المركب التمييزي والعدد والمعدود

المركّب بالتّمييز
ـ المركّب بالتّمييز، هو مركّب  يتكوّن من (مميّز وتمييز)، وتختلف وظيفته حسب وروده في الجملة
ـ1ـ في القاعة عشرون طالبا ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي مبتدأ مؤخّر
ـ2ـ اشترى الفلاّح هكتاريْن أرضا---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي مفعول به
ـ3ـ نجحت في الامتحان إحدى وعشرون تلميذة ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي فاعل
ـ4ـ إنّ في المكتبة تسعين كتابا ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي اسم ناسخ
ـ5ـ كان عندي ثلاث عشرة قصّة ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي اسم ناسخ
ـ طالبا، أرضا، تلميذة، كتابا، وقصّة كلمات في محلّ نصب، وظيفة كلّ منها تمييز. وهذا التّمييز يسمّى بتمييز الذّات أو المفرد أو الملفوظ، وهو اسم نكرة يبيّن الاسم الّذي جاء قبله، ويزيل غموضه، وينقسم إلى أربعة أنواع
ـ1ـ تمييز العدد ---> اشتريت ثلاثين قصّة
ـ2ـ تمييز المقادير: وينقسم إلى ثلاثة أنواع
ـ تمييز وزن ---> اشتريت لترا زيتا
ـ تمييز كيل ---> اشتريت رطلا سكّرا
ـ تمييز مساحة ---> زرع الفلاّح هكتارا أرضا
ـ3ـ تمييز شبه المقادير: وهو تمييز يقع بعد شبه مقدار---> عندي وعاء عسلا
ـ4ـ تمييز النّوع ---> اشتريت خاتما ذهبا ـ للبنّاء مسطرة حديدا
وتمييز الذّات يجوز فيه الجرّ ---> اشتريت رطلا من السّكّر ـ عندي وعاء من العسل ـ زرع الفلاّح هكتارا من الأرض
ـ يوجد نوع ثان من التّمييز، وهو تمييز النّسبة. ويزيل هذا التّمييز غموض الاسم الّذي يسبقه، وإنّما يزيل غموض كامل الجملة، مثال ذلك
ـ1ـ فاض الكوب ماء ـ اشتعل الرّأس شيبا
ـ2ـ ملأت الكأس ماء ـ فجرنا الأرض عيونا
ـ3ـ أخوك أكثر منك شـجاعة ـ الكفّار أسوأ النّاس خلقا
ـ وبالنّسبة لهذا التّمييز فإنّه يقع الالتباس بينه وبين المفعول به الثّاني، مثال ذلك
ـ فجرنا الأرض عيونا ---> نستطيع تحويل مكان التّمييز دون فقدان الجملة لمعناها ---> فجّرنا عيون الأرض
ـ أعطى الغنيّ الفقيرَ خبزًا ---> لا نستطيع تغيير مكان المفعول به الثّاني لأنّه لا يستقيم المعنى---> أعطى الغنيّ خبز الفقير
ـ *ـ كما يقع الالتباس بينه وبين الحال
ـ جئت ركضا ---> ركضا وظيفتها حال لأننّا نسأل (كيف جئت؟)ـ
ـ فاض الكأس ماء ---> ماء وظيفتها تمييز لأنّ ماء ميّزت المادّة الّتي فاضت في الكأس
ـ اشتريت خاتما ذهبا --> ذهبا وظيفتها تمييز لأنّها ميّزت المادة الّتي صنع منها الخاتم
ـ لبست خاتمك ذهبا ---> ذهبا وظيفتها حال لأنّها بيّنت هيئة الخاتم وقد ورد صاحب الحال معرفة
ـ*ـ ويقع أيضا الالتباس بين التّمييز والمفعول المطلق
ـ جلد السّجّان السّجين ثمانين جلدة ---> ثمانين جلدة، وظيفتها مفعول مطلق ---> وجلدة وظيفتها تمييز
ـ*ـ ويمكن أن يأتي التمييز للتّأكيد عوضا عن إزالة الإبهام
ـ طالعت من القصص عشرين قصّة
ـ *ـ  كما يمكن أن يقع الالتباس بين النّعت والتّمييز
ـ  اشتريت خاتما ذهبا ---> ذهبا وظيفتها تمييز لأنّها ميّزت نوع الخاتم، ولأنّنا نستطيع أن نقول --->   اشتريت خاتما من الذّهب
ـ اشتريت خاتما ذهبيا---> ذهبيا وظيفتها نعت لأنّها تصف الكلمة الّتي سبقتها، ولا نستطيع أن نقول--->   اشتريت خاتما من الذّهبيّ
ـ *ـ ويأتي التّمييز أيضا بعد (قليل ـ كثير ـ شيء) ويكون مركّب جرّ وذلك لتقدير الكمّيات
ـ اشتريت قليلا من السكّر


العدد والمعدود
ـ لكتابة العدد والمعدود صحيحين يجب أن نعرف أنّ
ـ1ـ العدديْن واحد واثنان يذكّران مع المذكّر ويؤنّثان مع المؤنّث، ولا يأتيان إلاّ بعد المعدود ويعربان صفة له (نعت)، مثال ذلك
ـ رسب تلميذ واحد
ـ رسبت تلميذة واحدة
ـ رسب تلميذان اثنان
ـ رسبت تلميذتان اثنتان
ويمكن الاستغناء عن العدد فنقول
ـ رسب تلميذ
ـ رسبت تلميذتان
وإذا كان العدد مركّبا فيذكّر جزآ العدد مع المعدود المذكّر، ويؤنّثا مع المعدود المؤنّث، وتكون وظيفة المعدود تمييزا
ـ نجح أحد عشر تلميذا
ـ رسبت إحدى عشرة تلميذة
ـ رسب اثنا عشر تلميذا
ـ رسبت اثنتا عشرة تلميذة
ـ نجح واحد وعشرون تلميذا
ـ نجحت إحدى وعشرون تلميذة
ـ نجحت واحدة وعشرون تلميذة
ـ نجحت اثنتان وعشرون تلميذة
ـ2ـ الأعداد من 3 —>9  يخالف فيها العدد المعدود، فالعدد يذكّر مع المعدود المؤنّث، ويؤنّث مع المعدود المذكّر، وتكون وظيفة المعدود مضافا إليه مجرورا
ـ أكلت ثلاث تفّاحات
ـ قرأت ثلاثة كتب
أمّا إذا كان العدد مركّبا فإنّ جزءه الأوّل يخالف المعدود، بينما يطابقه الجزء الثّاني، ويكون المعدود تمييزا منصوبا
ـ نجح في الامتحان ستّة عشر تلميذا
ـ نجحت في الامتحان ستّ عشرة تلميذة
ـ حضر الاجتماع خمسة وأربعون معلّما
ـ حضر الاجتماع خمس وأربعون معلّمة
وأمّا العدد عشرة فإن لم يكن مركّبا فإنّه يخالف المعدود ، فيذكّر مع المؤنّث، ويؤنّث مع المذكّر، فنقول
ـ نجح عشرة تلاميذ
ـ نجحت عشر تلميذات
ومائة (مئة) وألف لا تتغيّر صورتيهما إن كان المعدود مذكّرا أو مؤنّثا، وتكون وظيفة المعدود بعد عشرة، ومائة، وألف مضافا إليه
ـ اشترك في السّباق مائة متسابق
ـ اشتركت في السّباق مائة متسابقة
كما لا تتغيّر صورة العقود مهما كان جنس المعدود، وتكون وظيفة هذا الأخير تمييزا منصوبا
ـ نجح سبعونتلميذا
ـ نجحت سبعون تلميذة
ـ رأيت عشرين أرنبا
ـ رأيت عشرين دجاجة
إذا تأخّر العدد عن المعدود جاز فيه التّذكير والتّأنيث
ـ نجح تلاميذ ثلاثة
ـ نجح تلاميذ ثلاث
والأفضل اتّياع القواعد المعمول بها  والمذكورة في الأوّل
ـ نجح تلاميذ ثلاثة
ـ نجحت تلميذات ثلاث
ـ*ـ إعراب العدد
ـ العددان واحد واثنان لا يأتيان إلاّ بعد المعدود ويعربان صفة له (نعت) ويتبعانه في حركة إعرابه
جاء رجلُ واحدٌ ـ رأيت رجلاً واحدًا ـ التقيت بـرجلٍ واحدٍ
ـ الأعداد من ثلاثة إلى عشرة، والمائة والألف تعرب حسب موقعها من الجملة 
فاعل —>حضر تسعةُ لاعبين بالملعب
مفعول به —> رأيت تسعةَ لاعبين يتمرّنون
مبتدأ —> في الملعب تسعةُ لاعبين
خبر —> هذه تسعةُ أقلام
مضاف إليه —> تبدأ المباراة عند وصول تسعةِ لاعبين آخرين
 ـ الأعداد المركّبة من أحد عشرة إلى تسعة عشرة، تكون مبنيّة على فتح جزأيها ما عدا العدد اثنين
فاعل —> وصل أحدَ عشرَ لاعبا 
مفعول به —> رأيت أحدَ عشرَ لاعبا
ـ العقود تعرب حسب موقعها من الجملة
فاعل —> نجح ثلاثون تلميذا
مفعول به —> رأيت ثلاثين تلميذا في ساحة المدرسة
ـ *ـ قراءة الأعداد
ـ عند قراءة الأعداد، يجوز لنا أن نبدأ بالمرتبة الصّغرى، أو الكبرى
قرأت  135 صفحة
قرأت خمسا وثلاثين ومائة صفحة
قرأت مائة وخمسا وثلاثين صفحة

إرسال تعليق

0 تعليقات