تاريخ عدد1: الصراع العثماني الإسباني
على البلاد التونسية
و انتصاب الأتراك بتونس
ـ من أسباب الصراع الإسباني
العثماني على تونس السعي إلى السيطرة على ....................... .
☻ أكتب رقم
الوثيقة أمام كل مظهر من مظاهر أزمة الدولة الحفصيّة :
من مظاهر
أزمة الدولة
الحفصيّة
|
|
استقلالُ بعض المناطق عن
الدّولة الحفصيّة
|
|
|
|
||
فرض ضرائب ثقيلة على السكّان
|
|
||
|
|
||
إهمال السّلطان الحفصيّ لِشؤُون الدّولة
|
|
- استولى ...................................
على تونس بمساعدة " السلطان سليم " سنة ........ م فاستنجد السلطان الحفصي
"................................................... " بامبراطور
إسبانيا " ....................... "
. وقد كانت النتيجة انهزام " ..................................
" ، واحتلال " حلق الوادي " من قبل الإسبان سنة ............... م .
- و في سنة ........... م قاد .............................. حملة على البلاد التونسية قضى بها على الوجود
الإسباني فيها و جعل تونس ........................ عثمانيّة .
☻ أربط بسهم بين الشخص و مهمّته :
الباي ◄
|
|
► قائد فرقة عسكريّة تتكوّن من مائَة جنْدِيّ .
|
الدّاي ◄
|
|
► مُكلّف بجمع الضّرائب .
|
الباشا ◄
|
|
► قائد الجيش الانْكِشَاريّ .
|
الآغا ◄
|
|
► الوالي المشرفُ على الجميع .
|
أكمل كل جملة بذكر الشخصية
المناسبة من هذه الشخصيات :
(خيرالدين بربروس ، السلطان الحفصي مولاي الحسن
، السلطان سليم ، سنان باشا ، شارلكان )
ـ ساعد . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . خير
الدين على الاستيلاء على تونس .
ـ استنجد . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . .
بامبراطور إسبانيا لطرد خير الدين .
ـ هزم . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. خير الدين و احتلّ حلق الوادي.
ـ خلّص . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تونس نهائيا من سيطرة الإسبان .
تاريخ عدد1: الصراع العثماني الإسباني
على البلاد التونسية
و
انتصاب الأتراك بتونس
ـ من أسباب الصراع الإسباني
العثماني على تونس السعي إلى السيطرة على ....................... .
☻ أكتب رقم
الوثيقة أمام كل مظهر من مظاهر أزمة الدولة الحفصيّة :
من مظاهر
أزمة الدولة
الحفصيّة
|
|
استقلالُ بعض المناطق عن
الدّولة الحفصيّة
|
|
|
|
||
فرض ضرائب ثقيلة على السكّان
|
|
||
|
|
||
إهمال السّلطان الحفصيّ لِشؤُون الدّولة
|
|
- استولى ...................................
على تونس بمساعدة " السلطان سليم " سنة ........ م فاستنجد السلطان الحفصي
"................................................... " بامبراطور
إسبانيا " ....................... "
. وقد كانت النتيجة انهزام " ..................................
" ، واحتلال " حلق الوادي " من قبل الإسبان سنة ............... م .
- و في سنة ........... م قاد .............................. حملة على البلاد التونسية قضى بها على الوجود
الإسباني فيها و جعل تونس ........................ عثمانيّة .
☻ أربط بسهم بين الشخص و مهمّته :
الباي ◄
|
|
► قائد فرقة عسكريّة تتكوّن من مائَة جنْدِيّ .
|
الدّاي ◄
|
|
► مُكلّف بجمع الضّرائب .
|
الباشا ◄
|
|
► قائد الجيش الانْكِشَاريّ .
|
الآغا ◄
|
|
► الوالي المشرفُ على الجميع .
|
أكمل كل جملة بذكر الشخصية
المناسبة من هذه الشخصيات :
(خيرالدين بربروس ، السلطان الحفصي مولاي الحسن
، السلطان سليم ، سنان باشا ، شارلكان )
ـ ساعد . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . خير
الدين على الاستيلاء على تونس .
ـ استنجد . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . .
بامبراطور إسبانيا لطرد خير الدين .
ـ هزم . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. خير الدين و احتلّ حلق الوادي.
ـ خلّص . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تونس نهائيا من سيطرة الإسبان .
أرتّب
الأحداث حسب تسلسلها الزمني:
|
ـ استنجد السلطان الحفصي بـ " شارلكان " ملك إسبانيا .
|
|
ـ زحف" خير الدين بربروس" على تونس .
|
|
ـ هزم شارلكان خير الدين و
احتلّ حلق الوادي سنة1535 م .
|
|
ـ ساعد السلطان سليم خير الدين على الاستيلاء على تونس .
|
|
ـ أطرد سنان باشا الإسبان و أصبحت تونس ولاية عثمانية سنة1574 م .
|
تاريخ عدد 2: الهجرة الأندلسية و نتائجها
ـ هاجر ....................... إلى تونس فرارا من ....................... خلال القرن ..... م ، فاستقروا بـ ....................... و بـ ....................... و على ضفاف ....................... ، ومن
أشهر مدنهم ) .......................،
.......................
.......................،.......................،.......................،.......................
)
ـ وكان للأندلُسِيّين دور فعّال
في النهضة الاقتصادية للبلاد التونسية ، فقد اعتنَوْا بـ ..................
( ......................................................................... ) و
.................. (
................................................................ )
- كما اهتمّوا بالمجال
........................... فَبَنَوْا ..................... و
................... و ....................... و زيّنوها .
أجيب بـ { صواب } أو { خطأ } :
v
طوّر الأندلسيّون
صناعة الشاشيّة بالبلاد التونسيّة .
|
|
|
|
v
شجّع سنان باشا
استقرار الأندلسيّين بالبلاد التونسية في القرن
|
|
|
|
v
أصدر " فيليب
الثالث " قرار طرد المُوريسكيّين من إسبانيا .
|
|
أرتّب
الأحداث حسب تسلسلها الزمني:
|
ـ استنجد السلطان الحفصي بـ " شارلكان " ملك إسبانيا .
|
|
ـ زحف" خير الدين بربروس" على تونس .
|
|
ـ هزم شارلكان خير الدين و
احتلّ حلق الوادي سنة1535 م .
|
|
ـ ساعد السلطان سليم خير الدين على الاستيلاء على تونس .
|
|
ـ أطرد سنان باشا الإسبان و أصبحت تونس ولاية عثمانية سنة1574 م .
|
تاريخ عدد 2: الهجرة الأندلسية و نتائجها
ـ هاجر
....................... إلى تونس فرارا
من ....................... خلال القرن
..... م ، فاستقروا بـ
....................... و بـ
....................... و على ضفاف
....................... ، ومن أشهر
مدنهم ) .......................، .......................
.......................،.......................،.......................،.......................
)
ـ وكان للأندلُسِيّين دور فعّال
في النهضة الاقتصادية للبلاد التونسية ، فقد اعتنَوْا بـ ..................
( ......................................................................... ) و
.................. ( ................................................................
)
- كما اهتمّوا بالمجال
........................... فَبَنَوْا ..................... و
................... و ....................... و زيّنوها .
أجيب بـ { صواب } أو { خطأ } :
v
طوّر الأندلسيّون صناعة
الشاشيّة بالبلاد التونسيّة .
|
|
|
|
v
شجّع سنان باشا
استقرار الأندلسيّين بالبلاد التونسية في القرن
|
|
|
|
v
أصدر " فيليب
الثالث " قرار طرد المُوريسكيّين من إسبانيا .
|
|
تاريخ عدد 3 : البلاد التونسية في عهد حمّودة
باشا الحسيني
ـ
تميز عهد" ....................................... " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما
جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي
الجزائر" . فوصل ".............................. " إلى الحكم عن طريق .....................
سنة ......... م .
-
الحكم في عهد الحسينيّين ..................................... .
ـ
من العوامل الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت
إنجازاتهم ميادين متنوّعة : ☻ أذكر مثالا في كلّ ميدان :
إنجازات
الدولة الحسينيّة في الميدان
|
|||
الاقتصادي
|
الدّيني
|
العسكري
|
التّعليمي
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
ـ في عهد "
............................................
" ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي و التجاري إقبالا من قبل
الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات الحِرَفِية كصناعة الشاشية . أما
في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ ................. و ................... .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ عدد 3 : البلاد التونسية في عهد حمّودة
باشا الحسيني
ـ
تميز عهد" ....................................... " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما
جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي
الجزائر" . فوصل ".............................. " إلى الحكم عن طريق .....................
سنة ......... م .
-
الحكم في عهد الحسينيّين ..................................... .
ـ من العوامل
الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت إنجازاتهم ميادين
متنوّعة : ☻ أذكر
مثالا في كلّ ميدان :
إنجازات
الدولة الحسينيّة في الميدان
|
|||
الاقتصادي
|
الدّيني
|
العسكري
|
التّعليمي
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
ـ
في عهد " ............................................ " ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي
و التجاري إقبالا من قبل الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات
الحِرَفِية كصناعة الشاشية . أما في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ .................
و ................... .
تاريخ عدد 3 : البلاد التونسية في عهد حمّودة
باشا الحسيني
ـ
تميز عهد" ....................................... " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما
جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي
الجزائر" . فوصل ".............................. " إلى الحكم عن طريق .....................
سنة ......... م .
-
الحكم في عهد الحسينيّين ..................................... .
ـ
من العوامل الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت
إنجازاتهم ميادين متنوّعة : ☻ أذكر مثالا في كلّ ميدان :
إنجازات
الدولة الحسينيّة في الميدان
|
|||
الاقتصادي
|
الدّيني
|
العسكري
|
التّعليمي
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
ـ في عهد "
............................................
" ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي و التجاري إقبالا من قبل
الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات الحِرَفِية كصناعة الشاشية . أما
في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ ................. و ................... .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ عدد 3 : البلاد التونسية في عهد حمّودة
باشا الحسيني
ـ
تميز عهد" ....................................... " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما
جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي
الجزائر" . فوصل ".............................. " إلى الحكم عن طريق .....................
سنة ......... م .
-
الحكم في عهد الحسينيّين ..................................... .
ـ من العوامل
الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت إنجازاتهم ميادين
متنوّعة : ☻ أذكر
مثالا في كلّ ميدان :
إنجازات
الدولة الحسينيّة في الميدان
|
|||
الاقتصادي
|
الدّيني
|
العسكري
|
التّعليمي
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
..........................
..........................
|
ـ
في عهد " ............................................ " ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي
و التجاري إقبالا من قبل الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات الحِرَفِية
كصناعة الشاشية . أما في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ ................. و ................... .
تاريخ عدد 4 : أزمة البلاد التونسية في القرن 19 م
ـ
عرفت البلاد التونسية في القرن ...... م أزمة
حادة لها مظاهر متعدّدة :
v
المظاهر
السياسية: ................................... على
الحكم ، تمتّع الباي بسلطة ........................... و ممارسة الحكم دون
التَّقَيُّدِ بأيّ نوع من القوانين .
v
المظاهر
الماليّة : عرفت البلاد التونسيّة ارتفاعا للمصاريف
مقارنة بالمداخيل نتيجة سوء التصرف و كثرة .............................. ( محمود
بن عيّاد ، مصطفى خزندار ) فأجبر الباي
على ....................... من أوروبا ممّا سمح للدول الأوروبّيّة بفرض لجنة
ماليّة دوليّة تُسمّى
...................................... بهدف مراقبة الميزانيّة التونسيّة
و استخلاص ..................... . و نتج عن ذلك بداية ................................................ في تونس .
v
المظاهر
الاقتصاديّة :
.................... الإنتاج الفلاحي ، إهمال ....................
للأراضي الفلاحيّة ، ..................... صناعة الشّاشيّة نتيجة صنعها في
....................... ممّا جعل أثمانها .................. و حوانيتها
.................. فانتشرت ......................... .
- أمام الظروف الصّعبة الّتي تعيشها البلاد التونسية قرّر
............................................. مضاعفة ضريبة
............................ من ......
ريالا إلى ...... ريالا دفعة واحدة ، فكان
ذلك سببا لاندلاع ................................................................. التي قادها
.............................................. وهو من قبيلة ........................
بالوسط الغربي للبلاد التونسية و قد
ساندته مناطق كثيرة من البلاد . و لم يتمكّن الباي من القضاء على هذه الانتفاضة
إلاّ بعد وعد قادة القبائل بالأموال والمناصب و لكنّه لم يَفِ بوعده بل عاقبهم و
نكّل بهم جرّاء وقوفهم ضدّه .
☻ أضع كل مظهر من مظاهر
الأزمة في محلّه من الجدول:
مظاهر الأزمة السياسيّة
|
مظاهر الأزمة الاقتصاديّة
|
مظار الأزمة الماليّة
|
....................................
....................................
|
....................................
....................................
|
....................................
....................................
|
☻ أضع العلامة ( × ) في الخانة المناسبة :
الإفادة
|
صواب
|
خطأ
|
حدثت
انتفاضة
|
|
|
قاد
مصطفى خزندار انتفاضة
|
|
|
فُرِضَ
الكوميسِيُون المالي من أجل مراقبة الميزانيّة التونسيّة .
|
|
|
تاريخ عدد 4 : أزمة البلاد التونسية في القرن 19 م
ـ
عرفت البلاد التونسية في القرن ...... م أزمة
حادة لها مظاهر متعدّدة :
v
المظاهر
السياسية: ................................... على
الحكم ، تمتّع الباي بسلطة ........................... و ممارسة الحكم دون
التَّقَيُّدِ بأيّ نوع من القوانين .
v
المظاهر
الماليّة : عرفت البلاد التونسيّة ارتفاعا للمصاريف
مقارنة بالمداخيل نتيجة سوء التصرف و كثرة .............................. ( محمود
بن عيّاد ، مصطفى خزندار ) فأجبر الباي على
....................... من أوروبا ممّا سمح للدول الأوروبّيّة بفرض لجنة ماليّة
دوليّة تُسمّى
...................................... بهدف مراقبة الميزانيّة التونسيّة
و استخلاص ..................... . و نتج عن ذلك بداية
................................................ في تونس .
v
المظاهر
الاقتصاديّة :
.................... الإنتاج الفلاحي ، إهمال ....................
للأراضي الفلاحيّة ، ..................... صناعة الشّاشيّة نتيجة صنعها في
....................... ممّا جعل أثمانها .................. و حوانيتها
.................. فانتشرت ......................... .
- أمام الظروف
الصّعبة الّتي تعيشها البلاد التونسية قرّر
............................................. مضاعفة ضريبة
............................ من ......
ريالا إلى ...... ريالا دفعة واحدة ، فكان
ذلك سببا لاندلاع
................................................................. التي قادها
.............................................. وهو من قبيلة
........................ بالوسط الغربي للبلاد التونسية و قد ساندته مناطق كثيرة من البلاد . و لم يتمكّن
الباي من القضاء على هذه الانتفاضة إلاّ بعد وعد قادة القبائل بالأموال والمناصب و
لكنّه لم يَفِ بوعده بل عاقبهم و نكّل بهم جرّاء وقوفهم ضدّه .
☻ أضع كل مظهر من مظاهر
الأزمة في محلّه من الجدول:
مظاهر الأزمة السياسيّة
|
مظاهر الأزمة الاقتصاديّة
|
مظار الأزمة الماليّة
|
....................................
....................................
|
....................................
....................................
|
....................................
....................................
|
☻ أضع العلامة ( × ) في الخانة المناسبة :
الإفادة
|
صواب
|
خطأ
|
حدثت
انتفاضة
|
|
|
قاد
مصطفى خزندار انتفاضة
|
|
|
فُرِضَ
الكوميسِيُون المالي من أجل مراقبة الميزانيّة التونسيّة .
|
|
|
تاريخ عدد 5 : إصلاحات أحمد باي
ـ
حكم .............................. البلاد التونسية من .......... م إلى
............ م . و قد تأثّر كثيرا بالزيارة الّتي قام بها إلى
........................ سنة 1846
م .
-
عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v
تأسيس
............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة
للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من
أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و
........................ و ....................... و ........................................ و
غيرها .
v
....................................... : سنة
........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر
بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و
........................................................................ و هدم
الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع
خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م حجّر مٍلْكَهُمْ . و قد استحسنت الدّول
.......................... هذا الإجراء .
تاريخ عدد 5 : إصلاحات أحمد باي
ـ
حكم ..............................
البلاد التونسية من .......... م إلى ............ م . و قد تأثّر كثيرا
بالزيارة الّتي قام بها إلى ........................ سنة 1846 م .
-
عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v
تأسيس
............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة
للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من
أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و
........................ و ....................... و ........................................ و
غيرها .
v
....................................... : سنة
........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر
بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و
........................................................................ و هدم
الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع
خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م حجّر مٍلْكَهُمْ . و قد استحسنت الدّول
.......................... هذا الإجراء .
تاريخ عدد 5 : إصلاحات أحمد باي
ـ
حكم ..............................
البلاد التونسية من .......... م إلى ............ م . و قد تأثّر كثيرا
بالزيارة الّتي قام بها إلى ........................ سنة 1846 م .
-
عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v
تأسيس
............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة
للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من
أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و
........................ و ....................... و ........................................ و
غيرها .
v
....................................... : سنة
........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر
بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و
........................................................................ و هدم
الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع
خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م حجّر مٍلْكَهُمْ . و قد استحسنت الدّول
.......................... هذا الإجراء .
تاريخ عدد 5 : إصلاحات أحمد باي
ـ
حكم ..............................
البلاد التونسية من .......... م إلى ............ م . و قد تأثّر كثيرا
بالزيارة الّتي قام بها إلى ........................ سنة 1846 م .
-
عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v
تأسيس
............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة
للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من
أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و
........................ و ....................... و ........................................ و
غيرها .
v
....................................... : سنة
........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر
بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و
........................................................................ و هدم
الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع
خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م حجّر مٍلْكَهُمْ . و قد استحسنت الدّول
.......................... هذا الإجراء .
تاريخ عدد 6
: الإصلاحات السياسية: عهد الأمان و
دستور 1861 م
-
.......................................
: هو قانون أعلنه " محمد باشا
باي " سنة .............. م و تضمّن 11 فصلا و قد شارك المصلح أحمد بن أبي
الضّياف في تحريره .
- من مبادئ عهد الأمان تأكيد ....................
لسكان البلاد وتَسَاِوي الناس أمام ....................... وحرية .......................................................
بالبلاد التونسية .
☻ أضع رقم القاعدة أمام كلّ
إفادة :
نصّ
قانون عهد الأمان على مجموعة من القواعد
|
|
المساواة في دفع الضّرائب
|
|
...........
|
|
|
|
||
حرّيّة ممارسة
الدّيانات
|
|
...........
|
||
|
|
|
||
تأمين
السّكّان على مُمْتَلَكَاتِهِمْ
|
|
...........
|
-
................................... : هو
قانون أعلنه " محمد الصادق باي
" سنة .............. م و تضمّن 114 فصلا تضبط حقوق و واجبات الباي و الوزراء
و الموظّفين و الرّعيّة .
-
نصّ دستور 1861 م
على إنشاء :
v
............................................
: وهو يضمّ 60 عضوا و له حقّ مراقبة
تصرّفات الباي و وزرائه .
v
...........................................................................:
و مهمّته فصل جميع القضايا عدا الأمور العسكريّة و التّجاريّة .
- من مبادئ دستور 1861 م الاجتماعيّة
(ضمان .................. للسّكّان في
الأموال و الأشخاص و الأعراض و
المساواة أمام ..................................... و ضمان حرّية
......................... و الاقتصاديّة
( حق
..................... الأراضي و العقارات )
☻ أربط بسهم بين المؤسّسة و
السّلطة الّتي تمثّلها :
الباي ◄
|
|
v
السلطة
القضائية
|
المجلس
الأكبر ◄
|
|
v
السلطة
التنفيذيّة
|
مجلس
الجنايات ◄
|
|
v
السّلطة
التّشريعيّة
|
اذكر أمام
كل تاريخ من التّواريخ التالية الحدث المناسب له :
1857 م ..................................................................................
1846 م ..................................................................................
1861 م ..................................................................................
تاريخ عدد 6
: الإصلاحات السياسية:
عهد الأمان و دستور 1861 م
-
.......................................
: هو قانون أعلنه " محمد باشا
باي " سنة .............. م و تضمّن 11 فصلا و قد شارك المصلح أحمد بن أبي
الضّياف في تحريره .
- من مبادئ عهد الأمان تأكيد ....................
لسكان البلاد وتَسَاِوي الناس أمام ....................... وحرية .......................................................
بالبلاد التونسية .
☻ أضع رقم القاعدة أمام كلّ
إفادة :
نصّ
قانون عهد الأمان على مجموعة من القواعد
|
|
المساواة في دفع
الضّرائب
|
|
...........
|
|
|
|
||
حرّيّة ممارسة
الدّيانات
|
|
...........
|
||
|
|
|
||
تأمين
السّكّان على مُمْتَلَكَاتِهِمْ
|
|
...........
|
-
................................... : هو
قانون أعلنه " محمد الصادق باي
" سنة .............. م و تضمّن 114 فصلا تضبط حقوق و واجبات الباي و الوزراء
و الموظّفين و الرّعيّة .
-
نصّ دستور 1861 م
على إنشاء :
v
............................................
: وهو يضمّ 60 عضوا و له حقّ مراقبة
تصرّفات الباي و وزرائه .
v
...........................................................................:
و مهمّته فصل جميع القضايا عدا الأمور العسكريّة و التّجاريّة .
- من مبادئ دستور 1861 م الاجتماعيّة
(ضمان .................. للسّكّان في
الأموال و الأشخاص و الأعراض و
المساواة أمام ..................................... و ضمان حرّية
......................... و الاقتصاديّة ( حق
..................... الأراضي و العقارات )
☻ أربط بسهم بين المؤسّسة و
السّلطة الّتي تمثّلها :
الباي ◄
|
|
v
السلطة
القضائية
|
المجلس
الأكبر ◄
|
|
v
السلطة
التنفيذيّة
|
مجلس
الجنايات ◄
|
|
v
السّلطة
التّشريعيّة
|
اذكر أمام
كل تاريخ من التّواريخ التالية الحدث المناسب له :
1857 م ..................................................................................
1846 م ..................................................................................
1861 م ..................................................................................
تاريخ عدد 7 : خير الدين باشا و أفكاره
الإصلاحيّة
☻ أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
|
المناصب التي تولاّها
|
الكتاب الذي ألّفه
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
ـ
قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ...................
، ومنع بيع ................................
. فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن
أحبّه الأهالي .
ـ
ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي
الأخلاق ................... ومراقبة ................... .
- يُعْتَبَرُ خير
الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ...........
م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ
........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب
........................................................
...................................................................
الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و
من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .
تاريخ عدد 7 : خير الدين باشا و أفكاره
الإصلاحيّة
☻ أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
|
المناصب التي تولاّها
|
الكتاب الذي ألّفه
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
ـ
قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ...................
، ومنع بيع ................................
. فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن
أحبّه الأهالي .
ـ
ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي
الأخلاق ................... ومراقبة ................... .
- يُعْتَبَرُ خير
الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ...........
م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ
........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب
........................................................
...................................................................
الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و
من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .
تاريخ عدد 7 : خير الدين باشا و أفكاره
الإصلاحيّة
☻ أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
|
المناصب التي تولاّها
|
الكتاب الذي ألّفه
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
ـ
قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ...................
، ومنع بيع ................................
. فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن
أحبّه الأهالي .
ـ
ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي
الأخلاق ................... ومراقبة ................... .
- يُعْتَبَرُ خير
الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ...........
م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ
........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب
........................................................
...................................................................
الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و
من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .
تاريخ عدد 7 : خير الدين باشا و أفكاره
الإصلاحيّة
☻ أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
|
المناصب التي تولاّها
|
الكتاب الذي ألّفه
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
....................................
....................................
.................................... ....................................
|
ـ
قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ...................
، ومنع بيع ................................
. فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن
أحبّه الأهالي .
ـ
ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي
الأخلاق ................... ومراقبة ................... .
- يُعْتَبَرُ خير
الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ...........
م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ
........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب
........................................................
...................................................................
الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و
من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .
تاريخ عدد 8 : احتلال تونس و انتصاب
الحماية الفرنسية
-
أقدمت .............. على احتلال تونس
رغبة في الاستئثار بها لأنها ............................ و
....................... تقنيّا و اقتصاديّا و ....................... مواردها و فتح أسواقها أمام
................................ .
-
بدأ الفرنسيون باحتلال المناطق ............................................. (
القريبة من الجزائر ) و بعدها أوغلوا في
المناطق ........................... و
........................... للبلاد التونسية .
☻ أربط المدينة بتاريخ احتلالها :
صفا قس * *
12 ماي 1881
سوسة * *
17 جويلية
1881
تونس * * 29 أكتوبر
1881
القيروان * *
12 سبتمبر
1881
ـ
أمضى ........................................... و
............................................ على معاهدة .......................
في ( .............................. ) التي جرّدت البلاد التونسية من نفوذها
الخارجي بأن كلّفت حسب بندها ................... مُمَثِّليها الدبلوماسيين والقُنْصُلِيين
الفرنسيين بحماية رعايا المملكة التونسية و مصالحها .
ـ
أمضى ......................... على اتفاقيّة
...................... في ( .............................. ) التي جرّدت
البلاد التونسية من نفوذها ....................... .
☻ أضع العلامة ( × )
أمام الإفادة الصحيحة :
جرّدت اتفاقيّة
المرسى الباي ممّا تبقّى له من سلطات في المجالات التّالية :
v
العسكريّة
|
|
|
v
القضائيّة
|
|
|
|
|
|
|
v
الماليّة
|
|
|
v
الإداريّة
|
|
ـ
قاوم الأهالي في مختلف أنحاء البلاد التونسية المستعمرين الفرنسيين ، و كَبَّدُوهم
خسائر ......................... ، فقد اسْتُشْهِدَ منهم الكثيرون . و من أبرزهم
..........................................
أربط
الشخصيّة بالعمل الذي يتعلّق به :
علي
باي
|
|
إمضاء معاهدة باردو
|
|
|
|
محمد
الصّادق باي
|
|
المساهمة في قيادة المقاومة المسلّحة
|
|
|
|
علي
بن خلبفة
|
|
مضاعفة ضريبة المجبى
|
|
|
|
|
|
إمضاء اتفاقيّة المرسى
|
تاريخ عدد 8 : احتلال تونس و انتصاب
الحماية الفرنسية
-
أقدمت .............. على احتلال تونس
رغبة في الاستئثار بها لأنها ............................ و
....................... تقنيّا و اقتصاديّا و ....................... مواردها و فتح أسواقها أمام
................................ .
-
بدأ الفرنسيون باحتلال المناطق ............................................. (
القريبة من الجزائر ) و بعدها أوغلوا في
المناطق ........................... و
........................... للبلاد التونسية .
☻ أربط المدينة بتاريخ احتلالها :
صفا قس * *
12 ماي 1881
سوسة * *
17 جويلية
1881
تونس * * 29 أكتوبر
1881
القيروان * *
12 سبتمبر
1881
ـ
أمضى ........................................... و
............................................ على معاهدة .......................
في ( .............................. ) التي جرّدت البلاد التونسية من نفوذها
الخارجي بأن كلّفت حسب بندها ................... مُمَثِّليها الدبلوماسيين
والقُنْصُلِيين الفرنسيين بحماية رعايا المملكة التونسية و مصالحها .
ـ
أمضى ......................... على اتفاقيّة
...................... في ( .............................. ) التي جرّدت
البلاد التونسية من نفوذها ....................... .
☻ أضع العلامة ( × )
أمام الإفادة الصحيحة :
جرّدت اتفاقيّة
المرسى الباي ممّا تبقّى له من سلطات في المجالات التّالية :
v
العسكريّة
|
|
|
v
القضائيّة
|
|
|
|
|
|
|
v
الماليّة
|
|
|
v
الإداريّة
|
|
ـ
قاوم الأهالي في مختلف أنحاء البلاد التونسية المستعمرين الفرنسيين ، و كَبَّدُوهم
خسائر ......................... ، فقد اسْتُشْهِدَ منهم الكثيرون . و من أبرزهم
..........................................
أربط
الشخصيّة بالعمل الذي يتعلّق به :
علي
باي
|
|
إمضاء معاهدة باردو
|
|
|
|
محمد
الصّادق باي
|
|
المساهمة في قيادة المقاومة المسلّحة
|
|
|
|
علي
بن خلبفة
|
|
مضاعفة ضريبة المجبى
|
|
|
|
|
|
إمضاء اتفاقيّة المرسى
|
اربط بسهم بين كل
إجراء و ما استهدفه من أغراض استعمارية :
الإجراء
|
|
الغرض
|
ـ إبرام معاهدة باردو
بتاريخ12 ماي 1881 .
|
|
ـ تجريد البلاد من نفوذها الداخلي .
|
|
|
|
ـ إبرام اتفاقية المرسى
بتاريخ 8 جوان1883 .
|
|
ـ تجريد البلاد من سيادتها الخارجية .
|
تاريخ عدد 9
: الهيمنة الاستعمارية الفرنسية على
البلاد التونسية
-
أبقى نظام الحماية الفرنسية بتونس على الإدارة التونسية المتكوّنة أساسا من :
§
................................ : يقيم بالعاصمة .
§
................................ : الوالي
ممثّل الباي في الجهات .
§
................................ : ممثّل
القايد محلّيّا .
§
................................ : مساعد
الخليفة .
و
أضافت إليها إدارة فرنسية تتكوّن من : ................................. و
............................. و
................................................................ .
☻ أربط بسهم بين
الموظّف الفرنسي و وظيفته : ( كتاب التلميذ ص 45 و 46 )
تتكوّن إدارة نظام الحماية الفرنسية
بتونس من :
|
|
المراقب المدني
|
|
يوجّه سياسة الباي
|
|
|
|
||
الكاتب العامّ للحكومة
|
|
يراقب الوزراء و الموظّفين
|
||
|
|
|
||
المقيم العام
|
|
يطبّق أوامر الحكومة في الجهات
|
- اتخذت السلطات الفرنسية
إجراءات إدارية و تشريعية و اقتصادية لِتَصِيرَ الحماية استعمارا مباشرا ، يستهدف
استغلال خيرات تونس و تفقير شعبها ، فكانت تستخرج المواد المنجمية (
................... ) من المناجم .......................... و تُصَدِّرُها مواد
خاما إلى .................... ، كما ملأت الأسواق التونسية ببضائع .............................
.
أما
في الميدان الفلاحي ، فقد ساعدت على الاستحواذ على الأراضي الخصبة لفائدة .............................. حيث تضاعفت مساحة هذه الأراضي بين 1882 م و 1906 م ...........
مرّات .
اربط بسهم بين كل
إجراء و ما استهدفه من أغراض استعمارية :
الإجراء
|
|
الغرض
|
ـ إبرام معاهدة باردو
بتاريخ12 ماي 1881 .
|
|
ـ تجريد البلاد من نفوذها الداخلي .
|
|
|
|
ـ إبرام اتفاقية المرسى
بتاريخ 8 جوان1883 .
|
|
ـ تجريد البلاد من سيادتها الخارجية .
|
تاريخ عدد 9
: الهيمنة الاستعمارية الفرنسية على
البلاد التونسية
-
أبقى نظام الحماية الفرنسية بتونس على الإدارة التونسية المتكوّنة أساسا من :
§
................................ :
يقيم بالعاصمة .
§
................................ : الوالي
ممثّل الباي في الجهات .
§
................................ : ممثّل
القايد محلّيّا .
§
................................ : مساعد
الخليفة .
و
أضافت إليها إدارة فرنسية تتكوّن من : ................................. و
............................. و
................................................................ .
☻ أربط بسهم بين
الموظّف الفرنسي و وظيفته : ( كتاب التلميذ ص 45 و 46 )
تتكوّن إدارة نظام الحماية الفرنسية
بتونس من :
|
|
المراقب المدني
|
|
يوجّه سياسة الباي
|
|
|
|
||
الكاتب العامّ للحكومة
|
|
يراقب الوزراء و الموظّفين
|
||
|
|
|
||
المقيم العام
|
|
يطبّق أوامر الحكومة في الجهات
|
- اتخذت السلطات الفرنسية
إجراءات إدارية و تشريعية و اقتصادية لِتَصِيرَ الحماية استعمارا مباشرا ، يستهدف
استغلال خيرات تونس و تفقير شعبها ، فكانت تستخرج المواد المنجمية (
................... ) من المناجم .......................... و تُصَدِّرُها مواد
خاما إلى .................... ، كما ملأت الأسواق التونسية ببضائع .............................
.
أما
في الميدان الفلاحي ، فقد ساعدت على الاستحواذ على الأراضي الخصبة لفائدة .............................. حيث تضاعفت مساحة هذه الأراضي بين 1882 م و 1906 م ...........
مرّات .
☻ أضع علامة ( × ) أمام الإفادة الصحيحة :
- استحوذت السلطات
الفرنسية على الأراضي الفلاحية لفائدة المُعَمِّرين .
|
|
|
|
- استحوذت السلطة الفرنسية على الأراضي
الفلاحية لفائدة الفلاحين التونسيين
|
|
|
|
- فتحت السلطات الفرنسية أسواق تونس لترويج
البضائع الفرنسية .
|
|
|
|
- فتحت السلطات الفرنسية أسواق فرنسا
لترويج البضائع التونسية .
|
|
تاريخ عدد 10
: حركة الشباب التونسي
- أسّست مجموعة من الشباب التونسيين حركة
..............................................
في .....................................
و من بيتهم ................................. و ............................ و
.......................................... و
................................................ .كما أصدروا جريدة
............................. لتكون ناطقة باسم هذه الحركة .
☻ شملت مطالب حركة الشباب التونسي الميادين التّالية :
الفلاحة
|
التعليم
|
الصحّة
|
الجباية
|
...............................
...............................
...............................
...............................
|
...............................
...............................
...............................
...............................
|
......................
......................
......................
......................
|
......................
......................
......................
......................
|
-
تقدّمت جريدة التونسي بِعِدَّةِ مطالبَ للسُّلَطِ الفرنسيّة : ..............................
التعليم و جعله .................. و نشر
.................................................................... و حذفِ
......................... و إحداث .............................. و السّماح
للفلاحين التونسيين بابتياع
....................................................................... .
- حدثت انتفاضة " الزلاج " في7 نوفمبر سنة
.............. بسبب عزم الفرنسيين على تسجيل مقبرة " الزلاج "
لصالح البلدية تمهيدا للتصرف في جزء منها . فاعتبر التونسيون هذه العملية
تَحَدِّيا لمقدّساتهم الدينية ، فنشأت عن ذلك معركة بينهم و بين السلطات
الاستعمارية التي حمّلت حركة .....................................................
مسؤوليّة ذلك فعطّلت جريدة .............
- قاطع التونسيون ركوب ...........................
لأسباب كثيرة منها : ..................................................... ، و ................................................
عرباته و تفضيل تشغيل الإيطاليين على ..................... و عدم .....................
الجميع في الأجور و الارتقاء المهني . فقرّرت السّلُطاتُ الفرنسيّة القضاء على حركة الشباب التونسي و
....................................................................... .
☻ أضع علامة ( × ) أمام الإفادة الصحيحة :
- استحوذت السلطات
الفرنسية على الأراضي الفلاحية لفائدة المُعَمِّرين .
|
|
|
|
- استحوذت السلطة الفرنسية على الأراضي
الفلاحية لفائدة الفلاحين التونسيين
|
|
|
|
- فتحت السلطات الفرنسية أسواق تونس لترويج
البضائع الفرنسية .
|
|
|
|
- فتحت السلطات الفرنسية أسواق فرنسا
لترويج البضائع التونسية .
|
|
تاريخ عدد 10
: حركة الشباب التونسي
- أسّست مجموعة من الشباب التونسيين حركة .............................................. في
..................................... و من بيتهم
................................. و ............................ و
.......................................... و
................................................ .كما أصدروا جريدة
............................. لتكون ناطقة باسم هذه الحركة .
☻ شملت مطالب حركة الشباب التونسي الميادين التّالية :
الفلاحة
|
التعليم
|
الصحّة
|
الجباية
|
...............................
...............................
...............................
...............................
|
...............................
...............................
...............................
...............................
|
......................
......................
......................
......................
|
......................
......................
......................
......................
|
-
تقدّمت جريدة التونسي بِعِدَّةِ مطالبَ للسُّلَطِ الفرنسيّة :
.............................. التعليم و
جعله .................. و نشر
.................................................................... و حذفِ
......................... و إحداث .............................. و السّماح
للفلاحين التونسيين بابتياع
....................................................................... .
- حدثت انتفاضة " الزلاج " في7 نوفمبر سنة
.............. بسبب عزم الفرنسيين على تسجيل مقبرة " الزلاج "
لصالح البلدية تمهيدا للتصرف في جزء منها . فاعتبر التونسيون هذه العملية
تَحَدِّيا لمقدّساتهم الدينية ، فنشأت عن ذلك معركة بينهم و بين السلطات
الاستعمارية التي حمّلت حركة
..................................................... مسؤوليّة ذلك فعطّلت جريدة
.............
- قاطع التونسيون ركوب ...........................
لأسباب كثيرة منها : ..................................................... ، و ................................................
عرباته و تفضيل تشغيل الإيطاليين على ..................... و عدم .....................
الجميع في الأجور و الارتقاء المهني . فقرّرت السّلُطاتُ الفرنسيّة القضاء على حركة الشباب التونسي و
....................................................................... .
تاريخ عدد 11 : الحزب
الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
- أسّس .....................................................
في ............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى
جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره
.............................................................
- من مطالب الحزب
الحرّ الدستوري التونسي:
v
...................
مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v
.................. بين السّلط الثلاث .
v
قبول
............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v
..................... حرّ للمجالس البلديّة .
v
حرّية
.......................... و .......................... و
.................................
v
............................. الإجباري
العامّ .
v
السماح للتونسيين
بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
☻ أكتب
أمام كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب
الحزب
الحرّ الدستوري
التونسي
بـ :
|
· نشر التعليم
|
|
|
|
|
· مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة
|
|
|
|
|
|
· حرّيّة التعبير
|
|
|
|
|
|
· حقّ التونسيّين في شراء الأراضي
الفلاحيّة
|
|
ـ اِتَّبَعَ الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة
تعتمد على إرسال .........................
إلى ..................... و إلى ..........................................
.
تاريخ عدد 11 : الحزب
الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
- أسّس
..................................................... في
............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى
جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره
.............................................................
- من مطالب الحزب الحرّ
الدستوري التونسي:
v
...................
مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v
.................. بين السّلط الثلاث .
v
قبول
............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v
..................... حرّ للمجالس البلديّة .
v
حرّية
.......................... و .......................... و
.................................
v
............................. الإجباري
العامّ .
v
السماح للتونسيين
بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
☻ أكتب
أمام كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب
الحزب
الحرّ الدستوري
التونسي
بـ :
|
· نشر التعليم
|
|
|
|
|
· مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة
|
|
|
|
|
|
· حرّيّة التعبير
|
|
|
|
|
|
· حقّ التونسيّين في شراء الأراضي
الفلاحيّة
|
|
ـ اِتَّبَعَ الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة
تعتمد على إرسال .........................
إلى ..................... و إلى ..........................................
.
تاريخ عدد 11 : الحزب
الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
- أسّس
..................................................... في
............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى
جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره
.............................................................
- من مطالب الحزب
الحرّ الدستوري التونسي:
v
...................
مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v
.................. بين السّلط الثلاث .
v
قبول
............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v
..................... حرّ للمجالس البلديّة .
v
حرّية
.......................... و .......................... و
.................................
v
............................. الإجباري
العامّ .
v
السماح للتونسيين
بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
☻ أكتب
أمام كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب
الحزب
الحرّ الدستوري
التونسي
بـ :
|
· نشر التعليم
|
|
|
|
|
· مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة
|
|
|
|
|
|
· حرّيّة التعبير
|
|
|
|
|
|
· حقّ التونسيّين في شراء الأراضي
الفلاحيّة
|
|
ـ اِتَّبَعَ الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة
تعتمد على إرسال .........................
إلى ..................... و إلى ..........................................
.
تاريخ عدد 11 : الحزب
الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
- أسّس
..................................................... في
............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى
جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره
.............................................................
- من مطالب الحزب
الحرّ الدستوري التونسي:
v
...................
مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v
.................. بين السّلط الثلاث .
v
قبول
............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v
..................... حرّ للمجالس البلديّة .
v
حرّية
.......................... و .......................... و
.................................
v
............................. الإجباري
العامّ .
v
السماح للتونسيين
بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
☻ أكتب أمام
كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب
الحزب
الحرّ الدستوري
التونسي
بـ :
|
· نشر التعليم
|
|
|
|
|
· مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة
|
|
|
|
|
|
· حرّيّة التعبير
|
|
|
|
|
|
· حقّ التونسيّين في شراء الأراضي
الفلاحيّة
|
|
ـ اِتَّبَعَ الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة
تعتمد على إرسال .........................
إلى ..................... و إلى ..........................................
.
(1أضع
التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس
الحزب الحر الدستوري التونسي في:
2مارس 1934 2 مارس 1920
(2
أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
ـ علي باش حانبة
ـ عبد العزيز الثعالبي
ـ الحبيب بورقيبة
(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس
الحزب الحر الدستوري التونسي في:
2مارس 1934 2 مارس 1920
(2
أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
ـ علي باش حانبة
ـ عبد العزيز الثعالبي
ـ الحبيب بورقيبة
(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس
الحزب الحر الدستوري التونسي في:
2مارس 1934 2 مارس 1920
(2
أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
ـ علي باش حانبة
ـ عبد العزيز الثعالبي
ـ الحبيب بورقيبة
(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس
الحزب الحر الدستوري التونسي في:
2مارس 1934 2 مارس 1920
(2
أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
ـ علي باش حانبة
ـ عبد العزيز الثعالبي
ـ الحبيب بورقيبة
(1أضع
التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس
الحزب الحر الدستوري التونسي في:
2مارس 1934 2 مارس 1920
(2
أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
ـ علي باش حانبة
ـ عبد العزيز الثعالبي
ـ الحبيب بورقيبة
1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس
الحزب الحر الدستوري التونسي في:
2مارس 1934 2 مارس 1920
(2
أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
ـ علي باش حانبة
ـ عبد العزيز الثعالبي
ـ الحبيب بورقيبة
(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس
الحزب الحر الدستوري التونسي في:
2مارس 1934 2 مارس 1920
(2
أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
ـ علي باش حانبة
ـ عبد العزيز الثعالبي
ـ الحبيب بورقيبة
(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس
الحزب الحر الدستوري التونسي في:
2مارس 1934 2 مارس 1920
(2
أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
ـ علي باش حانبة
ـ عبد العزيز الثعالبي
ـ الحبيب بورقيبة
(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس
الحزب الحر الدستوري التونسي في:
2مارس 1934 2 مارس 1920
(2
أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
ـ علي باش حانبة
ـ عبد العزيز الثعالبي
ـ الحبيب بورقيبة
(1أضع
التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس
الحزب الحر الدستوري التونسي في:
2مارس 1934 2 مارس 1920
(2
أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
ـ علي باش حانبة
ـ عبد العزيز الثعالبي
ـ الحبيب بورقيبة
تاريخ عدد 12 : الحزب
الحر الدستوري التونسي الجديد
- ضَمّت جماعة " .......................................
" نُخْبة من المُثَقفين، و كان من أعضائها " .....................................
" و " .............................. " و " ..............................
" و " .................................... " . و كانت تنشر
مقالاتها في جريدة " العمل التونسي " ، و تَبَنَّتْ حادثة دفن التونسيين
المتجنّسين في المقابر التونسية لِتحريض القُوَى الشعبية ضدّ النظام الاستعماري و
رجال الشّرع المُؤَيِّدين للسُّلَطِ الفرنسية ، وقد انضمّت هذه المجموعة إلى اللجنة
التنفيذية للحزب الحرّ الدستوري في مؤتمر نهج الجبل سنة ..........
-
انقسم قادة الحزب الحرّ الدستوري إلى شِقَّيْن ، فقد طالب جماعة " .......................
" بتحرير البلاد و الاعتماد على العمل الجماهيري لمقاومة الاستعمار . أما
بقية أعضاء اللجنة التنفيذية فقد اعتمدوا الحيطة و .........................و
الاعتدال في مقاومة الاستعمار .
عاب
"الحبيب بورقيبة "عضو اللجنة التنفيذية على زملائه في الحزب جُمُودهم
واقتناعهم بالمناقشات العقيمة ، و لذا قرّر " الحبيب بورقيبة " ......................
من اللجنة التنفيذية .
☻ أشطب الإجابة
الخاطئة : ( كتاب التلميذ ص 56 )
انعقد
مؤتمر قصر هلال للنّظر في الخلاف الذي حصل بين :
أ )
قادة الحزب و الحكومة
ب ) قادة الحزب و الباي
ج )
اللجنة التنفيذية و جماعة العمل التونسي
-
قام " الحبيب بورقيبة " و جماعته بِحملة في نطاق الشُّعَبِ ضدّ بقية
أعضاء الحزب الحرّ الدستوري داعين إلى انعقاد مؤتمر يُحْسَمُ فيه الخلاف القائم .
فكان ذلك في يوم .................................
بـ " ......................... " ، وصدرت عنه لائحة عابت فيها على
أعضاء اللجنة التنفيذية الجُمُود و الاستسلام و استبدال برنامج الحزب ببرنامج آخر
لا يُوافِقُ الفكرة الدستورية و مغالطة الشَّعب التونسي ، وقرّر المؤتمر حلّ .................................
ورَفْتَ أعضائها .
-
عمدت السلط الاستعمارية إلى إيقاف قادة الحزب الجديد ، فأعلن هذا الأخير إضرابا
عاما يوم .......................................... ، و نُظِّمَتْ خلال هذا
اليوم مظاهرة حاشدة شارك فيها آلاف المواطنين و حضرها عدد من قادة الحزب و نادى
الجميع بـ ............................. و
....................................... . كما شَهِدَ يوم (9 أفريل1938 )
تصادُما بين القُوى الشعبية و القوات الاستعمارية كردّ فعل على دعوة " .......................................
" إلى المُثُول أمام قاضي التحقيق .
تاريخ عدد 12 : الحزب
الحر الدستوري التونسي الجديد
- ضَمّت جماعة " .......................................
" نُخْبة من المُثَقفين، و كان من أعضائها " .....................................
" و " .............................. " و " ..............................
" و " .................................... " . و كانت تنشر
مقالاتها في جريدة " العمل التونسي " ، و تَبَنَّتْ حادثة دفن التونسيين
المتجنّسين في المقابر التونسية لِتحريض القُوَى الشعبية ضدّ النظام الاستعماري و
رجال الشّرع المُؤَيِّدين للسُّلَطِ الفرنسية ، وقد انضمّت هذه المجموعة إلى اللجنة
التنفيذية للحزب الحرّ الدستوري في مؤتمر نهج الجبل سنة ..........
-
انقسم قادة الحزب الحرّ الدستوري إلى شِقَّيْن ، فقد طالب جماعة " .......................
" بتحرير البلاد و الاعتماد على العمل الجماهيري لمقاومة الاستعمار . أما
بقية أعضاء اللجنة التنفيذية فقد اعتمدوا الحيطة و .........................و
الاعتدال في مقاومة الاستعمار .
عاب
"الحبيب بورقيبة "عضو اللجنة التنفيذية على زملائه في الحزب جُمُودهم
واقتناعهم بالمناقشات العقيمة ، و لذا قرّر " الحبيب بورقيبة " ......................
من اللجنة التنفيذية .
☻ أشطب الإجابة
الخاطئة : ( كتاب التلميذ ص 56 )
انعقد
مؤتمر قصر هلال للنّظر في الخلاف الذي حصل بين :
أ )
قادة الحزب و الحكومة
ب ) قادة الحزب و الباي
ج )
اللجنة التنفيذية و جماعة العمل التونسي
-
قام " الحبيب بورقيبة " و جماعته بِحملة في نطاق الشُّعَبِ ضدّ بقية
أعضاء الحزب الحرّ الدستوري داعين إلى انعقاد مؤتمر يُحْسَمُ فيه الخلاف القائم .
فكان ذلك في يوم .................................
بـ " ......................... " ، وصدرت عنه لائحة عابت فيها على
أعضاء اللجنة التنفيذية الجُمُود و الاستسلام و استبدال برنامج الحزب ببرنامج آخر
لا يُوافِقُ الفكرة الدستورية و مغالطة الشَّعب التونسي ، وقرّر المؤتمر حلّ .................................
ورَفْتَ أعضائها .
-
عمدت السلط الاستعمارية إلى إيقاف قادة الحزب الجديد ، فأعلن هذا الأخير إضرابا
عاما يوم .......................................... ، و نُظِّمَتْ خلال هذا
اليوم مظاهرة حاشدة شارك فيها آلاف المواطنين و حضرها عدد من قادة الحزب و نادى
الجميع بـ ............................. و
....................................... . كما شَهِدَ يوم (9 أفريل1938 )
تصادُما بين القُوى الشعبية و القوات الاستعمارية كردّ فعل على دعوة " .......................................
" إلى المُثُول أمام قاضي التحقيق .
تاريخ عدد 13 :
تكتّل القوى الوطنية ضد الاستعمار و
الحصول على الاستقلال
ـ تأسّس الاتحاد العام
التونسي للشغل يوم 20
جانفي .................... بزعامة " .......................................................
" ، و من مطالبه الأساسية إلغاء الاتفاقات المشتركة المعقودة قبل الحرب
، تأسيس صناديق لفائدة المتقاعدين ، الرفع
من المِنح العائلية ، تكوين مجالس الشغل و إصدار القوانين في شأن الراحات المأجورة
.
-
تكتّلت القُوى الوطنيّة التونسية في مواجهة ................................................
حيث دعا مُمَثِّلُوهُمْ في مؤتمر .........................................
المنعقد في 23 أوت ................ إلى ........................... نظام الجماية
و استرجاع .................................
ـ
تشكّلت في17 أوت1950
حكومة تونسية برئاسة " محمد شنيق " و استهدفت انفراج الأزمة
السياسية و إدخال إصلاحات تقود البلاد إلى الاستقلال الداخلي . لكنّ الجانب
الفرنسي مُتَمَثِّلا في الجالية الفرنسية عرقل النشاط الحكومي و عطّل المصالح
الإدارية التونسية، فأدّى ذلك إلى خلاف بين الجانب التونسي و الجانب الفرنسي
.
و
قرّرت الحكومة التونسية تقديم مذكّرة 31 أكتوبر1951 إلى الحكومة الفرنسية بـ"باريس"
، لكنّ هذه الأخيرة ساندت الجالية الفرنسية المقيمة بـتونس ،و أعلنت عن عزمها على
ربط البلاد التونسية بصفة عُضْوِيَّةٍ و نهائية بفرنسا،فحصلت القطيعة بين الجانبين
التونسي و الفرنسي .
ـ بعد أن حدثت القطيعة بين
الجانبين التونسي و الفرنسي لِما أقدمت عليه الجالية الفرنسية المقيمة بتونس من
عرقلة نشاط الحكومة التونسية و تعطيل الإدارة التونسية ، و ما جاء في ردّ الحكومة
الفرنسية على مذكّرة31
أكتوبر1951
من مواقف مساندة للجالية الفرنسية ، شدّدت السلطات الاستعمارية من قمعها . فحصلت
اعتقالات كثيرة في صفوف الوطنيين ، و اغتِيل بعضهم ( فرحات حشاد :
................................................... / الهادي شاكر
.................................................. ) و أُبْعِدَ بعضهم الآخر ،
فواجه التونسيون القمع الاستعماري بـ..............................................
، فقاموا بعمليات عسكرية ضدّ المنشآت الفرنسية
و
قوات الاحتلال و المُعمِّرين .
- قام العديد من زعماء
الحركة الوطنية كـ................................. و
............................. بدور كبير في التعريف بالقضيّة التّونسيّة في
الخارج و خاصّة في .................. ( مقرّ جامعة الدول العربية ) و في الولايات
المتحدة الأمريكيّة ( مقر منظمة ......................... )
ـ أدركت فرنسا أن الشعب التونسي
بفضل ما بلغه من التطوّر و ما أبداه من رفض الحماية الفرنسية و مقاومة للسلطة
الاستعمارية مُصَمِّمٌ على الاستقلال ، فاعترفت لتونس بالاستقلال الذاتي في مرحلة
أولى (.................................................... ) ثمّ بالاستقلال التام في مرحلة ثانية (....................................................
) . وبذلك أصبحت تونس دولة مستقلة ذات سيادة .
تاريخ عدد 13 :
تكتّل القوى الوطنية ضد الاستعمار و
الحصول على الاستقلال
ـ تأسّس الاتحاد العام
التونسي للشغل يوم 20
جانفي .................... بزعامة " .......................................................
" ، و من مطالبه الأساسية إلغاء الاتفاقات المشتركة المعقودة قبل الحرب
، تأسيس صناديق لفائدة المتقاعدين ، الرفع
من المِنح العائلية ، تكوين مجالس الشغل و إصدار القوانين في شأن الراحات المأجورة
.
-
تكتّلت القُوى الوطنيّة التونسية في مواجهة
................................................ حيث دعا مُمَثِّلُوهُمْ في
مؤتمر ......................................... المنعقد في 23 أوت
................ إلى ........................... نظام الجماية و استرجاع
.................................
ـ
تشكّلت في17 أوت1950
حكومة تونسية برئاسة " محمد شنيق " و استهدفت انفراج الأزمة
السياسية و إدخال إصلاحات تقود البلاد إلى الاستقلال الداخلي . لكنّ الجانب
الفرنسي مُتَمَثِّلا في الجالية الفرنسية عرقل النشاط الحكومي و عطّل المصالح
الإدارية التونسية، فأدّى ذلك إلى خلاف بين الجانب التونسي و الجانب الفرنسي
.
و
قرّرت الحكومة التونسية تقديم مذكّرة 31 أكتوبر1951 إلى الحكومة الفرنسية بـ"باريس"
، لكنّ هذه الأخيرة ساندت الجالية الفرنسية المقيمة بـتونس ،و أعلنت عن عزمها على
ربط البلاد التونسية بصفة عُضْوِيَّةٍ و نهائية بفرنسا،فحصلت القطيعة بين الجانبين
التونسي و الفرنسي .
ـ بعد أن حدثت القطيعة بين
الجانبين التونسي و الفرنسي لِما أقدمت عليه الجالية الفرنسية المقيمة بتونس من
عرقلة نشاط الحكومة التونسية و تعطيل الإدارة التونسية ، و ما جاء في ردّ الحكومة
الفرنسية على مذكّرة31
أكتوبر1951
من مواقف مساندة للجالية الفرنسية ، شدّدت السلطات الاستعمارية من قمعها . فحصلت
اعتقالات كثيرة في صفوف الوطنيين ، و اغتِيل بعضهم ( فرحات حشاد :
................................................... / الهادي شاكر
.................................................. ) و أُبْعِدَ بعضهم الآخر ،
فواجه التونسيون القمع الاستعماري بـ..............................................
، فقاموا بعمليات عسكرية ضدّ المنشآت الفرنسية
و
قوات الاحتلال و المُعمِّرين .
- قام العديد من زعماء
الحركة الوطنية كـ................................. و
............................. بدور كبير في التعريف بالقضيّة التّونسيّة في
الخارج و خاصّة في .................. ( مقرّ جامعة الدول العربية ) و في الولايات
المتحدة الأمريكيّة ( مقر منظمة ......................... )
ـ أدركت فرنسا أن الشعب
التونسي بفضل ما بلغه من التطوّر و ما أبداه من رفض الحماية الفرنسية و مقاومة
للسلطة الاستعمارية مُصَمِّمٌ على الاستقلال ، فاعترفت لتونس بالاستقلال الذاتي في
مرحلة أولى (.................................................... ) ثمّ بالاستقلال التام في مرحلة ثانية (....................................................
) . وبذلك أصبحت تونس دولة مستقلة ذات سيادة .
تاريخ عدد 14 : تونس
من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من
حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق
النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن
الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و
............................. المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ، العملة ) .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد
أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................
لقوّاتها عن البلاد ( .......................................
) و استرجاع .......................................
و إصدار قانون
.............................. 1964 .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع
بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................
التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت
واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء . كما اهتمّت الدولة التونسية بـ
.................. حيث تضاعف ......................................... و
...................................... خلال السنوات الأولى من الاستقلال .
تاريخ عدد 14 : تونس
من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من
حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق
النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن
الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و
............................. المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ، العملة ) .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد
أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................
لقوّاتها عن البلاد ( .......................................
) و استرجاع .......................................
و إصدار قانون
.............................. 1964 .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع
بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................
التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت
واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء . كما اهتمّت الدولة التونسية بـ
.................. حيث تضاعف ......................................... و
...................................... خلال السنوات الأولى من الاستقلال .
تاريخ عدد 14 : تونس
من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من
حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق
النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن
الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و .............................
المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ، العملة ) .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد
أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................
لقوّاتها عن البلاد ( .......................................
) و استرجاع .......................................
و إصدار قانون
.............................. 1964 .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع
بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................
التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت
واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء . كما اهتمّت الدولة التونسية بـ
.................. حيث تضاعف ......................................... و
...................................... خلال السنوات الأولى من الاستقلال .
تاريخ عدد 14 : تونس
من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من
حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق
النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن
الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و
............................. المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ، العملة ) .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد
أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................
لقوّاتها عن البلاد ( .......................................
) و استرجاع .......................................
و إصدار قانون
.............................. 1964 .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع
بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................
التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت
واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء . كما اهتمّت الدولة التونسية بـ
.................. حيث تضاعف ......................................... و
...................................... خلال السنوات الأولى من الاستقلال
2 تعليقات
عمل يذكر فيشكر
ردحذفsincerement bravooooooooo
ردحذف