السنة السادسة
هي طريقة قابلة للنقد و التعديل...
الإنتاج الكتابي يتضمن مراحل ثلاث :
التدريب على الانتاج
الإنتاج
إصلاح الانتاج
●تعتبر حصص الإنتاج الكتابي فترات مميزة يتدرب فيه المتعلمون على إنتاج نصوص متنوعة تمكنهم من تطوير قدراتهم الكتابية..
وتعد حصة إصلاح الإنتاج من أهم الحصص بعد التدرب و الإنتاج
☆كيف أسير حصة الاصلاح؟
بدءا
ينجز تقييم الإنتاج سواء كان في نهاية الأسبوع أو في نهاية الوحدة يجب أن يكون خاضعا لمعايير التقييم و مؤشراتها حتى يكون الإصلاح موضوعيا ..
1)كتابة الموضوع على السبورة
2)قراءته...
3)تحديد نوع المنتوج المرتقب:سردي...سرد يتضمن الوصف....سرد يتضمن الحوار....خطي...غير خطي...
4)التخطيط للموضوع: تحديد العناصر المتصلة باركان السرد الثلاث..(وضع البداية...سياق التحول...وضع النهاية)
.
التعرض لمكونات السرد. .(الشخصيات...الأعمال...الأحداث...الحدث القادح...)
حسب الموضوع المقترح عليهم..ويكون ذلك ضمن عمل جماعي
...
5)التعرض للأخطاء الشائعة في إنتاج التلاميذ...خاصة أخطاء الرسم(..استعمال الالواح.للاصلاح)
واتجنب كتابة الخطأ على السبورة لان الخطا سرعان ما يرسخ في ذهن التلميذ..
6)اعرض أحد.الانتاجات المتوسطة على السبورة...
توزيع شبكة تقييم على المتعلمين.ودعوتهم لتقييم عمل زميلهم اعتمادا على التخطيط المنجز على السبورة و المتفق عليه..
7)إعادة بناء الإنتاج على الكراس
ويبقى الاختيار للمعلم...قد يكون العمل فرديا أو ضمن مجموعات أو جماعيا..
8)المرحلة الأخيرة من الإصلاح:
مرحلة الدعم والعلاج..بعد أن اكون
قد شخصت الاخطاء،و صنفتها..وفقا لمؤشرات التقييم...
●مثلا:
☆معيار الملاءمة: اسناد تمارين تتعلق بربط المعطى بالمطلوب...
.
☆معيار سلامة بناء النص:..تقديم مواضيع ينقصها أحد أركان السرد...( وضع بداية...وضع نهاية)...ثم أدعو التلاميذ إلى إنتاج وضعيات بداية و نهاية ..مناسبة للمواضيع المقترحة.
☆معيار التصرف في نمط الكتابة:
دعوة المتعلمين الذي يفتقد إنتاجهم إلى الوصف أو الحوار أو أحداث مفارقة سردية إلى إدراجها في مواضيعهم
☆معيار : حسن العرض:
دعوة المتعلمين إلى إعادة كتابة إنتاجهم محترمين تمايز الفقرات و سلامة التنقيط و وضوح الكتابة
●مع إيلاء الأخطاء المتصلة باتساق النص و انسجامه الأولوية عند الإصلاح.....
ويمكن المربي ان يطلب من المتعلمين تقييم إنتاجهم الخاص معتمدين شبكة التقييم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق