امتحانات السنة الرابعة الثلاثي الثالث كل المواد


 

 

تقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية الثلاثي الثالث

في التربية الإسلامية

  السنة الرابعة

    جوان 2015

 

المدرسة:...................

 

الاسم و اللقب:.........................................

 

العدد..............من20

السند 1:  يَوْمَ الْجُمُعَةِ اصْطَحَبَنِي أَبي معَهُ ِلأَدَاءِ صَلاَةِ الْجُمُعَةِ.

التعليمة1-1:  أَيْنَ تُؤَدَّى صَلاَةُ الْجُمُعَةِ؟

.....................................................................................................................

التعليمة1-2: اذْكُرْ عَدَدَ رَكَعاتِهَا:

.....................................................................................................................

 

 

معـ 3

 

 

 

معـ 3

 

السند 2:  قَرَأَ الإِمَامُ في الرَّكْعَةِ الأُولَى الْفَاتِحَةَ و سُورَةَ الأَعْلَى.

التعليمة: أُكْمِلُ الآياتِ النَّاقِصَةَ منْ سُورَةِ الأَعْلَى:

……………………...…..بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْياوَ………………………..

إِنَّ هَذَا……………………………. …………………………………….

 

 

 

معـ 1

 

 

 

السند 3:  بَعْدَ أَدَاءِ صَلاَةِ الْجُمُعَةِ طَلَبَ مِنِّي أَبي مُرَافَقَتَهُ لِزِيارَةِ الْعامِلِ الَّذي

 تَعَرَّضَ إِلى حَادِثِ شُغْلٍ فِي مَصْنَعِنا. و في طَرِيقِنَا أَوْقَفَ أَبي السَّيَّارَةَ و نَزَلَ

لِشِرَاء بَاقَةِ وَرْدٍ لِلْمَرِيضِ ، وَفي الأثْناءِ رَأَيْتُ رَجُلاً أَعْمَى يَهُمُّ بِقَطْعِ الطَّرِيقِ

فَأَسْرَعْتُ إِلَيْهِ لأُساعِدَهُ.

التعليمة2-1: أَضَعُ الْعلاَمَةَ(×) أَمامَ الْحدِيثِ الَّذِي يُبْرِزُ سُلوكَ الطِّفْلِ تُجاهَ الرَّجُلِ:

" وَ لاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتدِينَ".

" الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كالْبُنْيانِ يَشُدُّ بَعْضَهُ بَعْضًا".

" لاَ يَأْخُذَنَّ أَحَدُكُمْ مَتَاعَ أَخِيهِ جَادًّا و لا لاَهِيًا".

التعليمة2-2: اذْكُرْ عَمَلَيْنِ يَدُلاَّنِ على آدَابِ زِيارَةِ الْمَرِيضِ:

*...................................................................................................................

*...................................................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معـ 2

 

 

 

 

 

 

معـ 1

 

 

 

 

 

 

 

السند 4:  عِنْدَما وَصَلْنا إِلى الْمُسْتَشْفَى وَجَدْنا الْعامِلَ بِصَدَدِ الصَّلاَةِ . تَعَجَّبْتُ منْ

              أَمْرِ هذا الرَّجُلِ كَيْفَ اسْتَطَاعَ الْوُضُوءَ و هُوَ يَحْمِلُ جَبِيرَةً بِساقِهِ.

التعليمة:  أُتِمُّ بِمَا يُناسِبُ:

* عَوَّضَ الرَّجُلُ الْوُضُوءَ بـ............................................................................

 

 

 

معـ 3

 

السند 5:  غَادَرْنا الْمُسْتَشْفى بَعْدَ زِيارَةٍ قَصِيرَةٍ لِلْعامِلِ و عِنْدَما رَكِبْنا السَّيَّارَةَ

 اِلْتَفَتَ أَبِي إِلَيَّ قَائِلاً:" أُوصِيكَ يا بُنَيَّ باِخْتِيارِ الْوقْتِ الْمُناسِبِ لِزِيارةِ الْمَرِيضِ

و عَدَمِ الإِطَالَةِ فِيهَا و قَدْ دَعَانا الرَّسولُصلّى الله عليه و سلّم لِذَلِكَ فِي قَوْلِهِ:........"

اتعليمة5-1: اكْتُبِ الْحَدِيثَ الَّذِي كان الأبُ سَيَذْكُرُهُ:

قَالَ الرَّسولُصلّى الله عليه و سلّم:"......................................................................

....................................................................................................................."

التعليمة 5-2:  قَدَّمَ الأَبُ نَصِيحَتَيْنِ لابْنِهِ لِزِيارَةِ الْمَريِضِ. اذْكُرْهُما:

*...................................................................................................................

*...................................................................................................................

 

 

 

 

 

معـ 2

 

 

 

 

 

 

معـ 1

 

 

السند 6: قال الابْنُ : نَعَمْ يا أَبي عَلَيَّ طَاعَةُ اللهِ و الرَّسُولِ و الْوالِدَيْنِ.

التعليمة:  أَكْمِلْ قَوْلَ اللهِ تعالى:

قال الله تعالى:" أَطِيعُوا ................................................................................

......................................................................................................................

 

 

 

معـ 2

 

السند 7:    في طَرِيقِ الْعَوْدَةِ ، و لمَّا اقْتَرَبْنا منَ الْمَنْزِلِ رَأَى أَبي ابْنَ عَمِّي معَ

مَجْمُوعَةٍ منَ الأَطْفالِ يَلْعَبُونَ فِي الطَّرِيقِ و يَتَصايَحُونَ ، فَأَوْقَفَ أبي السَّيَّارة...

التعليمة7-1:  أُبْدِي رَأْيي فِي سُلوكِ هَؤُلاْ الأطْفالِ:

......................................................................................................................

......................................................................................................................

التعليمة7-2:  ما هوَ الْعَمَلُ الَّذِي سّيّقُومُ بِهِ الأَبُ؟

........................................................................................................................

......................................................................................................................

 

 

 

 

معـ4

 

 

 

 

معـ4

 

 

 

 

 

                                                                      جدول إسناد الأعداد                                  

التميز

معايير الحد الأدنى

                    المعايير         

مستويات التملك        

معـ  4

معـ  3

معـ 2

معـ 1

0

0

0

0

انعدام التملك

2

1

2

2

دون التملك الأدنى

3

2

4

4

التملك الأدنى

5

3

6

6

التملك الأقصى

 

                                                                                                                

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية الثلاثي الثالث

في الإيقاظ العلمي

  السنة الرابعة

    جوان 5

 

المدرسة:.................................

 

الاسم و اللقب:.....................................................

 

العدد..............من20

 

السند 1:   يَوْمَ الأَحدِ الْفارِطِ ذَهَبْتُ صُحْبَةَ عائِلَتِي لِنَتَنَزَّهَ في مدِينَةِ الْحَمّاَماتِ فقال

  أَبِي:" هُنا كان يَقْطُنُ أَهْلُ الْحَمَّامَاتِ".

فسأَلْتُهُ:" ما اسمُ هَذَا الْمَكَانِ؟ "

فَأَجابَني:" إِنَّها الحمَّاماتُ الْعَتِيقَةُ ، حَيْثُ كَانَ أَهْلُهَا يَنْتَشِرُونَ كُلَّ صَبَاحٍ قاصِدِينَ

بسَاتِينَهُمْ الْفَوَّاحَةَ يَسْقُونَ أَشْجَارَ اللَّيْمُونِ و يَحْضُنُونَ شُجَيْراتِ الفُلِّ و الْياسَمِينِ".

التعليمة:   اذْكُرْ طَرِيقَةَ تَكَاثُرِ شَجَرَةِ الْياسَمِينِ:

........................................................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

معـ1

 

السند 2:   نَظَرَتْ أُخْتِي إِلى الْبَساتِينِ مُعْجَبَةً بِأَشْجَارِهَا الْخَضْرَاءِ و قالتْ:

" هلْ يُمْكِنُنا غَرْسُ مِثْلِها في بَساتِينِنا؟ " فَأَجَابَتْهَا أُمِّي :" نعم يُمْكِنُنَا و لَكِنْ عَلَيْنا

أَنْ نَتَعَلَّمَ طُرُقَ غِرَاسَتِهَا ".

التعليمة:  أُصَنِّفُ النَّبَاتاتِ التَّالية في الْجَدْوَلِ حسبَ طَرِيقَةِ تَكَاثُرِهَا:

                  الوَرْدُ   /   التُّفَّاحُ    /   الْعِنَبُ

   الافْتِسَالُ

     التَّطْعِيمُ

      التَّرْقِيدُ

.........................

.........................

.........................

 

 

 

 

 

معـ1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السند 2:    وَصَلْنَا الْمَدِينَةَ فَتَجَوَّلْنَا وَسَطَ شَوَارِعِهَا الْفَسِيحَةِ مَسَكْتُ أَبي منْ يَدِهِ

و طَلَبْتُ مِنْهُ أُكْلَةً شَهِيَّةً لأَنَّنَا شَعَرْنَا بِالْجُوعِ فقَادَنا أَبي إلى مطْعَمٍ يُطلُّ على البحْرِ.

قَدَّمَ لنَا النَّادِلُ سَمَكًا مَشْويًّا . فقُلْتُ :" السَّمَكُ لَذِيذٌ و لَكِنَّهُ لَيْسَ وَجْبَةً مُتَكامِلَةً و مُتَوَازِنَةً".

التعليمة1-1:    لِماذَا لَيْسَتْ هَذِهِ الْوَجْبَةُ مُتَوَازِنَةً ؟

.........................................................................................................................

التعليمة2-1:   اذْكُرْ وَجْبَةً مُتَوَازِنَةً:

.......................................................................................................................

.......................................................................................................................

 

 

 

 

معـ2

 

 

 

مع1

 

 

 

 

 

السند 3:  قَالَتْ أُخْتِي وهِيَ تَنْظُرُ إلى السَّمَكَةِ الْمَشْوِيَةِ :" كيفَ تتنَفَّسُ السَّمَكَةُ؟ "

لاَ شَكَّ أَنَّهَا تَتنَفَّسُ هَوَاءَ الْمُحِيطِ بِوَاسِطَةِ فَمِهَا. لِذَا بَقِيَ فَمُهَا مَفْتُوحًا.

التعليمة:   هَلْ أَخْطَأَتْ أُخْتِي؟

.........................................................................................................................

    أُصْلِحُ خَطَأَهَا:

.........................................................................................................................

 

 

 

مع3

 

مع3

 

السند 4:   و بَيْنَمَا نحْنُ نَتَنَاوَلُ طَعَامَنا إِذْ هَبَّتْ رِيحٌ قَوِيَّةٌ و إذا بِرِمالِ الشَّاطِئِ

             تتَطَايَرُ.

التعليمة:   ما سَبَبُ تَنَقُّلِ الرِّمالِ منْ مَكانِهَا ؟

.........................................................................................................................

 

 

 

معـ2

 

السند 5:  قَضََّيْنا هُناكَ وَقْتًا مُمْتِعًا و لمْ نُغَادِرِ الْمَكَانَ إِلاَّ عِنْدَما بَدَأَتْ حَرَارَةُ الشَّمْسِ تَلْفَحُ أَجْسامَنا. رَكِبْنا السَّيَّارَةَ فَشَغَّلَ أَبِي مُكَيِّفَ السَّيَّارَةِ فَشَعَرْنا بارْتِيَاحٍ.

التعليمة:    أَتْمِمْ بِما تَراهُ مُناسِبًا:

* الهَوَاءُ دَاخِلَ السَّيَّارَةِ..............................منَ الْهَوَاءِ خَارِجَهَا.

 

 

 

 

مع1

 

السند 6:    مَرَّتْ أُمِّي عِنْدَ مُوَاصَلَةِ تِجْوالِنا بدُكَّانٍ لِبَيْعِ الأَوانِي فاشْتَرَتْ مِلْعَقَةً

خَشَبِيَّةً قالتْ إِنَّهَا في حاجَةٍ إِلَيْها لِتُحَرِّكَ بِهَا الطَّعَامَ الَّذِي يَغْلِي فِي الْقِدْرِ.

التعليمة:  فَسِّرْ لِماذَا تَسْتَعْمِلُ أُمِّي مِلْعَقَةً خَشَبِيَّةً لِتَحْرِيكِ الطَّعَامِ ؟

.........................................................................................................................

.........................................................................................................................

 

 

 

 

معـ2

 

 

جدول إسناد الأعداد

التميز

معايير الحد الأدنى

                    المعايير 

 مستويات التملك      

معـ  3

معـ 2

معـ 1

0

0

0

انعدام التملك

2

2

3

دون التملك الأدنى

3

2,5

3

2,5

2

التملك الأدنى

5

7,5

7,5

التملك الأقصى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية الثلاثي الثالث

في الإنتاج الكتابي

  السنة الرابعة

    جوان

 

المدرسة:..............

 

الاسم و اللقب:.....................................................

 

العدد..............من20

 

التعليمة:  أَكْتُبُ نَصًّا مُتَكَامِلَ الأَقْسَامِ يَتَخَلَّلُهُ الْوَصْفُ و الحِوارُ مُسْتَعِينًا بَما هُوَ مُبَيَّنٌ

              بِالْجَدْوَلِ:

 

                الإنتاج الكتابي

            المخطط

المعايير

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

.........................................................................

سياق البدايةِ

* الإِطَارُ  الْمكاني و الزَّماني.

* نَجَاحُ هَنَاءَ بِتَمَيُّزٍ.

 

 

سِيَاقُ التَّحَوُّلِ

* وَصْفُ فَرْحَةِ الْوالِدَيْنِ.

* حِوارٌ بيْنَ هَناءَ وَ وَالِدِها حَوْلَ

   هَدِيةِ نَجَاحِهَا.

* شِراءُ الأبِ لِحاسُوبٍ هدِيةً لابْنتِهِ.

* انْشِغالُ هَناءَ بالْحاسوبِ و إَهْمالُ

   كُتُبِهَا.

* تَعَطُّلُ الحاسُوبِ: كيف؟ و لماذَا؟

* وصْفُ شُعُورِ هَنَاءَ و رَدَّةُ فعْلِهَا.

 

 

سِيَاقُ النِّهايَةِ:

* عَوْدَةُ هَنَاءَ إلى كُتُبِها.

 

 

معـ 1

 

 

 

 

 

 

معـ 2 أ

 

 

 

 

 

 

معـ2ب

 

 

 

 

 

معـ 3

 

 

 

معـ 4

 

معيار التميز

            معايير الحد الأدنى

                                                              المعايير 

       

مستويات التملك        

معـ 3    معـ 4

 معـ 2 ج

  معـ 2 ب

    معـ 2 أ

معـ 1

    0

     0

 0

      0

       0

            انعدام التملك

 

  1,5   

    1

      1

 1,5

دون التملك الأدنى

 

 3

    2

   2

  3

التملك الأدنى

   2

  3 

4,5

    3

   3

4,5

التملك الأقصى

                                 جدول إسناد الأعداد                            

 

 

 

 

 

 

تقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية الثلاثي الثالث

في الرياضيات

  السنة الرابعة

    جوان

 

المدرسة:.................................

 

الاسم و اللقب:.............................

 

العدد..............من20

 

 

 

 

 

معـ 2ب

 

معـ 1

 

 

معـ 2 أ

 

السند 1:

        فِي ِنطَاِق الْعَمَلِ علَى تَنْفِيذِ الْمَشْرُوعِ الْمَدْرَسِيِّ جَمَعَ مُدِيرُ الْمَدْرَسَةِ 250 د

منْ أَصْحَابِ الْمُؤَسّسَاتِ، كَمَا سَاهَمَ 190 تِلْمِيذًا بــ 1500 مي الْوَاحِدِ.

التعليمة1-1:  أَحْسُبُ مُسَاهَمَةَ التَّلاَمِيذِ بِإِنْجَازِ الْعَمَلِيَّةِ التَّاليَّةِ:

1500 × 190 = ............................................................................................

التعليمة1-2:  أَحْسُبُ الْمَبْلَغَ الْجُمْليّ بالمي:

...........................................................................................................................

 

 

 

 

معـ 2ب

 

السند 2:

       كَلَّفَ الْمُدِيرُ نَادي الْخِيَاطةِ بِإِعْدَادِ 4 لاَفِتَاتٍ منَ الْقُمَاشِ لِتُكْتَبَ عَلَيْها بَعْضُ

النَّصَائِحِ وَ تُعَلَّقُ بِالْمدْرَسَةِ. كانَتْ كُلْفَةُ اللاَّفِتَةِ الْواحِدَةِ 6500 مي.

التعليمة:   أَحْسُبُ كُلْفَةَ الأَرْبَعِ لافتاتٍ بالمي بِإِنْجاز الْعَمَلِيَّةِ التَّالية:

6500 × 4 = ...................................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معـ 4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السند 3:

          بَدَاَ الْمُدِيرُ معَ نُخْبَةٍ منَ الْمُعَلِّمِينَ و التَّلاَمِيذِ الْمُتطوِّعِينَ بِتَنْفِيذِ الْمَشْرُوعِ

الْمَدْرَسِيِّ بِإِنْشاءِ مِنْطَقَةٍ خَضْرَاءَ في ساحةِ الْمدْرسَةِ الْجَرْداءِ مُكَوَّنَةٍ منْ حَوْضيْنِ

كَبِيرَيْنِ.

التعليمة3-1:  أَرْسُمُ تَصْمِيمًا مُصَغَّرًا للحوْضيْنِ حسبَ الْمُعْطياتِ التَّالية:

          * حوض مستطيل الشكل بُعْداهُ 5 صم و 3 صم.

         * حوض مُربَّع الشكل طول ضِلعه 4 صم.

           المستطيل

        المربع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معـ 4

 

 

التعليمة3-2:    أَحْسُبُ مُحِيطَ الْحَوْضِ الْمُسْتطيلِ الشَّكْلِ:

.........................................................................................................................

 

 

 

معـ 2 ج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معـ 1

 

 

معـ 2 أ

 

السند 4:   بَعْدَ إِعْدادِ الْحَوْضَيْنِ تَمَّ شِرَاءُ ما فِي الجَدْولِ:

التعليمة 4-1:  أُتِمُّ تَعْمِيرَ الْجدْوَلِ بإِنْجازِ الْعَمَلياتِ التالية:

           3    9780                  5    4250                 5    2275

 

 

 

 


العدد

كلفةُ الشِّرَاءِ

 ثَمَنُ الْوَاحِدةِ

أَشْجَارٌ كَبِيرَةٌ

       3

  9780 مي

................

شُجَيْرَاتٌ صَغِيرةٌ

     5

  4250 مي

...............

نباتات زٍينَةٍ

  5

  2275 مي

.................

 

التعليمة4-2:   أَحْسُبُ تَكْلُفَةَ عملية التَّشْجِيرِ إذا عَلِمْتَ أَنَّ كُلْفَةَ بِنَاءِ الحَوْضيْنِ

                   كانت 28 د

.........................................................................................................................

.........................................................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معـ 1

 

 

معـ 2 أ

 

السند 5:

        قَرَّرَتْ لَجْنَةُ الْمَشْرُوعِ بعد ذلِكَ شِرَاءَ حَاوِيَاتٍ حَدِيدِيَّةٍ لِتَثْبيتِهَا فٍي السَّاحَةِ،

 و حَاوِيَاتٍ صَغٍيرَةٍ لِتَضَعَها في الأَقْسَامِ، و حاوِيَةٍ كَبيرةٍ لِتُوضَعَ أَمَامَ الْمدْرَسَةِ

و قَدْ مَكَّنَهَا الْبائِعُ منْ تَخْفِيضٍ حَسَبَ ما يُبَيِّنُهُ الْجدْوَلُ التَّالي:

            

 

  الثمن

 قيمة التخفيض

الثمن الجديد

الحاويات الحديدية

26560 مي

         5 د

  21560 مي

الحاويات الصغيرة

15750 مي

   2500 مي

  13250 مي

الحاويات الكبيرة

   34 د

         7 د

      27 د

التعليمة5: أَبْحَثُ عنْ الثَّمَنِ الْجُمْلِيِّ لِشِرَاءِ الْحاوياتِ: 

...........................................................................................................................

...........................................................................................................................

 

 

 

 

 

معـ 2 ب

 

السند 6:

        لمْ تَغْفَلْ لَجْنةُ الْمَشْرُوعِ عنْ تَجْمِيلِ واجِهةِ الْمَدْرَسَةِ فقَامتْ بِرَسْمِ 3 مشاهِدَ

عِمْلاَقَةٍ علَى الِْجِدارِ و كانتْ كُلْفَةُ الرَّسْمِ الْواحدِ 12500 مي.

التعليمة6:   أَحْسُبُ كُلْفَةِ الرُّسُومِ الثَّلاَثَةِ:

 12500 × 3 = ...............................................................................................

 

 

 

 

 

 

معـ 3

 

 

 

السند 7:

       و أَخِيرًا قَرَّرَتْ اللَّجْنَةُ تَرْكِيزَ 3 واقِيَاتٍ منَ الْحَوَادِثِ أَمَامَ الْمَدْرَسَةِ تبْعُدُ عنِ

السِّياجِ مسافَةَ 25 دسم وَ يَبْلُغُ البُعْدُ الأَوَّلُ لِكُلِّ وَاقِيَةٍ 2 م و 15 صم و البُعْدُ الثاني

1 م و 25 صم.

التعليمة 7:  أُحَوّلُ:

* 2 م و 15 صم =.....................صم

* 1 م و 25 صم =.....................صم

* 25 دسم = ..............................صم

 

 

 

 

معـ 5

 

 

السند 8:  يَبْلُغُ ثَمَنُ الْوَاقِيَةِ الْوَاحِدَةِ 13 د.

التعليمة8-1:   أَكْتُبُ سُؤَالاً مُنَاسِبًا لِلْوَضْعِيَةِ يَتَطَلَّبُ حَلُّهُ إِنْجَازَ عَمَلِيَتَيْنِ:

.........................................................................................................................

التعليمة8-2:  أُجِيبُ عَنِ السُّؤَالِ الَّذِي كَتَبْتُهُ:

..........................................................................................................................

.........................................................................................................................

.........................................................................................................................

   

جدول إسناد الأعداد

                     المعايير

مستويات التملك

                             معايير الحد الأدنى

التميز

معـ 1

معـ2 أ

معـ2ب

معـ2ج

معـ 3

معـ 4

معـ 5

انعدام التملك        (- - - )

0

0

0

0

0

0

0

دون التملك الأدنى(+ - - )

1

0,5

1

1

0,5

1

2

التملك الأدنى      (+ + -)

2

1

2

2

1

2

3

التملك الأقصى   (+ + +)

3

1,5

3

3

1,5

3

5

 

 

 

 

تقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية الثلاثي الثالث

في القراءة

  السنة الرابعة

 

 

المدرسة:.......................

 

الاسم و اللقب:.........................................

 

العدد..............من20

النص:

         كَلَّفَ الْمُعَلِّمُ التَّلاَمِيذَ بِإِعْدَادِ بَحْثٍ حَوْلَ " حَيَاةِ النَّحْلِ". بَحَثَتْ إِشْرَاقُ عنْ هذَا

الْمَوْضُوعِ فِي كُتُبِهَا وَ مَجَلاَّتِها فَلَمْ تَجِدْ إِلاَّ مَعْلُومَاتٍ قَلِيلَةٍ. اِحْتَارَتِ الْبِنْتُ وَ رَاحَتْ

تَسْأَلُ الأَصْدِقَاءَ وَ الأَقَارِبَ عَنْ عَالَمِ النَّحْلِ. فَلَمْ تَظْفَرْ إِلاَّ بِإِفَادَاتٍ مُقْتَضَبَةٍ.

وَ صَادَفَ أَنِِ اِلْتَقَتْ إِشْراقُ بِأَحَدِ الأَصْدِقَاءِ فَطَرَحَتْ عَلَيْهِ مُشْكِلَتَهَا. فَمَسَكَهَا الصَّدِيقُ منْ

يَدِهَا وَاتَّجَهَ بِهَا إِلَى مُنْتَدَى الإِعْلاَمِيَةِ.

      جَلَسَتْ إِشْرَاقُ قُرْبَ صَدِيقِهَا ذَاهِلَةً تَرْقُبُ حَرَكَاتهِ وَهوَ يُلاَمِسُ أَزْرارَ اللَّوْحَةِ فِي

خِفَّةٍ بَحْثًا عَنْ مُخْتَلَفِ الْمَوَاقِعِ الْمُخَصَّصَةِ لِعَالَمِ الْحَيَوَاناتِ، وَ لَمْ تَمْضِ إِلاَّ دَقائِقُ حتَّى

أَصْبَحَتْ شاشَةُ الْحاسُوبِ نافِذَةً مَفْتُوحَةً وَ كِتابًا مُتَجَدِّدَ الصَّفَحاتِ بِهِ كُلُّ الْمَعْلُومَاتِ عنْ

حَيَاةِ النَّحْل وَ أَسْرَارِهِ.

     اِلْتَفَتَتِ الْبِنْتُ إِلَى صَدِيقِهَا قَائِلَةً:" كَثِيرًا مَا سَمِعْتُ النَّاسَ يَتَحَدَّثُونَ عنِ "الأنْتَرْنَاتِ"

لَكِنِّي الْيَوْمَ فقَطْ أَدْرَكْتُ ما لِهَذِهِ الشَّبَكَةِ الْعَجِيبَةِ منْ نَوافِذَ تُطِلُّ علَى الْعَالَمِ بِأَكْمَلِهِ بِأَرْضِهِ

و بِحَارِهِ و مُحِيطَاتِهِ و بِكَوَاكِبِهِ و نُجُومِهِ و بِأَزْهارِهِ و أَشْجارِهِ و حَيَوَاناتِهِ فَلَوْلاَ الْعِلْمُ

لَمَا حَقَّقْنَا تَقَدُّمًا فِي كُلِّ الْمَيَادِينِ، فَمَا أَرْوَعَ هذَا الاخْتِرَاع ،

و مَا أَعْظَمَ الإِنْسانَ الْباحثَ"!

 

                                          الأسئلة:

معـ 2 أ

 

 

 

معـ 2 أ

 

 

 

 

 

 

 

معـ 2 ج

 

1) أَيْنَ بَحَثَتْ إِشْرَاقُ عَنْ مَعْلُوماتٍ تَخُصُّ الْبَحْثَ الَّذِي كُلِّفَتْ بِهِ؟

........................................................................................................................

2) دَارَتْ أَحْدَاثُ النَّصِّ فِي مَكَانَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ. اذْكُرْهُما:

*....................................................................................

*....................................................................................

3) وَجَدَتْ إِشْرَاقُ فِي مُنْتَدَى الإعْلاَمِيَةِ بَحْثًا كامِلاً عنْ حَيَاةِ النَّحْلِ.

       أَسْتَخْرِجُ منَ النَّصِّ جُمْلَةً تُبَيِّنُ ذَلِكَ.

........................................................................................................................

 

 

 

 

معـ 2 ج

 

 

 

معـ 2 ج

 

 

 

 

معـ 2 ب

 

 

 

 

 

 

معـ 2 ب

 

 

 

 

 

 

معـ 3

 

 

 

 

معـ 3

 

4) لمْ تتَعَامَلِ الْبِنْتُ معَ "الأنتَرْناتِ" سَابِقًا. أَسْتخْرِجُ منَ النَّصِّ قَرِينَةً تُؤَكِّدُ ذَلِكَ.

.........................................................................................................................

5) انْبَهَرَتِ الْبِنْتُ بِشَبَكَةِ "الأنْتَرْناتِ". أَسْتخْرِجُ منَ النَّصِّ جُمْلَةً تُؤَكِّدُ ذَلِكَ.

........................................................................................................................

6) أَبْحَثُ فِي النَّصِّ عنْ مُرَادِفِ الْعِبارَاتِ التَّاليةِ:

* فَازَ بالشَّيْءِ =............................................................................................

* مُنْدَهِشَةً = ................................................................................................

7) أَصِلُ بِمَا يُفِيدُ الْمَعْنَى:

                                           * مُنْتَظِمَةٍ

          مُقْتَضَبَةٍ:*                    * مُقْتَرِبَةٍ

                                           * مُخْتَصَرَةٍ

8) سَهَّلَتِ "الأنْتَرْناتُ" حَيَاةَ الإِنْسَانِ و قَدَّمَتْ لهُ خَدَماتٍ عديدَة. وضِّحْ كَيْف ذلك؟

........................................................................................................................

........................................................................................................................

9) أُبْدِي رأْيِي في"الأنتَرْناتِ" و أُعَلِّلُهُ بالرُّجُوعِ إِلى النَّصِّ و إِلى مَا أعْرِفُهُ.

.........................................................................................................................

.........................................................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول إسناد الأعداد

 

                     المعايير

مستويات التملك

معايير الحد الأدنى

التميز

معـ 1

معـ 2 أ

معـ 2ب

معـ 2ج

معـ 3

انعدام التملك        (- - - )

0

0

0

0

0

دون التملك الأدنى(+ - - )

2

1

1

1

2

التملك الأدنى      (+ + -)

4

2

2

2

3

التملك الأقصى   (+ + +)

6

3

3

3

5

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات