بحث تاريخ سنة سادسة عدد 3: الدولة الحسينية:

بحث تاريخ  سنة سادسة عدد 3:
الدولة الحسينية:
ـ  نشأت الدّولة الحسينية سنة 1117هـ (1705م) وقد حكمت البلاد التّونسية على  امتداد قرنين ونصف حتّى سنة 1957م وذلك إثر أسر الحاكم الجزائري لابراهيم  الشّريف الّذي قضى على الدّولة المرادية واستولى على الحكم (1702 – 1705م) ولكنّه  ظلم الرّعية وسلب أموالهم. وبأسره اتّفق أهل الحلّ والعقد من العلماء  وأكابر الجند ووجهاء البلاد على المبايعة لحسين بن علي الّذي عرف بحميد خصاله وحزمه  وبذلك اعتبر مؤسّس الدّولة الحسينية وحكم بين  (1705 – 1735م) وقد ولد من أب تركي وأمّ تونسية وعاش بين(1669 – 1740م)  وتقلّد مناصب هامّة في عهد الدّولة المرادية وفترة حكم ابراهيم الشّريف
 حسين بن علي
3. البلاد التونسية في عهد حمودة باشا الحسيني
حكم إبراهيم الشّريف البلاد التّونسيّة بين سنتي 1702م - 1705م، وكان في بداية حكمه حاكما عادلا يراعي ظروف رعيّته، ولكن سرعان ما انقلب حاله وأصبح جائرا وسلب أموال الرعيّة، ممّا دفع حاكم الجزائر أن يأسره. واتّفق أهل الحلّ والعقد من العلماء ووجهاء البلاد على مبايعة حسين بن علي وهو من أب تركي وأمّ تونسيّة، وكان حازما وعلى خلق كبير، - وهو أوّل مؤسّس للدّولة الحسينيّة ـ  حكم البلاد بين 1705م - 1735م.
حمّودة باشا
عرفت الدّولة الحسينيّة عدّة فترات تراوحت بين الجيّدة والسيّئة، وقد تعدّدت الحروب العائليّة في عهد علي باشا بن محمد بن علي التركي نتجت عنها غزو البلاد سنة 1756م، وأصبحت تحت وصاية دايات الجزائر، ثمّ استعادت الدّولة توازنها في عهد علي باشا بن حسين، وشهدت فترتها الذهبيّة وعرفت أوج قوتها في عهد حمّودة باشا بن علي الذي حكم البلاد بين 1782م و1814م. والتي تميزت فترة حكمه بعديد الإنجازات.
 إنجازات الدولة الحسينية:
لم تقتصر انجازات الدولة الحسينية على استقلال البلاد عن الدّايات الجزائريّين سنة 1807م فحسب، لكنها شملت عدّة ميادين متنوعة:
جامع صاحب الطابع
1- الميدان الديني:
- بناء جامع صاحب الطّابع الذي أسّسه وزيره الأكبر في عهده (يوسف صاحب الطابع).
 2- الميدان التعليمي:
- إتمام بناء مدرسة بئر الأحجار التي كانت آخر انجازات علي باي الذي توفي قبل انتهاء أشغال بنائها.
مدخل مدرسة بئر الأحجار
مدرسة بئر الأحجار من الداخل
نقيشة بأعلى مدخل مدرسة بئر الأحجار
3- الميدان الاقتصادي:
- تأسيس سوق الباي التي اختصت في تجارة السجاد والأقمشة الحريرية.
سوق الباي بمدينة تونس
4- الميدان العسكري:
- بناء قشلة (ثكنة) العطارين بهدف إيواء الجنود الإنكشاريين.
قشلة العطارين

0 إضافة تعليق :

Enregistrer un commentaire

محتوى الموسوعة

blogger