1- عمّر الفراغات برسم همزة مع شكلها
* كان فــ.....اد يهيّـ ..... أدواته
ويتهيّـ...... للخروج. ر....ى حريقا فهبّ
صوب المخزن الممتلـ...... ولم يعبـ...... بالخطر. لكنّ اللهب لم ينطفـ.......
* الشمس ترسل ...شعّة حارّة كـ.....نّها
لـ.....لــ...... منثور والعمّا جادّون في عملهم لا يعرفون التّلكّـ..... ولا
التّباطـ......
2- اشكل الكلمات المسطّرة شكلا تامّا
* تحصّل مالك الدّار على مفاتيح جديدة،
فقدم إلينا يحمل مفاتيح متنوّعة. مدّها الى أبي قائلا: هنا مقامكم.
أمسك أبي بالمفاتيح ودخلنا المنزل الجديد.
* ذبح الجدّ الدّجاجات السّمينة
واستدعى كلّ أفراد العائلة للعشاء.
* اتّجهنا في الصّباح الى الحقل بمناجل
عتيقة لحصاد سنابل صفراء.
3- اذكر وظيفة الكلمات المسطّرة في ما يلي:
* لا يمكن أن أتصوّر الثقافة بدون تعبير حرّ. فالثقافة رسما
كانت أو مسرحا أو نحتا، تظلّ نوعا من أنواع التعبير يفيد الانسان
ويرتقي بوعيه.
* جمّع الفلاّح اللّبن البارد في إناء
بلّوريّ جديد.
* شرب الحاضرون لبنا باردا وتناولوا
معه كيسا تمرا .
* وزّعت الأمّ اللبن باردا على أفراد
العائلة.
* رأيت ذلك الرّجل يسرع في
خطاه بحثا عن ضالّته.
* أين اختفيت ياصديقي؟ كيف
حالك اليوم؟
4- صرّف الجمل التّالية في الأمر:
* رأى الخطر داهما فعاد الى المنزل ووقى نفسه
5- أسند ما يلي الى ضمائر الجمع:
هو أعدّ لوازمه وجعل يستعدّ للخروج ليقابل
عدوّه غير مكترث بالصّعاب.
6- أكمل تعمير الجدول التالي:
احدودب
|
|
استقدم
|
|
تقدّم
|
|
أقدم
|
الفعل
|
|
جهادا
|
|
اصفرارا
|
|
تقديما
|
|
المصدر
|
7- حلّل الجمل التّالية تحليلا نحويّا كاملا
(باعتماد شكل الصّندوق)
توقّف
القطار
الطّقس متقلّب
وزّع
معلّمــنا قصصا متنوّعة أصبح طقس
اليوم متقلّبا
شرع
يأكل الطّعام
كان أخـــــي في
بيت جارنـــــا
c'est pas toujours pratique
ردحذف