العدد المسند 20/ .... |
تقييم مكتسبات التلاميذ في
نهاية الثلاثي الثالث |
إيقاظ علمي |
الإسم واللقب : ...........................................السنة : 5
.................. |
الوضعية 1 : في الرّبيع الماضي
شاركت نهى في رحلة إلى عين دراهم فرأت غابات الصّنوبر والزّان والفرنان فانبهرت
بكلّ ذلك واندهشت إذ لم تر عناية فلاحيّة. ورغم كلّ ذلك فالأشجار و الازهار و الاعشاب نامية يانعة .
التعليمة 1 :
|
· تحتاج النّبتة إلى الأملاح المعدنيّة فقط .
|
.
|
التعليمة 2 :
أشطب العنصر الدخيل: عناصر
التربة:
- الكلس - الهواء
- البلاستيك
أثناء التّجوال
داست نهى نبتة فقطعتها من السّاق فأسرعت بغراستها .فقالت لها
صديقتها لن تنمو هذه النبتة لأنّ..........................................................
عند تناول اللّمجة
جلست نهى إلى ظلّ شجرة فصاحت أنظروا إلى نسيج العنكبوت فقد علقت به ذبابة .
علقت الذبابة بنسيج العنكبوت لأنّ: .
.............................................................................................
.............................................................................................
التعليمة 3 :
أربط بين الحيوان وطريقة استهلاكه لغذائه :
* التمزيق
· العنكبوت * الإبتلاع
* الإمتصاص
|
|
|
من درجة ثالثة
كلّما جالت نهى في الغابة إلاّ وازدادت انبهارا بحجم أشجارها وكثافتها .
التعليمة 4 :
أفسّر العلاقة بين كثافة الأشجار والنّباتات وكثرة التساقطات .
.............................................................................................
واصلت نهى تجوالها فلاحظت وجود برك من الماء الباقية لمدّة طويلة أمسكت
بحفنة من التربة فلاحظت أنّها في شكل عجينة متماسكة فقالت :" هذه التّربة
غنيّة بالأملاح المعدنية "
أ-
هل توافقها ؟
ب-
أصلح الخطأ إن وجد .
جدول إسناد الأعداد
|
مع 1 |
مع 2 |
مع 3 |
|||||||
أ |
ب |
ج |
د |
ه |
أ |
ب |
ج |
أ |
ب |
|
- |
0 |
|
|
|
|
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
+ |
0.5 |
|
|
|
|
1 |
1 |
1 |
0 |
0 |
++ |
1 |
|
|
|
|
1.5 |
1.5 |
1.5 |
0 |
0 |
+++ |
1.5 |
1.5 |
1.5 |
1.5 |
1.5 |
2.5 |
2.5 |
2.5 |
2.5 |
2.5 |
العدد المسند 20/ .... |
تقييم مكتسبات التلاميذ في
نهاية الثلاثي الثالث |
تربية إسلامية |
الإسم واللقب : ...........................................السنة : 5
.................. |
السند :
كان محمود أعزّ
أصدقائي لأنّه طيّب القلب يبادر إلى مساعدة المحتاج ونصرة المظلوم وفيه من الخصال
الحميدة ما يحبّبه إلى الجميع ويقرّبه من نفوسنا فقد كان من أحسن التلاميذ سلوكا
وقولا وأشدّهم تفانيا في حفظ القرآن وأخلصهم لواجباته الدّينيّة وحرصهم على
مظهره وهو إلى ذلك شديد التواضع قليل
الكلام حتى يستوجب منه المقام فلا يقول فوق الحاجة لشدّة ما به من الحياء .
1- أقرأ النّص وأستخرج منه ثلاث سلوكات تدلّ على التّواضع :
.............................................................................................
2- لمحمود خصال حميدة تحبّبه إلى الجميع .
أختار من السّياقات
التّالية ما يجلب لك إحترام الغير .
|
|
|
|
|
|
الحديث عن الغير في غيابه بما يكره التغرير بالأتراب
3- أربط بين الكتب السماوية والأديان الموافقة لها .
الإنجيل * * القرآن * التوراة
اليهودية * * المسيحية * الإسلام
4- تعلم محمود هذه القيم الأخلاقية من أبيه التّاجر والذي بدوره أحبّه كلّ
النّاس لحسن معاملته لهم وإيفائه الكيل واحترامه الأسعار .
أعود إلى سورة
المطفّفين واكتب الآيات التي تشير إلى المعاني التالية :
سلوك المطفّفين
:..........................................................................
.............................................................................................
حالة الأبرار
:.............................................................................
.............................................................................................
موقف المكذّبين من
القرآن :..............................................................
.............................................................................................
5- ما هي حسب رأيك مضار التلاعب بالمكاييل والأوزان ؟
...........................................................................................
............................................................................................
6- أبو محمود يخرج الزّكاة عن تجارته في كلّ سنة . أحدّد أنواع الزّكاة .
.............................................................................................
.............................................................................................
|
مع 1 |
مع 2 |
مع 3 |
مع 4 |
دون التملك |
2 |
2 |
1 |
1 |
تملك ادنى |
3 |
3 |
3 |
3 |
تملك اقصى |
6 |
6 |
4 |
4 |
العدد المسند 20/ .... |
تقييم مكتسبات التلاميذ في
نهاية الثلاثي الثالث |
رياضيات |
الإسم واللقب : ...........................................السنة : 5
.................. |
الوضعية الأولى :
السند 1 : ساهم شاب ب 8/1 من قيمة المشروع الذي قدّرت كلفته ب 50 ألف دينار
التعليمة 1-1 : أحسب المقدار الذي إقترضه
من البنك :
..........................................................................................................................................................................................
السند 2 :بعث شاب مشروعا لتربية الأبقار و الدّواجن فاشترى قطعة أرض مساحتها 4/1 هآ
بـ 9250 د و 17 بقرة حلوبا بـ 985.5 د الواحدة و 850 فرخ دجاج بـ 191.250 د
التعليمة 2-1 : أحسب ثمن شراء المتر
المربع الواحد من الارض بالدّ :
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................
التعليمة 2-2 : أحسب ثمن شراء البقرات و
الفراخ معا بالدّ :
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................
التعليمة 2-3 : أحسب ثمن شراء الفرخ
الواحد بالدّ :
......................................................................................................................................................................................................................................................................................
السند 3 : بعد شراء الأرض
والحيوانات خصّص الباقي من قيمة المشروع لبناء إصطبل ومدجنة وشراء علف .
التعلمية 3-1 : أحسب المبلغ
المخصّص للبناء والعلف بالد :
.........................................................................................
..........................................................................................
............................................................................................
التعلمية 3-2 : أحسب ثمن العلف
إذا كان يمثّل 25/1 من المبلغ المتبقي .
.........................................................................................
السند 4 : قسّمت الأرض إلى
إصطبل مساحته 5.95 آ ومدجنة بحساب 1 م2 لكلّ 10 فراخ وخصّصت المساحة الباقية
للمرعى .
التعلمية 4-1 : أحسب المساحة
المخصّصة للمدجنة بالم2 :
.........................................................................................
التعلّمية 4-2 : أحسب المساحة
المخصّصة للمرعى بحساب الآر :
.........................................................................................
السند 5 : شغّل الفلاّح معه
عاملا بحساب 1600 مي في السّاعة . يبدأ هذا العامل عمله من 6 س و45 دق ويغادره على
السّاعة 14 و15 دق باستثناء يوم الأحد الذي يعمل فيه لمدّة 3 ساعات فقط .
التعلّمية 5-1 : أحسب أجرة هذا
العامل في الأسبوع بالد :
........................................................................................
.........................................................................................
·
أكمل تصميم الأرض
التي إشتراها الشّاب .
(س هـ ص ن) معتبرا [ س ص ] أحد قطريها .
ص هـ
أحد قطريه.
ي
·
أكمل رسم تصميم
الاسطبل مستطيل الشكل
جدول إسناد المعايير
المعايير مستوى التملك |
معايير الحد
الأدنى |
معيار الدّقة |
||||||||
معـ 1 |
معـ2أ |
معـ2ب |
معـ2ج |
معـ2د |
معـ3 |
معـ4 |
معـ5 |
|||
إنعدام التملك - |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
|
|
|
دون التملك الأدنى + |
0.5 |
0.5 |
0.5 |
0.5 |
1 |
1 |
1 |
|||
التملك الأدنى ++ |
1 |
1 |
1 |
1 |
2 |
2 |
2 |
|||
التملك الأقصى +++ |
1.5 |
1.5 |
1.5 |
1.5 |
3 |
3 |
3 |
1.5 |
1.5 |
2.5 |
العدد المسند 20/ .... |
تقييم مكتسبات التلاميذ في
نهاية الثلاثي الثالث |
قراءة |
الإسم واللقب :
...........................................السنة : 5 .................. |
النص:
قديما ، عاش الحصان طوال حياته حرّا طليقا
، يلعب في المروج الخضراء ويأكل أعشابها . وذات يوم رأى ضبيا كبيرا يرعى في أنحاء
المرج، فاغتاظ الحصان، واندفع
نحوه يريد أن يطرده .
قبل أن يصل الحصان إلى الضبي ، توقّف دفعة واحدة ،
عندما رأى الضبي يتحفّز ، مصوّبا قرونه الحادّة إليه . قال الحصان بصوت غاضب: ماذا
تفعل في مرجي أيّها الضّبي الدّخيل ؟" . أجاب الضبي بهدوء . المروج واسعة
، والعشب وفير يكفي المئات منّا".
إنصرف
الحصان مهدّدا ، متوعّدا ، يفكّر في طريقة يطرد بها الضبي . وتذكّر المزارع
الذي يعيش على مقربة من المروج . فذهب إليه يطلب منه المعاونة في طرد الضبي
الدّخيل .
اندهش المزارع
عندما رأى الحصان الطليق يسعى بنفسه إلى مزرعته ، وكان قد حاول من قبل أن يغريه
بالعمل في المزرعة ، لكن الحصان كان يرفض ذلك دائما . وبعد أن سمع طلب الحصان قال
له : "لن أستطيع أن ألحق بالضّبي السّريع ، إلاّ إذا آمتطيت ظهرك " .
ودخل المزارع إلى
البيت ، وعاد يحمل قوسه وسهامه ، ومعها السّرج واللّجام . وعندما بدأ الرّجل يثبّت
اللّجام ، تردّد الحصان قليلا ، ثمّ آستسلم آخر الأمر .
إمتطى المزارع
الحصان ، واندفع به بين المروج ، فانتبه الضبي للخطر ، وأسرع بالفرار من المروج ،
والحصان يضحك من قلبه سعيدا بانتصاره على الضبي .
عندما عاد
المزارع إلى مزرعته ، شكره الحصان ، وطلب منه أن يرفع السّرج ، ويفكّ اللّجام .
قال المزارع : " لقد ساعدتك ، وعليك أن تساعدني . سيبقى الّلجام ، لأربطك به
، وأستعين بك في أعمال المزرعة " . فندم الحصان وقال في نفسه : " رفضت
صحبة الضبي ، ففقدت حرّيتي...".
الأسئلة :
1- كان للمزارع اتّصال بالحصان قبل هذه الحادثة
.
أ- ما الغرض منه ؟
......................................................................
ب- ما هو موقف الحصان آنذاك
؟.......................................................
2- لماذا لم يستطع الحصان طرد الضبي من
المرج ؟................................
.............................................................................................
3- أحدّد صفتين للحصان من خلال موقفه :
أ- مع الضبي
:............................................................................
القرينة :
..................................................................................
ب- مع المزارع :
.......................................................................
القرينة :
...................................................................................
4- كيف إستطاع المزارع ترويض الحصان ؟
.............................................................................................
5- متى شعر الحصان بالخدعة من طرف المزارع ؟
- أستدل بالقرينة المناسبة :
.............................................................................................
6- أشرح : رأى الضبي يتحفّز:........................................................
7- أحرر فقرة قصيرة أبين فيها ما يمكن أن يقدّمه
الحصان من خدمات للمزارع .
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
..........................................................................................
8- ما رأيك في تصرّف المزارع تجاه الحصان بعد ما
ساعده على طرد الضبي ؟
.........................................................................................................................................................................................
جدول إسناد الأعداد :
المعايير مستوى التملّك |
معايير الحد الأدنى |
معايير التميّز |
المجموع |
|||
معـ2 |
معـ3 |
معـ 4 |
|
|||
إنعدام التملك - |
0 |
0 |
1 |
2 |
2 |
|
دون التملك الأدنى + |
2.5 |
2.5 |
||||
التملك الأدنى ++ |
5 |
5 |
||||
التملك الأقصى +++ |
7.5 |
7.5 |
5 |
20 |
العدد المسند 20/ .... |
تقييم مكتسبات التلاميذ في
نهاية الثلاثي الثالث |
اللّغة |
الإسم واللقب :
...........................................السنة : 5 .................. |
1- أعيد كتابة الجملة حسب الإسناد المطلوب :
(عليك يا بنيّ أن تسير على هدي الرّسول الكريم
لتفوز في الدّارين وحتّى تنال رضا اللّه .)
- عليك يا بنيّتي
...........................................................................
- عليكم يا أبنائي
..........................................................................
- علينا جميعا .............................................................................
2- اسطّر الفاعل في هذه الفقرة وأضبط شكل آخره :
قدم المساء ، ونفذت البضاعة ، وأنفض الأولاد
الصّغار ، فأسرع بائع الحلوى إلى المنزل حاملا إلى زوجته وأولاده ما يحتاجون إليه
.
ب- أحوّل الجمل الفعليّة الواردة في الفقرة
السّابقة إلى جمل أسميّة وأكتبها في الجدول حسب عناصرها :
العنصر الأول |
العنصر الثّاني |
.......................................... ........................................... ........................................... ........................................... |
.......................................... ........................................... ........................................... ........................................... |
ج- أجعل الخبر في الجمل الإسميّة السّابقة (
مفردة ) وأشكل آخره .
............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
3- أسطّر الحال المفردة ، وأضع الحال المركّبة
بين قوسين .
أنطلقت الفراشة محلّقة في الحديقة ، ومدّ
النّسيم كفّه إليها فحملها برفق ، ثمّ أرسلها سابحة في الفضاء .
4- أحوّل إلى الضّمائر المذكورة .
(أنت) : أعد قراءة القصّة ولا تقل إنّي فهمت
محتواها .
(أنت)
.....................................................................................
(أنتم)
.....................................................................................
5- أعبّر عن المعاني المذكورة بجمل أسميّة تبدأ
بناسخ على أن يكون الخبر فيها مفردة مع شكل آخر أسم الناسخ وآخر خبره .
* تشبيه وجه البنيّة بالقمر المنير .....................................................
* تحوّل الأرض الجدباء إلى جنّة خضراء .............................................
* استمرار برودة الطّقس ...............................................................
* تمنّي دوام الصّحة ....................................................................
6- أتحدّث في الفقرة التّالية عن نفسي :
كلّما مرّ أمام المحطّة حنّ إلى السّفر . وذات
يوم أعدّ حقيبته واستعدّ للخروج ، فحاولت أمّه إقناعه بالبقاء في القرية لكنّه
أصرّ على السّفر .
.............................................................................................
.............................................................................................
7- أبيّن وظيفة الكلمات والعبارات المسطرة بين
قوسين:
تجمّع أطفال القرية ( .........) في
الرّحبة الواسعة كعادتهم قصد اللّعب .(...........).
هؤلاء (............) يلعبون بالكرة ، والآخرون تحلّقوا ينظرون باهتمام
(............) إلى رفاق لهم يتسلّون بكجّاتهم .
جدول إسناد الأعداد
المعايير مستوى التملك |
معايير الحد الأدنى |
معايير التميّز |
||
معـ 1 |
معـ2 |
معـ2أ |
||
إنعدام التملك - |
0 |
0 |
2.5 |
2.5 |
دون التملك الأدنى + |
2.5 |
2.5 |
||
التملك الأدنى ++ |
5 |
5 |
||
التملك الأقصى +++ |
7.5 |
7.5 |
|
5 |
العدد المسند 20/ .... |
تقييم مكتسبات التلاميذ في
نهاية الثلاثي الثالث |
إنتاج كتابي |
الإسم واللقب :
...........................................السنة : 5 .................. |
الموضوع
: قدّم لك أحد أفراد عائلتك هديّة بمناسبة
إرتقائك بامتياز إلى السّنة السادسة . فتحت العلبة فإذا هي درّاجة مفكّكة الأجزاء
قمت بتركيبها حسب كتيّب مصاحب ، فيه التفسيرات اللاّزمة :
وقبل إمتطائها قدّم لك أبوك توجيهات تخصّ
سياقتها واستعمال الطريق .
أكتب نصا سرديا تفسر فيه كيفية تركيب أجزاء
الدراجة و تذكر توصيات والدك و توجيهاته لك بالحذر في استعمال الطريق واصفا فرحتك
بأوّل جولة قمت بها.
الانتاج:
جدول إسناد الأعداد
المعايير مستوى التملك |
معايير الحدّ الأدنى |
معايير التميّز |
|||
معـ 1 |
معـ2 |
معـ3 |
معـ3 |
معـ5 |
|
إنعدام التملك - |
0 |
0 |
0 |
2.5 |
2.5 |
دون التملك الأدنى + |
1.5 |
1.5 |
2 |
||
التملك الأدنى ++ |
3 |
3 |
4 |
||
التملك الأقصى +++ |
4.5 |
4.5 |
6 |
6 |
5 |
الاسم: .................... اللقب:.................... |
تقييم
الثلاثي الثالث في التربية
المدنية س5 |
المدرسة
..................... |
معـ1أ 2/ معـ1ب 4/ معـ2أ 3/ معـ2ب 4/ معـ3 2.5/ 4.5/ معـ4 |
السند 1 : أرسل أحمد إلى صديقه الفرنسي و ثائق و صورا ليعرفه بوطنه
تونس. . التعليمة 1 : ألاحظ الخريطة و ألون البلاد التونسية.
. التعليمة 2 : أكتب حدود البلاد التونسية شمالا : .................................. شرقا :
......................................... جنوبا : ................................. غربا :
........................................... السند 2 : أتأمل المشاهد التالية . التعليمة 1 : أحدد
المجال الجغرافي الذي تجتازه كل وسيلة نقل و أكتبه تحت الصور
................................. .............................. ............................. السند 3 : كما وصف له مكونات العلم .
التعليمة 2 : يعبر المرء عن حبه لوطنه بطرق مختلفة . أشطب ما يتعارض و
حب الوطن. أداء الضرائب و
الأداءات / التهافت على السلع الأجنبية /
السهر على نظافة بيئتي الحفاظ على الممتلكات
العامة / الاجتهاد في الدراسة التعليمة 3 : اكتب اسم كل شخصية
- مسؤول – في المكان المناسب. ................................ مسؤول عن أصغر دائرة ترابية يعينه والي
الجهة
..................................
مسؤول عن عدة دوائر ترابية يعينه وزير الداخلية ..................................... مسؤول عن عدة دوائر ترابية يعينه رئيس
الجمهورية |
الاسم: .................... اللقب:.................... |
تقييم
الثلاثي الثالث في الجغرافيا |
المدرسة
..................... |
معـ
1أ معـ
2أ معـ
1ب معـ1ج معـ2ب معـ1د معـ 3 |
الوضعية
1 : استدعت ليلى صديقتها يسرى التي تسكن بمدينة تونس لقضاء العطلة بجوارها في احد أرياف مدينة
الكاف. التعليمة
1 : أقرأ و أربط المجال بما يناسبه.
. يتميز بامتداد الشوارع المجال الحضري . ارتفاع المباني و انتظامها المجال الريفي . كثافة سكانية عالية
. تواجد المزارع الشاسعة . تشتت المساكن .
التعليمة 2 : أقرأ و أربط المدينة بخصائصها.
. ساحلية في منطقة الساحل
التونسي مدينة سوسة . .
بها ميناء تجاري مدينة توزر . . تمتاز بالسياحة الصحراوية مدينة القيروان . . في الجنوب الغربي للبلاد التونسية
. هي عاصمة الدولة
الأغلبية
. تقع وسط البلاد التونسية التعليمة
3 : أقرا و أرسم العلامة في الخانة المناسبة
التعليمة
4: أفرأ و أربط مدينة تونس بخصائصها
في الجنوب الشرقي للبلاد التونسية تقع مدينة تونس في الشمال الشرقي
للبلاد التونسية بين
بحيرة تونس و سبخة السيجومي
بين جبل النحلي و جبل سيدي بالحسن
التعليمة
5 : أقرأ و أرسم علامة (х) أمام الإفادة الصائبة. - تنتصب بتونس العاصمة إدارات مركزية - تتمركز الصناعات الكبرى في ضواحي
تونس - تتميز مدينة تونس العتيقة بطابعها
العربي الإسلامي - تصاميم الأحياء العصرية خطية و
شطرنجية - بحيرة تونس حدت من توسع المدينة التعليمة
6 : صنف ما يلي حسب الجدول : صوف –
محراث – قطع غيار – يد عاملة – أثاث
- حبوب .
التعليمة
7: اذكر مشكلين يسببهما النزوح من الريف إلى المدينة. ......................................................................................................................
|
goooooooooooooood
ردحذف