المدرسة هي منهل العلم و فيض من المعارف
________________________________________
هي الشّعاع الّذي يكسب الإنسان حياة تتلألأ بأنوار المعرفة
________________________________________
توسّع المدارك
________________________________________
تشحذ المواهب و تصقلها
________________________________________
ترتقي بالأفراد و تسمو بهم إلى الأفضل
________________________________________
تخرج المرء من الظّلمات إلى النّور
________________________________________
تستقبل الأبناء صغارا و تخرجهم كبارا قادرين على العمل و البــذل و العطاء و مواجهة الحياة
________________________________________
تعدّ أجيالا تنفع البلاد و العباد
________________________________________
تحارب الأخلاق السّقيمة و تزرع القيم النّبيلة.
________________________________________
تعدّ شعبا طيّب الأعراق
________________________________________
صدر رحب يحتضن الأبناء و يرعاهم رعاية الأمّ لصغارها
مجموعة من الأوصاف لشخصيّة ما
إذا صمت فعليه الوقار، و إذا تكلّم سماه و علاه البهاء
كأنّ منطقه خرزات نظم تتحدّر حلو الكلام
لا ينطق إلاّ بالطيّب من الكلام
كأنّما فمه روضة و لسانه ريحانة لا ينثر إلاّ جمالا
يمسك لجام نفسه، فلا تراه إلاّ مبتسما
له عينان واسعتان ترى فيهما الأمل في دياجير الظّلام
في ناظريه قبس من حدّة و وميض من نشاط و حزم
تتوقّد في عينيه عزيمة الشّباب و ترتسم على وجهه سيمات الإقدام
يشعّ على من يجالسه الاتّزان و التّفكير و حبّ الحقّ
عينان برّاقتان يشعّ منهما الجدّ و العزيمة و صدر عريض يحتضن قلبا كبيرا مفعما بالصّبر و القناعة
يلهث غيرة على وطنه
يجود بحياته ساعة تنزل المحن
كلّ النّاس يشهدون له بدماثة الأخلاق
محبوب لدى كلّ النّاس لما عهدوه فيه من كريم الخصال
كلّ النّاس يشهدون له بمحاربة الأخلاق السّقيمة
منقطع النّظير
يشعّ بالإعجاب قبل العجب، ما على العين إذا رأته إلاّ أن تسبّح باسم الخالق
بارّ بوالديه
يتحلّى بأخلاق حميدة لا يظاهيه فيها أحد
كلّ ما فيه و ما عليه يصرخ بأنّه حادّ التّفكير ، راجح العقل ، متّزن المواقف، جمّ التّواضع
كلّ النّاس يشهدون له بحسن التّدبير
ذاع صيته في
________________________________________
شابّ مفتول العضلات، أسمر البشرة
وجه أسمر لفحته أشعّة الشّمس بوهجها و قوّسه البرد بزمهريره
شعر قصير أسود كحبّات الزّيتون
________________________________________
لها شعر فاحم ترسله على كتفيها في ضفيرتين و تترك على جبينها خصلة متمرّدة
________________________________________
شعر طويل منتصب كمسلاّت القنفد
أنف صغير
رقيق الأنف
أنف مستدير
أنف طويل متعال
أنف دقيق شامخ في الفضاء
أنف دقيق متواضع لا يحبّ الاستعلاء
أفطس الأنف
________________________________________
متوسّط القامة
معتدل القامة
رشيق القوام
________________________________________
فم صغير كخاتم سليمان
رقيق الشّفتين
غليظ الشّفتين
واسع الشّدق
________________________________________
أذناها قصيرتان لا تكادان تظهران من تحت شعرها
لها عينان سودوان جميلتان بها حور بديع
عينان دعجوان فيهما نظرة مبتسمة على الدّوام
عينان زرقوان كزقة السّماء فيهما نظرة جريئة
عينان صغيرتان بهما جاذبيّة غريبة تنسلّ من بين أهدابهما الكثيفة
________________________________________
جميل المنظر
بارز الوجنتين
قبيح المنظر
قمّحيّ الوجه
نحاسيّ البشرة
ناصع البياض
صار أحبّ النّاس إليّ و أحسنهم مكانة في قلبي، فإذا تركني يخيّل إليّ أنّني لم أقض معه إلاّ لحظات قصار
ممتقع البشرة
يضحك ضحكا هادئا
________________________________________
سمراء الوجه
لها بشرة بيضاء ناعمة نعومة القطن
إذا ضحكت أحدث حولها جلبة و ضجيجا. فالضّحك لا يصدر عن فمها فحسب، و إنّما هي تضحك بفمها و عينيها و يديها و ضفيرتيها
عبارات عن المرض
يئنّ و يتوجّع
يتألّم - يتأوّه - يستغيث - يتلوّى
يهتزّ جسمه النّحيل كلّما داهمته نوبة السّعال
حلقه جافّ كالورق و فمه مرّ كأغصان الدّفلى - الحنضل
أمسى المرض يعصر وجهه و يجفّف حلقه و يدقّ أعصابه
أصبحت نظراته كنظرات سقيم يرى الحياة من وراء نقاب الموت
نشر المرض برقعه على وجهه كما نشر القلق رداءه على وجه
أمسى جسمه نارا تلظّى
1 تعليقات
يا لها من أوصاف سوف أحفظها و أستعين بها في إمتحاني للإنتاج الكتابي أو أترجمها و أستعملها في اللغة الفرنسية
ردحذف