بحث النظافة

النظافة من الإيمان كما قال نبي الله محمد صلى الله عليه و سلم ، فقد أكد علينا رسول الله كما أكد الدين الإسلامي على أهمية المحافظة على النظافة ، و ذلك لأن النظافة مهمة في حياة و صحة الإنسان ، و التي تحميه من الكثير من الأمراض المختلفة ، و الفيروسات و البكتيريا التي تنشط في الأماكن العفنة ، أو الغير نظيفة ، كما أن الحفاظ على نظافة و ترتيب المكان حول الفرد يرضي نفسه و يجعله مقبول من الناس و يرضى عنه الله عز و جل
النظافــــــــــــة
========
و تعتبر النظافة هي أساس كل بيت و كل حضارة و كل مجتمع ، فالمجتمع النظيف يعرف بتقدمه و حضارته ، حيث أنه لا يقبل أي إنسان أن يتعامل أو يجلس في مكان غير نظيف ، أو حتى يأكل مع شخص غير نظيف ، و من المعروف أن النظافة هي دليل على صحة الإنسان و قوته ، و مدى تحضره أيضا .
و النظافة في حد ذاتها تجلب الراحة النفسية و تنشر الشعور بالسعادة في الإنسان و حياته ، أما القذارة و الاتساخ فإنه ينشر الشعور بالتعاسة و الحزن و ينشر الطاقة السلبية في حياة الفرد ، كما أنه يجعل الإنسان مستنقع من الأمراض المختلفة ، مما يجعله من الضروري المحافظة على النظافة الشخصية لتجنب الأمراض النفسية و العضوية الناتجة من البكتريا و الفيروسات المختلفة .
كيف تحافظ على النظافة الشخصية
===================
و لكي يقي الفرد نفسه من الأمراض و الأوبئة ، فإنه يجب إتباع عدة إجراءات و نصائح مهمة و منها :
1- يجب الحفاظ على نظافة الفرد الشخصية عن طريق الاستحمام يوميا أو يوم بعد يوم ، و ذلك حيث يجعل الجسد نظيف لا يحتوي على أي بكتيريا أو فطريات ، كما أنها تقضي على رائحة العرق المزعجة ، و التي تجعل باقي الناس ينفرون منه ، و يجب ارتداء الملابس النظيفة و المكوية و ذلك للحفاظ على الشكل العام الخاص بك .
2- تناول المأكولات النظيفة و عدم تناول المأكولات المكشوفة ، أو من الباعة الجائلين ، و الحفاظ على الطعام بعيدا عن الحشرات ، و ذلك لأن الحشرات تقوم بنقل الأمراض و الجراثيم للطعام ، و خاصة تنتشر هذه الأمراض في الطعام الملوث ، و خاصة من الباعة الجائلين .
3- الجدير بالذكر أنه يجب الحفاظ على غرفة نومك هانئة و مرتبة و نظيفة ، و ذلك حتى لا يعيش بها الحشرات و الأمراض و الطفيليات و الفطريات الدقيقة ، و التي تصيب الإنسان بأمراض خطيرة ، إلى جانب أن ترتيب الغرفة و الحفاظ على نظافتها ، يساعد الشخص للابتعاد عن الطاقة السلبية .
4- يجب الحفاظ على المنزل نظيف كما يجب عدم تراكم القمامة داخل المنزل و التخلص منها أول بأول ، حتى لا ينتشر الروائح الكريهة في المنزل ، و تنتشر الأمراض ، و يمتلئ المنزل بالحشرات و الديدان ، و الذباب و البكتيريا تبدأ في الانتشار أيضا مسببة أمراض كثيرة للموجودين في المنزل ، كما أنها تجعل كل من في المنزل مهدد الإصابة من أي مرض .
5- يجب الحفاظ على نظافة المكان الذي تمكث به و تقضي به معظم يومك ، كما أنه يجب المحافظة أيضا على الشوارع و المطاعم التي نرتادها ، و الفنادق و كل مكان نقضي به بعض الوقت ، كما يجب أن نتخلص من القمامة في أماكنها الصحيحة ، و ليست في عرض الشارع أو على السلم ، و ذلك للحفاظ على المظهر العام للشارع و للمكان الذي تعيش به .
فقرة هل تعلم عن النظافة
==============
الذباب هو السبب في نقل العديد من الأمراض مثل الرمد الصديدي، ومرض الإسهال، ولذلك يجب مكافحة الذباب والتخلّص منه باستعمال المبيدات، والتخلص من النفايات بشكل صحيح، ويمكن حماية النوافذ بالشبك الخاص.
مرض الملاريا ينتقل بواسطة نوع خاص من البعوض يسمى الأنوفيل.
الوقاية أهم بكثير من العلاج، وللوقاية من الأمراض يجب مراعاة النظافة في جميع الأشكال والأنواع، وتعتبر الطهارة من المبادىء الأساسية في الإسلام، فلا تجوز العبادات إلا إذا كان الإنسان على طهارة.
أهم أسباب تلوث الأغذية التي تسبب الأمراض هي الأيدي غير النظيفة، والأواني الملوثة والتي تحتوي على شقوق، لذلك يجب أن تكون الأواني من النوع الجيد الذي لا يصدأ ولا يترك أثراً في الأغذية مثل الأواني المصنوعة من الألمنيوم.
معدّل نبضات القلب 72 نبضة، وعدد مرات التنفس من 15-18 مرة في الدقيقة الواحدة، ويزداد هذا المعدل بمقدار الضعف عند الإصابة بأمراض التسمم الغذائي الناتج عن تلوث الغذاء وعدم الاهتمام بالنظافة.
هل تعلم أن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان يؤثر على صحة العقل والجسد، وذلك لأن الترسبات التي تتكون بين الأسنان تسبب نقصاً في مناعة الجسم.
العناية بالأسنان تحافظ على الذاكرة وتحمي أنسجة الدماغ، وعدم العناية بالأسنان يمنع التغذية الضرورية لخلايا الدماغ.
من الضروي غسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعده، وبعد استعمال المرحاض، وعند ملامسة الأسطح الملوثة، ولمس الأشخاص الذين يعانون من مرض معدي.
الاستحمام يعمل على تفتيح مسامات الجسم، وزيادة الدورة الدموية.
غسل الشعر بالشامبو يساعد في التخلص من الطبقة الدهنية، والقشرة من فروة الرأس؛ لذلك يجب الحرص على عمل حمامات الزيت للحفاظ على رطوبة الشعر.
تقليم الأظافر يساعد في الحد من الإصابة بالأمراض المعدية.
طبخ الطعام بشكل جيّد يساعد في قتل الجراثيم والمسببات المرضية.
التهوية الجيدة للمنزل تساعد في عدم الإصابة بالامراض التنفسية.
عدم الغسل الجيد للخضار والفواكه هو من الأسباب الهامة للإصابة بالأمراض المختلفة.
تغطية الطعام داخل الثلاجة يمنع حدوث التلوث في الأطعمة.

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. تنظيف مجالس بمكة
    نحن افضل شركة نظافة بمكة عليك الاعتماد عليها عند الحصول على احد خدمات التنظيف مثل تنظيف موكيت بمكة و تنظيف مجالس بمكة و غسيل سجاد بمكة و تأكد انك معنا سوف تحصل على نتائج لا بديل او منافس لها على الاطلاق حيث اننا شركة نظافة عامة بمكة تمتلك الخبرة فى تقديم جميع ما تحتاج من خدمات التنظيف
    افضل شركة نظافة بمكة
    https://elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف