التربية المـوسيقية
كفاية
المجال :التعبير عن الأحاسيس والتصورات والأفكار
والمواقف والتواصل بصيغ مختلفة
كفاية التربية الموسيقية : التعبير
والتواصل بتوظيف القدرات الصوتية والإيقاعية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
الامتداد الزمني
|
يعبر المتعلم
ويتواصل بتوظيف القدرات الصوتية و الإيقاعية ذات الصلة بالأهداف والمحتويات
التالية
|
- الأداء السليم
للحركة الصوتية الصاعدة
- الأداء السليم
للحركة الصوتية النازلة
|
- الحركة الصوتية
الصاعدة
- الحركة الصوتية
النازلة
( العمل )
|
3أسابيع
|
- التمييز عن طريق
السمع بين الحركة الصوتية الصاعدة والحركة الصوتية النازلة
|
- الحركة الصوتية
الصاعدة والنازلة
( تونس الخضراء )
|
4 أسابيع
|
|
- التمييز عن طريق
السمع بين الصوت القصير والصوت الطويل
|
- الصوت الطويل
والصوت القصير
(هدهدة ) ( دنيانا )
|
3أسابيع
|
|
- تطبيق خلايا
تشتمل الوحدة ونصف الوحدة إيقاعية
|
- الوحدة ونصف
الوحدة :
( أمطري )
|
3أسابيع
|
|
- مسايرة الإنشاد
بوزن الخطوة المقسومة
|
- وزن الخطوة
المقسومة
( البيئة السليمة
)
|
3أسابيع
|
|
- التمييز عن طريق
السمع والمقارنة بين وزن الخطوة المقسومة وبقية الأوزان السابقة للخطوة و الوحدة
المبسطة
|
- وزن الخطوة
المقسومة و الأوزان السابقة للخطوة و الوحدة
المبسطة( كتابي )
|
3أسابيع
|
التــــربية التشكيلية
كفاية
المجال :التعبير عن الأحاسيس والتصورات والأفكار
والمواقف والتواصل بصيغ مختلفة
كفاية التربية التشكيلية : التعبير والتواصل إنجاز مشاريع
تشكيلية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
الامتداد الزمني
|
إنجاز مشاريع
تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على
مسطحات ومجسمات
|
* التمييز بين بعض
خصائص الخطوط حسيا وتقنيا
|
- أشكال تتضمن
خطوطا متنوعة
|
3أسابيع
|
* استنتاج بعض
الخصائص لمواد قابلة للتقطيع
|
- خصائص لمسية : ناعم ، خشن ، رقيق ، سميك ، أملس ،
أحرش ...
- خصائص بصرية
شفاف ، عاتم ، داكن ، فاتح
|
4 أســـــــابيع
|
|
*تعرف البعد
الثالث
|
- مجسمات بمواد
طبيعية واصطناعية
- مجسمات مثراة
باستعمال ادوات مختلفة
|
3أسابيع
|
|
*استعمال الخطوط
حسب أنواعها واتجاهاتها وخاصياتها
*التلوين بتقنيات
مختلفة
|
- مساحات ملونة
حسب طرق مختلفة
في المزج ومتفاوتة
الكثافة
|
3أسابيع
|
|
* التعامل مع
البعد الثالث بالتشكيل والتركيب
|
- مجسمات بسيطة
ومتنوعة تنجز بمواد مختلفة
- الطي ، التجميع
والتركيب
|
3أسابيع
|
|
* إتقان عمليات
التقطيع والتجميع والتلصيق و توظيفها للتأليف بينها والتعبير عن عناصر المحيط
بفروقها المتباينة والمتقاربة
|
- الخصائص اللمسية
والبصرية لعناصر المحيط
|
3أسابيع
|
|
* توظيف عمليات
الحفر على محامل ثنائية أو ثلاثية البعاد لإنجاز مشاريع تشكيلية تعبيرية
|
- أشكال هندسية
وطبيعية حفرها غائرة أو بارزة
|
3أسابيع
|
الفتــــــــــــــرة الأولـــــــــــــــى
كفاية المجال : التعبير عن الأحاسيس و التصورات و الأفكار
و المواقف و التواصل بصيغ مختلفة
كفاية التربية الموسيقية : التعبير و التواصل بتوظيف القدرات الصوتية و
الإيقاعية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
يعبر المتعلم و يتواصل بتوظيف القدرات الصوتية
و الإيقاعية ذات الصلة بـ:
|
-
الأداء السليم
|
*أنشودة " العمل "
|
- يحفظ المتعلم كامل القطعة
ويؤديها أداء سليما
- يساير الإنشاد بالإيقاع اللحني
- ينشد كامل القطعة مسايرا الإنشاد بوزن الخطوة
|
|
كفاية التربية التشكيلية : التعبير و التواصل بإنجاز مشاريع تشكيلية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
إنجاز مشاريع تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد
مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على مسطحات ومجسمات
|
*التمييز
بين خصائص الخطوط حسيا وتقنيا
|
-
خصائص الخطوط تقنيا وحسيا
|
- يتعرف المتعلم خصائص الخطوط
( فاتح / داكن ) للتعبير عن مشهد طبيعي
مستعملا الأقلام الملونة
- يتعرف المتعلم خصائص الخطوط
( سميك / رقيق ) للتعبير عن ساحة المدرسة مستعملا الأقلام اللبدية
- يعبر المتعلم عن نشاط
التلاميذ في القسم بخطوط متنوعة مستعملا أقلاما متنوعة
|
الفتــــــــــــــرة الثانية
كفاية المجال : التعبير عن الأحاسيس و التصورات و الأفكار
و المواقف و التواصل بصيغ مختلفة
كفاية التربية الموسيقية : التعبير و التواصل بتوظيف القدرات الصوتية
و الإيقاعية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
يعبر المتعلم و يتواصل بتوظيف القدرات الصوتية
و الإيقاعية ذات الصلة بالأهداف التالية :
|
- التمييز عن طريق السمع بين الحركة الصوتية الصاعدة
والحركة الصوتية النازلة
|
*أنشودة
: تونس الخضراء ,
-
الحركة الصوتية الصاعدة
-
الحركة الصوتية النازلة
-
الحركة الصوتية الصاعدة والنازلة
|
- يحفظ المتعلم كامل القطعة ويؤديها أداء سليما ( تونس الخضراء )
- ينشد المتعلم المقطع الأول
من الأنشودة ويتعرف الحركة الصوتية الصاعدة
- يؤدي المتعلم المقطع الثاني
من الأنشودة ويتعرف الحركة الصوتية النازلة
- ينشد المتعلم كامل القطعة
ويساير الإنشاد بالوحدة الإيقاعية
|
|
كفاية التربية التشكيلية : التعبير و التواصل بإنجاز مشاريع تشكيلية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
إنجاز مشاريع تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد
مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على مسطحات ومجسمات
|
*
استنتاج بعض الخصائص لمواد قابلة للتقطيع
|
-
خصائص لمسية : ناعم ، خشن ، رقيق ، سميك ، أملس ، أحرش ...
-
خصائص بصرية شفاف ، عاتم ، داكن ، فاتح
|
- يعبر عن مشهد طبيعي مستعملا مواد قابلة للتقطيع ( أوراق )
- يعبر عن مشهد يمثل
المدينة مستعملا مواد قابلة للتقطيع (
قماش)
- يعبر عن مشهد يمثل غرفة
مستعملا مواد قابلة للتقطيع ( موا من اختياره)
- يعبر عن باستعمال مواد قابلة التقطيع ( مشهد حر )
|
الفتــــــــــــــرة الرابعة
كفاية المجال : التعبير عن الأحاسيس و التصورات و الأفكار
و المواقف و التواصل بصيغ مختلفة
كفاية التربية الموسيقية : التعبير و التواصل بتوظيف القدرات الصوتية و
الإيقاعية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
يعبر المتعلم و يتواصل بتوظيف القدرات الصوتية
و الإيقاعية ذات الصلة بالأهداف التالية :
|
- التمييز عن طريق السمع بين
الصوت القصير والصوت الطويل
|
-
الصوت الطويل والصوت القصير
(دنيانا
)
|
- يحفظ المتعلم كامل القطعة
ويؤديها أداء سليما (دنيانا )
- يساير الإنشاد بالوحدة
الإيقاعية
- يساير الإنشاد مميزا الصوت
القصير والصوت الطويل
|
|
كفاية التربية التشكيلية : التعبير و التواصل بإنجاز مشاريع تشكيلية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
إنجاز مشاريع تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد
مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على مسطحات ومجسمات
|
*التلوين
بتقنيات مختلفة
|
-
مساحات ملونة حسب طرق مختلفة
في
المزج ومتفاوتة الكثافة
|
- يلون التعلم مساحة محددة
مستعملا الألوان المائية ( يتدرب على استعمال الفرشاة ومزج لون واحد بالماء
)
-يلون مساحة محددة مستعملا
الألوان المائية ( يستعمل لونين )
- يعبر المتعلم عن مشهد طبيعي
مستعملا الألوان المائية (يمزج لونين.)
|
- يعبر المتعلم بحفر أشكال
غائرة على الصابون
- يعبر المتعلم بحفر أشكال
غائرة على الشمع
- يعبر المتعلم بحفر أشكال
بارزةعلى الصابون
- يعبر المتعلم بحفر أشكال
بارزةعلى الصابون
-
يعبر المتعلم عن مشهد طيبعي بالتقطيع والتجميع مستعملا مواد من المحيط
شكرا
RépondreSupprimerهذه مخططات أي مستوى .... نورونا من فضلكم و شكرا
RépondreSupprimerMerci beaucoup
RépondreSupprimerشكرا
RépondreSupprimerشكرا جزيلا
RépondreSupprimerشكرا
RépondreSupprimerbon travail. Merci
RépondreSupprimerشكرا
RépondreSupprimerشكرا
RépondreSupprimerشكراااااااااااااااااااااااااااا
RépondreSupprimerشكراااا
RépondreSupprimer