المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:الشهادتان / المجال : العقيدة المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: النطق بالشهادتان نطقا صحيحا واستعمالهما في مواقف
مناسبة الحصص
:02+ إدماجية
موضوع الحصة: الشهادتان
مؤشر الكفاءة:يميز
الفاظ الشهادتين من الفاظ الأذان
الوسائل: شريط
الآذان /مسجل / صورة لمسجد
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي: يستنبط نص الشهادتين من الفاظ الآذان
|
ــ يكتشف
الفاظ الشهادتين
|
ــ يستخرج نص
الشهادتين انطلاقا من الفاظ الأذان
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم بنائي::يميز
بين الشهادتين سماعا
|
ــ يتعرف على
الفاظ الشهادتين
|
ــ يتعرف على
نص الشهادتين
مكتوبا على
السبورة
ــ يتعرف على
معناها من خلال شرح المعلم مع استغلال المكتسبات القبلية للمتعلمين
ــ يميز بين
مدلول الشهادتين لفظا ومعنى
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : ينطق بالشهادتين مع التمييز
|
ــ يتلفظ
بالشهادتين
|
ــ يتمرن على
النطق بالشهادتين
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى :
السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: سورة
الفاتحة / المجال : القرآن الكريم ا
لمــــدة : 30 دقيقة
الكفاة
القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع
الحصة:الآية الأولى ( بسم الله الرحمن الرحيم) الحصـة:01
مؤشر
الكفـــــاءة: ــ يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل
: المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي: يتعرف على السورة من خلال قراءة المعلم
|
ــ يحسن
الاستمــــاع
|
ــ تسميع
السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع
المتعلم إلى تلاوة السورة
ـ يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة من حلال
شرح المعلم
(بسم الله الرحمن الرحيم)
الْحَمْدُ
لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ
الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ
الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ
الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)
|
ـ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
|
ــ يتمرن على
قراءة الآية وعلى حفظها
|
ــ التعرف على
الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة
ومشاهدة
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ (2
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
|
ــ مرحلة بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
|
ــ يجيد قراءة
الآية
|
ــ يقرأ الآية
قراءة صحيحة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الطريقة المتبعة
أعلاه
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى :
السنةالأولى ابتدائي
المذكرة:................
الوحــدة: سورة
الإخلاص / المجال : القرآن الكريم المــــدة
: 30 دقيقة
الكفاة
القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة
موضوع الحصة:الآية الأولى و
الثانية الحصـة
: 01مؤشر الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل
: المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ استظهار
الآية استظهارا صحيحا
|
ــ التأكد من
الحفظ والأداء الحسن
|
ــ استظهار
سورة الفاتحة
|
ـ التمهيد
|
ــ تقويم
مبدئي: يتعرف على الفاظ الاية عن طريق االاستماع والانصات
|
ــ يحسن الاستمــــاع
ويتعرف على المعنى الاجمالي
|
ــ تسميع
السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع
المتعلم إلى تلاوة السورة
ــ من خلال شرح المعلم يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة
بسم الله الرحمن الرحيم)
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2)
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
|
ـ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
|
ــ يتمرن على
قراءة الآية وعلى حفظها
|
ــ التعرف على
الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة
ومشاهدة
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
|
ــ مرحلة بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
|
ــ يجيد قراءة
الآية
|
ــ يقرأ الآية
قراءة صحيحة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الكيفية
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى :
السنةالأولى ابتدائي
المذكرة:................
الوحــدة: آية
التحية المــــدة : 30 دقيقة
الكفاة
القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع
الحصة: "وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها أو ردّوها"
الحصص :02+ إدماجية
مؤشر
الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل
: المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي
|
ــ يحسن
الاستمــــاع
|
ــ تسميع
الآية بقراءة جيدة
ــ يستمع
المتعلم إلى تلاوة السورة
|
ـ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
|
ــ يتمرن على
قراءة الآية وعلى حفظها
|
ــ التعرف على
الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة
ومشاهدة
قال الله
تعالى: {وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا
بأحسن منها أو رذّوها}
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
|
ــ مرحلة بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
|
ــ يجيد قراءة
الآية
|
ــ يقرأ الآية
قراءة صحيحة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى :
السنةالأولى ابتدائي
المذكرة:................
الوحــدة: الآية
27 من سورة النور
المــــدة : 30 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا
واستعمالها عند الحاجة
موضوع الحصة: "الآية 27 من سورة النور" الحصص :02+ إدماجية
مؤشر
الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل
: المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
( معايير الأداء)
|
أهداف التعلم
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ استظهار
الآية استظهارا صحيحا
|
ــ التأكد من
الحفظ والأداء الحسن
|
ــ استظهار
آية التحية
|
ـ التمهيد
|
ــ تقويم
مبدئي
|
ــ يحسن
الاستمــــاع
|
ــ تسميع
الآية بقراءة جيدة
ــ يستمع
المتعلم إلى تلاوة السورة
|
ـ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
|
ــ يتمرن على
قراءة الآية وعلى حفظها
|
ــ التعرف على
الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة
ومشاهدة قال الله تعلى :
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
|
ــ مرحلة بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
|
ــ يجيد قراءة
الآية
|
ــ يقرأ الآية
قراءة صحيحة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:الطهارة
/ مجال : العبادات المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: ممارسة أنواع من الطهارة الحسية في المواضع القريبة من
محيط المتعلم الحصص
:03+ إدماجية
موضوع الحصة:
االطهارة
مؤشر الكفاءة:يعتني
بطهارة جسمه و ثوبه والمكان الذي يعيش فيه
الوسائل: صورة
معبرة /قصة/أمثلة عملية/أدوات النظافة ...الخ
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي:يستخلص مظاهر الطهارة الحسية
|
ـ يكتشف معنى
الطهارة
|
ـ انطلاقا من
إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يستخرج مظاهر الطهارة
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي: يشارك المعلم في حوار حول الطهارة
ــ يستخلص من
خلال الحوار فوائد الطهرة
|
ــ يعرف طهارة
الجسم وأدواتها
|
ـ من خلال
حوار حول النظافة يتعرف على نظافة الجسم
ـ في وضعيات
متنوعة يختار الوضعية الخاصة بطهارة الجسم وأدواتها
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : يعتني بطهارة جسمه و ملبسه والمكان الذي يعيش فيه
|
ــ يعرف أهمية
طهارة الجسم
|
ـ يستخلص
فوائد الطهارة بالنسبة للجسم من خلال أمثلة عملية
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:آداب
التحية / مجال السلوك
والأخلاق
المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: القدرة على توظيف آداب التحية انطلاقا من توجيهات الآية
الكريمة والحديث الشريف الحصص :02+ إدماجية موضوع الحصة: آداب التحية
مؤشر الكفاءة:يحفظ
الآية 86 سورة النساء ـ يذكر وضعيات أداء التحية ـ يحفظ الحديث الشريف:يسلم
الرّاكب على ...........على الكثير"
الوسائل: الآية
الكريمة / الحديث الشريف
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ـ عرض مواقف
تستدعي أداء التحية
|
ـ التأكد من
الحفظ والاداء الحيد
|
ــ مطالبة
التلاميذ باستظهار آية التحية
|
ــ التمهيد : تشخيص المكتسبات القبلية
|
ــ تقويم
مبدئي: يتعرف على نص الاية استماعا
|
ــ يحسن
الاستماع
|
ـاعادة تسميع الآية بقراءة جيدة
ـ يستمع
المتعلم الى تلاوة الآية
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
مبدئي:يذكر مواضع أداء التحية
|
ـ يذكر وضعيات
أداء التحية
ـ يحفظ الحديث
الشريف:" يسلّم الرّاكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على
الكثير"
والآية الكريمة:{
|
ـ استغلال
الآية المحفوظة للانطلاق في تقديم آداب التحية
ـ استعراض
مواضع أداء التحية
ـ من قراءة
الحديث الشريف يتعرف على مواضع أداء التحية:
ـ يحفظ الحديث
بواسطة المحو التدريجي
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : يستظهر الحديث والآية استظهارا جيدا
|
ــ يجيد قراءة
الحديثوالآية الكريمة
|
ــ يتمرن قراءة
الآية الكريمة و الحديث قراءة صحيحة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:الصدق
/ المجال : الأخلاق والسلوك
المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: القدرة على ممارسة الصدق وقول الحق وإظهار حب الخير
للناس من خلال مساعدة المحتاج الحصص
:03+ إدماجية
موضوع الحصة:
الصدق
مؤشر الكفاءة:يتوخى
الصدق في معاملاته ،يلتزم بالصدق ويتحرى قول الحق ويمارس فعل الخير
الوسائل: قصة
/امثلة عملية
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي: يتحرى الصدق في معاملاته
|
ــ يكتشف بعض
صفات المسلم
المتمثلة في
الصدق وقول الحق وحب الخير للناس
|
ــ تسميع
القصة المختارة أو المثال المختار من الواقع
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
مبدئي:يتعرف على محاسن الصدق وقول الحق وحب الخير للناس
|
ــ يتعرف على محاسن
الصدق وقول الحق وحب عمل الخير
ــ يلتزم
بالصدق
ـ يتحرى قول
الحق في معاملات
ــ يمارس فعل
الخير في محيطه
|
ـ من خلال قصة
أو أمثلة واقعية يتعرف المتعلم على محاسن الصدق وقول الحق وحب الخير
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : يحفظ الحكم المتعلقة بفضيلة الصدق وقول الحق
|
ــ يحفظ الحكم
المتعلقة بهذه الفضائل
|
ــ يحفظ الحكم
المتعلقة بهذه الفضائل
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:التعاون / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: القدرة على تطبيق سلوك التعاون في المحيط انطلاقا من
الآية الكريمة
الحصص :02+ إدماجية موضوع
الحصة: التعاون
مؤشر الكفاءة:يذكر
فوائد التعاون ويقدره ـ يحفظ الآية الكريمة ـ يعمل بمقتضى الآية الكريمة
الوسائل: الآية
الكريمة /أنشطة في القسم / صورة معبرة
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي:يتعرف على نص الآية عن طريق السمع
|
ــ يحسن
الاستماع
|
ـ تسميع الآية
بقراءة جيدة
ـ يستمع
المتعلم الى تلاوة الآية
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
مبدئي:يحفظ الآية الكريمة
|
ــ يتمرن على
قراءة الآية وحفظها
|
ـ من خلال
أنشطة داخل القسم يتم استخراج فوائد التعاون
ـ من صورة
معينة يكتشف مواقف التعاون
ـ يحفظ الآية
الكريمة المتعلقة بفضيلة التعاون
قال الله تعالى :" ا
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : يذكر فوائد التعاون ويقدرها
|
ــ يطبق سلوك
التعاون من خلال الآية الكريمة
|
ــ يذكر فوائد
التعاون
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:آداب
الاستئذان / المجال : الأخلاق
والسلوك
المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: القدرة على ممارسة الاستئذان في المحيط انطلاقا من الآية
الكريم
الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة:
آداب االاستئذان
مؤشر الكفاءة:يحفظ
الآية 27من سورة النور ـ يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه
الوسائل: الآية
الكريمة / مواقف تستدعي ممارسة الاستئذان
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ـ استظهار
الآية استظهارا صحيحا
|
ـ التأكد من
الحفظ والاداء الحيد
|
ــ مطالبة
التلاميذ باستظهار آية الاستئذان
|
ــ التمهيد :
|
ــ تقويم
مبدئي: يتعرف على نص الآية عن طريق السمع
|
ــ يحسن
الاستماع
|
ـاعادة تسميع الآية بقراءة جيدة
ـ يستمع
المتعلم الى تلاوة الآية
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
مبدئي:يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه
|
ـ يذكر مواضع
الاستئذان وألفاظه
ـ يحفظ
الآيةالكريمة:
قال الله
تعالى : (( يا أيّها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتّى تستأنسوا وتسلموا
على أهلها ذلكم خير لكم لعلّكم تذّكرون ))
|
ـ استغلال
الآية المحفوظة للانطلاق في تقديم آداب الاستئذان
ـ من وضعيات
مختلفة في القسم يتعرف على موطن الاستئذان (الدخول ، الخروج، طلب
المشاركة...الخ)
ـ من خلا
لالاستماع يتعرف على الآية
ـ يتعرف على
معنى الآية من خلال شرح المعلم
ـ يحفظ الآية
بواسطة المحو التدريجي
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : يمارس آداب الاستئذان في محيطه
|
ــ يجيد قراءة
االآية الكريمة
|
ــ يتمرن
قراءة االآية الكريمة قراءة صحيحة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :السنة
الأولى ابتدائي
المذكرة رقم :..............
الوحدة الدمجة
المقترحة: أنا مسلم المـــــــــدة : 30د
الكفاءة
القاعدية : القدرة على استظهار المبادىء المعرفية الإسلامية المكتسبة قولا
وسلوكا عدد
الحصص : 03
الكفاءة
المستهدفة: القدرة على أداء واجبات المسلم من خلال توظيف المعارف المكتسبة
من المجالات المختلفة
إنجـــــاز الحصة
ملاحظات
|
الأداء المطلوب لحل وضعية /مشكلة
|
وضعية/مشكلة
|
الوحدات
|
المجال
|
|
ـ استعمال
التسمية والحمدلة في المواقف المناسبة واستظهار القدر المحفوظ من القرآن والحديث
وتسمية الصلوات الخمسة وتعدادها وترتيبها ، والالتزام بسلوكات المسلم من خلال
الطاعة واتقان العمل واستثمار الوقت والاجتهاد
|
ـ ماهي
واجباتي كمسلم ؟
يختلق المعلم
وضعيات ومواقف تستدعي توظيف الكفاءات التي يفترض تحققها من خلال المواضيع
المدمجة
|
التسمية
والحمدلة
|
العقيدة
|
ـ سورة الناس
ـ سورة الفلق
ـ حديث:"
لا يؤمن أحدكم .......لنفسه"
ـ حديث:"
طلب العلم ...."
|
القرآن الكريم
والحديث
الشريف
|
|||
تسمية الصلوات
الخمسة
|
العبادة
|
|||
ـ الطاعة
ـ
إتقان العمل
ـ استثمار
الوقت
ـ الاجتهاد
|
الأخلاق
والسلوك
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:التسمية
والحمدلة ( بسم الله والحمد لله) / المجال : العقيدة
المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: القدرة على تسمية الله تعالى وحمده عند كل عمل (بسم الله والحمد لله)حسب
الوضعية الحصص :02+
إدماجية
موضوع الحصة: بسم
الله والحمد لله
مؤشر الكفاءة: يميز بين مواضع استعمال التسمية والحمدلة
ـ يستظهر التسمية والحمدلة
ويستعملهما في المواقف المناسبة
الوسائل: ما
يراه المعلم مناسبا
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ـ التأكد من
الحفظ والأداء الحسن
ـ ربط الدرس
بالمعلومات السابقة
|
ـ استنباط
الفاظ التسمية والحمدلة من السورة
|
ــ مطالبة
التلاميذ باستظهار سورة الفاتحة
|
ــ التمهيد : تشخيص المكتسبات القبلية
|
ــ تقويم
مبدئي: يميز بين اللفظين سماعا
|
ــ يتعرف على
الفاظ التسمية والفاظ الحمدلة
|
ـ يتعرف على
نص التسمية والحمدلة ممكتوبا على السبورة
يتعرف على
معانيهما من خلال شرح مبسط من طرف المعلم مع استغلال المكتسبات القبلية
ـ يميز بين
مدلول التسمية والحمدلة
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
مبدئي:يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه
|
ـ يستظهر
التسمية والحمدلة ويستعملهما حسب الموقف
ــ يميز بين
مواضع استعمال التسمية والحمدلة
|
ـ من خلال
مواقف مختلفة بربط الوضعيات المناسبة باستعمال العبارتين: بسم الله والحمد لله
ــ من خلال
وضعيات في القسم يتمرن التلميذ على استعمال العبارتين حسب الموقف
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ ينطق
باللفظبن" بسم الله" و" الحمد لله " مع التمييز
|
ــ يتلفظ
التسمية والحمدلة
|
ـ يتمرن على
نطق لفظي التسمية والحمدلة (بسم الله ـ الحمد لله)
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى :
السنةالأولى ابتدائي
المذكرة:................
الوحــدة:
سورة االناس / المجال : القرآن
الكريم المــــدة : 30 دقيقة
الكفاة
القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة
موضوع الحصة: الآية الأولى الحصـة :01
مؤشر
الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل
: المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ استظهار
الآية استظهارا صحيحا
|
ــ التأكد من
الحفظ والأداء الحسن
|
ــ استظهار سورة
الإخلاص
|
ـ التمهيد
|
ــ تقويم
مبدئي: يتعرف على نص السورة سماعا
|
ــ يحسن
الاستمــــاع ويتعرف على المعنى الاجمالي
|
ــ تسميع
السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع
المتعلم إلى تلاوة السورة
ــ من خلال
شرح المعلم يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة
(بسم الله الرحمن الرحيم)
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2)
إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي
يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)
|
ـ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
|
ــ يتمرن على
قراءة الآية وعلى حفظها
|
ــ التعرف على
الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة
ومشاهدة
قُلْ
أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
يتعرف
المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
|
ــ مرحلة بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
|
ــ يجيد قراءة
الآية
|
ــ يقرأ الآية
قراءة صحيحة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
ملاحظة:يتم
التطرق لبقية الآيات بنفس الطريقة
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى :
السنةالأولى ابتدائي
المذكرة:................
الوحــدة:
سورة الفلق / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 30 دقيقة
الكفاة
القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها
عند الحاجة
موضوع الحصة: الآية
الأولى الحصـة:01
مؤشر
الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل
: المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ استظهار
الآية استظهارا صحيحا
|
ــ التأكد من
الحفظ والأداء الحسن
|
ــ استظهار سورة
الناس
|
ـ التمهيد
|
ــ تقويم
مبدئي: الاستماع الى السورة والتعرف على معناها
|
ــ يحسن
الاستمــــاع و يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة من خلال شرح المعلم
|
ــ تسميع
السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع
المتعلم إلى تلاوة السورة
ــ من خلال
قراءة المعلم وشرحه يتعرف على نص السورة ومعناها
(بسم الله الرحمن الرحيم)
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا
خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ
فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)
|
ـ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
|
ــ يتمرن على
قراءة الآية وعلى حفظها
|
ــ التعرف على
الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة
ومشاهدة
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1)
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
|
ــ مرحلة بناء التعلم
|
ــ تقويم ختامي
:
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
|
ــ يجيد قراءة
الآية
|
ــ يقرأ الآية
قراءة صحيحة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الطريقة
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى :
السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة:
حديث : طلب العلم/ المجال: الحديث النبوي الشريف المــــدة : 30 دقيقة
الكفاة القاعدية:
استظهار الحديث بعد حفظها استظهارا صحيحا وتطبيقه في معاملاته اليومية
موضوع الحصة: الحديث الشريف: :( طلب
العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) الحصـة : 05
مؤشر
الكفـــــاءة:يستظهرالحديث استظهارا صحيحا ويطبق ارشاداته في معاملاته
اليومية
الوســــــــــائــــل
: السبورة ، وكل ما يراه المعلم مناسبا
إنجاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي: يتعرف على نص الحديث ومعناه
|
ــ يحسن
الاستمــــاع ويتعرف على معنى الحديث من خلال شرح المعلم
|
ــ تسميع
الحديث بقراءة جيدة
ــ يستمع
المتعلم إلى قراءة الحديث
ــ من خلال
قراءة المتعلم وشرحه يتعرف على معنى الحديث ومعناه
|
ـ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي:
ـ يستظهر الحديث جزئيا
ـ يستظهر الحديث كاملا
|
ــ يتمرن على
قراءة االحديث وعلى حفظه
|
ــ التعرف على
الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة
ومشاهدة
"قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة "
ـ يتعرف المتعلم على الحديث
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الحديث بالمحو التدريجي
|
ــ مرحلة بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي :
ـ يستظهرالحديث استظهارا جيدا
|
ـ يتمثل معنى
الحديث
ـ يطبق
ارشادات الحديث في معاملاته
|
ــ يقرأ
الحديث قراءة صحيحة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي المذكرة:...............
الوحدة : تسمية
الصلوات الخمس / المجال : العبادات
المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: القدرة على تسمية وتعداد الصلوات الخمس
الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: االصلاة
مؤشر الكفاءة:ـ
تسمية الصلوات الخمس
ـ تعداد وترتيب الصلوات الخمس
الوسائل: صورة
معبرة /قصة/أمثلة عملية/ صورة مسجد ...الخ
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي: التعريف بالصلاة
|
ـ يتعرف على
الصلاة
|
ـ انطلاقا من
إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يتعرف المتعلم على الصلاة
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي: يسمي ويرتب الصلولت الخمس
|
ــ يعرف يتعرف
على الصلوات الخمس " تسمية وترتيبا"
|
ـ من خلال
قائمة ترتيبية تعرض في القسم يتعرف المتعلم على تسمية الصلوات الخمس
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : من خلال تمرين بسيط يتمرن على ترتيب وتسمية الصلوات الخمس ( تشويش ـ
ترتيب)
|
ــ يعرف أهمية
الصلاة
|
ــ يسمي ويعدد
ويرتب الصلوات الخمس
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:االطاعة
/ المجال : الأخلاق والسلوك
المــــدة:30
الكفاءة القاعدية:
القدرة على العمل بأولويات الطاعه ( الله ـ الوالدين ـ المعلم) الحصص
:03+ إدماجية
موضوع الحصة: الطاعة
مؤشر الكفاءة:يعرف
أولويات الطاعة ويجسدها في سلوكه
ــ يحفظ الآية " يا
أيّها الّـذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول وأولي الأمر منكم "
الوسائل: صورة
معبرة /قصة/أمثلة عملية/الاية الكريمة
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي: يعي مفهوم الطاعة
|
ـ يتعرف على
اولويات الطاعة
|
ـ انطلاقا من
إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يتعرف على اولويات الطاعة
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي: يتعرف على أولويات الطاعة ويعمل بموجبها
ــ يحفظ الآية
الكريمة حفظا جيّدا ويستظهرها عند الحاجة
|
ــ يتعرف على
مواقف طاعة الوالدين والمعلم ويستخلص جوب طاعة الله ورسوله
|
ـ انطلاقا
منصور أو سلوكات اسرية يتعرف على مواقف طاعة الوالدين
ـ انطلاق من
سلوكات مدرسية يتعرف على مواقف طاعة المعلم
ـ باستغلال
المكتسبات السابقة يتخلص وجوب طاعة الله ورسوله
ــ يحفظ الآية
الكريمة عن طريق المحو التدريجي
بسم الله الرحمن الرحيم
"يا
أيّها ا لّـذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول وأولي الأمر منكم "
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : يجسد اولويات الطاعة في سلوكاته اليومية
|
ــ يعمل
بتوجيهات الآية الكريمة
|
ـ يستخلص اولويات
الطاعة من خلال الآية الكريمة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:ااتقان
العمل / المجال الأخلاق والسلوك
المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: تطبيق سلوك اتقان العمل في المحيط وفقا لتوجيه الحديث
الشريف الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: اتقان
العمل
مؤشر الكفاءة:يميز
بين العمل المتقن والعمل الغير متقن
السندات :
الحديث النبوي الشريف :" إنّ الله يحبّ إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"
الوسائل: صورة
معبرة /قصة/أمثلة عملية/نماذج اعمال مختلفة ومتباينة
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي: التعرف على مثال عن عمل متقن
|
ـ يكتشف العمل
المتقن
|
ــ من خلال
عرض أعمال مختلفة يكتشف المتعلم الأعمال المتقنة ( منجزات تلاميذ مثلا)
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي: يميز بين الأعمال المتقنة وغير المتقنة
|
ــ يحفظ
الحديث الشريف ويعمل بتوجيهه
|
ـ من خلال
صورة أو قصة أو نموذج اعمال يكتشف العمل المتقن وقيمته
ـ يتعرف على
الحكمة من اتقان العمل
ـ يحفظ الحديث
النبوي الشريف: " إن الله يحبّ إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : يتدرب على تقديم اعمال متقنة في القسم
|
ــ يتدرب على
سلوك اتقان العمل
|
ـ يطبق سلوك
اتقان العمل في المحيط وفقا لتوجيه الحديث النبوي الشريف
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:استثمار
الوقت / المجال : الأخلاق والسلوك
المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: القدرة على التحكم في استغلال الوقت وتنظيمه انطلاقا من
معرفة قيمة الوقت الحصص
:03+ إدماجية
موضوع الحصة: استثمار
الوقت
مؤشر الكفاءة: ـ
يذكر فوائد الوقت وكيفية استثماره
ــ ينجز الأعمال في أوقاتها المناسبة
ــ يستظهر الحكمة ويوظفها في
سلوكه اليومي
الوسائل: صورة
معبرة /قصة/أمثلة عملية/الحكمة : " لا تؤجل عمل اليوم الى الغد"
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي: أهمية الوقت في حياة الناس
|
ـ يتعرف على فوائد
الوقت
|
ـ انطلاقا من
إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يتعرف أهمية
الوقت
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي: يستظهر الحكمة ويوظفها في سلوكه اليومي
|
ـ يذكر فوائد
الوقت وكيفية المحافظةهليه عمليا
|
ـ انطلاقا من
الحكمة:" لاتؤجل عمل اليوم الى الغد" يكتشف المتعلم فوائد الوقت
وأهميته واستغلاله.
ـ يتعرف على
الحكمة من تنظيم الوقت
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : يتعرف على الفائدة من انجاز الأعمال في أوقاتها
|
ــ ينجز الأعمال
في اوقاتها المناسبة
|
ـ من نظام
العمل في المدرسة يستكشف كيفية تنظم الوقت
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:الاجتهاد
في العمل / المجال : الأخلاق والسلوك
المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: القدرة على الاجتهاد في السلوك اليومي الحصص
:03+ إدماجية
موضوع الحصة: الاجتهاد
في السلةدوك
مؤشر الكفاءة:ـ
يذكر فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل
ــ يستظهر الحكمتين ويوظفهما
في سلوكه اليومي
الوسائل: صورة
معبرة /قصة/أمثلة عملية/الحكمتان ( الاجتهاد اساس النجاح) ( لا تؤخر عمل اليوم الى
الغد)
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ـ التقويم
الأولي : ربط الدرس بالمعلومات السابقة
|
ــ استثمار
المكتسبات السابقة في الدرس الجديد
|
ــ مطلبة
التلاميذ باستظهار الحديث الخاص باتقان العمل ( درس اتقان العمل ) والحكمة ( لا
تؤخر عمل اليوم الى الغد)
|
ــ التقويم
التشخيصي
|
ــ تقويم
مبدئي: ذكر فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل
|
ـ يذكر فوائد
الاجتهاد وعواقب الكسل
|
ـ يستخرج
المتعلم من مواقف تعرض عليه ، فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي: يستظهر الحكمتين ويوظفهما في سلوكه اليومي
|
ـ يدعم
مكتسباته بالحكمة والأمثلة المطروحة من طرف المعلم
|
ـ من أمثلة
واقعية أو قصص خيالية (النملة والصرصور ) المعرفة مثلا يستخرج العبرة من
الاجتهاد والمثابرة
ـ يتعرف على
الحكمة ويحفظها
الحكمة
:" الاجتهاد اساس النجاح"
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : يجسد مظاهر الاجتهاد في عمله المدرسي
|
ــ يعمل
بتوجيهات الحكمتين
|
ـ يستخلص فوائد
الاجتهاد وعواقب الكسل
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي
المذكرة:...............
الوحدة:اركان
الاسلام / المجال : العقيدة
المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: القدرة على استظهار اركان الاسلام الخمسة من خلال الحديث
استظهارا صحيحا الحصص
:02+ إدماجية
موضوع الحصة: ـ
اركان الاسلام
مؤشر الكفاءة:ـ ـ
يذكر اركان الاسلام الخمسة ( بأي ترتيب)
ـ يستظهر الحديث كاملا
استظهارا صحيحا
الوسائل: صورة
معبرة /قصة/أمثلة عملية/الحديث النبوي الشريف:" بني الاسلام على ........الخ
"
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ـ التقويم
الأولي : ربط الدرس بالمعلومات السابقة
|
ـ استثمار
المكتسبات القبلية
|
ـ مطالبة
التلاميذ باستظهار نص الشهادتين
ـ ذكر الصلوات
الخمسة
|
ـ تشخيص
المكتسبات القبلية
|
ــ تقويم
مبدئي:
|
ـ التعرف على
بعض المظاهر الدينية
|
ـ باستغلال
مناسبات أو مواسم يبرز المتعلم المظاهر الدينية الملاحظة في المجتمع
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي: يستظهر الحديث استظهارا صحيحا
|
ـ يستنبط
اركان الاسلام من خلال الحديث الشريف
( الشهادتان ،
اقام الصلاة ، إيتاء الزكاة، صوم رمضان ، حج البيت )
|
ـيستخرج الفاظ الشهادتين و الصلوات الخمسة كمنطلق
للتعرف على بقية اركان الاسلام من خلال الحديث الشريف:
" بني
الاسلام على خمس ، شهادة أن لا اله الاّ الله وأنّ محمّدا رسول الله واقام
الصلاة و إيتاء الزّكاة وصوم رمضان وحج البيت "
ـ يحفظ الحديث
الشريف
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : يذكر اركان الاسلام الخمسة بأية كيفية
|
ــ يحفظ
الحديث الشريف
|
ـ يستخلص اركان
الاسلام من خلال الحديث الشريف
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى
ابتدائي
المذكرة:................
الوحــدة:
سورة االنصر / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 30 دقيقة
الكفاة القاعدية:
استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة
موضوع الحصة:الآية الأولى الحصـة
: 01
مؤشر
الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل
: المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ استظهار
الآية استظهارا صحيحا
|
ــ التأكد من
الحفظ والأداء الحسن
|
ــ استظهار سورة
الفلق
|
ـ التمهيد
|
ــ تقويم
مبدئي:
|
ــ يحسن
الاستمــــاع
|
ــ تسميع
السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع
المتعلم إلى تلاوة السورة
(بسم الله الرحمن الرحيم)
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ
النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ
رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً (3)
|
ـ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
|
ــ يتمرن على
قراءة الآية وعلى حفظها
|
ــ التعرف على
الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة
ومشاهدة
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1)
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
|
ــ مرحلة بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
|
ــ يجيد قراءة
الآية
|
ــ يقرأ الآية
قراءة صحيحة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
ملاحظة : يتم
التطرق لباقي الآيات بنفس الأسلوب
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى :
السنةالأولى ابتدائي
المذكرة:................
الوحـــــــدة:
سورة االكوثر/ المجال : القرآن الكريم المــــدة : 30 دقيقة
الكفاة القاعدية:
استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة
موضوع الحصة:الآية الأولى الحصـة
: 01
مؤشر
الكفـــــاءة :يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل
: المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ استظهار
الآية استظهارا صحيحا
|
ــ التأكد من
الحفظ والأداء الحسن
|
ــ استظهار
سورة النصر
|
ـ التمهيد
|
ــ تقويم
مبدئي: يتعرف على الفاظ الآية سمعا
|
ــ يحسن
الاستمــــاع
|
ــ تسميع
السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع
المتعلم إلى تلاوة السورة
(بسم الله الرحمن الرحيم)
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ
لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ (3)
|
ـ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
|
ــ يتمرن على
قراءة الآية وعلى حفظها
|
ــ التعرف على
الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة
ومشاهدة
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1)
يتعرف
المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
|
ــ مرحلة بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
|
ــ يجيد قراءة
الآية
|
ــ يقرأ الآية
قراءة صحيحة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
ملاحظة : يتم التعرض لباقي الآيات بنفس الطريقة
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى :
السنةالأولى ابتدائي
المذكرة:................
الوحــدة: الاية
58 سورة النساء / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 30 دقيقة
الكفاة القاعدية:
استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة
موضوع الحصة:الآية " إنّ الله يأمركم أن تؤدّوا الأمانات إلى أهلها"
الحصـة: 02
مؤشر الكفـــــاءة:يستظهر
الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
ـ يطبق خلق أداء الأمانة من
خلال مواقف تعرض عليه
الوســــــــــائــــل
: المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ استظهار السورة
استظهارا صحيحا
|
ــ التأكد من
الحفظ والأداء الحسن
|
ــ استظهار سورة
الكوثر
|
ـ التمهيد
|
ــ تقويم
مبدئي: التعرف على الآية عن طريق الاستماع
|
ــ يحسن
الاستمــــاع
|
ـ الاستماع
الى تلاوة الآية
|
ـ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
|
ــ يتمرن على
قراءة الآية وعلى حفظها
|
ــ التعرف على
الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة
ومشاهدة
(( إنّ الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ))
ـ يتعرف المتعلم على الآية ويفهم معناها الاجمالي
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
|
ــ مرحلة بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ـ يطبق خلق أداء الأمانة
|
ــ يجيد قراءة
الآية
|
ــ يقرأ الآية
قراءة صحيحة
ـ من خلال
مواقف تعرض على المتعلم يتدرب على أداء الأمانة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى :
السنةالأولى ابتدائي
المذكرة:................
الوحــدة:
الطهارة الحسية والصلوات الخمسة /
المجال : العبادات
المــــدة : 30 دقيقة
الكفاة القاعدية:
القدرة على ممارسة أنواع الطهارة الحسية في المواضع القريبة من محيط المتعلم ،
وتسمية الصلوات الخمس موضوع
الحصة:الطهارة الحسية ، الصلوات الخمسة
مؤشر
الكفـــــاءة:ــ يعتني بطهارة جسمه وملابسهومكتنه
ــ يسمي ويعدد ويرتب
الصلوات الخمسة
الوســــــــــائــــل
: المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ التعرف على
فوائد الطهارة والصلاة
|
ــ يتعرف على
فوائد الطهارة
ـ التعرف على
الصلاة
|
ــ اثارة نقاش
مع التلاميذ حول النظافة
ــ من خلال صور
مناسبة يتعرض المتعلم الى الصلاة
|
ـ التمهيد: استثمار
المكتسبات القبلية
|
ــ تقويم
مبدئي: يعتني بطهارة محيطه
|
ــ يستخلص
مظاهر الطهارة الحسية
ـ يذكر عدد
الصلوات في اليوم
|
ـ من خلال
مواقف تعرض على المتعلم يتعرف على مظاهر الطهارة الحسية
ـ من خلال
حوار يجريه المعلم مع التلاميد يستنبط تعداد الصلوات
|
ـ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي:
ـ يعتني
بطهارة جسمه وملابسه ومكانه
ــ القدرة على
تسميةالصلوات وترتيبها
|
ــ يتمرن على
قراءة الآية وعلى حفظها
ــ سمي
الصلوات ويرتبها
|
ـ يتعرف على
فوائد ومظاهر الهندام النظيف : الجسم ، الثوب ، المكان
ــ من خلال
قائمة ترتيبية تعرض على المتعلم في القسم يتعرف على أسماء الصلوات الخمس ويرتبها
|
ــ مرحلة بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي :
ـ يمارس انواع الطهارة الحسية
ــ يسمي ويرتب
ويعدد الصلوات
|
ــ يذكر فوائد
الطهارة ويقدرها
ـ تسمية
وتعداد وترتيب الصلوات الخمسة
|
ــيستنتج
العبرة من الاعتناء بنظافة محيطه
ـ يستنتج عدد
الصلوات بأسمائها
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :
السنة الأولى ابتدائي المذكرة:...............
الوحدة:آداب
الأكل / المجال : الأخلاق والسلوك
المــــدة:30
الكفاءة
القاعدية: القدرة على ممارسة قواعد النظافة وآداب الأكل في الحياة
اليومية
الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة:
آداب الأكل
مؤشر الكفاءة: ـ
يعرف آداب الأكل ويوظفهما سلوكه اليومي
ــ يحفظ الآية الكرية :{ وكلوا
واشربوا ولا تسرفوا} الآية 13 س/الأعراف
ــ يحفظ الحديث الشريف: { يا
غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك}
الوسائل: صورة
معبرة /قصة/أمثلة عملية/الآية الكريم والحديث الشريف
إنجــاز الحصة
التقويم
|
أهداف التعلم الوسيطية
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
سيرورة الحصة
|
ــ تقويم
مبدئي: أهمية النظافة في المحافظة على الصحة
|
ـ يتعرف على قواعد
النظافة وآداب الأكل
|
ـ من خلال
المطعم المدرسي يتعرف على قواعد النظافة وآداب الأكل
|
ــ وضعية
الانطلاق
|
ــ تقويم
بنائي: يستظهر الآية الكريمة والحديث الشريف استظهارا صحيحا
|
ـ يربط اللآية
الكريمة والحديث الشريف بآداب الأكل
|
ـ يتعرف على
الآية الكريمة :{ وكلوا واشربوا ولا تسرفوا }
والحيث
الشريف:{ يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك}
يتعرف على
معناهما الاجمالي
ـ يحفظ الآية
والحديث بالمحو التدريجي
|
ــ مرحلة
بناء التعلم
|
ــ تقويم
ختامي : يطبق تعليمات الآية والحديث في سلوكه اليومي
|
ــ يوظف
مكتسباته من خلال الدرس
|
ـ بوضعيات ونشاطات
داخل القسم يوظف مكتسباته المتعلقة بآداب الأكل وقواعد النظافة
|
ــ استثمار
المكتسبات
|
1 تعليقات
merci merci
ردحذف