أتذكر:
يصرّف الفعل الناقص الواوي في الماضي مثلما هو مبيّن من خلال الأمثلة التالية:
ملاحظات
- تكون حركة عين الناقص الواوي في الماضي دائما
مفتوحة.
- لا يحذف حرف العلة إلا حين يقترن الفعل:
* بتاء التأنيث ( دناتا / دنتا )
* بواو الجمع ( دناوا / دنوا )
- تظهر الواو مع ضمير المتكلم.
- يختم الناقص الواوي في الماضي بألف مد إذا اسند إلى
الغائب.
|
1- عدا محمود وراء كلبه حتّى غدا على مقربة منه الغدير
فأبصر جديه" فلفول" وقد غاص في الوحل، خطا محمود إلى الأمام فتعثّر
وكبا على ركبتيه في الطمي، ثمّ تحامل على نفسه وحبا كالصبيّ ...
أ- أستخرج من النصّ الأفعال
الناقصة الواوية.
ب- أعوّض محمود في النص
السابق بالمتكلـّم أنا.
ج- أبدأ النصّ كل مرّة بما
يلي: أنت يا علي / أنت يا فاطمة / الصبية / أنتما يا صالح و علي / الأولاد /
البنات.
2- أسند الفعل في كل للفاعل الموضوع بين
قوسين وأغيّر ما يجب تغييره.
- بدا غاضبا، ترى ماله؟ (
سعاد) ( سعاد وفاطمة)
- صحا باكرا، إلى أين يقصد؟ (
سعاد) ( سعاد وفاطمة)
- خطا حذرا، ممّا يتخوّف؟ (
سهام ) ( سهام وآمال )
3- ضجر الطفل فعدا نحو الشاطئ وعلا صخرة
تشرف على البحر، وهناك طاب له المقام
فشدا مع الطيور ولها بعدّ الأمواج المتتالية. أكمل:
- ضجرت البنت
- ضجر الولدان
- ضجرت البنتان
- ضجر الأولاد
- ضجرت يا علي
- ضجرت يا هدى
- ضجرتُ
- ضجرنا
- ضجرتما
- ضجرتم
- ضجرتنّ يا صديقاتي
- ضجرت البنات
|
المراجعة
الناقص اليائي يصنف إلى ثلاث مجموعات:
تصريف الناقص اليائي في الماضي
الاستنتاجات
إذا تحركت عين الفعل بالفتحة:
لا يطرأ تغيير على حركة عين الفعل أبدا.
لا يحذف حرف العلة إلا عند اقتران الفعل بـ:
* تاء التأنيث ( سعى ت / سعت ) ( سعيتا / سعتا )
* بواو الجماعة ( سعىوا / سعوا )
* إذا تحركت عين الفعل بالكسرة.
لا يطرأ تغيير على حركة عين الفعل إلا عند اقتران
الفعل بواو الجماعة فتقلب الكسرة ضمة (رضوا)
لا يحذف حرف العلة إلا حين يقترن الفعل بواو الجماعة
(حضوا)
|
النص
لم تمض على نهاية الشتاء إلاّ أيّام حتّى
أتى الربيع بعصاه السحرية، فسرى الدّفء في الكائنات وراقـت السماء بعد أن كـان
يغـشى وجهها السحاب والضباب، واكـتسـت الأرض والأشجار حلّة خضراء زاهرة بعد أن
عريت منها طويلا ، وسعى إلى الرزق ما كان في هجعة من الخشاش ونحوه.
فسعى الناس إلى المروج .لقد طغت على الصغار
نشوة واستخفّهم إلى الفراش حنين فجروا غبطة وتغنّوا بهجة وأمّا الكبار الذين
تقدّم بهم السنّ فقد اكتفوا من الربيع بنسمة عليلة ونغمة عذبة وعطر شذي وألوان
زاهية.
|
1- أستخرج
الأفعال الناقصة من الفقرة الأولى وأعين محله من الجدول ثم أواصل تعميره.
2-
أعمّر الجدول
3-
سعَيْت إلى المروج فجرَيْت من شدّة غبطتي وتغنَّيْت سرورا.
-............... إلى المروج فـ............. من شدّة غبطتكَ
و................... سرورا.
-............... إلى المروج فـ............. من شدّة غبطتكِ
و................... سرورا.
-............... إلى المروج فـ............. من شدّة غبطتكما
و................... سرورا.
-............... إلى المروج فـ............. من شدّة غبطتكم
و................... سرورا.
-............... إلى المروج فـ............. من شدّة غبطتكنّ
و................... سرورا.
-............... إلى المروج فـ............. من شدّة غبطتنا
و................... سرورا.
4- وأما محمود فقد اكتفى بنسمة عليلة ونغمة
عذبة حين سعى إلى الجبل والتقى الربيع .
- وأما سعاد فقد .............. بنسمة عليلة ونغمة عذبة حين
....... إلى الجبل و............
....... الربيع .
- وأما سعاد وزينب فقد .............. بنسمة عليلة ونغمة عذبة
حين ....... إلى الجبل و......
.... الربيع .
- وأما سعاد وعلي فقد .............. بنسمة عليلة ونغمة عذبة
حين ........... إلى الجبل و..الربيع .
- وأما الكبار فقد .............. بنسمة عليلة ونغمة عذبة حين
.......... إلى الجبل و...................
الربيع .
- وأما النساء فقد
.............. بنسمة عليلة ونغمة عذبة حين .......... إلى الجبل
و........ الربيع .
5- ما نسيت أحدا رغم أنّني ما بقيت غير ساعة في
تحرير الدعوات.
- ما................. رغم أنها ما................ غير ساعة
في تحرير الدعوات.
- ما................ رغم أنكم ما................ غير ساعة
في تحرير الدعوات.
-
ما................ رغم أنهم ما................ غير ساعة في تحرير الدعوات.
-
ما................ رغم أنهن ما................ غير ساعة في تحرير الدعوات.
|
المراجعة
من أهم علامات المضارع المرفوع
تصريف
الفعل الناقص الواوي في المضارع المرفوع
الاستنتاجات
لا يطرأ تغيير على صيغة الناقص الواوي اسند في المضارع
إلى الضمائر : أنا.نحن.أنت.هو.هي
تحذف واو الفعل من الناقص الواوي إذا اسند في صيغة
المضارع إلى: المخاطبة (تخطوين / تخطين )
تخذف واو الفعل من الناقص الواوي إذا اسند في صيغة
المضارع الى جمع الذكور ( أنتم ,هم ) وتبقى واو الجماعة ( تخطون ، يخطون ).
الفعل الناقص الواوي في صيغة المضارع المرفوع يصرف مع
المخاطبات مثل تصريفه مع المخاطبين وكذلك يصرف مع الغائبات مثل تصريفه مع
الغائبين.
|
النص :
انطلقت أعدو كالغزال الشارد والأمل في الفوز بمرتبة مشرفة يحدوني
. كان
السباق صعبا
وكان التنافـــــــس على أشده ، فتارة أدنو من كوكبة الطليعة وطورا
أغدو
بعيدا عنها وأنا أصبو
دوما إلى النتيجة التي أقررتها .
ولما دنوت من خط الوصول
تسلحت بالعزيمة وأصررت على الفوز بهذا السباق
وقد حالفني الحظ.تهلل وجهي بشرا
وعلوت منصة التتويج للحصول على الميدالية
الذهبية وقد د ميت أكف الجماهير
بالتصفيق وبحت حناجرهم بالهتاف .
1-أصنف أفعال النص داخل
الجدول أسفله :
2-ولما دنوت من خط الوصول
تسلّحت بالعزيمة
وأصررت على الفوز بها السباق
وقد حالفني الحظ .
أحدد أفعال الجملة وأتعرف
على صيغها .
أسند الجملة السا بقة حسب
الضمير المتصل .
.................................................................حالفك
.........
.....................................................................حالفك
.........
....................................................................حالفكن
........
..........................................................حالفكم
.........
3-انطلقت أعدو كالغزال الشارد
والأمل في الفوز بمرتبة مشرفة يحدوني .
أحدد أفعال الجملة السابقة
وأتعرف على أنواعها وصيغها .
أعيد كتابة الفقرة وأسندها
إلى : المخا طب – المخاطبة - المخاطبين – الغائب –الغائبتين –
الغائبات
4- لم أكد أصحو من غفتي
وأدنو من قطيعي حتى أبصرت ذئبا يسترق الخطى ويتسلل نحو
حمل ند عن
القـطيع فحملت
هراوة وأسرعت أقفو أثره حتى غاب عن الأنظار
أعيد كتا بة الفقرة حسب
المطلوب:
لم يكد الرعاة ....................................................................................
لم تكادوا .........................................................................................
|
المراجعة :
علامات إعراب المضارع المرفوع هي :
تصريف
الفعل الناقص اليائي في المضارع المرفوع
الاستنتاجات :
إذا تحركت عين الفعل بالفتحة :
لا يحذف حرف العلة إلا عند اقتران الفعل بياء المخاطبة
( تنهيين / تنهين )
بواو الجماعة ( يسعيون / يسعون )
إذا تحركت عين الفعل بالكسرة :
لا يطرأ تغييرعلى حركة عين الفعل إلا إذا اقترن الفعل
بواو الجماعة فتنقلب الكسرة ضمة ( يرضيون / يرضون )
لا يحذف حرف العلة إلا حين يقترن الفعل بياء المخاطبة
( يمشيون / يمشون )
|
النص
ينصب
الجماع السلم ويرتقيه ثم يعتلِي الأشجار الواحدة تلو الأخرى فيجنِي الثمار
ثم
يفرز الجيد منها فيجعله في صناديق معدّة للاستهلاك المحلي أو التصدير ويرمِي
بالباقي في أكياس ليتخلّصَ منها بعيدا عن الحقل.
1- أستخرج الأفعال
الناقصة اليائية.
.............................................................................................
.....................................................................................................
.......................................................................................................
2- أعيد كتابة النص مبتدئا كما هو مبين.
* بالأمس نصب الجماعون
السلالم و.............. ثم .................. الأشجار الواحدة
تلو الأخرى
فـ................ الثمار ثم ............... الجيد منها فـ..................
في صناديق
معدّة للاستهلاك المحلي أو التصدير و.................... بالباقي في
أكياس لـ.................
... منها بعيدا عن الحقل.
* بالأمس نصبت الجماعة
السلالم و.............. ثم .................. الأشجار الواحدة تلو
الأخرى
فـ................ الثمار ثم ............... الجيد منها فـ..................
في صناديق
معدّة للاستهلاك المحلي أو التصدير و.................... بالباقي في
أكياس لـ....................
منها بعيدا عن الحقل.
* بالأمس نصبت الجماعتان
السلالم و.............. ثم .................. الأشجار الواحدة تلو
الأخرى
فـ................ الثمار ثم ............... الجيد منها فـ..................
في صناديق
معدّة للاستهلاك المحلي أو التصدير و.................... بالباقي في
أكياس لـ
.................... منها بعيدا عن الحقل.
3- ينصب الجمّاع
السلم ويرتقيه ثم يعتلِي الأشجار.
-........... الجمّاعة
السلم و............ ثم ...................... الأشجار.
-........... الجمّاعتان
السلم و............ ثم ...................... الأشجار.
-........... الجمّاعون
السلم و............ ثم ...................... الأشجار.
-........... الجمّاعان
السلم و............ ثم ...................... الأشجار.
- ........... الجمّاعات
السلم و............ ثم ...................... الأشجار.
- أنصب السلم و ....................
ثم ................... الأشجار.
- تنصب السلم و
.................... ثم ................... الأشجار.
- ننصب السلم و
.................... ثم ................... الأشجار.
- تنصبين السلم و
.................. ثم
................... الأشجار.
- تنصبون السلم و
.................. ثم ................... الأشجار.
- تنصبن السلم و
.................... ثم ................... الأشجار.
- تنصبان السلم و
.................... ثم ................... الأشجار.
4- كنت ألقـَى لديه
من الرعاية والعطف ما جعلني أنسـَى مرارة اليتم.
* كنتَ
* كنتِ
* كنا
* كان
* كانت
* كانا
* كانتا
* كنّ
* كنتنّ
* كنتما
* كنتم
* كانوا
5-أسترشد بضمير الجر المتصل في كل
مرة وأعيد كتابة النص بالصيغة المناسبة.
** قضّيْت طفولتي وجزءا من شبابي أحظـَى برعاية
والديّ فكيف أنساهما اليوم أو
أغفل عن رعايتهما.
* .........طفولتنا
* ......... طفولتكِ
* ......... طفولتكما
* ......... طفولتهما
* ........ طفولتهما
* ........ طفولتهم
|
المراجعة
علامات نصب الفعل المضارع هي :
تصريف
الفعل الناقص الواوي في المضارع المنصوب
الاستنتاجات
|
النص
انفلت الصبيّ من قبضة الشيخ سلاّم لينجو
بنفسه وانبرى يعدو في
اتجاه البيت، ولمّا مـرّ
بدكّان أبيه العمّ عزّوز سلّم من بعيد ولم
يدن ليتلو ما حفظه
ويقبّل أباه كما كان يفعل كل يوم
ولم يشكو ممّا يلاقيه كلّ يوم مع الصبية من
غلظة.
ودخل على زوجة أبيه فاستقبلته متسائلة.
فأجهش الصّبيّ بالبكاء
ثمّ ارتمى بين أحضانها
وهو يرجوها أن تحادث أباه حتّى يعفيه من
التردّد على ذلك الشيخ
صاحب المقرعة المؤديّة.
طه حسين ( الأيام )
1-
أسخرج الأفعال الناقصة من النّص.
....................................................
2- وهو يرجوها أن تحادث أباه. أكمل.
* وأنتِ ................. أن تحادث
................ .
* وأنتما .................. أن تحادث
.............. .
* ونحن ................... أن تحادث .............. .
* وهم ..................... أن تحادث
.............. .
* وهنّ .................... أن تحادث
.............. .
3- أستخرج الأفعال الناقصة الواوية وأوزّعها في الجدول.
4- أغدو إلى الحقول
لألهوَ مع الفراشات وأشدوَ مع الطيور وأروّحَ عن نفسي.
- عن نفسكَ.
- عن نفسنا.
- عن نفسه.
- عن
نفسها.
5- أعوض المتكلم بالمخاطبة
ثمّ بالمخاطبيْن ثم بالغائبيْن ثم بالغائبتين ثم
المخاطبين فالغائبين.
- أرسلتني أمي لألهوَ مع
أترابي فقصدت غرفتي كي
أخلوَ إلى نفسي أو أغفوَ قليلا. |
المراجعة
علامات إعراب المضارع المنصوب المعتل الآخر :
تصريف
الفعل الناقص اليائي في المضارع المنصوب
الاستنتاجات
|
النص
كان غسّـان يلقى الأتعاب في
انتـظاره كل يوم. ومع ذلك كان يقبل عليها متحدّيا... كان يشقى في عمله
إلى أن تدمى يداه ولكنّه لم يحن الظهر استسلاما أمام المصاعب
أبدا...
كان يسعى إلى الحقل
لينقــّي المشاتل ويتعهّد الأغراس ويعتنيَ ببيوت النحل... كان
يعلم أنّ الغنى لا يأتيه ساعيا إن لم يسق بعرقه الطيّب ثرى أرضه
المعطاء.
1- ضع الأفعال
الناقصة اليائية في الخانة المناسبة من الجدول
2- أستعين بتصريف الناسخ
وأكمل:
*كان يسعَى إلى الحقل لينقــّيَ المشاتل ويتعهّدَ الأغراس
ويعتنيَ ببيوت النحل.
*كنتُ .
*كنتَ
*كنّا
كانت
3- أستعين
بتصريف الناسخ وأكمل:
- أكنتَ تريد أن تلقِيَ
القبض عن الثعلب حيّا أم كنت تبغي أن تقبِضَ عليه.
* أكنتِ
* أكنتما
* أكنتم
*
أكنتنّ
4- أستعين
بضمير الجر المتصل لكتابة الجملة بالصيغة المناسبة.
- يتحتّم عليكَ أن تمشِيَ
بعد الأكل قليلا قبل أن تستلقِيَ على الفراش وتخلد للنوم.
*يتحتّم
عليهما
*يتحتّم
عليهما
*يتحتّم
عليهم
يتحتّم عليهنّ
5- أستعين بضمير الجر المتصل لكتابة الجملة بالصيغة المناسبة.
- اعتادت أن تحظـَى بمكافأة كلـّما
كانت ضمن المراتب الأولى فكيف لها أن ترضَى بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كانتا ضمن المراتب الأولى فكيف لهما أن .......... بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كنّ ضمن المراتب الأولى فكيف لهنّ أن .......... بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كانوا ضمن المراتب الأولى فكيف لهم أن .......... بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كنتم ضمن المراتب الأولى فكيف لكم أن .......... بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كنتُ ضمن المراتب الأولى فكيف لي أن .......... بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كنتَ ضمن المراتب الأولى فكيف لكَ أن .......... بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كنتِ ضمن المراتب الأولى فكيف لكِ أن .......... بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كانا ضمن المراتب الأولى فكيف لهما أن .......... بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كنّا ضمن المراتب الأولى فكيف لنا أن .......... بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كان ضمن المراتب الأولى فكيف له أن .......... بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كنتما ضمن المراتب الأولى فكيف لكما أن .......... بغيرها.
*.......... أن ........ بمكافأة
كلـّما كنتنّ ضمن المراتب الأولى فكيف لكنّ أن .......... بغيرها.
|
المراجعة:
علامات جزم الفعل المضارع :
تصريف الفعل الناقص الواوي في المضارع المجزوم
الاستنتاجات
|
النص
...هدّأت المرأة من روع الصبي وأرسلته
ليلهو مع أترابه...
ورجع العمّ عزّوز وقصد غرفته كي يخلو بنفسه
ساعة يغفو فيها قليلا فدخلت عليه زوجته
وأخبرته بأمر الصبي. فهزّ عزّوز رأسه قائلا:
- أمر الشيخ سلام يحير حقّا. فهو شيخ فاضل
جليل ولكن الحرص ماانفك يدعوه إلى اتخاذ الحزم أسلوبا...ليته لم يقس على الصبي،
ولكن لا بأس. سأعهد به إلى أخيه حسن وأرجو أن يجد لديه الرفق والعناية.
1- أستخرج الفعال الناقصة الواوية وأصنّفها في الجدول.
|
2- أرسلته أمه ليلهو مع أترابه.
أرسلتك أمك .............. مع أترابك.
أرسلتكم أمكم .............. مع أترابكم.
أرسلتكن أمكن .............. مع أترابكن.
أرسلتنا أمنا .............. مع أترابنا.
أرسلتهم أمهم .............. مع أترابهم.
أرسلتهن أمهن .............. مع أترابهن.
3- أرجو لصغيري خيرا.
*............... لصغيركما خيرا.
*............... لصغيرهما خيرا.
*............... لصغيركم خيرا.
*............... لصغيرهم خيرا.
*............... لصغيركن خيرا.
*............... لصغيركِ خيرا.
4- ليته لم يقس على الصبي.
* ليتني لم .............. على الصبي.
* ليتنكَ لم .............. على الصبي.
* ليتننا لم .............. على الصبي.
* ليتنها لم .............. على الصبي.
5- لم يخل بنفسه ولم يغف ولو
قليلا.
* لم............بنفسكِ ولم.............ولو
قليلا.
* لم............بنفسيكما
ولم.............ولو قليلا.
* لم............بنفسيهما
ولم.............ولو قليلا.
* لم............بنفسيهما
ولم.............ولو قليلا.
* لم............بنفوسكم
ولم.............ولو قليلا.
* لم............بنفوسهم
ولم.............ولو قليلا.
6- عتا وتكبّر وجفا أقربه.
*يا صالح لا
.........................................................................................
.
*يا صالحة لا.........................................................................................
.
*يا صالح وعلي لا
.....................................................................................
.
*يا أبنائي
لا.........................................................................................
.
*يا بناتي لا
.........................................................................................
.
7- رأيتكَ تعلو وتسمو ثمّ تركب
الحبل المعلق في الفضاء وتمسك بقضيب التوازن
فتخطو إلى الأمام بثبات دون أن تبدوَ مرتبكا. ولكنّك لم تبد أيضا مزهوّا بهتاف المشجعين الذين غزوت قلوبهم.
*رأيتكِ .............
و.............. ثمّ................ الحبل المعلق في الفضاء و................
بقضيب التوازن ....................... إلى الأمام بثبات دون أن ............... مرتبكة. ولكنّكِ لم ..................أيضا مزهوّا بهتاف المشجعين الذين ................ قلوبهم.
*رأيتكما .............
و.............. ثمّ................ الحبل المعلق في الفضاء و................
بقضيب التوازن ....................... إلى الأمام بثبات دون أن ............... مرتبكين. ولكنّكما لم ..................أيضا مزهوين بهتاف المشجعين الذين ...................... قلوبهم.
*رأيتها .............
و.............. ثمّ................ الحبل المعلق في الفضاء و................
بقضيب التوازن ....................... إلى الأمام بثبات دون أن ............... مرتبكة. ولكنّها لم ..................أيضا مزهوّة بهتاف المشجعين الذين .................... قلوبهم.
*رأيتكم .............
و.............. ثمّ................ الحبل المعلق في الفضاء و................
بقضيب التوازن ....................... إلى الأمام بثبات دون أن ............... مرتبكِين. ولكنّكم لم ..................أيضا مزهوين بهتاف المشجعين الذين .............. قلوبهم. |
المراجعة
يجزم الفعل الصحيح السالم بــ:
تصريف
الفعل الناقص اليائي في المضارع المجزوم
الاستنتاجات :
|
المراجعة:
الاسم المقصور :هو اسم ينتهي
بألف مفتوح ما قبلها سواء كانت الألف مقصورة
أو ممدودة مثل فتى –عصا.
الإسم المقصور لا
تظهر فيه علامة الإعراب – في حالة الإفراد – مهما كان محلّه
|
1)- أقرأ النص و أسطر الأسماء المنتهية بألف
مقصورة (ى):
راجع الفتى دروسه
ثم خرج للعب في بطحاء الحي و هناك
سقط على الحصى فجرح جرحا عميقا استوجب نقله
إلى المستشفى و عندما وصل لفت انتبباهه كثرة المرضى و الجرحى فحاول التسلل بين الصفوف عساه يمرّ قبلهم لكن دون جدوى حينها تدخل أحد الممرضين قائلا:
- لا تحاول فجهدك سيذهب سدى و احترام الدّور واجب.
2)- أجعل الأسماء التالية معرفة:
قوى ................ مأوى .................. مرمى ....................
أذى ................ ملهى ....................... مستشفى .......................
3)- أجعل الأسماء التالية نكرة:
الربى .................. الصدى ................... القرى .....................
الرحى ................ المبنى
....................
4)- أكمل:
5)- أستخرج مما هو
بين قوسين أسماء تنتهي بألف مقصورة (ى):
إن ما شاهدته من أخبار عن (قتل) ............... و (جرح)
................ جعلني أخرج من منزلي أسير عن غير (هداية) ..............
أبحث عن (أوى) ............. لسيارتي قريب من (شفى)
......................
علني أتمكّن من التّبرّع بقليل من الدّم. |
مراجعة:
يصاغ الأمر من الفعل الثّلاثي بحذف حرف المضارعة من
المضارع المجزوم و بزيادة همزة
وصل قبل فاء الفعل السّاكنة وتختلف حركة عين الفعل باختلاف حركة عين المضارع فتكون ضمّة في الفعل المضموم العين في المضارع و تكون كسرة في الفعل المفتوح أو المكسور العين
تصريف
الفعل الناقص الواوي في صيغة الأمر
مثال فعل دعا : اُدْعُ ، اُدْعِي ، اُدْعُــوَا ،
اُدْعُـــوا ، اُدْعُـــونَ
|
النص
لم أخط خارج البيت إلاّ قليلا حين سمعت
القطة تموء كأنّها تشكو ألما بحثت
عنها وإذا
هي بالجرف خلف البيت ملتفّة
على ذاتها في شكل كعكة فدنوت منها لأستجلي الأمر،
و إذا
كلب رابض غير بعيد لعلّه
يتحيّن الفرصة ليسطو على أحد جرائها... فقلت في نفسي
- لا تنقم على أيّ منهما وادع الله أن
يحفظهما.
1- أستخرج الفعال الناقصة
الواوية وأصنّفها في الجدول.
- إنّه يشكو ألما حادا في رأسه. 3- دنوت من قطتي
- إنّكِ ............. ألما
حادا في رأسـ..... . - ............ من قطتكِ.
- إنّها............. ألما
حادا في رأسـ..... . - ............. من قطكما.
- إنّنا ............. ألما
حادا في رأسـ..... . - ............. من قطتهما.
- إنّهم ............. ألما
حادا في رأسـ..... . - ............. من قطتهما.
- إنّكم ............. ألما
حادا في رأسـ..... . - ............. من قطتها.
- إنكنّ ............. ألما
حادا في رأسـ..... . - ............. من قطكم.
- إنّهنّ ............. ألما
حادا في رأسـ..... . -
............. من قطهم.
4- لعلّه يتحيّن الفرصة ليسطو
على الفريسة.
- لعلّكِ .................
الفرصة ................. على الفريسة.
- لعلّكما .................
الفرصة ................. على الفريسة.
- لعلّهما.................
الفرصة ................. على الفريسة.
- لعلّنا .................
الفرصة ................. على الفريسة.
- لعلّك .................
الفرصة ................. على الفريسة.
- لعلّهنّ .................
الفرصة ................. على الفريسة.
5-
لم أخط خارج بيتي إلاّ قليلا.
- لم .................خارج
بيتكَ إلاّ قليلا.
- لم ................. خارج
بيتكِ إلاّ قليلا.
- لم .............. خارج
بيتهما إلاّ قليلا.
- لم ................. خارج
بيتكم إلاّ قليلا.
- لم ................. خارج
بيتهنّ إلاّ قليلا.
6- لا تنقم على أيّ
منهما وادع الله أن يحفظهما.
- لا تنقمي على أيّ منهما
و................. الله أن يحفظهما.
- لا تنقما على أيّ منهما
و................. الله أن يحفظهما.
- لا تنقموا على أيّ منهما
و................. الله أن يحفظهما.
- لا تنقمن على أيّ منهما
و................. الله أن يحفظهما.
7- تخطو بحذر نحو الأرنب
الرابضة.
أسند الجملة في الأمر إلى جميع الضمائر.
- ................ بحذر نحو الأرنب الرابضة.
- ................ بحذر نحو
الأرنب الرابضة.
- ................ بحذر نحو
الأرنب الرابضة.
- ................ بحذر نحو
الأرنب الرابضة.
- ................ بحذر نحو
الأرنب الرابضة.
8 - غدا إلى الحقل
باكرا لمتابعة مشهد الحصاد وعدا مع الفراش.
أسند الجملة في
الأمرإلى جميع الضمائر.
9- صحا من النوم باكرا ونجا من
خطر السيول.
أسند الجملة في
الأمرإلى جميع الضمائر.
- ................ من النوم
باكرا و................... من خطر السيول.
- ................ من النوم
باكرا و................... من خطر السيول.
- ................ من النوم
باكرا و................... من خطر السيول.
- ................ من النوم
باكرا و................... من خطر السيول.
- ................ من النوم
باكرا و................... من خطر السيول.
10- حبا ابنه بسيل جارف من المحبة
ودعا له بالتوفيق.
أسند الجملة في
الأمرإلى جميع الضمائر.
- ............ ابنـ.... بسيل
جارف من المحبة و......... له بالتوفيق.
- ............ ابنـ.... بسيل
جارف من المحبة و......... له بالتوفيق.
- ............ ابنـ.... بسيل
جارف من المحبة و......... له بالتوفيق.
- ............ ابنـ.... بسيل
جارف من المحبة و......... لـ... بالتوفيق.
- ............ ابنـ.... بسيل
جارف من المحبة و......... لـ.... بالتوفيق.
|
مراجعة:
يصاغ الأمر من الفعل الثّلاثي
بحذف حرف المضارعة من المضارع المجزوم و بزيادة همزة وصل قبل
فاء الفعل السّاكنة وتختلف حركة عين الفعل باختلاف حركة عين المضارع فتكون ضمّة في الفعل المضموم العين في المضارع و تكون كسرة في الفعل المفتوح أو المكسور العين
تصريف
الفعل الناقص اليائي في صيغة الأمر
مثال فعل جرى : اِجْرِ ، اِجْرِي ،
اِجْرِيَا ، اِجْرُوا ، اِجْرِينَ
مثال فعل أجرى : أَجْرِ ، أَجْرِي ،
أَجْرِيَا ، أَجْرُوا ، أَجْرِينَ
|
النص
بقي التاجر يصغي إلى الحمار وهو ينصح
الثور قائلا:
- حين تسعى إلى الغيط
ويضعون على رقبتك النير فاستلقِ ولا تقمْ ولو أدموك ضربا. فإن قمت
فتراخَ ثانية وتداعَ للسقوط وإذا رجعوا بك ووضعوا لك العلف فلا تأكله كأنّك مريض وتحاشَ الأكل والشرب يومين أو ثلاثة. فإنّهم سيعفونك من العمل فتستريحً من التعب والجهد...
فقال التاجر إنّها والله نصيحة حمار.
1- أسجّل الأفعال الناقصة اليائية في الجدول التالي.
2- أ- اشكل الجملة التالية شكلا تاما و أواصل اسنادها إلى بقية الضمائر.
- احن ظهرك واثن ركبتيك ثمّ ادخل المغارة. اسع إلى إخراج
الجدي التائه واجر به
عائدا إلى حيث العنزة الملتاعة. ب- .................. ظهركِ و.................. ركبتيكِ ثمّ .................... المغارة. ................ إلى إخراج الجدي التائه و....................... به ........................... إلى حيث العنزة الملتاعة.
.................. ظهريكما و.................. ركبكما ثمّ
.................... المغارة. ................
إلى إخراج الجدي التائه و....................... به ........................... إلى حيث العنزة الملتاعة.
.................. ظهوركم و.................. ركبكم ثمّ
.................... المغارة. ................
إلى إخراج الجدي التائه و....................... به ........................... إلى حيث العنزة الملتاعة.
.................. ظهوركنّ و.................. ركبكنّ ثمّ
.................... المغارة. ................
إلى إخراج الجدي التائه و....................... به ........................... إلى حيث العنزة الملتاعة.
3- ينهى على صيد العصافير ويسعى جاهدا لحماية
أعشاشها من عبث العابثين.
أسند الجملة في الأمر إلى جميع
الضمائر.
4- ألقى بالفضلات في الحاويات وحمى بيئته من
التلوث.
أسند
الجملة في الأمر إلى جميع الضمائر.
5- سعى للحفاظ على محيطه ورقى بوطنه إلى صفوف
البلدان المتقدّمة.
أسند
الجملة في الأمر إلى جميع الضمائر.
6- نسِـي ما فات ولبّـى الدعوة ومضى إلى الحفل واشتهى خيرا.
أسند
الجملة في الأمر إلى جميع الضمائر.
-
7- اجعل بعض هذه الأفعال في فقرة في صيغة طلب
أو إرشاد أو نصيحة. ( الأمر )
* بنَى - طلَى - حنَى -
جنَى - ثنَى - كرَى - ابتنَى - اعتلى - اكترَى - صلّى - قلى - استدعَى
- اعتنَى - رضِي
- ارتضَى - حظِي - خفِي -
أفنَى - جرَى - مشَى - رمَى - احتمَى - حمِي - اختفَى - خفِي
- خفَى - سعَى - نهَى
- هدَى - اختفَى - التقـَى
- لقِي - ألقـَى - أرخَى - نسِي - أبَى - أتَى - همَى ( الغيث ) -
سقَى - ارتمَى - تلقَّى - رقِي
-تجلّى - تخفّى - تنحَّى -
ترقَّى - تبنَّى - اهتدَى - اشترَى -
تمشَّى - أدنَى - انحنَى -
ارتدَى - ارتخَى... |
0 تعليقات