ملخص درس ضمائر الجر المتصلة سنة سادسة قواعد لغة




2.الْمَعَارِفُ : ضَمَائِرُ الْجَرّ الْمُتّصِلَةِ
ا لمُراجعة :
حُروف الجر : مِن ، إ لَى، عَن، عَلى، فِي، بِ، لِ، ك... تدخلٌ على الاسم فتجرهُ
بالكسرةِ ونُس مي ا لعُنصرَ ين : مُرَ كب جَرٍّ مُتك ون مِن جَارٍ وم جرُور :
في : حَرفُ جر + المد ر سة : اسمٌ ◄== في المدر سة : مُر كب بِالجرِّ
مَجرُورٌ
ال د رس :
تُسَمَّى ال ضمَائِرُ ال تِي تَ شغلُ مَح ل الَمُضافِ إل يه ضمَائرَ جَرٍّ
أخَذَ
مِنها
عَادَ
إلَيك
سَأ لتُ
عَنكُم
شَارَك
فِيه
اِ لتَقَى
بِهم
كَمَا تُسَمَّى الضمَائِرُ التِي تَشغَلُ مَحَلَّ الَمجرُورِ ضَمَاِئرَ جَر :
لِلَمتَكَلَم
مَدرَسَتِي / مَدرَسَتُنا
للَمخَاطَبِ
مُعَلَمك/ مُعَلَمك / مُعَلَمكُما / مُعَلَمكُم / مُعَلَمكُن
للغائبَ
بَيتُه / بَيتُها /بَيتُهُ ما /بَيتهُم / بَيتُهُن
أهَمُّ وَظائِف ضَمَائِرِ ا لجَرِّ الَ متَّصِلَةِ :
مُضافٌ إليه
مجرُور
لُعبَتِي جَدِيدَة لِي إ خوَةٌ أ ذكِيَاء
ضَمَائِرُ ا لجَرِّ جَمِيعُهَا مُت صِلة بالا س م أو الحَ ر فِ ال ذِ ي ق بلهَا .
التو سع :
يُمكِنُ أ ن تَكُونَ ال ضمَائِرُ الَمُتصِلَةُ كَذَلِك فِي مَحلِّ رَ فعٍ إذا كَانَت وَظِيفتُهَا :
فاعلٌ
نائبُ فا عل
ا سمُ نا سخ حرفي
قَرَ أنَا قِصَّة دُعِيتُ إلَى حَفلِ الا فتِتَاح أَ ص بَحُوا مَ شهُورِينَ فِي ا لعَالَمِ
التما رين
التمرينُ الأ ول :
أ ضعُ ما سُط ر ف ي مكان ه من ال جد و ل :
اِ لتَفَتَ الصَّيَّادُ صَ وبَ صَاحِبِ الصَّ وتِ وَأ رسَلَ نَ حوَهُ م صب ا حه وَجَذَبَ خَ يطًا
كَانَ مُتَدَلِّيًا بِا لقُ ربِ م نه فَا لتَفَّ ا لعَرِيشُ بِمِظَلَّةٍ كَالسَّحَابِ أَ طبَقَ ت عل يه مِ ن جَمِيعِ
جوانبه وَصَدَّ ت مَن يُفَكِّرُ فِي الإ فلاتِ عَنِ ا لخُرُوجِ .
حَرفُ
جَرٍّ
ضَمِيرٌ
مَ جرُورٌ
اِ سمٌ
مُضَافٌ
ضَمِيرُ جَرٍّ
مُضَاف إلَ يه
................
................
................
................
التمرينٌ الثاني :
أُ عينُ و ظيفة الضمائر المسطرة بإ حدى ا لعبا رتين التاليتين :
) مُضَافٌ إلَ يهِ لأنَّهُ مُتَّصِلٌ بِا سمٍ ( ) مَ جرُورٌ لأَنَّهُ مُتَّصَلٌ بِحَ رفٍ (
 رَحَّبَ بي جَمِيعُ ا لأ صدِقَاءِ .
................ ........................................ .....................
 أمَرَنَا اللهُ بِطَاعَتِهِ وَطَاعَة والد ينا.
 ................ ........................................ .....................
 سَأ لتُ عنكُ م كُلَّ مَن ا عتَرَضَنِي فِي الطَّرِيقِ .
................. .......................................... ...................
 يَعُودُ الصَّيَّادُ إلَى بيته مُحَمَّلاً بِصَ يدٍ وَفِيرٍ
 ................ ........................................ .....................
التمرينٌ الثالثُ :
أ كمِّلُ الفرا غا ت بما يُنا سبُ ) حرفُ جر / م جرُور ( ) مُضافٌ / مُضافٌ إليه (.
قَصَدُوا مَدَارِسَ/ هُم
............... ..............
دَافَ عتُ عَن / ه ...... ...........
حَمَلتُ إلَي/ك أخبَارًا سَارَّة ............. ............
سَأ لتُ صَدِيقِ / ي عَن مَوعِدِ الامتِحَانِ
................... ................
التمرينُ الرابع:
أُ كوِّنُ ثلا ث جُمل تتضمنُ كُل وا ح د ة م ن ها عل ى الأق ل ض مير ج ر مُت صل
ب الحر ف مُستعينًا بالأ ز وا ج ب ي ن الأ قوا س التالية  :
) لَعِبَ ، بِ ( ) اِ قتَرَبَ ، مِن ( ) اِ نضَمَّ ، إِلَى (
..............................................................................................
..............................................................................................

إرسال تعليق

0 تعليقات