مخطط سنوي مجال التنشئة الفنية تربية تشكيلية وتربية موسيقية

التربية المـوسيقية
     
      كفاية المجال   :التعبير عن الأحاسيس والتصورات والأفكار والمواقف والتواصل  بصيغ مختلفة                                                                                          
      كفاية التربية الموسيقية : التعبير والتواصل بتوظيف القدرات الصوتية والإيقاعية
                                   
         
مكونات الكفاية
الأهداف المميزة
المحتويات
الامتداد الزمني

يعبر المتعلم ويتواصل بتوظيف القدرات الصوتية و الإيقاعية ذات الصلة بالأهداف والمحتويات التالية

- الأداء السليم للحركة الصوتية الصاعدة
- الأداء السليم للحركة الصوتية النازلة
 
- الحركة الصوتية الصاعدة
- الحركة الصوتية النازلة
( العمل )
3أسابيع

- التمييز عن طريق السمع بين الحركة الصوتية الصاعدة والحركة الصوتية النازلة

- الحركة الصوتية الصاعدة والنازلة
( تونس الخضراء )
4 أسابيع
- التمييز عن طريق السمع بين الصوت القصير والصوت الطويل 

- الصوت الطويل والصوت القصير
(هدهدة )  ( دنيانا )
3أسابيع
- تطبيق خلايا تشتمل الوحدة ونصف الوحدة  إيقاعية
- الوحدة ونصف الوحدة :
( أمطري )
3أسابيع
- مسايرة الإنشاد بوزن الخطوة المقسومة 
- وزن الخطوة المقسومة
( البيئة السليمة )
3أسابيع
- التمييز عن طريق السمع والمقارنة بين وزن الخطوة المقسومة وبقية الأوزان السابقة للخطوة و الوحدة المبسطة
- وزن الخطوة المقسومة و الأوزان السابقة للخطوة و الوحدة
المبسطة(  كتابي )
3أسابيع
                             التــــربية التشكيلية  

    كفاية المجال   :التعبير عن الأحاسيس والتصورات والأفكار والمواقف والتواصل      بصيغ مختلفة                                                
     كفاية التربية التشكيلية  : التعبير والتواصل إنجاز مشاريع تشكيلية
                                   
مكونات الكفاية
الأهداف المميزة
المحتويات
الامتداد الزمني


إنجاز مشاريع تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على مسطحات ومجسمات

* التمييز بين بعض خصائص الخطوط حسيا وتقنيا
 
- أشكال تتضمن خطوطا متنوعة

3أسابيع
* استنتاج بعض الخصائص لمواد قابلة للتقطيع


- خصائص لمسية : ناعم ، خشن ، رقيق ، سميك ، أملس ، أحرش ...
- خصائص بصرية شفاف ، عاتم ، داكن ، فاتح
4 أســـــــابيع
*تعرف البعد الثالث

- مجسمات بمواد طبيعية واصطناعية
- مجسمات مثراة باستعمال ادوات مختلفة
3أسابيع
*استعمال الخطوط حسب أنواعها واتجاهاتها وخاصياتها
*التلوين بتقنيات مختلفة
- مساحات ملونة حسب طرق مختلفة
في المزج ومتفاوتة الكثافة
3أسابيع

* التعامل مع البعد الثالث بالتشكيل والتركيب


- مجسمات بسيطة ومتنوعة تنجز بمواد مختلفة
- الطي ، التجميع والتركيب
3أسابيع
* إتقان عمليات التقطيع والتجميع والتلصيق و توظيفها للتأليف بينها والتعبير عن عناصر المحيط بفروقها المتباينة والمتقاربة
- الخصائص اللمسية والبصرية  لعناصر المحيط

3أسابيع
* توظيف عمليات الحفر على محامل ثنائية أو ثلاثية البعاد لإنجاز مشاريع تشكيلية تعبيرية
- أشكال هندسية وطبيعية حفرها غائرة أو بارزة
3أسابيع

الفتــــــــــــــرة الأولـــــــــــــــى
                                   

كفاية المجال : التعبير عن الأحاسيس و التصورات و الأفكار و المواقف و التواصل بصيغ مختلفة

   كفاية التربية الموسيقية : التعبير و التواصل بتوظيف القدرات الصوتية و الإيقاعية
مكونات الكفاية
الأهداف المميزة
المحتويات
أهداف الحصص

 يعبر المتعلم و يتواصل بتوظيف القدرات الصوتية و الإيقاعية ذات الصلة بـ:
- الأداء السليم
*أنشودة " العمل "



- يحفظ المتعلم كامل القطعة ويؤديها أداء سليما
- يساير الإنشاد بالإيقاع اللحني 
- ينشد كامل القطعة مسايرا الإنشاد بوزن الخطوة





كفاية التربية التشكيلية : التعبير و التواصل بإنجاز مشاريع تشكيلية
مكونات الكفاية
الأهداف المميزة
المحتويات
أهداف الحصص
إنجاز مشاريع تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على مسطحات ومجسمات
*التمييز بين خصائص الخطوط حسيا وتقنيا








- خصائص الخطوط تقنيا وحسيا









- يتعرف المتعلم خصائص الخطوط ( فاتح / داكن ) للتعبير عن مشهد طبيعي  مستعملا الأقلام الملونة
- يتعرف المتعلم خصائص الخطوط ( سميك / رقيق  ) للتعبير عن ساحة  المدرسة مستعملا الأقلام اللبدية
- يعبر المتعلم عن نشاط التلاميذ في القسم بخطوط متنوعة مستعملا أقلاما متنوعة



الفتــــــــــــــرة الثانية
                                  
كفاية المجال : التعبير عن الأحاسيس و التصورات و الأفكار و المواقف و التواصل بصيغ مختلفة

   كفاية التربية الموسيقية : التعبير و التواصل بتوظيف القدرات الصوتية و الإيقاعية
مكونات الكفاية
الأهداف المميزة
المحتويات
أهداف الحصص

 يعبر المتعلم و يتواصل بتوظيف القدرات الصوتية و الإيقاعية ذات الصلة بالأهداف التالية :

- التمييز عن طريق السمع بين الحركة الصوتية الصاعدة والحركة الصوتية النازلة

*أنشودة : تونس الخضراء ,
- الحركة الصوتية الصاعدة
- الحركة الصوتية النازلة
- الحركة الصوتية الصاعدة والنازلة
 - يحفظ المتعلم كامل القطعة ويؤديها أداء سليما ( تونس الخضراء )
- ينشد المتعلم المقطع الأول من الأنشودة ويتعرف الحركة الصوتية الصاعدة
- يؤدي المتعلم المقطع الثاني من الأنشودة ويتعرف الحركة الصوتية النازلة 
- ينشد المتعلم كامل القطعة ويساير الإنشاد بالوحدة الإيقاعية




    كفاية التربية التشكيلية : التعبير و التواصل بإنجاز مشاريع تشكيلية
مكونات الكفاية
الأهداف المميزة
المحتويات
أهداف الحصص
إنجاز مشاريع تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على مسطحات ومجسمات

* استنتاج بعض الخصائص لمواد قابلة للتقطيع

- خصائص لمسية : ناعم ، خشن ، رقيق ، سميك ، أملس ، أحرش ...
- خصائص بصرية شفاف ، عاتم ، داكن ، فاتح

 - يعبر عن مشهد طبيعي مستعملا مواد قابلة للتقطيع ( أوراق )
- يعبر عن مشهد يمثل المدينة  مستعملا مواد قابلة للتقطيع ( قماش)
- يعبر عن مشهد يمثل غرفة مستعملا مواد قابلة للتقطيع ( موا من اختياره)
- يعبر عن باستعمال مواد قابلة التقطيع ( مشهد حر )

الفتــــــــــــــرة الرابعة
                                               
كفاية المجال : التعبير عن الأحاسيس و التصورات و الأفكار و المواقف و التواصل بصيغ مختلفة

   كفاية التربية الموسيقية : التعبير و التواصل بتوظيف القدرات الصوتية و الإيقاعية

مكونات الكفاية
الأهداف المميزة
المحتويات
أهداف الحصص

 يعبر المتعلم و يتواصل بتوظيف القدرات الصوتية و الإيقاعية ذات الصلة بالأهداف التالية :

- التمييز عن طريق السمع بين الصوت القصير والصوت الطويل 


- الصوت الطويل والصوت القصير
(دنيانا ) 

- يحفظ المتعلم كامل القطعة ويؤديها أداء سليما (دنيانا ) 

- يساير الإنشاد بالوحدة الإيقاعية

- يساير الإنشاد مميزا الصوت القصير والصوت الطويل

  

                   

    كفاية التربية التشكيلية : التعبير و التواصل بإنجاز مشاريع تشكيلية

مكونات الكفاية
الأهداف المميزة
المحتويات
أهداف الحصص

إنجاز مشاريع تشكيلية باعتماد الخطوط و الألوان ومواد مختلفة من المحيط مقطعة ومجمعة على مسطحات ومجسمات

*التلوين بتقنيات مختلفة

- مساحات ملونة حسب طرق مختلفة
في المزج ومتفاوتة الكثافة

- يلون التعلم مساحة محددة مستعملا الألوان المائية ( يتدرب على استعمال الفرشاة ومزج لون واحد بالماء )    

-يلون مساحة محددة مستعملا الألوان المائية ( يستعمل لونين )

- يعبر المتعلم عن مشهد طبيعي مستعملا الألوان المائية (يمزج لونين.)



- يعبر المتعلم بحفر أشكال غائرة على الصابون 
- يعبر المتعلم بحفر أشكال غائرة على الشمع
- يعبر المتعلم بحفر أشكال بارزةعلى الصابون 
- يعبر المتعلم بحفر أشكال بارزةعلى الصابون 

- يعبر المتعلم عن مشهد طيبعي بالتقطيع والتجميع مستعملا مواد من المحيط  

هناك 24 تعليقًا:

  1. هذه مخططات أي مستوى .... نورونا من فضلكم و شكرا

    ردحذف
  2. شكراااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا

    ردحذف