1- عمّر الفراغات برسم همزة مع شكلها
* كان فــ.....اد يهيّـ ..... أدواته
ويتهيّـ...... للخروج. ر....ى حريقا فهبّ
صوب المخزن الممتلـ...... ولم يعبـ...... بالخطر. لكنّ اللهب لم ينطفـ.......
* الشمس ترسل ...شعّة حارّة كـ.....نّها
لـ.....لــ...... منثور والعمّا جادّون في عملهم لا يعرفون التّلكّـ..... ولا
التّباطـ......
2- اشكل الكلمات المسطّرة شكلا تامّا
* تحصّل مالك الدّار على مفاتيح جديدة،
فقدم إلينا يحمل مفاتيح متنوّعة. مدّها الى أبي قائلا: هنا مقامكم.
أمسك أبي بالمفاتيح ودخلنا المنزل الجديد.
* ذبح الجدّ الدّجاجات السّمينة
واستدعى كلّ أفراد العائلة للعشاء.
* اتّجهنا في الصّباح الى الحقل بمناجل
عتيقة لحصاد سنابل صفراء.
3- اذكر وظيفة الكلمات المسطّرة في ما يلي:
* لا يمكن أن أتصوّر الثقافة بدون تعبير حرّ. فالثقافة رسما
كانت أو مسرحا أو نحتا، تظلّ نوعا من أنواع التعبير يفيد الانسان
ويرتقي بوعيه.
* جمّع الفلاّح اللّبن البارد في إناء
بلّوريّ جديد.
* شرب الحاضرون لبنا باردا وتناولوا
معه كيسا تمرا .
* وزّعت الأمّ اللبن باردا على أفراد
العائلة.
* رأيت ذلك الرّجل يسرع في
خطاه بحثا عن ضالّته.
* أين اختفيت ياصديقي؟ كيف
حالك اليوم؟
4- صرّف الجمل التّالية في الأمر:
* رأى الخطر داهما فعاد الى المنزل ووقى نفسه
5- أسند ما يلي الى ضمائر الجمع:
هو أعدّ لوازمه وجعل يستعدّ للخروج ليقابل
عدوّه غير مكترث بالصّعاب.
6- أكمل تعمير الجدول التالي:
احدودب
|
|
استقدم
|
|
تقدّم
|
|
أقدم
|
الفعل
|
|
جهادا
|
|
اصفرارا
|
|
تقديما
|
|
المصدر
|
7- حلّل الجمل التّالية تحليلا نحويّا كاملا
(باعتماد شكل الصّندوق)
توقّف
القطار
الطّقس متقلّب
وزّع
معلّمــنا قصصا متنوّعة أصبح طقس
اليوم متقلّبا
شرع
يأكل الطّعام
كان أخـــــي في
بيت جارنـــــا
1 تعليقات
c'est pas toujours pratique
ردحذف