنفسنا            ....................................................


التمرين الرابع


أغن كل جملة بمصدر مشتق من الفعل المسطر :
·       انتصر الملاكم على خصمه    .....................................................
·       استسلم المريض للطبيب        .....................................................
·       اهتمت الدولة بذوي الحاجة    .....................................................





المفعول المطلق

المراجعة

المصدر اسم يدل على حالة أو حدث ير مقيد بزمن  ويكون على أوزان سماعية وعلى أوزان قياسية .
أمثلة لبعض الأوزان السماعية:
فتح / فتحا
دخل / دخولا
صهل / صهيلا
سهل / سهولة

أمثلة لبعض الأوزان القياسية :
فعل / تفعيلا
تفعل / تفعلا
استفعل / استفعالا
تفعلل / تفعللا
علم / تعليما
تسلم / تسليما
استقبل / استقبالا
تدحرج / تدحرجا

الدرس

يؤكد الفعل في الجملة بزيادة مصدره منصوبا يسمى هذا المصدر مفعولا مطلقا .
المفعول المطلق مصدر متمم يأتي عادة بعد فعل من لفظه وحكمه النصب.

من معاني المفعول المطلق
تأكيد معنى الفعل ولفظه
بيان النوع
بيان العدد
دفعه دفعا
انتصر انتصار البطال
ركع ركعتين

يرد المفعول المطلق
مفردة
مركبا إضافيا
مركبا نعتيا
مركب جر
التهمه التهاها
استسلم استسلام الجبناء
شكره شكرا جزيلا
نصحني نصيحة فيها حب

أضف إلى معلوماتك

زمن معاني المفعول المطلق كذلك :
·       تأكيد معنى الفعل : جلده ضربا
·       تعويض التلفظ بالفعل : صبرا يا أخي





التمارين :

التمرين الأول 
أشكل أواخر الكلمات التي أمامها قوسين واذكر وظائفها :
إني أحب كل أصدقائي (........................) وأخلص لهم إخلاصا (........) لا مثيل له ، وأعمل لفائدتهم كل لحظة ( .................) لأني مرتبط بهم (........) كل الارتباط.
وقد رأيت مرة بعضهم ( .....) يحذر مني بعض الحذر (............) ويظن في بعض الظن ، فلمته على ذلك أشد لوم ( ..........) إلى أن اقتنع بإخلاصي إليه، فقال : إني يا صديقي أتحمل منك لوما مرا (....) لأني أخطأت خطأ كبيرا (.....) ثم أطرق رأسه إطراق المذنب، فصفحت عنه.


التمرين الثاني
استخرج من النص كل مفعول مطلق وبين نوعه ( مؤكد للفعل/مبين للنوع/ مبين للعدد )
تمتن العلاقة أحيانا بين الأصدقاء متانة شديدة وتتمكن قلوبهم كل التمكن فينبذون الظنون والشكوك نبذا ولا يلتفتون إلى كلام الناس التفاتا بل تراهم متلازمين لزام الظليل لظله فلا يهمهم أن تشرق الشمس من المغرب عوض المشرق أو تدور الرض دورتين عوض دورتها اليومية  أو أن ينتقدهم المغرضون انتقادا لاذعا . فإنهم يشعرون شعورا تاما بأنهم يسعدون سعادة الأصدقاء المخلصين ويعلمون علم اليقين أنهم يعيشون عيش الصدق والنزاهة.
مفعول مطلق مؤكد للفعل
مفعول مطلق مبين للنوع
مفعول مطلق مبين للعدد









التمرين الثالث
أكتب تحت كل مفعول مطلق نوعه ( مفردة/ مركب إضافي / مركب نعتي / مركب جر )
انطلق العداء كالسهم
نزل الخبر نزول الصاعقة
أقبل المتفرجون على المقابلة إقبالا
شكر المدير التلاميذ شكرا جزيلا
.......................
.......................
..........................
..........................

التمرين الرابع 
صف عاملا يقوم بعمله بكل دية وتفان مستعملا أكير عدد ممكن من المفاعيل المطلقة.
.....................................................................................................................
....................................................................................................................
.....................................................................................................................
.................................................................................................................


رسم الهمزة المتطرفة المسبوقة بفتحة قصيرة

الدرس

·       تكتب الهمزة المتطرفة المسبوقة بفتحة على الألف إذا كانت ساكنة أو مفتوحة أو مضمومة وتكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة.

التمارين

التمرين الأول

صغ المضارع من الأفعال التالية :
نشأ
تجرأ
تبرأ
لجأ
تباطأ






التمرين الثاني :

أكمل الفراغ بكلمة في آخرها همزة
·       نسمي المكان الذي ترسي فيه البواخر      ......................
·       نسمي المكان الذي نختبئ فيه                 ......................
·       نسمي ما يسبق الخبر                          ......................

التمرين الثالث :
أشكل الجمل التالية شكلا تاما :
·       المرفأ مليء بالسفن التجارية
·       إن المرفأ مجهز بوسائل الوقاية من الحرائق
·       التقيت بالعائدين إلى أرض الوطن في المرفإ

التمرين الرابع :  (  نص للإملاء  )

إنّ صديقي لا يتجرأ على رفع صوته أمام من هو أكبر منه سنا ، ويقضي جل أوقات فراغه يقرأ قصصا ذات مغزى ، فلا يهدأ له بال إلا إذا طالع قصتين في الأسبوع على القل ، فقد نشأ في عائلة تحب الكتب وتعيش على المبدأ القائل : خير جليس في الزمان كتاب. وكل من يتباطأ عن زيارة مكتبة العائلة فليبحث له عن مخبئ هروبا من عقاب والده.




رسم الهمزة المتطرفة المسبوقة بضمة قصيرة

·       تكتب الهمزة المسبوقة بضمة على الواو


التمارين

التمرين الأول

وزع الألفاظ التالية في الجدول المصاحب :
يجرؤ  / تباطؤ  / التبرؤ / التهيؤ / تكافؤ / تواطؤ / بؤبؤ
همزة متطرفة مسبوقة بضمة وحركتها ...
الفتحة
الضمة
الكسرة





التمرين الثاني :

صغ أسماء على وزن تفعل من الأفعال التالية
تجرأ
تنبأ
تلكأ
تقيأ
توضأ






التمرين الثالث :

ارسم مكان الفراغ الهمزة المناسبة :
·       التكافـ ...   شرط من شروط المبارزة
·       عليك تحاشي التلكـ...  للتحصل على عدد جيد في المحفوظات
·       أفضال أمي علي تجعلني أضعها في بؤبـ..  العين.

التمرين الرابع :

نص للإملاء
توضأ أبي عند عودته من العمل وتهيأ للصلاة فوقف أمامه أخي الصغير محمخر الوجه مرتجفا فسأله : ما بك بني ؟ من أغضبك؟  تلكأ في الكلام وقال بصوت مرتعش تكسرت لعبتي يا ابي فهل ستشتري لي لعبة أخرى ؟ ابتسم ولم يجبه فعرف أنه سيعوضها له بلعبة أحسن منها ، وهل يجرؤ على رفض طلب الابن المدلل فهو بمثابة بؤبؤ العين.


رسم الهمزة المتطرفة المسبوقة بكسرة قصيرة

·       تكتب الهمزة المتطرفة المسبوقة بكسرة على الياء.

التمارين

التمرين الأول

1/ حول الأفعال التالية إلى المضارع :
أرجا
هنّأ
ابتدأ
امتلأ
هدّأ






التمرين الثاني :

أكمل بكلمة في آخرها همزة :
·       إذا أحست الحيوانات بالخطر تحتمي بـ ..............
·       عند اندلاع الحريق نطلب المساعدة من رجال .........
·       إذا حل فصل الصيف قصدنا ........................للسباحة والاستجمام.
·       بعد رحلة الصيد تعود السفن إلى ..............................

التمرين الثالث :

3/ صغ اسم الفاعل من الأفعال المسطرة :
قرأ
بدأ
امتلأ
أطفأ
جزّأ






 التمرين الرابع :

نص للإملاء

ها هو المقرئ متهيئ لتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم ، يبدو هادئ البال رغم أنه يشارك في المسابقة لأول مرة، سيبتدئ بعد حين وما يريده البارئ سيكون، فالعبرة بالمشاركة والقلب مليء بالإيمان وهو قارئ جيد فلم الخوف ؟


تلا وأبدع ، وقرأ فأقنع فهنيئا له بالجائزة الأولى.

1 إضافة تعليق :

ابوبكر الداه a dit…

احسنتم و ابدعتم فجزاكم الله عنا خيرا.

Enregistrer un commentaire

محتوى الموسوعة

blogger