أنواع_التّقييم و #كيفية_تعمير_الدّفتر ( الجورنال ) في كلّ تقييم :

. #أنواع_التّقييم : 👈
- التّقييم القبلي / التّمهيدي : 
يكون في الوحدة 0 أو نسميها الوحدة التمهيدية تكون أوّل أيام التّدريس لمعرفة مستوى التلاميذ .. مثال سنة خامسة .. بعد حصة التّعارف يكون لدبهم تقييمات على ما تعلمه التلاميذ قي السنة رابعة 👈-تقييم تشخيصي : يكون بعد كل وحدة أو فترة تعليمية هدفه معرفة مدى تمكن التلاميذ من المعارف 👈- تقييم اشهادي : يكون أخر الثّلاثي او السنة وهو ما يعرف بالإمتحان الإشهادي الذي يسند عليه عدد. #تعلّم_ادماجي : يعني دمج محتويات دروس منفصلة في وضعية تعليمية واحدة . مثال : في الفترة 1 _ رياضيات : درست الجمع ثم الطرح : تدمج الطرح و الجمع في وضعية واحدة #دعم_و_علاج : بعد كل تقييم يكون دعم و علاج : الدعم والعلاج على حسب الأخطاء التي يقوم بيها التلاميذ .. #تعلّم_منهجي : تمشّي عادي ، وضعيات تعليمية بغية الوصول طيلة حصة واحدة تستهدف محتوى أو مكتسب معيّن . ✓* كيف أنجز دفتر إعداد الدروس في وضعية التقييم ؟ تكتب في نوع التّعلّم : تعلّم تقييمي تكتب المجال : مثلا مجال العلوم النّشاط /التوقيت : الرياضيات (60 دق) *الآداء المنتظر : يكون المتعلم قادرا على : ..... (من البرامج الرسمية) *كيف أنجز دفتر إعداد الدروس في وضعية الدّعم والعلاج🤔 ؟ تكتب نوع التّعلم : دعم وعلاج تكتب المجال / النشاط و التوقيت : *المعايير المستهدفة / الكفاية المستهدفة (من البرامج الرسمية) المعايير المستهدفة : مثال معيار أول في فترة الأولى/رياضيات يهم (الجمع) الكفاية المستهدفة : تكتب أن يكون التلميذ قادرا على +مكون الكفاية للمحتوى المستهدف *كيف أنجز دفتر إعداد الدروس في التعلم المنهجي ؟ نوع التعلم : تعلم منهجي المجال ، النشاط ، التوقيت... مكون الكفاية ، الهدف المميز ، المحتوى (في الرنامج الرسمي ) هدف الحصة : الصياغة فردية : تجمع المحتوى و الهدف المميز و عنوان الدرس مثال في الايقاظ : ✔الهدف المميز : الربط بين السمك و اختراق الضوء لها ✔المحتوى : الربط بين السمك و اختراق الضوء لها ✔عنوان الدرس : الاوساط الشافة ، الشفافة ، العاتمة .... =هدف الحصة : يكون التلميذ قادرا : على ادراك ان شفافية الاوساط و عتمتها تتغير بتغير سمكها . #التعلم_الادماجي : قبل كل تقييم و بعد كل انتهاء فترة او وحدة ... تكتب الكفايات المستهدفة في البرامج الرسمية وتضيف صياغة يكون التلميذ قادرا على..... ليكون لديك تخطيط سليم في دفتر إعداد الدروس : يجب أن يكون لديك التخطيط السنوي للوحدات او الفترات البرامج الرسمية ، كتاب المعلم ، والتلميذ. 🔴تلخيص : بصفة عامة الجورنال يتكتب فيها : اليوم / القسم / الوحدة و اليوم اللي في الوحدة / التوقيت (من الى) / المجال / النشاط والتوقيت .... هذا ثابت و يتعمّر بشكل روتيني و ديما موجود أما الذي يتغير هو نوع التعلم : 🔹️ادماجي : الكفاية المستهدفة 🔹️تقييمي: الآداء المنتظر 🔹️دعم وعلاج: المعايير والكفايات المستهدفة 🔹️منهجي : مكون الكفاية / الهدف المميز / المحتوى / هدف الحصة . ملاحظة : هناك إختلافات جزئية بين متفقد وآخر. ⚘ بالتوفيق ⚘ 💠


 ... شكرا لصاحب العمل على التوضيح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق