- التّقييم القبلي / التّمهيدي :
يكون في الوحدة 0 أو نسميها
الوحدة التمهيدية تكون أوّل أيام التّدريس لمعرفة مستوى التلاميذ .. مثال سنة خامسة
.. بعد حصة التّعارف يكون لدبهم تقييمات على ما تعلمه التلاميذ قي السنة رابعة
👈-تقييم تشخيصي : يكون بعد كل وحدة أو فترة تعليمية هدفه معرفة مدى تمكن التلاميذ
من المعارف 👈- تقييم اشهادي : يكون أخر الثّلاثي او السنة وهو ما يعرف بالإمتحان
الإشهادي الذي يسند عليه عدد. #تعلّم_ادماجي : يعني دمج محتويات دروس منفصلة في
وضعية تعليمية واحدة . مثال : في الفترة 1 _ رياضيات : درست الجمع ثم الطرح : تدمج
الطرح و الجمع في وضعية واحدة #دعم_و_علاج : بعد كل تقييم يكون دعم و علاج : الدعم
والعلاج على حسب الأخطاء التي يقوم بيها التلاميذ .. #تعلّم_منهجي : تمشّي عادي ،
وضعيات تعليمية بغية الوصول طيلة حصة واحدة تستهدف محتوى أو مكتسب معيّن . ✓* كيف
أنجز دفتر إعداد الدروس في وضعية التقييم ؟ تكتب في نوع التّعلّم : تعلّم تقييمي
تكتب المجال : مثلا مجال العلوم النّشاط /التوقيت : الرياضيات (60 دق) *الآداء
المنتظر : يكون المتعلم قادرا على : ..... (من البرامج الرسمية) *كيف أنجز دفتر
إعداد الدروس في وضعية الدّعم والعلاج🤔 ؟ تكتب نوع التّعلم : دعم وعلاج تكتب
المجال / النشاط و التوقيت : *المعايير المستهدفة / الكفاية المستهدفة (من البرامج
الرسمية) المعايير المستهدفة : مثال معيار أول في فترة الأولى/رياضيات يهم (الجمع)
الكفاية المستهدفة : تكتب أن يكون التلميذ قادرا على +مكون الكفاية للمحتوى
المستهدف *كيف أنجز دفتر إعداد الدروس في التعلم المنهجي ؟ نوع التعلم : تعلم منهجي
المجال ، النشاط ، التوقيت... مكون الكفاية ، الهدف المميز ، المحتوى (في الرنامج
الرسمي ) هدف الحصة : الصياغة فردية : تجمع المحتوى و الهدف المميز و عنوان الدرس
مثال في الايقاظ : ✔الهدف المميز : الربط بين السمك و اختراق الضوء لها ✔المحتوى :
الربط بين السمك و اختراق الضوء لها ✔عنوان الدرس : الاوساط الشافة ، الشفافة ،
العاتمة .... =هدف الحصة : يكون التلميذ قادرا : على ادراك ان شفافية الاوساط و
عتمتها تتغير بتغير سمكها . #التعلم_الادماجي : قبل كل تقييم و بعد كل انتهاء فترة
او وحدة ... تكتب الكفايات المستهدفة في البرامج الرسمية وتضيف صياغة يكون التلميذ
قادرا على..... ليكون لديك تخطيط سليم في دفتر إعداد الدروس : يجب أن يكون لديك
التخطيط السنوي للوحدات او الفترات البرامج الرسمية ، كتاب المعلم ، والتلميذ.
🔴تلخيص : بصفة عامة الجورنال يتكتب فيها : اليوم / القسم / الوحدة و اليوم اللي في
الوحدة / التوقيت (من الى) / المجال / النشاط والتوقيت .... هذا ثابت و يتعمّر بشكل
روتيني و ديما موجود أما الذي يتغير هو نوع التعلم : 🔹️ادماجي : الكفاية المستهدفة
🔹️تقييمي: الآداء المنتظر 🔹️دعم وعلاج: المعايير والكفايات المستهدفة 🔹️منهجي :
مكون الكفاية / الهدف المميز / المحتوى / هدف الحصة . ملاحظة : هناك إختلافات جزئية
بين متفقد وآخر. ⚘ بالتوفيق ⚘ 💠
... شكرا لصاحب العمل على التوضيح .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق