دراسة نص سنة سادسة

قـــــــــــــــــراءة
النــــــــــــــــــصّ
رأيت رجلا ينخل التّراب فيحتفظ منه ببذرات برّاقة ويطرح ما بقي . و رأيت "بو معروف" يبذر في ما طرحه الأوّل من التّراب حبّات من الحنطة . و بعد عام كانت مجاعة في الأرض فرأيت الرّجل الأوّل راكعا أمام الثّاني و في يده نقود صفراء برّاقة و سمعته يقول :" ألا بعتني صاعا من الحنطة بعشرين دينارا ؟"
ليتني دوّنت كلّ كلمة سمعتها من "بومعروف" الذي كان تفهم لغة الأرض و يعرف قيمة العمل ، فكلماته كانت مواعظ ، و كان ينطق بها دون تكلّف أو تصنّع ، ليس من على المنابر و لا في المجالس الحافلة ، بل في الحقول و الكروم ، و يده قابضة على المحراث أو الرّفش أو المقصل أو المعول .                ميخائيل نعيمة (بتصرّف)
                                                                  المكتبة المفتوحة      CERES                 
                                                                                     "كان ما كان " دار النّشر سيراس   
1/ أتمم تعمير الجدول
الإطار الزّماني
الإطار المكاني
الأعمال
الشّخصيّات

.................
................
الرّجل الأوّل
................

.................
الرّجل الثّاني
2 / أيّ الرّجلين كان عمله أجدى في سنة المجاعة ؟
- أستدلّ على ذلك بقرينتين من النصّ .
3 / لماذا ركع الرّجل الأوّل أمام الثّاني يستجديه ؟
4 – أ ) أشرحُ العبارات التّالية حسب السّياق الذي وردت فيه .
ينخل التّراب   /  كلمات كانت مواعظ
   ب) في النّصّ عبارتان مترادفتان . استخرجهما .
5 / ماذا يقصد الكاتب بقوله :" الذي كان يفهم لغة الأرض و يعرف قيمة العمل " ؟
6 – أ ) الشّخصيّتان مختلفتان في تفكيرهما . بيّن أوجه الاختلاف .
    ب ) ماذا تقترح عليهما لتنمية مواردهما ؟
اللغــــــــــــــــــــــــــــة
1 ) حدّد وظائف العبارات المسطّرة في النّصّ : طرحــــــــــه / دينارا / مواعظ
2 ) رأيت رجلا ينخل التّراب فيحتفظ منه ببذرات صفراء .
* أبدل الرّجل برجليـــــــــن ثمّ بجمع من النّســــــــــــــــــاء .  
3 ) أتمم تعمير الجدول التّالي
الفعل
اسم الفاعل:مفرد/نكرة /منصوب
اسم المفعول:مفرد/نكرة/مرفوع
المصدر
رأى
................
..........
.........
.......
................
معروف
........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق