التربية المـوسيقية
كفاية
المجال :التعبير عن الأحاسيس والتصورات والأفكار
والمواقف والتواصل بصيغ مختلفة
كفاية التربية الموسيقية : التعبير
والتواصل بتوظيف القدرات الصوتية والإيقاعية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
الامتداد الزمني
|
يعبر المتعلم
ويتواصل بتوظيف القدرات الصوتية و الإيقاعية ذات الصلة بالأهداف والمحتويات
التالية
|
- الأداء السليم
للحركة الصوتية الصاعدة
- الأداء السليم
للحركة الصوتية النازلة
|
- الحركة الصوتية
الصاعدة
- الحركة الصوتية
النازلة
( العمل )
|
3أسابيع
|
- التمييز عن طريق
السمع بين الحركة الصوتية الصاعدة والحركة الصوتية النازلة
|
- الحركة الصوتية
الصاعدة والنازلة
( تونس الخضراء )
|
4 أسابيع
|
|
- التمييز عن طريق
السمع بين الصوت القصير والصوت الطويل
|
- الصوت الطويل
والصوت القصير
(هدهدة ) ( دنيانا )
|
3أسابيع
|
|
- تطبيق خلايا
تشتمل الوحدة ونصف الوحدة إيقاعية
|
- الوحدة ونصف
الوحدة :
( أمطري )
|
3أسابيع
|
|
- مسايرة الإنشاد
بوزن الخطوة المقسومة
|
- وزن الخطوة
المقسومة
( البيئة السليمة
)
|
3أسابيع
|
|
- التمييز عن طريق
السمع والمقارنة بين وزن الخطوة المقسومة وبقية الأوزان السابقة للخطوة و الوحدة
المبسطة
|
- وزن الخطوة
المقسومة و الأوزان السابقة للخطوة و الوحدة
المبسطة( كتابي )
|
3أسابيع
|
التــــربية التشكيلية
كفاية
المجال :التعبير عن الأحاسيس والتصورات والأفكار
والمواقف والتواصل بصيغ مختلفة
كفاية التربية التشكيلية : التعبير والتواصل إنجاز مشاريع
تشكيلية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
الامتداد الزمني
|
إنجاز مشاريع
تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على
مسطحات ومجسمات
|
* التمييز بين بعض
خصائص الخطوط حسيا وتقنيا
|
- أشكال تتضمن
خطوطا متنوعة
|
3أسابيع
|
* استنتاج بعض
الخصائص لمواد قابلة للتقطيع
|
- خصائص لمسية : ناعم ، خشن ، رقيق ، سميك ، أملس ،
أحرش ...
- خصائص بصرية
شفاف ، عاتم ، داكن ، فاتح
|
4 أســـــــابيع
|
|
*تعرف البعد
الثالث
|
- مجسمات بمواد
طبيعية واصطناعية
- مجسمات مثراة
باستعمال ادوات مختلفة
|
3أسابيع
|
|
*استعمال الخطوط
حسب أنواعها واتجاهاتها وخاصياتها
*التلوين بتقنيات
مختلفة
|
- مساحات ملونة
حسب طرق مختلفة
في المزج ومتفاوتة
الكثافة
|
3أسابيع
|
|
* التعامل مع
البعد الثالث بالتشكيل والتركيب
|
- مجسمات بسيطة
ومتنوعة تنجز بمواد مختلفة
- الطي ، التجميع
والتركيب
|
3أسابيع
|
|
* إتقان عمليات
التقطيع والتجميع والتلصيق و توظيفها للتأليف بينها والتعبير عن عناصر المحيط
بفروقها المتباينة والمتقاربة
|
- الخصائص اللمسية
والبصرية لعناصر المحيط
|
3أسابيع
|
|
* توظيف عمليات
الحفر على محامل ثنائية أو ثلاثية البعاد لإنجاز مشاريع تشكيلية تعبيرية
|
- أشكال هندسية
وطبيعية حفرها غائرة أو بارزة
|
3أسابيع
|
الفتــــــــــــــرة الأولـــــــــــــــى
كفاية المجال : التعبير عن الأحاسيس و التصورات و الأفكار
و المواقف و التواصل بصيغ مختلفة
كفاية التربية الموسيقية : التعبير و التواصل بتوظيف القدرات الصوتية و
الإيقاعية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
يعبر المتعلم و يتواصل بتوظيف القدرات الصوتية
و الإيقاعية ذات الصلة بـ:
|
-
الأداء السليم
|
*أنشودة " العمل "
|
- يحفظ المتعلم كامل القطعة
ويؤديها أداء سليما
- يساير الإنشاد بالإيقاع اللحني
- ينشد كامل القطعة مسايرا الإنشاد بوزن الخطوة
|
|
كفاية التربية التشكيلية : التعبير و التواصل بإنجاز مشاريع تشكيلية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
إنجاز مشاريع تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد
مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على مسطحات ومجسمات
|
*التمييز
بين خصائص الخطوط حسيا وتقنيا
|
-
خصائص الخطوط تقنيا وحسيا
|
- يتعرف المتعلم خصائص الخطوط
( فاتح / داكن ) للتعبير عن مشهد طبيعي
مستعملا الأقلام الملونة
- يتعرف المتعلم خصائص الخطوط
( سميك / رقيق ) للتعبير عن ساحة المدرسة مستعملا الأقلام اللبدية
- يعبر المتعلم عن نشاط
التلاميذ في القسم بخطوط متنوعة مستعملا أقلاما متنوعة
|
الفتــــــــــــــرة الثانية
كفاية المجال : التعبير عن الأحاسيس و التصورات و الأفكار
و المواقف و التواصل بصيغ مختلفة
كفاية التربية الموسيقية : التعبير و التواصل بتوظيف القدرات الصوتية
و الإيقاعية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
يعبر المتعلم و يتواصل بتوظيف القدرات الصوتية
و الإيقاعية ذات الصلة بالأهداف التالية :
|
- التمييز عن طريق السمع بين الحركة الصوتية الصاعدة
والحركة الصوتية النازلة
|
*أنشودة
: تونس الخضراء ,
-
الحركة الصوتية الصاعدة
-
الحركة الصوتية النازلة
-
الحركة الصوتية الصاعدة والنازلة
|
- يحفظ المتعلم كامل القطعة ويؤديها أداء سليما ( تونس الخضراء )
- ينشد المتعلم المقطع الأول
من الأنشودة ويتعرف الحركة الصوتية الصاعدة
- يؤدي المتعلم المقطع الثاني
من الأنشودة ويتعرف الحركة الصوتية النازلة
- ينشد المتعلم كامل القطعة
ويساير الإنشاد بالوحدة الإيقاعية
|
|
كفاية التربية التشكيلية : التعبير و التواصل بإنجاز مشاريع تشكيلية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
إنجاز مشاريع تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد
مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على مسطحات ومجسمات
|
*
استنتاج بعض الخصائص لمواد قابلة للتقطيع
|
-
خصائص لمسية : ناعم ، خشن ، رقيق ، سميك ، أملس ، أحرش ...
-
خصائص بصرية شفاف ، عاتم ، داكن ، فاتح
|
- يعبر عن مشهد طبيعي مستعملا مواد قابلة للتقطيع ( أوراق )
- يعبر عن مشهد يمثل
المدينة مستعملا مواد قابلة للتقطيع (
قماش)
- يعبر عن مشهد يمثل غرفة
مستعملا مواد قابلة للتقطيع ( موا من اختياره)
- يعبر عن باستعمال مواد قابلة التقطيع ( مشهد حر )
|
الفتــــــــــــــرة الرابعة
كفاية المجال : التعبير عن الأحاسيس و التصورات و الأفكار
و المواقف و التواصل بصيغ مختلفة
كفاية التربية الموسيقية : التعبير و التواصل بتوظيف القدرات الصوتية و
الإيقاعية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
يعبر المتعلم و يتواصل بتوظيف القدرات الصوتية
و الإيقاعية ذات الصلة بالأهداف التالية :
|
- التمييز عن طريق السمع بين
الصوت القصير والصوت الطويل
|
-
الصوت الطويل والصوت القصير
(دنيانا
)
|
- يحفظ المتعلم كامل القطعة
ويؤديها أداء سليما (دنيانا )
- يساير الإنشاد بالوحدة
الإيقاعية
- يساير الإنشاد مميزا الصوت
القصير والصوت الطويل
|
|
كفاية التربية التشكيلية : التعبير و التواصل بإنجاز مشاريع تشكيلية
مكونات الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
المحتويات
|
أهداف الحصص
|
إنجاز مشاريع تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد
مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على مسطحات ومجسمات
|
*التلوين
بتقنيات مختلفة
|
-
مساحات ملونة حسب طرق مختلفة
في
المزج ومتفاوتة الكثافة
|
- يلون التعلم مساحة محددة
مستعملا الألوان المائية ( يتدرب على استعمال الفرشاة ومزج لون واحد بالماء
)
-يلون مساحة محددة مستعملا
الألوان المائية ( يستعمل لونين )
- يعبر المتعلم عن مشهد طبيعي
مستعملا الألوان المائية (يمزج لونين.)
|
- يعبر المتعلم بحفر أشكال
غائرة على الصابون
- يعبر المتعلم بحفر أشكال
غائرة على الشمع
- يعبر المتعلم بحفر أشكال
بارزةعلى الصابون
- يعبر المتعلم بحفر أشكال
بارزةعلى الصابون
-
يعبر المتعلم عن مشهد طيبعي بالتقطيع والتجميع مستعملا مواد من المحيط
شكرا
ردحذفهذه مخططات أي مستوى .... نورونا من فضلكم و شكرا
ردحذفMerci beaucoup
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفشكرا
ردحذفbon travail. Merci
ردحذفشكرا
ردحذفشكراااااااااااااااااااااااااااا
ردحذفشكراااا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفthnx
ردحذفMERCI BCP
ردحذفشكرا
ردحذفمشكور
ردحذفMerci
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا لكن كيف احمله
ردحذفكيف يمكن تحميله
ردحذفكيف يمكن تحميله
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذف