لكل حرف قصة لكل حرف معنى بامكانك تحميل هذه الحروف مجتمعة بالضغط على الرابط التالي حروف في صور تساعد التلميذ على تعرف الحروف بالصور وتصلح كمعلقات بالقسم شكرا لانتباهكم حروفنا وصلت اليكم للسنة الاولىة والثاني ابتدائي
مسرحية وطني هو المجد للاطفال
مسرحية طريفة للاطفال بها من معاني الوطنية الكثير اترككم معها عساها تكون لكم خير معين
يفتح الستار على مجموعة من الشباب وهم جالسون ثم
يدخل عليهم محمد ويدور الحوار التالي )
محمد : سلام بشكة
على مركاز مركازكم زادت أنواره
خالد : سلام صاحبي على معكاز صاحبي غيبت أخباره
هلا أبو حميد . كيفك .
محمد : بخير .
كيفكم وش أخبار الشلة .
خالد : مبسوطين
وما عليهم .
محمد : ايش
عندكم اليوم من علوم الرجال .
خالد : كلها
عندنا . وش تبى منها .
( يلتفت محمد إلى حسين ويخاطبه )
محمد : وش عندك يا بو علي .
حسين : والله
أنا في رأسي شيء لو توافقوني عليه .
محمد : قول . ما
يجي منك إلا كل ما يعجب الشلة .
حسين : وش رأيكم
. كل واحد يقول أمانيه في الحياة .
محمد : والله
رأي . وش رأيكم يا جماعة .
الجميع : تم
يابو علي . وأنت اللي يبدأ .
حسين : أن أتمنى
يا شباب أن اشتري لي نبالة ، وأقوم برمي كل اللمبات الموجودة في الشوارع وأكسرها .
محمد: وليه يا
بو علي .
حسين : بطره ،
عشان عمال شركة الكهربة يشتغلون .
( يردد حسين
ويردد البقية معه ) ولمبتي يا
لمبة أوووووووه يا لمبة .
خالد : أما أنا
اتمنى كتابة اسمي على جميع الأماكن العامة بخط عريض .
محمد : وليه يا
بو خلود . وش الفايدة .
خالد : عشان
الناس كلهم يعرفوني ، ويعرفون إني أكبر مشكلجي في الحارة
( يردد خالد
ويردد معه الجميع ) عمي يا خطاط قم شد
الحمولي على جسر حسان يا ويل حالي
سعد : أما أنا
في رأسي مشروع كبير .
محمد : وش هوه
قول .
سعد : أتمنى أن
أقوم بتكسير كل الحدائق والأشجار والملاهي
محمد : وليه يا
بو سعود .
سعد : كذه بطره
.
محمد : بس لابد
من سبب .
سعد : بصراحة ما
فيه سبب ولكن البطرة .
صالح : أما أنا
أُمنيتي تختلف عن الجميع .
محمد : قول يا
بو صلوح . ما أظن هناك أماني أقبح من اللي قالوها الشباب .
صالح : أُمنيتي
إن كل مواطن يرمي النفايات وعلب العصير من شبابيك السيارات . ولا يحطونها في
الحاويات والصناديق
محمد : وليه يا
بو صلوح وش الفايده .
صالح : عشان
عمال البلدية يشتغلون ، ولا ينامون ، فقد رأيتهم بأُم عيني وخالة عيني وجماعة عيني
كلهم . رأيتهم نائمون . وبرضه عشان اتحس بالحرية .
محمد : كفاية يا
شباب . كفاية . كفاية . إيش هذا .
معقوله هذا الكلام يصدر من شباب متعلم
، وفاهم مثلكم . كيف تفكرون في هذه الأشياء القبيحة .
حسين : وليه يا
بوحميد . ليه يا صاحبي .
محمد : تعرف إن
هذه الأشياء دليل على عدم الوعي بحب الوطن .
خالد : واحنا
تكلمنا في الوطن والا جبنا سيرة .
محمد : ليعلم
الجميع أن الوطن لا يعني الأرض التي نعيش عليها فقط . لكن الوطن هو الأرض ، هو
المشاريع ، هو المباني هو كل ما هو موجود على هذه الأرض الحبيبة الغالية .
( يلتفت محمد
إلى حسين ويقول له ) : يا بو علي لو كسّرت مصابيح الإضاءة فأنت تسئ لهذا الوطن المعطاء . وكذلك أنت يا
خالد وأنت يا سعد وأنت يا صالح ، أعمالكم
كلها تسئ للوطن
خالد : بس احنا
نحب الوطن .
محمد : ممكن
تقولي ما معنى حب الوطن عندك .
خالد : حب الوطن
الدفاع عنه .
محمد : نعم يا
خالد الدفاع عن الوطن هو أساس المحبة
للوطن ، لكن الحب الحقيقي للوطن هو أكبر من ذلك .
حسين : وكيف يا
بو حميد .
محمد : الحب
الحقيقي للوطن هو الدفاع عنه والمحافظة على مكتسباته . وليعلم الجميع أننا في هذا
الوطن محسودون .
صالح :
محسودين ! كيف يا بو حميد ؟ .
محمد : نحن نعيش
على أرض عاش فيها محمد صلى الله عليه وسلم
. أرض احتظنته حياً وميتاً . أرض فيها الحرمين الشريفين . أرض السلام . أرض
الأمن والأمان . والعالم كله ينظر إلينا بعين الحسد . وقد من الله علينا بخيرات
كثيرة .
سعد : طيب وش المطلوب منا .
سعد : طيب وش المطلوب منا .
محمد : المطلوب
المحافظة على مكتسبات الوطن وخيراته . وعدم العبث بها وكذلك التفاني في حبه
والافتخار بكوننا سعوديين .
والشاعر يقول ( ارفع رأسك أنت اسعودي )
أرضنا هي أرض
المجد . نفتخر بها وندفع دماءنا في سبيل الحفاظ عليها والدفاع عنها . وقد قيل في
الأثر
" حب الوطن من الإيمان " فلنكن يداً واحدة في سبيل الدفاع عن الوطن وقلباً واحداً في حب الوطن .
كل حسب استطاعته وموقعه ولنردد دائما " وطني
. وطني هو المجدُ هو المجدُ
" ( ثم يردد الجميع وطني . وطني هو
المجدُ هو المجدُ )
( ثم يغلق الستار
) وتنتهي المسرحية نص صغير لك انت ايها الصغير لك ان تستمتع به
مسرحية وقت الفراغ للاطفال
مسرحية شيقة للاطفال
المشهد"غرفة منزلية لطفل
بها طاولة عليها تلفاز وبعض الكتب وساعة ودولاب علية مجموعة من الكتب وبعض الألعاب
وكرة قدم وكنبة"
"
يفتح الستار محمد ينهي واجباته ويدخل كتبه في الدرج وينظر إلى الساعة وهو متضجر"
محمد : أف الساعة الرابعة والنصف .. ماذا افعل من الآن وحتى أنام الساعة العاشرة؟..
إيه ما هذا الملل؟
مسرحية شيقة للاطفال
"يرمي بنفسه على الكنبة,ويرفع بصره إلى الألعاب مبتسما "
: لألعب قليلا
" يأخذ الألعاب ويلهو بها قليلا متضجرا ثم لا يلبث أن يقذف بالألعاب"
: أف.. إيه ..أف.. ما هذا الملل ؟ ما ذا أفعل يا ربي؟
"يظهر من خلف الكرة تلميذ يمثل الكرة ويسأل محمد"
الكرة: ما بك ؟ .. لماذا أنت غاضب؟
محمد: إنني لا أعلم .. ماذا أفعل في وقت فراغي؟
الكرة: تعال ولعب معي في الشارع .
محمد: لا أستطيع .. فقد وعدت أبي أن لا أذهب إلى الشارع .. ولا ألعب بالكرة إلا في أيام الإجازة.
الكرة: إذا .. لنلعب هنا.
محمد: لا .. لا أستطيع لأن أمي ستغضب لو أنكسر شيء .. لا لن ألعب معك .. أريد شيء آخر أقضي به وقت فراغي.
يقفز طفل من خلف التلفاز يمثل التلفاز
التلفاز: أنا الحل الوحيد .. أنا الممتع .. أنا المسلي .. افتحني وأنضر ماذا في داخلي من برامج ممتعة .. ومسلية ؟
مسرحية شيقة للاطفال
"يأخذ محمد جهاز التحكم ويحاول تشغيل التلفاز .. يخرج من خلف المكتبة تلميذ يمثل دور
الكتاب فيقف حايلا بين التلفاز ومحمد"
الكتاب: مهلا يا محمد .. ماذا تفعل؟ أترك جهاز التلفاز.. وتعال أقضي وقت فراغك معي .. فأنا فوائدي أكثر وأفضل من فوائد التلفاز .
يتدخل التلفاز ويدفع بالكتاب بعيدا .. ثم يمسك بكتفي محمد
التلفاز: دعك منه .. لا تذهب معه فالجلوس معه ممل .. تعال معي لتستمتع.
الكتاب يخاطب التلفاز: انك حقا لجاهل ألا تعلم أن المتنبي قال فيّ:
أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب
فأنا نعم الأنيس في ساعة الوحدة .. وعائي ممتلى علما وظرفا .. مزحا وجدا .. قيل عني "شجرة تؤتي أكلها كل حين .. زهرها لا يذبل.. وثمرها لا يفنى" .. فلماذا تبتعد عن صحبتي .. وأنا صديق ورفيق تملني ولا أملك .. إذا طلبتني أجبتك .. وان احتجتني أعطيتك ..إذا قراءتني رفعت في الناس قدرك .. إذا ألفتني خلدت على الأيام ذكرك
فمن ستجد مثلي يعطيك كل هذا .. تعال يا صديقي وخذني بين يديك لآخذك بين أحضان صفحاتي .. امنحني وقتك .. وسوف أعطيك بحورا من العلم وأفتح لك آفاق من المعرفة.
محمد: صدقت يا كتابي .. أنت أفضل صديق .. فأكرم بك من صاحب وأعزز بك من رفيق .. بين صفحاتك وجدت المتعة .. والسرور .."ويحتضن الكتاب " فلن أفارقك بعد اليوم أبدا
"
يفتح الستار محمد ينهي واجباته ويدخل كتبه في الدرج وينظر إلى الساعة وهو متضجر"
محمد : أف الساعة الرابعة والنصف .. ماذا افعل من الآن وحتى أنام الساعة العاشرة؟..
إيه ما هذا الملل؟
مسرحية شيقة للاطفال
"يرمي بنفسه على الكنبة,ويرفع بصره إلى الألعاب مبتسما "
: لألعب قليلا
" يأخذ الألعاب ويلهو بها قليلا متضجرا ثم لا يلبث أن يقذف بالألعاب"
: أف.. إيه ..أف.. ما هذا الملل ؟ ما ذا أفعل يا ربي؟
"يظهر من خلف الكرة تلميذ يمثل الكرة ويسأل محمد"
الكرة: ما بك ؟ .. لماذا أنت غاضب؟
محمد: إنني لا أعلم .. ماذا أفعل في وقت فراغي؟
الكرة: تعال ولعب معي في الشارع .
محمد: لا أستطيع .. فقد وعدت أبي أن لا أذهب إلى الشارع .. ولا ألعب بالكرة إلا في أيام الإجازة.
الكرة: إذا .. لنلعب هنا.
محمد: لا .. لا أستطيع لأن أمي ستغضب لو أنكسر شيء .. لا لن ألعب معك .. أريد شيء آخر أقضي به وقت فراغي.
يقفز طفل من خلف التلفاز يمثل التلفاز
التلفاز: أنا الحل الوحيد .. أنا الممتع .. أنا المسلي .. افتحني وأنضر ماذا في داخلي من برامج ممتعة .. ومسلية ؟
مسرحية شيقة للاطفال
"يأخذ محمد جهاز التحكم ويحاول تشغيل التلفاز .. يخرج من خلف المكتبة تلميذ يمثل دور
الكتاب فيقف حايلا بين التلفاز ومحمد"
الكتاب: مهلا يا محمد .. ماذا تفعل؟ أترك جهاز التلفاز.. وتعال أقضي وقت فراغك معي .. فأنا فوائدي أكثر وأفضل من فوائد التلفاز .
يتدخل التلفاز ويدفع بالكتاب بعيدا .. ثم يمسك بكتفي محمد
التلفاز: دعك منه .. لا تذهب معه فالجلوس معه ممل .. تعال معي لتستمتع.
الكتاب يخاطب التلفاز: انك حقا لجاهل ألا تعلم أن المتنبي قال فيّ:
أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب
فأنا نعم الأنيس في ساعة الوحدة .. وعائي ممتلى علما وظرفا .. مزحا وجدا .. قيل عني "شجرة تؤتي أكلها كل حين .. زهرها لا يذبل.. وثمرها لا يفنى" .. فلماذا تبتعد عن صحبتي .. وأنا صديق ورفيق تملني ولا أملك .. إذا طلبتني أجبتك .. وان احتجتني أعطيتك ..إذا قراءتني رفعت في الناس قدرك .. إذا ألفتني خلدت على الأيام ذكرك
فمن ستجد مثلي يعطيك كل هذا .. تعال يا صديقي وخذني بين يديك لآخذك بين أحضان صفحاتي .. امنحني وقتك .. وسوف أعطيك بحورا من العلم وأفتح لك آفاق من المعرفة.
محمد: صدقت يا كتابي .. أنت أفضل صديق .. فأكرم بك من صاحب وأعزز بك من رفيق .. بين صفحاتك وجدت المتعة .. والسرور .."ويحتضن الكتاب " فلن أفارقك بعد اليوم أبدا
مسرحية
شيقة للاطفال
حروف العربية
كل حروف العربية بخط جميل ومميز يمكنك استعمالها كمعلقات او ما شابه ذلك نتمنى لك المتعة والفائدة حمل الوثيقة كاملة من هنا شكرا لصاحب العمل له منا جزيل الشكرحملها من هنا موسوعة المعلم والتلميذ
بحث تاريخ سنة سادسة عدد 3: الدولة الحسينية:
بحث تاريخ سنة سادسة عدد 3:
الدولة
الحسينية:
ـ نشأت الدّولة الحسينية سنة 1117هـ (1705م) وقد حكمت
البلاد التّونسية على امتداد قرنين ونصف حتّى
سنة 1957م وذلك إثر أسر الحاكم الجزائري لابراهيم
الشّريف الّذي قضى على الدّولة المرادية واستولى على الحكم (1702 – 1705م) ولكنّه ظلم الرّعية وسلب أموالهم. وبأسره اتّفق أهل الحلّ
والعقد من العلماء وأكابر الجند ووجهاء البلاد
على المبايعة لحسين بن علي الّذي عرف بحميد خصاله وحزمه وبذلك اعتبر مؤسّس الدّولة الحسينية وحكم بين (1705 – 1735م) وقد ولد من أب تركي وأمّ تونسية
وعاش بين(1669 – 1740م) وتقلّد مناصب هامّة
في عهد الدّولة المرادية وفترة حكم ابراهيم الشّريف
حسين بن علي
3. البلاد التونسية في عهد حمودة باشا
الحسيني
حكم إبراهيم الشّريف البلاد التّونسيّة بين
سنتي 1702م - 1705م، وكان في بداية حكمه حاكما عادلا يراعي ظروف رعيّته، ولكن سرعان
ما انقلب حاله وأصبح جائرا وسلب أموال الرعيّة، ممّا دفع حاكم الجزائر أن يأسره. واتّفق
أهل الحلّ والعقد من العلماء ووجهاء البلاد على مبايعة حسين بن علي وهو من أب تركي
وأمّ تونسيّة، وكان حازما وعلى خلق كبير، - وهو أوّل مؤسّس للدّولة الحسينيّة ـ حكم البلاد بين 1705م - 1735م.
حمّودة باشا
عرفت الدّولة الحسينيّة عدّة فترات تراوحت
بين الجيّدة والسيّئة، وقد تعدّدت الحروب العائليّة في عهد علي باشا بن محمد بن علي
التركي نتجت عنها غزو البلاد سنة 1756م، وأصبحت تحت وصاية دايات الجزائر، ثمّ استعادت
الدّولة توازنها في عهد علي باشا بن حسين، وشهدت فترتها الذهبيّة وعرفت أوج قوتها في
عهد حمّودة باشا بن علي الذي حكم البلاد بين 1782م و1814م. والتي تميزت فترة حكمه بعديد
الإنجازات.
إنجازات الدولة
الحسينية:
لم تقتصر انجازات الدولة الحسينية على استقلال
البلاد عن الدّايات الجزائريّين سنة 1807م فحسب، لكنها شملت عدّة ميادين متنوعة:
جامع صاحب الطابع
1- الميدان الديني:
- بناء جامع صاحب الطّابع الذي أسّسه
وزيره الأكبر في عهده (يوسف صاحب الطابع).
2- الميدان التعليمي:
- إتمام بناء مدرسة بئر الأحجار التي
كانت آخر انجازات علي باي الذي توفي قبل انتهاء أشغال بنائها.
مدخل مدرسة بئر الأحجار
مدرسة بئر الأحجار من الداخل
نقيشة بأعلى مدخل مدرسة بئر الأحجار
3- الميدان الاقتصادي:
- تأسيس سوق الباي التي اختصت في تجارة
السجاد والأقمشة الحريرية.
سوق الباي بمدينة تونس
4- الميدان العسكري:
- بناء قشلة (ثكنة) العطارين بهدف إيواء
الجنود الإنكشاريين.
قشلة العطارين
بحث تاريخ سنة سادسة عدد 2: الهجرة الاندلسية الى تونس
بحث تاريخ سنة
سادسة عدد 2:
الهجرة
الاندلسية الى تونس
بدأ التواجد الإسلامي
في الأندلس منذ أن فتحها طارق بن زياد سنة 92هـ/711م، حيث استقر أغلب جيشه - الذي كان
معظمه من شمال إفريقيا - فيها، وبإسلام الكثيرين من الأندلسيين أنفسهم امتد هذا التواجد
لنحو 800 عام تقريبًا، قضاها المسلمون في صراع مع الإمارات والممالك المسيحية التي
تكونت في الشمال، إلى أن سقطت مملكة غرناطة عام 897 هـ/1492م، فسقطت بذلك كل الأندلس،
وعادت من جديد تحت الحكم المسيحيّ. ومنذ ذلك الوقت بدأت معاناة المسلمين في الأندلس،
من تعذيب وقتل ونفي وأجبر المسلمون على التنصر (التحول إلى الديانة النصرانية) أو الموت،
ولكن تمسك أغلب أهل الأندلس بالإسلام ورفضهم الاندماج مع المجتمع النصراني، دفع الكثيرين
منهم إلى الهجرة، وظل الباقي تحت الحكم المسيحي وعرفوا باسم المورسكيين. عرفت هجرة
الموريسكيين ( الأندلسيين ) إلى المغرب العربي ( المغرب – الجزائر – تونس ) ثلاث مراحل
في القــرن 13 والقرن 15 والقرن 17 وقد بلغ عدد الوافدين منهم على تونس فقط في القرن
17 أكثر من 80 ألف مهاجر. وأغلب المريسكيين هم من مسلمي شمال إفريقيا صاحبوا طارق ابن
زياد عند فتحه لإسبانيا لذلك أمر فيليب الثالث
ملك إسبانيــا سنة 1609م بعد إعادة سيطرة الإسبان
على السّلطة نظرا لضعف السّلطة الإسلامية في ذلك الزّمان بتهجير كــــــــــــلّ المريسكيين
الـّذين لم يتنصّروا. وقد كانت أوّل دفعة تصل
إلى تونس من رجال العلم واستقرّوا بتونس العاصمة ثمّ تلتهــا دفعة الصّناعيين فجلبوا معهم صناعة الخزف والجليز
والقرمود والشاشية الـّتي ازدهرت إثر قدومهم ازدهارا كبيرا والجلد والحلي
والآلات الفلاحية ….وفي الأخير حلّ المزارعون فطوّروا طرق الرّي وجلبوا المشاتل المحسّنة والجديدة وتتمثــل أساسا في الأشجار
المثمرة كالمشمش والسّفرجل والرّمان والزّيتون والبقول…… وعرفوا بتعاطيهم لعدّة فنون مثـــــــــل المالوف (الموشحات)
واستطاعوا شيئا فشيئا الاندماج والاختلاط بالعائلات
التّونسية بالتّزاوج والتّصاهر فكوّنوا المــــدن والقرى ( رأس الجبل – رفراف – العالية
– قلعة الأندلس – السّلوقية – قرمبالية – نيانو
– سليمان وتستور وهي أكبرهم وأكثرهم محافظة على الموروث الإسباني حتّى كأنّها
أصبحت منطقة من إسبانيا) وقد حصل كلّ هذا بعد أن سهّل لهم عثمان داي الانتصاب أين شاؤوا بالبلاد التونسبة ورحّب بهم
التّونسيون
- نتائج الهجرة الأندلسيّة بالبلاد التّونسيّة:
على المستوى الفلاحيّ:
طوّر الأندلسيّون
وسائل الريّ بإقامة السّدود والقنوات وحفروا الآبار خاصّة في الوطن القبلي واستعملوا
النّواعير الّتي تدار بالرّياح كما انتشرت البساتين الّتي تغصّ بالأشجار المثمرة وبالبقول
متقنة الحفظ والصّيانة.
على المستوى الصّناعي:
ساعد عثمان داي الأندلس
على صناعة الشّاشيّة الّتي حقّقت أرباحا هامّة للصّناعة نظرا لأنّها تدير عدّة صناعات
أخرى بالإضافة إلى ظهور صناعات جديدة جلبوها معهم مثل صناعة الخزف والجليز والقرمود.
على المستوى المعماري:
سرعان ما تأقلم الأندلسيّون
مع المجتمع التّونسي فتصاهروا مع العائلات التّونسيّة وكوّنوا المدن والقرى مثل قلعة
الأندلس وقرمبالية ورأس الجبل وسليمان ورفراف والعالية ونيانو وخاصّة تستور الّتي تعدّ
أكبرهم وأكثرهم محافظة على الموروث الإسباني الأوروبي حتّى صارت بمثابة قطعة من إسبانيا
كما قاموا بإنشاء المدارس الأندلسيّة مثل المدرسة القريبة من سيدي يونس الّتي أنشأت
سنة 1624م وكان الشّيخ شعبان الأندلسيّ أوّل مدرّس بها الّذي يعتبر من أعيان علماء
الأندلسيّين كما بنوا الجامع الكبير بتستور.
بحث تاريخ سنة سادسة عدد 1: الصراع العثماني الاسباني على تونس
بحث تاريخ سنة
سادسة عدد 1:
الصراع العثماني
الاسباني على تونس:
الاسباب:
ـ عرف القرن السّادس عشر ميلادي وجود امبراطوريتين عظيمتين حول البحر الأبيض المتوسّط هما الامبراطورية العثمانية امبراطورية
المسلمين والامبراطورية الاسبانية امبراطورية المسيحيين وقد تنازعتا وتنافستا من أجل
السّيطرة عليه والتوسع فيه لما يمثله من أهميّة
في التّجارة الخارجية ولتحقيق ذلك يجب القيام بشيئين:
ـ1ـ السّيطرة على البلاد التّونسية نظرا لموقعها الاستراتيجي
المطلّ على حوضي البحر الأبيض المتوسّط الشرقي
والغربي ونظرا لسهولة السّيطرة عليها إذ أنّ
أوضاعها الدّاخلية متأزّمة فسلطانها محمّد بن الحسن
الحفصي قد انشغل باللهو وأهمل الملك وفرض ضرائب
ثقيلة على السّكان ممّا جعل الكثير من المناطق تنفصل عنه وتعلن استقلالها
ـ2ـ القضاء على القرصنة
لإحلال الأمن بالبحر الأبيض المتوسّط وتسهيل الحركة التّجارية
المراحل:
دخل خير الدّين بربروس العاصمة التّونسية باسم السّلطان
العثماني سنة 936هجري الموافق لـ 1529ميلادي
دون أن يلقى أيّ مقاومة فاستولى على ملكها ودعا له على منابرها
ورسم اسمه على العملة أمّا السّلطان الحسن الحفصي فقد هرب وحاول سنة 1934ميلادي مع مجموعة من الأعراب استرداد العاصمة والقضاء على خير الدّين بربروس ولكنّه خسر
المعركة واستطاع الهرب فالتجأ إلى اسبانيا
واستنجد بملكها فخاف الامبراطور الاسباني
شارل الخامس(شارلكان 1516م ـ 1556م) من توسّع النّفوذ العثماني في المغرب فقاد حملة كبيرة سنة 1935م واستطاع
الاستلاء على مدينة تونس فعاث فيها جنوده فسادا
فقد دمّرت المدارس والمساجد وانتهكت الحرمات
أمّا خير الدّين بربروس فقد استطاع الانسحاب إلى الجبال مع مجموعة من مقاتليه ثمّ هرب إلى الجزائر
افتكّ السلطان أحمد بن الحسن الحفصي الحكم من أبيه سنة
1543م واستمرّ على العرش الحفصي حتى داهمه
العلج علي الوالي العثماني على الجزائر وسيطر على مدينة تونس فهرب السّلطان أحمد واستنجد بالاسبان الذين
اشترطوا عليه مقاسمته الحكم ولكته رفض فعزلوه
وولوا أخاه أبا عبد اللّه محمّد سنة 1573م وفي سنة 1574م أصدر السّلطان العثماني سليم الثاني أوامره
إلى وزيره سنان باشا بالتوجه إلى تونس وإعادة
نفوذ الدّولة العثمانية
نجح سنان باشا بمعية جنوده والجنود القادمة من الجزائر وليبيا
من الاستلاء على مدينة تونس بعد أن هرب الاسبان
ومعهم السّلطان الحفصي إل البستيون حيث حوصروا
الى ان استسلموا ونفي السلطان محمّد
الحفصي إلى الاسطنبول وبذلك حدّدت نهاية الدّولة الحفصية والوجود الاسباني في تونس
وثبت الحكم العثماني
النتائج:
هزم الاسبان وانصرفوا عن دول شمال افريقيا وخيّروا الانتقال
إلى القارّة الأمريكية أمّا سنان باشا فحوّل
تونس إلى ولاية عثمانية كبقية الدّول المغربية
فترنم الخطباء على المنابر باسم السّلطان العثماني سليم الثاني وضرب اسمه على الدّرهم والدّيناروقبل أن يعود سنان
باشا إلى اسطنبول أبقى على أربعة آلاف مقاتل
من جيش الإنكشارية لحماية تونس يشرف عليهم
الآغا وسمّى على
كلّ مائة منهم أميرا يسمّى الدّاي وأوكل مهمّة ضبط الجهات وجمع الضرائب إلى أمير لواء يسمّي الباي وجعل على
الجميع مشرفا هو الباشا
درس قابلية القسمة على ثلاثة
درس تفاعلي مرفق بالتمارين والقواعد اللازمة حيث يطرح عليك السؤال وتطلب منك الاجابة ونقدم لك التعليل شكرا لانتباهكم
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)