دروس التاريخ سنة سادسة في شكل أسئلة



تاريخ عدد1:             الصراع العثماني الإسباني على البلاد التونسية                       

                                                            و انتصاب الأتراك بتونس

ـ من أسباب الصراع الإسباني العثماني على تونس السعي إلى السيطرة على ....................... .
  أكتب رقم الوثيقة أمام كل مظهر من مظاهر أزمة الدولة الحفصيّة :
من مظاهر
أزمة الدولة
الحفصيّة
استقلالُ بعض المناطق عن الدّولة الحفصيّة



فرض ضرائب ثقيلة على السكّان



إهمال السّلطان الحفصيّ  لِشؤُون الدّولة

- استولى ................................... على تونس بمساعدة " السلطان سليم " سنة ........ م  فاستنجد السلطان الحفصي "................................................... " بامبراطور إسبانيا " ....................... "  .  وقد كانت النتيجة انهزام " .................................. " ، واحتلال " حلق الوادي " من قبل الإسبان سنة ............... م  .
- و في سنة ........... م  قاد ..............................  حملة على البلاد التونسية قضى بها على الوجود الإسباني فيها و جعل تونس ........................  عثمانيّة .
أربط بسهم بين الشخص و مهمّته :
الباي    

►  قائد فرقة عسكريّة تتكوّن من مائَة جنْدِيّ .
الدّاي     ◄

►  مُكلّف بجمع الضّرائب  .
الباشا    

►  قائد الجيش الانْكِشَاريّ  .
الآغا     

►  الوالي المشرفُ على الجميع  .

أكمل كل جملة بذكر الشخصية المناسبة من هذه الشخصيات :
 (خيرالدين بربروس ، السلطان الحفصي مولاي الحسن ، السلطان سليم ، سنان باشا ، شارلكان )
ـ ساعد . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  خير الدين  على الاستيلاء على تونس .
ـ استنجد . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  بامبراطور إسبانيا لطرد خير الدين .
ـ هزم . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . . . .  خير الدين و احتلّ حلق الوادي.
ـ خلّص . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تونس نهائيا من سيطرة الإسبان .

            تاريخ عدد1:             الصراع العثماني الإسباني على البلاد التونسية                       

                                                                          و انتصاب الأتراك بتونس

ـ من أسباب الصراع الإسباني العثماني على تونس السعي إلى السيطرة على ....................... .
  أكتب رقم الوثيقة أمام كل مظهر من مظاهر أزمة الدولة الحفصيّة :
من مظاهر
أزمة الدولة
الحفصيّة
استقلالُ بعض المناطق عن الدّولة الحفصيّة



فرض ضرائب ثقيلة على السكّان



إهمال السّلطان الحفصيّ  لِشؤُون الدّولة

- استولى ................................... على تونس بمساعدة " السلطان سليم " سنة ........ م  فاستنجد السلطان الحفصي "................................................... " بامبراطور إسبانيا " ....................... "  .  وقد كانت النتيجة انهزام " .................................. " ، واحتلال " حلق الوادي " من قبل الإسبان سنة ............... م  .
- و في سنة ........... م  قاد ..............................  حملة على البلاد التونسية قضى بها على الوجود الإسباني فيها و جعل تونس ........................  عثمانيّة .
أربط بسهم بين الشخص و مهمّته :
الباي    

►  قائد فرقة عسكريّة تتكوّن من مائَة جنْدِيّ .
الدّاي     ◄

►  مُكلّف بجمع الضّرائب  .
الباشا    

►  قائد الجيش الانْكِشَاريّ  .
الآغا     

►  الوالي المشرفُ على الجميع  .

أكمل كل جملة بذكر الشخصية المناسبة من هذه الشخصيات :
 (خيرالدين بربروس ، السلطان الحفصي مولاي الحسن ، السلطان سليم ، سنان باشا ، شارلكان )
ـ ساعد . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  خير الدين  على الاستيلاء على تونس .
ـ استنجد . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  بامبراطور إسبانيا لطرد خير الدين .
ـ هزم . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . . . .  خير الدين و احتلّ حلق الوادي.
ـ خلّص . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تونس نهائيا من سيطرة الإسبان .
أرتّب الأحداث حسب تسلسلها الزمني:

ـ استنجد السلطان الحفصي بـ " شارلكان " ملك إسبانيا .

ـ زحف" خير الدين بربروس" على تونس .

ـ هزم شارلكان  خير الدين و احتلّ حلق الوادي سنة1535 م .

ـ ساعد السلطان سليم خير الدين على الاستيلاء على تونس .

ـ أطرد سنان باشا الإسبان و أصبحت تونس ولاية عثمانية سنة1574 م .

تاريخ عدد 2:                   الهجرة الأندلسية و نتائجها
ـ هاجر .......................  إلى تونس فرارا من .......................  خلال القرن ..... م  ، فاستقروا بـ .......................  و بـ .......................  و على ضفاف .......................   ، ومن أشهر مدنهم ) .......................، .......................  .......................،.......................،.......................،....................... )
ـ وكان للأندلُسِيّين دور فعّال في النهضة الاقتصادية للبلاد التونسية ، فقد اعتنَوْا بـ .................. ( ......................................................................... ) و ..................  ( ................................................................ )
- كما اهتمّوا بالمجال ........................... فَبَنَوْا ..................... و ................... و ....................... و زيّنوها .



أجيب بـ { صواب } أو { خطأ } :

v            طوّر الأندلسيّون صناعة الشاشيّة بالبلاد التونسيّة .



v            شجّع سنان باشا استقرار الأندلسيّين بالبلاد التونسية في القرن 17 م



v            أصدر " فيليب الثالث " قرار طرد المُوريسكيّين من إسبانيا .

أرتّب الأحداث حسب تسلسلها الزمني:

ـ استنجد السلطان الحفصي بـ " شارلكان " ملك إسبانيا .

ـ زحف" خير الدين بربروس" على تونس .

ـ هزم شارلكان  خير الدين و احتلّ حلق الوادي سنة1535 م .

ـ ساعد السلطان سليم خير الدين على الاستيلاء على تونس .

ـ أطرد سنان باشا الإسبان و أصبحت تونس ولاية عثمانية سنة1574 م .

تاريخ عدد 2:                   الهجرة الأندلسية و نتائجها
ـ هاجر .......................  إلى تونس فرارا من .......................  خلال القرن ..... م  ، فاستقروا بـ .......................  و بـ .......................  و على ضفاف .......................   ، ومن أشهر مدنهم ) .......................، .......................  .......................،.......................،.......................،....................... )
ـ وكان للأندلُسِيّين دور فعّال في النهضة الاقتصادية للبلاد التونسية ، فقد اعتنَوْا بـ .................. ( ......................................................................... ) و ..................  ( ................................................................ )
- كما اهتمّوا بالمجال ........................... فَبَنَوْا ..................... و ................... و ....................... و زيّنوها .



أجيب بـ { صواب } أو { خطأ } :

v            طوّر الأندلسيّون صناعة الشاشيّة بالبلاد التونسيّة .



v            شجّع سنان باشا استقرار الأندلسيّين بالبلاد التونسية في القرن 17 م



v            أصدر " فيليب الثالث " قرار طرد المُوريسكيّين من إسبانيا .

تاريخ عدد 3 :                   البلاد التونسية في عهد حمّودة باشا الحسيني
ـ تميز عهد" .......................................  " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي الجزائر" . فوصل "..............................  " إلى الحكم عن طريق ..................... سنة ......... م  .
- الحكم في عهد الحسينيّين .....................................    .
ـ من العوامل الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت إنجازاتهم ميادين متنوّعة  :  أذكر مثالا في كلّ ميدان  :
إنجازات الدولة الحسينيّة في الميدان
الاقتصادي
الدّيني
العسكري
التّعليمي
..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................


 ـ في عهد " ............................................   " ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي و التجاري إقبالا من قبل الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات الحِرَفِية كصناعة الشاشية . أما في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ ................. و  ...................   .   
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ عدد 3 :                   البلاد التونسية في عهد حمّودة باشا الحسيني
ـ تميز عهد" .......................................  " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي الجزائر" . فوصل "..............................  " إلى الحكم عن طريق ..................... سنة ......... م  .
- الحكم في عهد الحسينيّين .....................................    .
ـ من العوامل الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت إنجازاتهم ميادين متنوّعة  :  أذكر مثالا في كلّ ميدان  :
إنجازات الدولة الحسينيّة في الميدان
الاقتصادي
الدّيني
العسكري
التّعليمي
..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................


ـ في عهد " ............................................   " ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي و التجاري إقبالا من قبل الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات الحِرَفِية كصناعة الشاشية . أما في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ ................. و  ...................   .  
تاريخ عدد 3 :                   البلاد التونسية في عهد حمّودة باشا الحسيني
ـ تميز عهد" .......................................  " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي الجزائر" . فوصل "..............................  " إلى الحكم عن طريق ..................... سنة ......... م  .
- الحكم في عهد الحسينيّين .....................................    .
ـ من العوامل الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت إنجازاتهم ميادين متنوّعة  :  أذكر مثالا في كلّ ميدان  :
إنجازات الدولة الحسينيّة في الميدان
الاقتصادي
الدّيني
العسكري
التّعليمي
..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................


 ـ في عهد " ............................................   " ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي و التجاري إقبالا من قبل الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات الحِرَفِية كصناعة الشاشية . أما في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ ................. و  ...................   .   
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ عدد 3 :                   البلاد التونسية في عهد حمّودة باشا الحسيني
ـ تميز عهد" .......................................  " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي الجزائر" . فوصل "..............................  " إلى الحكم عن طريق ..................... سنة ......... م  .
- الحكم في عهد الحسينيّين .....................................    .
ـ من العوامل الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت إنجازاتهم ميادين متنوّعة  :  أذكر مثالا في كلّ ميدان  :
إنجازات الدولة الحسينيّة في الميدان
الاقتصادي
الدّيني
العسكري
التّعليمي
..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................


ـ في عهد " ............................................   " ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي و التجاري إقبالا من قبل الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات الحِرَفِية كصناعة الشاشية . أما في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ ................. و  ...................   .  
تاريخ عدد 4 :                   أزمة البلاد التونسية في القرن 19 م
ـ عرفت البلاد التونسية في القرن ...... م   أزمة حادة  لها مظاهر متعدّدة :
v            المظاهر السياسية: ................................... على الحكم ، تمتّع الباي بسلطة ........................... و ممارسة الحكم دون التَّقَيُّدِ بأيّ نوع من القوانين .
v            المظاهر الماليّة : عرفت البلاد التونسيّة ارتفاعا للمصاريف مقارنة بالمداخيل نتيجة سوء التصرف و كثرة .............................. ( محمود بن عيّاد ، مصطفى خزندار )  فأجبر الباي على ....................... من أوروبا ممّا سمح للدول الأوروبّيّة بفرض لجنة ماليّة دوليّة تُسمّى  ...................................... بهدف مراقبة الميزانيّة التونسيّة و استخلاص ..................... . و نتج عن ذلك بداية ................................................   في تونس .
v            المظاهر الاقتصاديّة :  .................... الإنتاج الفلاحي ، إهمال .................... للأراضي الفلاحيّة ، ..................... صناعة الشّاشيّة نتيجة صنعها في ....................... ممّا جعل أثمانها .................. و حوانيتها .................. فانتشرت .........................  .
- أمام الظروف الصّعبة الّتي تعيشها البلاد التونسية قرّر ............................................. مضاعفة ضريبة ............................ من  ...... ريالا  إلى ...... ريالا دفعة واحدة ، فكان ذلك سببا لاندلاع  .................................................................  التي قادها .............................................. وهو من قبيلة ........................ بالوسط الغربي للبلاد التونسية  و قد ساندته مناطق كثيرة من البلاد . و لم يتمكّن الباي من القضاء على هذه الانتفاضة إلاّ بعد وعد قادة القبائل بالأموال والمناصب و لكنّه لم يَفِ بوعده بل عاقبهم و نكّل بهم جرّاء وقوفهم ضدّه .
أضع كل مظهر من مظاهر الأزمة في محلّه من الجدول:
مظاهر الأزمة السياسيّة
مظاهر الأزمة الاقتصاديّة
مظار الأزمة الماليّة
....................................
....................................
....................................
....................................
....................................
....................................
أضع العلامة ( × )  في الخانة المناسبة  :
الإفادة
صواب
خطأ
حدثت انتفاضة 1864 م في عهد أحمد باي .


قاد مصطفى خزندار انتفاضة 1864 م .


فُرِضَ الكوميسِيُون المالي من أجل مراقبة الميزانيّة التونسيّة .


تاريخ عدد 4 :                   أزمة البلاد التونسية في القرن 19 م
ـ عرفت البلاد التونسية في القرن ...... م   أزمة حادة  لها مظاهر متعدّدة :
v            المظاهر السياسية: ................................... على الحكم ، تمتّع الباي بسلطة ........................... و ممارسة الحكم دون التَّقَيُّدِ بأيّ نوع من القوانين .
v            المظاهر الماليّة : عرفت البلاد التونسيّة ارتفاعا للمصاريف مقارنة بالمداخيل نتيجة سوء التصرف و كثرة .............................. ( محمود بن عيّاد ، مصطفى خزندار )  فأجبر الباي على ....................... من أوروبا ممّا سمح للدول الأوروبّيّة بفرض لجنة ماليّة دوليّة تُسمّى  ...................................... بهدف مراقبة الميزانيّة التونسيّة و استخلاص ..................... . و نتج عن ذلك بداية ................................................   في تونس .
v            المظاهر الاقتصاديّة :  .................... الإنتاج الفلاحي ، إهمال .................... للأراضي الفلاحيّة ، ..................... صناعة الشّاشيّة نتيجة صنعها في ....................... ممّا جعل أثمانها .................. و حوانيتها .................. فانتشرت .........................  .
- أمام الظروف الصّعبة الّتي تعيشها البلاد التونسية قرّر ............................................. مضاعفة ضريبة ............................ من  ...... ريالا  إلى ...... ريالا دفعة واحدة ، فكان ذلك سببا لاندلاع  .................................................................  التي قادها .............................................. وهو من قبيلة ........................ بالوسط الغربي للبلاد التونسية  و قد ساندته مناطق كثيرة من البلاد . و لم يتمكّن الباي من القضاء على هذه الانتفاضة إلاّ بعد وعد قادة القبائل بالأموال والمناصب و لكنّه لم يَفِ بوعده بل عاقبهم و نكّل بهم جرّاء وقوفهم ضدّه .
أضع كل مظهر من مظاهر الأزمة في محلّه من الجدول:
مظاهر الأزمة السياسيّة
مظاهر الأزمة الاقتصاديّة
مظار الأزمة الماليّة
....................................
....................................
....................................
....................................
....................................
....................................
أضع العلامة ( × )  في الخانة المناسبة  :
الإفادة
صواب
خطأ
حدثت انتفاضة 1864 م في عهد أحمد باي .


قاد مصطفى خزندار انتفاضة 1864 م .


فُرِضَ الكوميسِيُون المالي من أجل مراقبة الميزانيّة التونسيّة .


تاريخ عدد 5 :                   إصلاحات أحمد باي
ـ حكم ..............................  البلاد التونسية من .......... م إلى ............ م . و قد تأثّر كثيرا بالزيارة الّتي قام بها إلى ........................ سنة 1846 م .
- عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v          تأسيس ............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و ........................ و .......................   و ........................................ و غيرها  .
v            .......................................  :  سنة ........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و ........................................................................ و هدم الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م  حجّر مٍلْكَهُمْ  . و قد استحسنت الدّول .......................... هذا الإجراء  .

تاريخ عدد 5 :                   إصلاحات أحمد باي
ـ حكم ..............................  البلاد التونسية من .......... م إلى ............ م . و قد تأثّر كثيرا بالزيارة الّتي قام بها إلى ........................ سنة 1846 م .
- عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v          تأسيس ............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و ........................ و .......................   و ........................................ و غيرها  .
v            .......................................  :  سنة ........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و ........................................................................ و هدم الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م  حجّر مٍلْكَهُمْ  . و قد استحسنت الدّول .......................... هذا الإجراء  .
تاريخ عدد 5 :                   إصلاحات أحمد باي
ـ حكم ..............................  البلاد التونسية من .......... م إلى ............ م . و قد تأثّر كثيرا بالزيارة الّتي قام بها إلى ........................ سنة 1846 م .
- عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v          تأسيس ............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و ........................ و .......................   و ........................................ و غيرها  .
v            .......................................  :  سنة ........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و ........................................................................ و هدم الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م  حجّر مٍلْكَهُمْ  . و قد استحسنت الدّول .......................... هذا الإجراء  .

تاريخ عدد 5 :                   إصلاحات أحمد باي
ـ حكم ..............................  البلاد التونسية من .......... م إلى ............ م . و قد تأثّر كثيرا بالزيارة الّتي قام بها إلى ........................ سنة 1846 م .
- عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v          تأسيس ............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و ........................ و .......................   و ........................................ و غيرها  .
v            .......................................  :  سنة ........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و ........................................................................ و هدم الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م  حجّر مٍلْكَهُمْ  . و قد استحسنت الدّول .......................... هذا الإجراء  .
تاريخ عدد 6 :                   الإصلاحات السياسية: عهد الأمان و دستور 1861 م
- .......................................  : هو قانون أعلنه  " محمد باشا باي " سنة .............. م و تضمّن 11 فصلا و قد شارك المصلح أحمد بن أبي الضّياف في تحريره .
-  من مبادئ عهد الأمان تأكيد .................... لسكان البلاد وتَسَاِوي  الناس  أمام ....................... وحرية ....................................................... بالبلاد التونسية .
أضع رقم القاعدة أمام كلّ إفادة  :
نصّ قانون عهد الأمان على مجموعة من القواعد

المساواة في دفع الضّرائب

...........



حرّيّة ممارسة الدّيانات

...........



تأمين السّكّان على مُمْتَلَكَاتِهِمْ

...........

- ...................................  : هو قانون أعلنه  " محمد الصادق باي " سنة .............. م و تضمّن 114 فصلا تضبط حقوق و واجبات الباي و الوزراء و الموظّفين و الرّعيّة  .
- نصّ دستور 1861 م على إنشاء  :
v              ............................................ : وهو يضمّ 60 عضوا و له حقّ مراقبة  تصرّفات الباي  و وزرائه .
v              ...........................................................................: و مهمّته فصل جميع القضايا عدا الأمور العسكريّة و التّجاريّة .
-  من مبادئ دستور 1861 م الاجتماعيّة (ضمان ..................  للسّكّان في الأموال             و الأشخاص و الأعراض و المساواة أمام ..................................... و ضمان حرّية .........................  و الاقتصاديّة  ( حق  ..................... الأراضي و العقارات )
أربط بسهم بين المؤسّسة و السّلطة الّتي تمثّلها   :
الباي                      

v            السلطة القضائية
المجلس الأكبر         

v            السلطة التنفيذيّة
مجلس الجنايات       

v            السّلطة التّشريعيّة


اذكر أمام كل تاريخ من التّواريخ التالية الحدث المناسب له :
1857  م                        ..................................................................................    
1846  م                        ..................................................................................    
1861  م                        ..................................................................................    
تاريخ عدد 6 :                   الإصلاحات السياسية: عهد الأمان و دستور 1861 م
- .......................................  : هو قانون أعلنه  " محمد باشا باي " سنة .............. م و تضمّن 11 فصلا و قد شارك المصلح أحمد بن أبي الضّياف في تحريره .
-  من مبادئ عهد الأمان تأكيد .................... لسكان البلاد وتَسَاِوي  الناس  أمام ....................... وحرية ....................................................... بالبلاد التونسية .
أضع رقم القاعدة أمام كلّ إفادة  :
نصّ قانون عهد الأمان على مجموعة من القواعد

المساواة في دفع الضّرائب

...........



حرّيّة ممارسة الدّيانات

...........



تأمين السّكّان على مُمْتَلَكَاتِهِمْ

...........

- ...................................  : هو قانون أعلنه  " محمد الصادق باي " سنة .............. م و تضمّن 114 فصلا تضبط حقوق و واجبات الباي و الوزراء و الموظّفين و الرّعيّة  .
- نصّ دستور 1861 م على إنشاء  :
v              ............................................ : وهو يضمّ 60 عضوا و له حقّ مراقبة  تصرّفات الباي  و وزرائه .
v              ...........................................................................: و مهمّته فصل جميع القضايا عدا الأمور العسكريّة و التّجاريّة .
-  من مبادئ دستور 1861 م الاجتماعيّة (ضمان ..................  للسّكّان في الأموال             و الأشخاص و الأعراض و المساواة أمام ..................................... و ضمان حرّية .........................  و الاقتصاديّة  ( حق  ..................... الأراضي و العقارات )
أربط بسهم بين المؤسّسة و السّلطة الّتي تمثّلها   :
الباي                      

v            السلطة القضائية
المجلس الأكبر         

v            السلطة التنفيذيّة
مجلس الجنايات       

v            السّلطة التّشريعيّة


اذكر أمام كل تاريخ من التّواريخ التالية الحدث المناسب له :
1857  م                        ..................................................................................    
1846  م                        ..................................................................................    
1861  م                        ..................................................................................    
تاريخ عدد 7 :                   خير الدين باشا و أفكاره الإصلاحيّة  
أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
المناصب التي تولاّها
الكتاب الذي ألّفه
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................

ـ قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ................... ، ومنع بيع ................................    . فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن أحبّه الأهالي .
ـ ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي الأخلاق ................... ومراقبة ...................   .
- يُعْتَبَرُ خير الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ........... م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ ........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب ........................................................
................................................................... الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .

تاريخ عدد 7 :                   خير الدين باشا و أفكاره الإصلاحيّة  
أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
المناصب التي تولاّها
الكتاب الذي ألّفه
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................

ـ قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ................... ، ومنع بيع ................................    . فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن أحبّه الأهالي .
ـ ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي الأخلاق ................... ومراقبة ...................   .
- يُعْتَبَرُ خير الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ........... م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ ........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب ........................................................
................................................................... الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .
تاريخ عدد 7 :                   خير الدين باشا و أفكاره الإصلاحيّة  
أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
المناصب التي تولاّها
الكتاب الذي ألّفه
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................

ـ قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ................... ، ومنع بيع ................................    . فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن أحبّه الأهالي .
ـ ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي الأخلاق ................... ومراقبة ...................   .
- يُعْتَبَرُ خير الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ........... م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ ........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب ........................................................
................................................................... الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .

تاريخ عدد 7 :                   خير الدين باشا و أفكاره الإصلاحيّة  
أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
المناصب التي تولاّها
الكتاب الذي ألّفه
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................

ـ قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ................... ، ومنع بيع ................................    . فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن أحبّه الأهالي .
ـ ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي الأخلاق ................... ومراقبة ...................   .
- يُعْتَبَرُ خير الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ........... م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ ........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب ........................................................
................................................................... الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .
تاريخ عدد 8 :                   احتلال تونس و انتصاب الحماية  الفرنسية
- أقدمت  .............. على احتلال تونس رغبة في الاستئثار بها لأنها ............................ و ....................... تقنيّا و اقتصاديّا و .......................  مواردها و فتح أسواقها أمام ................................   .   
- بدأ الفرنسيون باحتلال المناطق ............................................. ( القريبة من الجزائر )  و بعدها أوغلوا في المناطق  ........................... و ........................... للبلاد التونسية .
أربط المدينة بتاريخ احتلالها  :
صفا قس     *                                       *  12   ماي  1881
سوسة       *                                       *  17  جويلية  1881
تونس         *                                        *  29   أكتوبر 1881
القيروان      *                                       *   12  سبتمبر   1881  
ـ أمضى ........................................... و ............................................ على معاهدة ....................... في ( .............................. ) التي جرّدت البلاد التونسية من نفوذها الخارجي بأن كلّفت حسب بندها ................... مُمَثِّليها الدبلوماسيين والقُنْصُلِيين الفرنسيين بحماية رعايا المملكة التونسية و مصالحها .
ـ أمضى ......................... على اتفاقيّة  ...................... في ( .............................. ) التي جرّدت البلاد التونسية من نفوذها .......................   .
أضع العلامة ( × ) أمام الإفادة الصحيحة  :
جرّدت اتفاقيّة المرسى الباي ممّا تبقّى له من سلطات في المجالات التّالية :
v              العسكريّة


v              القضائيّة






v              الماليّة


v              الإداريّة

ـ قاوم الأهالي في مختلف أنحاء البلاد التونسية المستعمرين الفرنسيين ، و كَبَّدُوهم  خسائر .........................  ، فقد اسْتُشْهِدَ منهم الكثيرون . و من أبرزهم ..........................................

أربط الشخصيّة  بالعمل الذي يتعلّق به :
علي باي

إمضاء معاهدة باردو



محمد الصّادق باي

المساهمة في قيادة المقاومة المسلّحة



علي بن خلبفة

مضاعفة ضريبة المجبى





  إمضاء اتفاقيّة المرسى

تاريخ عدد 8 :                   احتلال تونس و انتصاب الحماية  الفرنسية
- أقدمت  .............. على احتلال تونس رغبة في الاستئثار بها لأنها ............................ و ....................... تقنيّا و اقتصاديّا و .......................  مواردها و فتح أسواقها أمام ................................   .   
- بدأ الفرنسيون باحتلال المناطق ............................................. ( القريبة من الجزائر )  و بعدها أوغلوا في المناطق  ........................... و ........................... للبلاد التونسية .
أربط المدينة بتاريخ احتلالها  :
صفا قس     *                                       *  12   ماي  1881
سوسة       *                                       *  17  جويلية  1881
تونس         *                                        *  29   أكتوبر 1881
القيروان      *                                       *   12  سبتمبر   1881  
ـ أمضى ........................................... و ............................................ على معاهدة ....................... في ( .............................. ) التي جرّدت البلاد التونسية من نفوذها الخارجي بأن كلّفت حسب بندها ................... مُمَثِّليها الدبلوماسيين والقُنْصُلِيين الفرنسيين بحماية رعايا المملكة التونسية و مصالحها .
ـ أمضى ......................... على اتفاقيّة  ...................... في ( .............................. ) التي جرّدت البلاد التونسية من نفوذها .......................   .
أضع العلامة ( × ) أمام الإفادة الصحيحة  :
جرّدت اتفاقيّة المرسى الباي ممّا تبقّى له من سلطات في المجالات التّالية :
v              العسكريّة


v              القضائيّة






v              الماليّة


v              الإداريّة

ـ قاوم الأهالي في مختلف أنحاء البلاد التونسية المستعمرين الفرنسيين ، و كَبَّدُوهم  خسائر .........................  ، فقد اسْتُشْهِدَ منهم الكثيرون . و من أبرزهم ..........................................

أربط الشخصيّة  بالعمل الذي يتعلّق به :
علي باي

إمضاء معاهدة باردو



محمد الصّادق باي

المساهمة في قيادة المقاومة المسلّحة



علي بن خلبفة

مضاعفة ضريبة المجبى





  إمضاء اتفاقيّة المرسى

اربط بسهم بين كل إجراء و ما استهدفه من أغراض استعمارية :
الإجراء

الغرض
ـ إبرام معاهدة باردو
 بتاريخ12 ماي 1881 .

ـ تجريد البلاد من نفوذها الداخلي . 



ـ إبرام اتفاقية المرسى
 بتاريخ 8 جوان1883 .

ـ تجريد البلاد من سيادتها الخارجية .

تاريخ عدد 9 :            الهيمنة الاستعمارية الفرنسية على البلاد التونسية
- أبقى نظام الحماية الفرنسية بتونس على الإدارة التونسية المتكوّنة أساسا من :
§                         ................................   :  يقيم بالعاصمة .
§                        ................................   :  الوالي ممثّل الباي في الجهات  .
§                        ................................   :  ممثّل القايد محلّيّا  .
§                        ................................   :  مساعد الخليفة  .
و أضافت إليها إدارة فرنسية تتكوّن من : ................................. و ............................. و ................................................................    . 
أربط بسهم بين الموظّف الفرنسي و وظيفته : ( كتاب التلميذ ص 45 و 46 )
تتكوّن إدارة نظام الحماية  الفرنسية  بتونس من :

المراقب المدني

يوجّه سياسة الباي



الكاتب       العامّ للحكومة

يراقب الوزراء            و الموظّفين



المقيم العام

يطبّق أوامر الحكومة في الجهات

-  اتخذت السلطات الفرنسية إجراءات إدارية و تشريعية و اقتصادية لِتَصِيرَ الحماية استعمارا مباشرا ، يستهدف استغلال خيرات تونس و تفقير شعبها ، فكانت تستخرج المواد المنجمية ( ................... ) من المناجم .......................... و تُصَدِّرُها مواد خاما إلى .................... ، كما ملأت الأسواق التونسية ببضائع ............................. .
أما في الميدان الفلاحي ، فقد ساعدت على الاستحواذ على الأراضي الخصبة لفائدة ..............................  حيث تضاعفت مساحة هذه الأراضي بين 1882 م و 1906 م   ...........  مرّات  .
اربط بسهم بين كل إجراء و ما استهدفه من أغراض استعمارية :
الإجراء

الغرض
ـ إبرام معاهدة باردو
 بتاريخ12 ماي 1881 .

ـ تجريد البلاد من نفوذها الداخلي . 



ـ إبرام اتفاقية المرسى
 بتاريخ 8 جوان1883 .

ـ تجريد البلاد من سيادتها الخارجية .

تاريخ عدد 9 :            الهيمنة الاستعمارية الفرنسية على البلاد التونسية
- أبقى نظام الحماية الفرنسية بتونس على الإدارة التونسية المتكوّنة أساسا من :
§                         ................................   :  يقيم بالعاصمة .
§                        ................................   :  الوالي ممثّل الباي في الجهات  .
§                        ................................   :  ممثّل القايد محلّيّا  .
§                        ................................   :  مساعد الخليفة  .
و أضافت إليها إدارة فرنسية تتكوّن من : ................................. و ............................. و ................................................................    . 
أربط بسهم بين الموظّف الفرنسي و وظيفته : ( كتاب التلميذ ص 45 و 46 )
تتكوّن إدارة نظام الحماية  الفرنسية  بتونس من :

المراقب المدني

يوجّه سياسة الباي



الكاتب       العامّ للحكومة

يراقب الوزراء            و الموظّفين



المقيم العام

يطبّق أوامر الحكومة في الجهات

-  اتخذت السلطات الفرنسية إجراءات إدارية و تشريعية و اقتصادية لِتَصِيرَ الحماية استعمارا مباشرا ، يستهدف استغلال خيرات تونس و تفقير شعبها ، فكانت تستخرج المواد المنجمية ( ................... ) من المناجم .......................... و تُصَدِّرُها مواد خاما إلى .................... ، كما ملأت الأسواق التونسية ببضائع ............................. .
أما في الميدان الفلاحي ، فقد ساعدت على الاستحواذ على الأراضي الخصبة لفائدة ..............................  حيث تضاعفت مساحة هذه الأراضي بين 1882 م و 1906 م   ...........  مرّات  .
أضع علامة ( × ) أمام الإفادة الصحيحة :
- استحوذت السلطات الفرنسية على الأراضي الفلاحية لفائدة المُعَمِّرين .



- استحوذت السلطة الفرنسية على الأراضي الفلاحية لفائدة الفلاحين التونسيين



- فتحت السلطات الفرنسية أسواق تونس لترويج البضائع الفرنسية .



- فتحت السلطات الفرنسية أسواق فرنسا لترويج البضائع التونسية .


تاريخ عدد 10 :                             حركة الشباب التونسي
-  أسّست مجموعة من الشباب التونسيين حركة ..............................................  في  ..................................... و من بيتهم ................................. و ............................ و .......................................... و ................................................ .كما أصدروا جريدة ............................. لتكون ناطقة باسم هذه الحركة .  
شملت مطالب حركة الشباب التونسي الميادين التّالية  :
الفلاحة
التعليم
الصحّة
الجباية
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
......................
......................
......................
......................

......................
......................
......................
......................

- تقدّمت جريدة التونسي بِعِدَّةِ مطالبَ للسُّلَطِ الفرنسيّة : .............................. التعليم  و جعله .................. و نشر .................................................................... و حذفِ ......................... و إحداث .............................. و السّماح للفلاحين التونسيين بابتياع .......................................................................    .
-  حدثت انتفاضة " الزلاج " في7 نوفمبر سنة  .............. بسبب عزم الفرنسيين على تسجيل مقبرة " الزلاج " لصالح البلدية تمهيدا للتصرف في جزء منها . فاعتبر التونسيون هذه العملية تَحَدِّيا لمقدّساتهم الدينية ، فنشأت عن ذلك معركة بينهم و بين السلطات الاستعمارية  التي حمّلت حركة ..................................................... مسؤوليّة ذلك فعطّلت جريدة .............
-  قاطع التونسيون ركوب ........................... لأسباب كثيرة منها : ..................................................... ،    و ................................................ عرباته و تفضيل تشغيل الإيطاليين على ..................... و عدم ..................... الجميع في الأجور و الارتقاء المهني . فقرّرت السّلُطاتُ الفرنسيّة  القضاء على حركة الشباب التونسي و .......................................................................   .  
أضع علامة ( × ) أمام الإفادة الصحيحة :
- استحوذت السلطات الفرنسية على الأراضي الفلاحية لفائدة المُعَمِّرين .



- استحوذت السلطة الفرنسية على الأراضي الفلاحية لفائدة الفلاحين التونسيين



- فتحت السلطات الفرنسية أسواق تونس لترويج البضائع الفرنسية .



- فتحت السلطات الفرنسية أسواق فرنسا لترويج البضائع التونسية .


تاريخ عدد 10 :                             حركة الشباب التونسي
-  أسّست مجموعة من الشباب التونسيين حركة ..............................................  في  ..................................... و من بيتهم ................................. و ............................ و .......................................... و ................................................ .كما أصدروا جريدة ............................. لتكون ناطقة باسم هذه الحركة .  
شملت مطالب حركة الشباب التونسي الميادين التّالية  :
الفلاحة
التعليم
الصحّة
الجباية
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
......................
......................
......................
......................

......................
......................
......................
......................

- تقدّمت جريدة التونسي بِعِدَّةِ مطالبَ للسُّلَطِ الفرنسيّة : .............................. التعليم  و جعله .................. و نشر .................................................................... و حذفِ ......................... و إحداث .............................. و السّماح للفلاحين التونسيين بابتياع .......................................................................    .
-  حدثت انتفاضة " الزلاج " في7 نوفمبر سنة  .............. بسبب عزم الفرنسيين على تسجيل مقبرة " الزلاج " لصالح البلدية تمهيدا للتصرف في جزء منها . فاعتبر التونسيون هذه العملية تَحَدِّيا لمقدّساتهم الدينية ، فنشأت عن ذلك معركة بينهم و بين السلطات الاستعمارية  التي حمّلت حركة ..................................................... مسؤوليّة ذلك فعطّلت جريدة .............
-  قاطع التونسيون ركوب ........................... لأسباب كثيرة منها : ..................................................... ،    و ................................................ عرباته و تفضيل تشغيل الإيطاليين على ..................... و عدم ..................... الجميع في الأجور و الارتقاء المهني . فقرّرت السّلُطاتُ الفرنسيّة  القضاء على حركة الشباب التونسي و .......................................................................   .  
تاريخ عدد 11 :                 الحزب الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
-  أسّس  ..................................................... في ............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره .............................................................  
- من مطالب الحزب الحرّ الدستوري التونسي:
v               ................... مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v               .................. بين السّلط الثلاث .
v               قبول ............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v               .....................  حرّ للمجالس البلديّة .
v               حرّية .......................... و .......................... و .................................
v               ............................. الإجباري العامّ .
v               السماح للتونسيين بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
أكتب أمام كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب الحزب

 الحرّ الدستوري

التونسي بـ :
·   نشر التعليم



·   مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة



·   حرّيّة التعبير 



·   حقّ التونسيّين في شراء الأراضي الفلاحيّة 

ـ اِتَّبَعَ  الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة تعتمد على إرسال .........................   إلى ..................... و إلى .......................................... .

تاريخ عدد 11 :                 الحزب الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
-  أسّس  ..................................................... في ............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره .............................................................  
- من مطالب الحزب الحرّ الدستوري التونسي:
v               ................... مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v               .................. بين السّلط الثلاث .
v               قبول ............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v               .....................  حرّ للمجالس البلديّة .
v               حرّية .......................... و .......................... و .................................
v               ............................. الإجباري العامّ .
v               السماح للتونسيين بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
أكتب أمام كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب الحزب

 الحرّ الدستوري

التونسي بـ :
·   نشر التعليم



·   مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة



·   حرّيّة التعبير 



·   حقّ التونسيّين في شراء الأراضي الفلاحيّة 

ـ اِتَّبَعَ  الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة تعتمد على إرسال .........................   إلى ..................... و إلى .......................................... .
تاريخ عدد 11 :                 الحزب الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
-  أسّس  ..................................................... في ............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره .............................................................  
- من مطالب الحزب الحرّ الدستوري التونسي:
v               ................... مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v               .................. بين السّلط الثلاث .
v               قبول ............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v               .....................  حرّ للمجالس البلديّة .
v               حرّية .......................... و .......................... و .................................
v               ............................. الإجباري العامّ .
v               السماح للتونسيين بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
أكتب أمام كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب الحزب

 الحرّ الدستوري

التونسي بـ :
·   نشر التعليم



·   مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة



·   حرّيّة التعبير 



·   حقّ التونسيّين في شراء الأراضي الفلاحيّة 

ـ اِتَّبَعَ  الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة تعتمد على إرسال .........................   إلى ..................... و إلى .......................................... .

تاريخ عدد 11 :                 الحزب الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
-  أسّس  ..................................................... في ............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره .............................................................  
- من مطالب الحزب الحرّ الدستوري التونسي:
v               ................... مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v               .................. بين السّلط الثلاث .
v               قبول ............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v               .....................  حرّ للمجالس البلديّة .
v               حرّية .......................... و .......................... و .................................
v               ............................. الإجباري العامّ .
v               السماح للتونسيين بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
أكتب أمام كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب الحزب

 الحرّ الدستوري

التونسي بـ :
·   نشر التعليم



·   مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة



·   حرّيّة التعبير 



·   حقّ التونسيّين في شراء الأراضي الفلاحيّة 

ـ اِتَّبَعَ  الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة تعتمد على إرسال .........................   إلى ..................... و إلى .......................................... .
 (1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة


(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة


(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة



(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة

(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة
1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة


(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة


(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة



(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة

(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة
تاريخ عدد  12 :                الحزب الحر الدستوري التونسي الجديد
-  ضَمّت جماعة " ....................................... " نُخْبة من المُثَقفين، و كان من أعضائها " ..................................... " و " .............................. " و " .............................. " و " .................................... " . و كانت تنشر مقالاتها في جريدة " العمل التونسي " ، و تَبَنَّتْ حادثة دفن التونسيين المتجنّسين في المقابر التونسية لِتحريض القُوَى الشعبية ضدّ النظام الاستعماري و رجال الشّرع المُؤَيِّدين للسُّلَطِ الفرنسية ، وقد انضمّت هذه المجموعة إلى اللجنة التنفيذية للحزب الحرّ الدستوري في مؤتمر نهج الجبل سنة ..........
- انقسم قادة الحزب الحرّ الدستوري إلى شِقَّيْن ، فقد طالب جماعة " ....................... " بتحرير البلاد و الاعتماد على العمل الجماهيري لمقاومة الاستعمار . أما بقية أعضاء اللجنة التنفيذية فقد اعتمدوا الحيطة و .........................و الاعتدال في مقاومة الاستعمار .
عاب "الحبيب بورقيبة "عضو اللجنة التنفيذية على زملائه في الحزب جُمُودهم واقتناعهم بالمناقشات العقيمة ، و لذا قرّر " الحبيب بورقيبة " ...................... من اللجنة التنفيذية .
أشطب الإجابة الخاطئة : ( كتاب التلميذ ص 56 )
انعقد مؤتمر قصر هلال للنّظر في الخلاف الذي حصل بين :
أ   ) قادة الحزب و الحكومة
ب ) قادة الحزب و الباي
ج  ) اللجنة التنفيذية و جماعة العمل التونسي
- قام " الحبيب بورقيبة " و جماعته بِحملة في نطاق الشُّعَبِ ضدّ بقية أعضاء الحزب الحرّ الدستوري داعين إلى انعقاد مؤتمر يُحْسَمُ فيه الخلاف القائم . فكان ذلك في يوم  ................................. بـ " ......................... " ، وصدرت عنه لائحة عابت فيها على أعضاء اللجنة التنفيذية الجُمُود و الاستسلام و استبدال برنامج الحزب ببرنامج آخر لا يُوافِقُ الفكرة الدستورية و مغالطة الشَّعب التونسي ، وقرّر المؤتمر حلّ ................................. ورَفْتَ أعضائها .
- عمدت السلط الاستعمارية إلى إيقاف قادة الحزب الجديد ، فأعلن هذا الأخير إضرابا عاما يوم .......................................... ، و نُظِّمَتْ خلال هذا اليوم مظاهرة حاشدة شارك فيها آلاف المواطنين و حضرها عدد من قادة الحزب و نادى الجميع بـ ............................. و ....................................... . كما شَهِدَ  يوم (9 أفريل1938 ) تصادُما بين القُوى الشعبية و القوات الاستعمارية كردّ فعل على دعوة " ....................................... " إلى المُثُول أمام قاضي التحقيق .
تاريخ عدد  12 :                الحزب الحر الدستوري التونسي الجديد
-  ضَمّت جماعة " ....................................... " نُخْبة من المُثَقفين، و كان من أعضائها " ..................................... " و " .............................. " و " .............................. " و " .................................... " . و كانت تنشر مقالاتها في جريدة " العمل التونسي " ، و تَبَنَّتْ حادثة دفن التونسيين المتجنّسين في المقابر التونسية لِتحريض القُوَى الشعبية ضدّ النظام الاستعماري و رجال الشّرع المُؤَيِّدين للسُّلَطِ الفرنسية ، وقد انضمّت هذه المجموعة إلى اللجنة التنفيذية للحزب الحرّ الدستوري في مؤتمر نهج الجبل سنة ..........
- انقسم قادة الحزب الحرّ الدستوري إلى شِقَّيْن ، فقد طالب جماعة " ....................... " بتحرير البلاد و الاعتماد على العمل الجماهيري لمقاومة الاستعمار . أما بقية أعضاء اللجنة التنفيذية فقد اعتمدوا الحيطة و .........................و الاعتدال في مقاومة الاستعمار .
عاب "الحبيب بورقيبة "عضو اللجنة التنفيذية على زملائه في الحزب جُمُودهم واقتناعهم بالمناقشات العقيمة ، و لذا قرّر " الحبيب بورقيبة " ...................... من اللجنة التنفيذية .
أشطب الإجابة الخاطئة : ( كتاب التلميذ ص 56 )
انعقد مؤتمر قصر هلال للنّظر في الخلاف الذي حصل بين :
أ   ) قادة الحزب و الحكومة
ب ) قادة الحزب و الباي
ج  ) اللجنة التنفيذية و جماعة العمل التونسي
- قام " الحبيب بورقيبة " و جماعته بِحملة في نطاق الشُّعَبِ ضدّ بقية أعضاء الحزب الحرّ الدستوري داعين إلى انعقاد مؤتمر يُحْسَمُ فيه الخلاف القائم . فكان ذلك في يوم  ................................. بـ " ......................... " ، وصدرت عنه لائحة عابت فيها على أعضاء اللجنة التنفيذية الجُمُود و الاستسلام و استبدال برنامج الحزب ببرنامج آخر لا يُوافِقُ الفكرة الدستورية و مغالطة الشَّعب التونسي ، وقرّر المؤتمر حلّ ................................. ورَفْتَ أعضائها .
- عمدت السلط الاستعمارية إلى إيقاف قادة الحزب الجديد ، فأعلن هذا الأخير إضرابا عاما يوم .......................................... ، و نُظِّمَتْ خلال هذا اليوم مظاهرة حاشدة شارك فيها آلاف المواطنين و حضرها عدد من قادة الحزب و نادى الجميع بـ ............................. و ....................................... . كما شَهِدَ  يوم (9 أفريل1938 ) تصادُما بين القُوى الشعبية و القوات الاستعمارية كردّ فعل على دعوة " ....................................... " إلى المُثُول أمام قاضي التحقيق .
تاريخ عدد 13  :    تكتّل القوى الوطنية ضد الاستعمار و الحصول على الاستقلال
ـ تأسّس الاتحاد العام التونسي للشغل يوم 20 جانفي .................... بزعامة               " ....................................................... " ، و من مطالبه الأساسية إلغاء الاتفاقات المشتركة المعقودة قبل الحرب ،  تأسيس صناديق لفائدة المتقاعدين ، الرفع من المِنح العائلية ، تكوين مجالس الشغل و إصدار القوانين في شأن الراحات المأجورة .
- تكتّلت القُوى الوطنيّة التونسية في مواجهة ................................................ حيث دعا مُمَثِّلُوهُمْ في مؤتمر ......................................... المنعقد في 23 أوت ................ إلى ........................... نظام الجماية و استرجاع ................................. 
ـ تشكّلت في17 أوت1950  حكومة تونسية برئاسة " محمد شنيق " و استهدفت انفراج الأزمة السياسية و إدخال إصلاحات تقود البلاد إلى الاستقلال الداخلي . لكنّ الجانب الفرنسي مُتَمَثِّلا في الجالية الفرنسية عرقل النشاط الحكومي و عطّل المصالح الإدارية التونسية، فأدّى ذلك إلى خلاف بين الجانب التونسي و الجانب الفرنسي .   
و قرّرت الحكومة التونسية تقديم مذكّرة 31 أكتوبر1951 إلى الحكومة الفرنسية بـ"باريس" ، لكنّ هذه الأخيرة ساندت الجالية الفرنسية المقيمة بـتونس ،و أعلنت عن عزمها على ربط البلاد التونسية بصفة عُضْوِيَّةٍ و نهائية بفرنسا،فحصلت القطيعة بين الجانبين التونسي     و الفرنسي .
ـ بعد أن حدثت القطيعة بين الجانبين التونسي و الفرنسي لِما أقدمت عليه الجالية الفرنسية المقيمة بتونس من عرقلة نشاط الحكومة التونسية و تعطيل الإدارة التونسية ، و ما جاء في ردّ الحكومة الفرنسية على مذكّرة31 أكتوبر1951 من مواقف مساندة للجالية الفرنسية ، شدّدت السلطات الاستعمارية من قمعها . فحصلت اعتقالات كثيرة في صفوف الوطنيين ، و اغتِيل بعضهم ( فرحات حشاد : ...................................................  / الهادي شاكر .................................................. ) و أُبْعِدَ بعضهم الآخر ، فواجه التونسيون القمع الاستعماري بـ.............................................. ، فقاموا بعمليات عسكرية ضدّ المنشآت الفرنسية   و قوات الاحتلال و المُعمِّرين .
- قام العديد من زعماء الحركة الوطنية كـ................................. و ............................. بدور كبير في التعريف بالقضيّة التّونسيّة في الخارج و خاصّة في .................. ( مقرّ جامعة الدول العربية ) و في الولايات المتحدة الأمريكيّة ( مقر منظمة ......................... )
ـ أدركت فرنسا أن الشعب التونسي بفضل ما بلغه من التطوّر و ما أبداه من رفض الحماية الفرنسية و مقاومة للسلطة الاستعمارية مُصَمِّمٌ على الاستقلال ، فاعترفت لتونس بالاستقلال الذاتي في مرحلة أولى (....................................................  ) ثمّ بالاستقلال التام في مرحلة ثانية (.................................................... ) . وبذلك أصبحت تونس دولة مستقلة ذات سيادة .
تاريخ عدد 13  :    تكتّل القوى الوطنية ضد الاستعمار و الحصول على الاستقلال
ـ تأسّس الاتحاد العام التونسي للشغل يوم 20 جانفي .................... بزعامة               " ....................................................... " ، و من مطالبه الأساسية إلغاء الاتفاقات المشتركة المعقودة قبل الحرب ،  تأسيس صناديق لفائدة المتقاعدين ، الرفع من المِنح العائلية ، تكوين مجالس الشغل و إصدار القوانين في شأن الراحات المأجورة .
- تكتّلت القُوى الوطنيّة التونسية في مواجهة ................................................ حيث دعا مُمَثِّلُوهُمْ في مؤتمر ......................................... المنعقد في 23 أوت ................ إلى ........................... نظام الجماية و استرجاع ................................. 
ـ تشكّلت في17 أوت1950  حكومة تونسية برئاسة " محمد شنيق " و استهدفت انفراج الأزمة السياسية و إدخال إصلاحات تقود البلاد إلى الاستقلال الداخلي . لكنّ الجانب الفرنسي مُتَمَثِّلا في الجالية الفرنسية عرقل النشاط الحكومي و عطّل المصالح الإدارية التونسية، فأدّى ذلك إلى خلاف بين الجانب التونسي و الجانب الفرنسي .   
و قرّرت الحكومة التونسية تقديم مذكّرة 31 أكتوبر1951 إلى الحكومة الفرنسية بـ"باريس" ، لكنّ هذه الأخيرة ساندت الجالية الفرنسية المقيمة بـتونس ،و أعلنت عن عزمها على ربط البلاد التونسية بصفة عُضْوِيَّةٍ و نهائية بفرنسا،فحصلت القطيعة بين الجانبين التونسي     و الفرنسي .
ـ بعد أن حدثت القطيعة بين الجانبين التونسي و الفرنسي لِما أقدمت عليه الجالية الفرنسية المقيمة بتونس من عرقلة نشاط الحكومة التونسية و تعطيل الإدارة التونسية ، و ما جاء في ردّ الحكومة الفرنسية على مذكّرة31 أكتوبر1951 من مواقف مساندة للجالية الفرنسية ، شدّدت السلطات الاستعمارية من قمعها . فحصلت اعتقالات كثيرة في صفوف الوطنيين ، و اغتِيل بعضهم ( فرحات حشاد : ...................................................  / الهادي شاكر .................................................. ) و أُبْعِدَ بعضهم الآخر ، فواجه التونسيون القمع الاستعماري بـ.............................................. ، فقاموا بعمليات عسكرية ضدّ المنشآت الفرنسية   و قوات الاحتلال و المُعمِّرين .
- قام العديد من زعماء الحركة الوطنية كـ................................. و ............................. بدور كبير في التعريف بالقضيّة التّونسيّة في الخارج و خاصّة في .................. ( مقرّ جامعة الدول العربية ) و في الولايات المتحدة الأمريكيّة ( مقر منظمة ......................... )
ـ أدركت فرنسا أن الشعب التونسي بفضل ما بلغه من التطوّر و ما أبداه من رفض الحماية الفرنسية و مقاومة للسلطة الاستعمارية مُصَمِّمٌ على الاستقلال ، فاعترفت لتونس بالاستقلال الذاتي في مرحلة أولى (....................................................  ) ثمّ بالاستقلال التام في مرحلة ثانية (.................................................... ) . وبذلك أصبحت تونس دولة مستقلة ذات سيادة .
تاريخ عدد 14  :                تونس من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و ............................. المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ،  العملة )  .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................  لقوّاتها عن البلاد  ( ....................................... )         و استرجاع ....................................... و إصدار قانون  ..............................  1964   .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................  التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء .  كما اهتمّت الدولة التونسية بـ .................. حيث تضاعف .........................................  و  ...................................... خلال  السنوات الأولى من الاستقلال .

تاريخ عدد 14  :                تونس من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و ............................. المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ،  العملة )  .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................  لقوّاتها عن البلاد  ( ....................................... )         و استرجاع ....................................... و إصدار قانون  ..............................  1964   .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................  التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء .  كما اهتمّت الدولة التونسية بـ .................. حيث تضاعف .........................................  و  ...................................... خلال  السنوات الأولى من الاستقلال .
تاريخ عدد 14  :                تونس من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و ............................. المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ،  العملة )  .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................  لقوّاتها عن البلاد  ( ....................................... )         و استرجاع ....................................... و إصدار قانون  ..............................  1964   .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................  التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء .  كما اهتمّت الدولة التونسية بـ .................. حيث تضاعف .........................................  و  ...................................... خلال  السنوات الأولى من الاستقلال .

تاريخ عدد 14  :                تونس من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و ............................. المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ،  العملة )  .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................  لقوّاتها عن البلاد  ( ....................................... )         و استرجاع ....................................... و إصدار قانون  ..............................  1964   .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................  التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء .  كما اهتمّت الدولة التونسية بـ .................. حيث تضاعف .........................................  و  ...................................... خلال  السنوات الأولى من الاستقلال 


هناك تعليقان (2):

جميع الحركات الرياضية الممكنة

جميع الحركات الرياضية الممكنة