دروس التاريخ سنة سادسة في شكل أسئلة



تاريخ عدد1:             الصراع العثماني الإسباني على البلاد التونسية                       

                                                            و انتصاب الأتراك بتونس

ـ من أسباب الصراع الإسباني العثماني على تونس السعي إلى السيطرة على ....................... .
  أكتب رقم الوثيقة أمام كل مظهر من مظاهر أزمة الدولة الحفصيّة :
من مظاهر
أزمة الدولة
الحفصيّة
استقلالُ بعض المناطق عن الدّولة الحفصيّة



فرض ضرائب ثقيلة على السكّان



إهمال السّلطان الحفصيّ  لِشؤُون الدّولة

- استولى ................................... على تونس بمساعدة " السلطان سليم " سنة ........ م  فاستنجد السلطان الحفصي "................................................... " بامبراطور إسبانيا " ....................... "  .  وقد كانت النتيجة انهزام " .................................. " ، واحتلال " حلق الوادي " من قبل الإسبان سنة ............... م  .
- و في سنة ........... م  قاد ..............................  حملة على البلاد التونسية قضى بها على الوجود الإسباني فيها و جعل تونس ........................  عثمانيّة .
أربط بسهم بين الشخص و مهمّته :
الباي    

►  قائد فرقة عسكريّة تتكوّن من مائَة جنْدِيّ .
الدّاي     ◄

►  مُكلّف بجمع الضّرائب  .
الباشا    

►  قائد الجيش الانْكِشَاريّ  .
الآغا     

►  الوالي المشرفُ على الجميع  .

أكمل كل جملة بذكر الشخصية المناسبة من هذه الشخصيات :
 (خيرالدين بربروس ، السلطان الحفصي مولاي الحسن ، السلطان سليم ، سنان باشا ، شارلكان )
ـ ساعد . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  خير الدين  على الاستيلاء على تونس .
ـ استنجد . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  بامبراطور إسبانيا لطرد خير الدين .
ـ هزم . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . . . .  خير الدين و احتلّ حلق الوادي.
ـ خلّص . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تونس نهائيا من سيطرة الإسبان .

            تاريخ عدد1:             الصراع العثماني الإسباني على البلاد التونسية                       

                                                                          و انتصاب الأتراك بتونس

ـ من أسباب الصراع الإسباني العثماني على تونس السعي إلى السيطرة على ....................... .
  أكتب رقم الوثيقة أمام كل مظهر من مظاهر أزمة الدولة الحفصيّة :
من مظاهر
أزمة الدولة
الحفصيّة
استقلالُ بعض المناطق عن الدّولة الحفصيّة



فرض ضرائب ثقيلة على السكّان



إهمال السّلطان الحفصيّ  لِشؤُون الدّولة

- استولى ................................... على تونس بمساعدة " السلطان سليم " سنة ........ م  فاستنجد السلطان الحفصي "................................................... " بامبراطور إسبانيا " ....................... "  .  وقد كانت النتيجة انهزام " .................................. " ، واحتلال " حلق الوادي " من قبل الإسبان سنة ............... م  .
- و في سنة ........... م  قاد ..............................  حملة على البلاد التونسية قضى بها على الوجود الإسباني فيها و جعل تونس ........................  عثمانيّة .
أربط بسهم بين الشخص و مهمّته :
الباي    

►  قائد فرقة عسكريّة تتكوّن من مائَة جنْدِيّ .
الدّاي     ◄

►  مُكلّف بجمع الضّرائب  .
الباشا    

►  قائد الجيش الانْكِشَاريّ  .
الآغا     

►  الوالي المشرفُ على الجميع  .

أكمل كل جملة بذكر الشخصية المناسبة من هذه الشخصيات :
 (خيرالدين بربروس ، السلطان الحفصي مولاي الحسن ، السلطان سليم ، سنان باشا ، شارلكان )
ـ ساعد . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  خير الدين  على الاستيلاء على تونس .
ـ استنجد . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  بامبراطور إسبانيا لطرد خير الدين .
ـ هزم . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . . . .  خير الدين و احتلّ حلق الوادي.
ـ خلّص . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تونس نهائيا من سيطرة الإسبان .
أرتّب الأحداث حسب تسلسلها الزمني:

ـ استنجد السلطان الحفصي بـ " شارلكان " ملك إسبانيا .

ـ زحف" خير الدين بربروس" على تونس .

ـ هزم شارلكان  خير الدين و احتلّ حلق الوادي سنة1535 م .

ـ ساعد السلطان سليم خير الدين على الاستيلاء على تونس .

ـ أطرد سنان باشا الإسبان و أصبحت تونس ولاية عثمانية سنة1574 م .

تاريخ عدد 2:                   الهجرة الأندلسية و نتائجها
ـ هاجر .......................  إلى تونس فرارا من .......................  خلال القرن ..... م  ، فاستقروا بـ .......................  و بـ .......................  و على ضفاف .......................   ، ومن أشهر مدنهم ) .......................، .......................  .......................،.......................،.......................،....................... )
ـ وكان للأندلُسِيّين دور فعّال في النهضة الاقتصادية للبلاد التونسية ، فقد اعتنَوْا بـ .................. ( ......................................................................... ) و ..................  ( ................................................................ )
- كما اهتمّوا بالمجال ........................... فَبَنَوْا ..................... و ................... و ....................... و زيّنوها .



أجيب بـ { صواب } أو { خطأ } :

v            طوّر الأندلسيّون صناعة الشاشيّة بالبلاد التونسيّة .



v            شجّع سنان باشا استقرار الأندلسيّين بالبلاد التونسية في القرن 17 م



v            أصدر " فيليب الثالث " قرار طرد المُوريسكيّين من إسبانيا .

أرتّب الأحداث حسب تسلسلها الزمني:

ـ استنجد السلطان الحفصي بـ " شارلكان " ملك إسبانيا .

ـ زحف" خير الدين بربروس" على تونس .

ـ هزم شارلكان  خير الدين و احتلّ حلق الوادي سنة1535 م .

ـ ساعد السلطان سليم خير الدين على الاستيلاء على تونس .

ـ أطرد سنان باشا الإسبان و أصبحت تونس ولاية عثمانية سنة1574 م .

تاريخ عدد 2:                   الهجرة الأندلسية و نتائجها
ـ هاجر .......................  إلى تونس فرارا من .......................  خلال القرن ..... م  ، فاستقروا بـ .......................  و بـ .......................  و على ضفاف .......................   ، ومن أشهر مدنهم ) .......................، .......................  .......................،.......................،.......................،....................... )
ـ وكان للأندلُسِيّين دور فعّال في النهضة الاقتصادية للبلاد التونسية ، فقد اعتنَوْا بـ .................. ( ......................................................................... ) و ..................  ( ................................................................ )
- كما اهتمّوا بالمجال ........................... فَبَنَوْا ..................... و ................... و ....................... و زيّنوها .



أجيب بـ { صواب } أو { خطأ } :

v            طوّر الأندلسيّون صناعة الشاشيّة بالبلاد التونسيّة .



v            شجّع سنان باشا استقرار الأندلسيّين بالبلاد التونسية في القرن 17 م



v            أصدر " فيليب الثالث " قرار طرد المُوريسكيّين من إسبانيا .

تاريخ عدد 3 :                   البلاد التونسية في عهد حمّودة باشا الحسيني
ـ تميز عهد" .......................................  " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي الجزائر" . فوصل "..............................  " إلى الحكم عن طريق ..................... سنة ......... م  .
- الحكم في عهد الحسينيّين .....................................    .
ـ من العوامل الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت إنجازاتهم ميادين متنوّعة  :  أذكر مثالا في كلّ ميدان  :
إنجازات الدولة الحسينيّة في الميدان
الاقتصادي
الدّيني
العسكري
التّعليمي
..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................


 ـ في عهد " ............................................   " ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي و التجاري إقبالا من قبل الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات الحِرَفِية كصناعة الشاشية . أما في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ ................. و  ...................   .   
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ عدد 3 :                   البلاد التونسية في عهد حمّودة باشا الحسيني
ـ تميز عهد" .......................................  " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي الجزائر" . فوصل "..............................  " إلى الحكم عن طريق ..................... سنة ......... م  .
- الحكم في عهد الحسينيّين .....................................    .
ـ من العوامل الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت إنجازاتهم ميادين متنوّعة  :  أذكر مثالا في كلّ ميدان  :
إنجازات الدولة الحسينيّة في الميدان
الاقتصادي
الدّيني
العسكري
التّعليمي
..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................


ـ في عهد " ............................................   " ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي و التجاري إقبالا من قبل الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات الحِرَفِية كصناعة الشاشية . أما في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ ................. و  ...................   .  
تاريخ عدد 3 :                   البلاد التونسية في عهد حمّودة باشا الحسيني
ـ تميز عهد" .......................................  " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي الجزائر" . فوصل "..............................  " إلى الحكم عن طريق ..................... سنة ......... م  .
- الحكم في عهد الحسينيّين .....................................    .
ـ من العوامل الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت إنجازاتهم ميادين متنوّعة  :  أذكر مثالا في كلّ ميدان  :
إنجازات الدولة الحسينيّة في الميدان
الاقتصادي
الدّيني
العسكري
التّعليمي
..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................


 ـ في عهد " ............................................   " ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي و التجاري إقبالا من قبل الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات الحِرَفِية كصناعة الشاشية . أما في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ ................. و  ...................   .   
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ عدد 3 :                   البلاد التونسية في عهد حمّودة باشا الحسيني
ـ تميز عهد" .......................................  " بالظلم و الاستبداد إزاء الأهالي ، مما جعلهم يُكِنُّون له الكراهية ،وقد عجّل ذلك بسقوطه عند دخوله في حرب مع " داي الجزائر" . فوصل "..............................  " إلى الحكم عن طريق ..................... سنة ......... م  .
- الحكم في عهد الحسينيّين .....................................    .
ـ من العوامل الأساسية لتركيز الدولة الحسينية وجود بايات مُتَمَيِّزين شملت إنجازاتهم ميادين متنوّعة  :  أذكر مثالا في كلّ ميدان  :
إنجازات الدولة الحسينيّة في الميدان
الاقتصادي
الدّيني
العسكري
التّعليمي
..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................

..........................
..........................


ـ في عهد " ............................................   " ازدهرت البلاد : فعرف الميدان الفلاحي و التجاري إقبالا من قبل الأهالي ، وفي الميدان الصناعي ازدهرت الصناعات الحِرَفِية كصناعة الشاشية . أما في الميدان العمراني فـَـبـُنـِيـَتْ ................. و  ...................   .  
تاريخ عدد 4 :                   أزمة البلاد التونسية في القرن 19 م
ـ عرفت البلاد التونسية في القرن ...... م   أزمة حادة  لها مظاهر متعدّدة :
v            المظاهر السياسية: ................................... على الحكم ، تمتّع الباي بسلطة ........................... و ممارسة الحكم دون التَّقَيُّدِ بأيّ نوع من القوانين .
v            المظاهر الماليّة : عرفت البلاد التونسيّة ارتفاعا للمصاريف مقارنة بالمداخيل نتيجة سوء التصرف و كثرة .............................. ( محمود بن عيّاد ، مصطفى خزندار )  فأجبر الباي على ....................... من أوروبا ممّا سمح للدول الأوروبّيّة بفرض لجنة ماليّة دوليّة تُسمّى  ...................................... بهدف مراقبة الميزانيّة التونسيّة و استخلاص ..................... . و نتج عن ذلك بداية ................................................   في تونس .
v            المظاهر الاقتصاديّة :  .................... الإنتاج الفلاحي ، إهمال .................... للأراضي الفلاحيّة ، ..................... صناعة الشّاشيّة نتيجة صنعها في ....................... ممّا جعل أثمانها .................. و حوانيتها .................. فانتشرت .........................  .
- أمام الظروف الصّعبة الّتي تعيشها البلاد التونسية قرّر ............................................. مضاعفة ضريبة ............................ من  ...... ريالا  إلى ...... ريالا دفعة واحدة ، فكان ذلك سببا لاندلاع  .................................................................  التي قادها .............................................. وهو من قبيلة ........................ بالوسط الغربي للبلاد التونسية  و قد ساندته مناطق كثيرة من البلاد . و لم يتمكّن الباي من القضاء على هذه الانتفاضة إلاّ بعد وعد قادة القبائل بالأموال والمناصب و لكنّه لم يَفِ بوعده بل عاقبهم و نكّل بهم جرّاء وقوفهم ضدّه .
أضع كل مظهر من مظاهر الأزمة في محلّه من الجدول:
مظاهر الأزمة السياسيّة
مظاهر الأزمة الاقتصاديّة
مظار الأزمة الماليّة
....................................
....................................
....................................
....................................
....................................
....................................
أضع العلامة ( × )  في الخانة المناسبة  :
الإفادة
صواب
خطأ
حدثت انتفاضة 1864 م في عهد أحمد باي .


قاد مصطفى خزندار انتفاضة 1864 م .


فُرِضَ الكوميسِيُون المالي من أجل مراقبة الميزانيّة التونسيّة .


تاريخ عدد 4 :                   أزمة البلاد التونسية في القرن 19 م
ـ عرفت البلاد التونسية في القرن ...... م   أزمة حادة  لها مظاهر متعدّدة :
v            المظاهر السياسية: ................................... على الحكم ، تمتّع الباي بسلطة ........................... و ممارسة الحكم دون التَّقَيُّدِ بأيّ نوع من القوانين .
v            المظاهر الماليّة : عرفت البلاد التونسيّة ارتفاعا للمصاريف مقارنة بالمداخيل نتيجة سوء التصرف و كثرة .............................. ( محمود بن عيّاد ، مصطفى خزندار )  فأجبر الباي على ....................... من أوروبا ممّا سمح للدول الأوروبّيّة بفرض لجنة ماليّة دوليّة تُسمّى  ...................................... بهدف مراقبة الميزانيّة التونسيّة و استخلاص ..................... . و نتج عن ذلك بداية ................................................   في تونس .
v            المظاهر الاقتصاديّة :  .................... الإنتاج الفلاحي ، إهمال .................... للأراضي الفلاحيّة ، ..................... صناعة الشّاشيّة نتيجة صنعها في ....................... ممّا جعل أثمانها .................. و حوانيتها .................. فانتشرت .........................  .
- أمام الظروف الصّعبة الّتي تعيشها البلاد التونسية قرّر ............................................. مضاعفة ضريبة ............................ من  ...... ريالا  إلى ...... ريالا دفعة واحدة ، فكان ذلك سببا لاندلاع  .................................................................  التي قادها .............................................. وهو من قبيلة ........................ بالوسط الغربي للبلاد التونسية  و قد ساندته مناطق كثيرة من البلاد . و لم يتمكّن الباي من القضاء على هذه الانتفاضة إلاّ بعد وعد قادة القبائل بالأموال والمناصب و لكنّه لم يَفِ بوعده بل عاقبهم و نكّل بهم جرّاء وقوفهم ضدّه .
أضع كل مظهر من مظاهر الأزمة في محلّه من الجدول:
مظاهر الأزمة السياسيّة
مظاهر الأزمة الاقتصاديّة
مظار الأزمة الماليّة
....................................
....................................
....................................
....................................
....................................
....................................
أضع العلامة ( × )  في الخانة المناسبة  :
الإفادة
صواب
خطأ
حدثت انتفاضة 1864 م في عهد أحمد باي .


قاد مصطفى خزندار انتفاضة 1864 م .


فُرِضَ الكوميسِيُون المالي من أجل مراقبة الميزانيّة التونسيّة .


تاريخ عدد 5 :                   إصلاحات أحمد باي
ـ حكم ..............................  البلاد التونسية من .......... م إلى ............ م . و قد تأثّر كثيرا بالزيارة الّتي قام بها إلى ........................ سنة 1846 م .
- عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v          تأسيس ............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و ........................ و .......................   و ........................................ و غيرها  .
v            .......................................  :  سنة ........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و ........................................................................ و هدم الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م  حجّر مٍلْكَهُمْ  . و قد استحسنت الدّول .......................... هذا الإجراء  .

تاريخ عدد 5 :                   إصلاحات أحمد باي
ـ حكم ..............................  البلاد التونسية من .......... م إلى ............ م . و قد تأثّر كثيرا بالزيارة الّتي قام بها إلى ........................ سنة 1846 م .
- عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v          تأسيس ............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و ........................ و .......................   و ........................................ و غيرها  .
v            .......................................  :  سنة ........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و ........................................................................ و هدم الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م  حجّر مٍلْكَهُمْ  . و قد استحسنت الدّول .......................... هذا الإجراء  .
تاريخ عدد 5 :                   إصلاحات أحمد باي
ـ حكم ..............................  البلاد التونسية من .......... م إلى ............ م . و قد تأثّر كثيرا بالزيارة الّتي قام بها إلى ........................ سنة 1846 م .
- عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v          تأسيس ............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و ........................ و .......................   و ........................................ و غيرها  .
v            .......................................  :  سنة ........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و ........................................................................ و هدم الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م  حجّر مٍلْكَهُمْ  . و قد استحسنت الدّول .......................... هذا الإجراء  .

تاريخ عدد 5 :                   إصلاحات أحمد باي
ـ حكم ..............................  البلاد التونسية من .......... م إلى ............ م . و قد تأثّر كثيرا بالزيارة الّتي قام بها إلى ........................ سنة 1846 م .
- عرفت البلاد التونسيّة في هذه الفترة إنجازين هامّين ، و هما :
v          تأسيس ............................................: سنة ......... م وهي أوّل نواة للتعليم العصري بالبلاد التونسية في القرن 19م ، و قد جلب لها الباي مدرِّسين من أوروبا لتدريس العلوم العصريّة كـ ........................ و ........................ و .......................   و ........................................ و غيرها  .
v            .......................................  :  سنة ........... م و هو إصلاح قام به أحمد باي على مراحل حيث أمر بـ.......................................................( أوت / سبتمبر 1841) و ........................................................................ و هدم الدّكاكين الموضوعة لجلُوسهم و بقعة القائم و تُسمّى ................ ثمّ منع خروج المماليك مع العِمالة للتّجارة فيهم و في سنة 1846 م  حجّر مٍلْكَهُمْ  . و قد استحسنت الدّول .......................... هذا الإجراء  .
تاريخ عدد 6 :                   الإصلاحات السياسية: عهد الأمان و دستور 1861 م
- .......................................  : هو قانون أعلنه  " محمد باشا باي " سنة .............. م و تضمّن 11 فصلا و قد شارك المصلح أحمد بن أبي الضّياف في تحريره .
-  من مبادئ عهد الأمان تأكيد .................... لسكان البلاد وتَسَاِوي  الناس  أمام ....................... وحرية ....................................................... بالبلاد التونسية .
أضع رقم القاعدة أمام كلّ إفادة  :
نصّ قانون عهد الأمان على مجموعة من القواعد

المساواة في دفع الضّرائب

...........



حرّيّة ممارسة الدّيانات

...........



تأمين السّكّان على مُمْتَلَكَاتِهِمْ

...........

- ...................................  : هو قانون أعلنه  " محمد الصادق باي " سنة .............. م و تضمّن 114 فصلا تضبط حقوق و واجبات الباي و الوزراء و الموظّفين و الرّعيّة  .
- نصّ دستور 1861 م على إنشاء  :
v              ............................................ : وهو يضمّ 60 عضوا و له حقّ مراقبة  تصرّفات الباي  و وزرائه .
v              ...........................................................................: و مهمّته فصل جميع القضايا عدا الأمور العسكريّة و التّجاريّة .
-  من مبادئ دستور 1861 م الاجتماعيّة (ضمان ..................  للسّكّان في الأموال             و الأشخاص و الأعراض و المساواة أمام ..................................... و ضمان حرّية .........................  و الاقتصاديّة  ( حق  ..................... الأراضي و العقارات )
أربط بسهم بين المؤسّسة و السّلطة الّتي تمثّلها   :
الباي                      

v            السلطة القضائية
المجلس الأكبر         

v            السلطة التنفيذيّة
مجلس الجنايات       

v            السّلطة التّشريعيّة


اذكر أمام كل تاريخ من التّواريخ التالية الحدث المناسب له :
1857  م                        ..................................................................................    
1846  م                        ..................................................................................    
1861  م                        ..................................................................................    
تاريخ عدد 6 :                   الإصلاحات السياسية: عهد الأمان و دستور 1861 م
- .......................................  : هو قانون أعلنه  " محمد باشا باي " سنة .............. م و تضمّن 11 فصلا و قد شارك المصلح أحمد بن أبي الضّياف في تحريره .
-  من مبادئ عهد الأمان تأكيد .................... لسكان البلاد وتَسَاِوي  الناس  أمام ....................... وحرية ....................................................... بالبلاد التونسية .
أضع رقم القاعدة أمام كلّ إفادة  :
نصّ قانون عهد الأمان على مجموعة من القواعد

المساواة في دفع الضّرائب

...........



حرّيّة ممارسة الدّيانات

...........



تأمين السّكّان على مُمْتَلَكَاتِهِمْ

...........

- ...................................  : هو قانون أعلنه  " محمد الصادق باي " سنة .............. م و تضمّن 114 فصلا تضبط حقوق و واجبات الباي و الوزراء و الموظّفين و الرّعيّة  .
- نصّ دستور 1861 م على إنشاء  :
v              ............................................ : وهو يضمّ 60 عضوا و له حقّ مراقبة  تصرّفات الباي  و وزرائه .
v              ...........................................................................: و مهمّته فصل جميع القضايا عدا الأمور العسكريّة و التّجاريّة .
-  من مبادئ دستور 1861 م الاجتماعيّة (ضمان ..................  للسّكّان في الأموال             و الأشخاص و الأعراض و المساواة أمام ..................................... و ضمان حرّية .........................  و الاقتصاديّة  ( حق  ..................... الأراضي و العقارات )
أربط بسهم بين المؤسّسة و السّلطة الّتي تمثّلها   :
الباي                      

v            السلطة القضائية
المجلس الأكبر         

v            السلطة التنفيذيّة
مجلس الجنايات       

v            السّلطة التّشريعيّة


اذكر أمام كل تاريخ من التّواريخ التالية الحدث المناسب له :
1857  م                        ..................................................................................    
1846  م                        ..................................................................................    
1861  م                        ..................................................................................    
تاريخ عدد 7 :                   خير الدين باشا و أفكاره الإصلاحيّة  
أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
المناصب التي تولاّها
الكتاب الذي ألّفه
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................

ـ قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ................... ، ومنع بيع ................................    . فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن أحبّه الأهالي .
ـ ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي الأخلاق ................... ومراقبة ...................   .
- يُعْتَبَرُ خير الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ........... م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ ........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب ........................................................
................................................................... الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .

تاريخ عدد 7 :                   خير الدين باشا و أفكاره الإصلاحيّة  
أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
المناصب التي تولاّها
الكتاب الذي ألّفه
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................

ـ قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ................... ، ومنع بيع ................................    . فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن أحبّه الأهالي .
ـ ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي الأخلاق ................... ومراقبة ...................   .
- يُعْتَبَرُ خير الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ........... م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ ........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب ........................................................
................................................................... الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .
تاريخ عدد 7 :                   خير الدين باشا و أفكاره الإصلاحيّة  
أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
المناصب التي تولاّها
الكتاب الذي ألّفه
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................

ـ قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ................... ، ومنع بيع ................................    . فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن أحبّه الأهالي .
ـ ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي الأخلاق ................... ومراقبة ...................   .
- يُعْتَبَرُ خير الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ........... م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ ........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب ........................................................
................................................................... الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .

تاريخ عدد 7 :                   خير الدين باشا و أفكاره الإصلاحيّة  
أتمّم الجدول بما يناسب من حياة خير الدين :
العلوم التي درسها
المناصب التي تولاّها
الكتاب الذي ألّفه
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................
....................................
.................................... .................................... ....................................

ـ قام " خير الدين باشا " بإصلاحات في البلاد ، منها بالخصوص : قطع دابر ................... ، ومنع بيع ................................    . فكان من نتيجة هذه الإصلاحات أن أحبّه الأهالي .
ـ ومن الإصلاحات الاقتصادية تخفيف ................... واختيار جامعي الجباية من ذوي الأخلاق ................... ومراقبة ...................   .
- يُعْتَبَرُ خير الدين باشا من أبرز زعماء الحركة الإصلاحيّة في تونس ، عاش بين سنتيْ ........... م و .......... م ، و قد تقَلَّدَ عدّة وظائف سياسيّة منها منصبُ ........................... بين 1873م و 1877 م و ألَّف سنة 1867م كتاب ........................................................
................................................................... الذي ضمّنَهُ أفكاره الإصلاحيّة .
و من أهمّ إصلاحاته تأسيس ................................................... سنة 1875 م .
تاريخ عدد 8 :                   احتلال تونس و انتصاب الحماية  الفرنسية
- أقدمت  .............. على احتلال تونس رغبة في الاستئثار بها لأنها ............................ و ....................... تقنيّا و اقتصاديّا و .......................  مواردها و فتح أسواقها أمام ................................   .   
- بدأ الفرنسيون باحتلال المناطق ............................................. ( القريبة من الجزائر )  و بعدها أوغلوا في المناطق  ........................... و ........................... للبلاد التونسية .
أربط المدينة بتاريخ احتلالها  :
صفا قس     *                                       *  12   ماي  1881
سوسة       *                                       *  17  جويلية  1881
تونس         *                                        *  29   أكتوبر 1881
القيروان      *                                       *   12  سبتمبر   1881  
ـ أمضى ........................................... و ............................................ على معاهدة ....................... في ( .............................. ) التي جرّدت البلاد التونسية من نفوذها الخارجي بأن كلّفت حسب بندها ................... مُمَثِّليها الدبلوماسيين والقُنْصُلِيين الفرنسيين بحماية رعايا المملكة التونسية و مصالحها .
ـ أمضى ......................... على اتفاقيّة  ...................... في ( .............................. ) التي جرّدت البلاد التونسية من نفوذها .......................   .
أضع العلامة ( × ) أمام الإفادة الصحيحة  :
جرّدت اتفاقيّة المرسى الباي ممّا تبقّى له من سلطات في المجالات التّالية :
v              العسكريّة


v              القضائيّة






v              الماليّة


v              الإداريّة

ـ قاوم الأهالي في مختلف أنحاء البلاد التونسية المستعمرين الفرنسيين ، و كَبَّدُوهم  خسائر .........................  ، فقد اسْتُشْهِدَ منهم الكثيرون . و من أبرزهم ..........................................

أربط الشخصيّة  بالعمل الذي يتعلّق به :
علي باي

إمضاء معاهدة باردو



محمد الصّادق باي

المساهمة في قيادة المقاومة المسلّحة



علي بن خلبفة

مضاعفة ضريبة المجبى





  إمضاء اتفاقيّة المرسى

تاريخ عدد 8 :                   احتلال تونس و انتصاب الحماية  الفرنسية
- أقدمت  .............. على احتلال تونس رغبة في الاستئثار بها لأنها ............................ و ....................... تقنيّا و اقتصاديّا و .......................  مواردها و فتح أسواقها أمام ................................   .   
- بدأ الفرنسيون باحتلال المناطق ............................................. ( القريبة من الجزائر )  و بعدها أوغلوا في المناطق  ........................... و ........................... للبلاد التونسية .
أربط المدينة بتاريخ احتلالها  :
صفا قس     *                                       *  12   ماي  1881
سوسة       *                                       *  17  جويلية  1881
تونس         *                                        *  29   أكتوبر 1881
القيروان      *                                       *   12  سبتمبر   1881  
ـ أمضى ........................................... و ............................................ على معاهدة ....................... في ( .............................. ) التي جرّدت البلاد التونسية من نفوذها الخارجي بأن كلّفت حسب بندها ................... مُمَثِّليها الدبلوماسيين والقُنْصُلِيين الفرنسيين بحماية رعايا المملكة التونسية و مصالحها .
ـ أمضى ......................... على اتفاقيّة  ...................... في ( .............................. ) التي جرّدت البلاد التونسية من نفوذها .......................   .
أضع العلامة ( × ) أمام الإفادة الصحيحة  :
جرّدت اتفاقيّة المرسى الباي ممّا تبقّى له من سلطات في المجالات التّالية :
v              العسكريّة


v              القضائيّة






v              الماليّة


v              الإداريّة

ـ قاوم الأهالي في مختلف أنحاء البلاد التونسية المستعمرين الفرنسيين ، و كَبَّدُوهم  خسائر .........................  ، فقد اسْتُشْهِدَ منهم الكثيرون . و من أبرزهم ..........................................

أربط الشخصيّة  بالعمل الذي يتعلّق به :
علي باي

إمضاء معاهدة باردو



محمد الصّادق باي

المساهمة في قيادة المقاومة المسلّحة



علي بن خلبفة

مضاعفة ضريبة المجبى





  إمضاء اتفاقيّة المرسى

اربط بسهم بين كل إجراء و ما استهدفه من أغراض استعمارية :
الإجراء

الغرض
ـ إبرام معاهدة باردو
 بتاريخ12 ماي 1881 .

ـ تجريد البلاد من نفوذها الداخلي . 



ـ إبرام اتفاقية المرسى
 بتاريخ 8 جوان1883 .

ـ تجريد البلاد من سيادتها الخارجية .

تاريخ عدد 9 :            الهيمنة الاستعمارية الفرنسية على البلاد التونسية
- أبقى نظام الحماية الفرنسية بتونس على الإدارة التونسية المتكوّنة أساسا من :
§                         ................................   :  يقيم بالعاصمة .
§                        ................................   :  الوالي ممثّل الباي في الجهات  .
§                        ................................   :  ممثّل القايد محلّيّا  .
§                        ................................   :  مساعد الخليفة  .
و أضافت إليها إدارة فرنسية تتكوّن من : ................................. و ............................. و ................................................................    . 
أربط بسهم بين الموظّف الفرنسي و وظيفته : ( كتاب التلميذ ص 45 و 46 )
تتكوّن إدارة نظام الحماية  الفرنسية  بتونس من :

المراقب المدني

يوجّه سياسة الباي



الكاتب       العامّ للحكومة

يراقب الوزراء            و الموظّفين



المقيم العام

يطبّق أوامر الحكومة في الجهات

-  اتخذت السلطات الفرنسية إجراءات إدارية و تشريعية و اقتصادية لِتَصِيرَ الحماية استعمارا مباشرا ، يستهدف استغلال خيرات تونس و تفقير شعبها ، فكانت تستخرج المواد المنجمية ( ................... ) من المناجم .......................... و تُصَدِّرُها مواد خاما إلى .................... ، كما ملأت الأسواق التونسية ببضائع ............................. .
أما في الميدان الفلاحي ، فقد ساعدت على الاستحواذ على الأراضي الخصبة لفائدة ..............................  حيث تضاعفت مساحة هذه الأراضي بين 1882 م و 1906 م   ...........  مرّات  .
اربط بسهم بين كل إجراء و ما استهدفه من أغراض استعمارية :
الإجراء

الغرض
ـ إبرام معاهدة باردو
 بتاريخ12 ماي 1881 .

ـ تجريد البلاد من نفوذها الداخلي . 



ـ إبرام اتفاقية المرسى
 بتاريخ 8 جوان1883 .

ـ تجريد البلاد من سيادتها الخارجية .

تاريخ عدد 9 :            الهيمنة الاستعمارية الفرنسية على البلاد التونسية
- أبقى نظام الحماية الفرنسية بتونس على الإدارة التونسية المتكوّنة أساسا من :
§                         ................................   :  يقيم بالعاصمة .
§                        ................................   :  الوالي ممثّل الباي في الجهات  .
§                        ................................   :  ممثّل القايد محلّيّا  .
§                        ................................   :  مساعد الخليفة  .
و أضافت إليها إدارة فرنسية تتكوّن من : ................................. و ............................. و ................................................................    . 
أربط بسهم بين الموظّف الفرنسي و وظيفته : ( كتاب التلميذ ص 45 و 46 )
تتكوّن إدارة نظام الحماية  الفرنسية  بتونس من :

المراقب المدني

يوجّه سياسة الباي



الكاتب       العامّ للحكومة

يراقب الوزراء            و الموظّفين



المقيم العام

يطبّق أوامر الحكومة في الجهات

-  اتخذت السلطات الفرنسية إجراءات إدارية و تشريعية و اقتصادية لِتَصِيرَ الحماية استعمارا مباشرا ، يستهدف استغلال خيرات تونس و تفقير شعبها ، فكانت تستخرج المواد المنجمية ( ................... ) من المناجم .......................... و تُصَدِّرُها مواد خاما إلى .................... ، كما ملأت الأسواق التونسية ببضائع ............................. .
أما في الميدان الفلاحي ، فقد ساعدت على الاستحواذ على الأراضي الخصبة لفائدة ..............................  حيث تضاعفت مساحة هذه الأراضي بين 1882 م و 1906 م   ...........  مرّات  .
أضع علامة ( × ) أمام الإفادة الصحيحة :
- استحوذت السلطات الفرنسية على الأراضي الفلاحية لفائدة المُعَمِّرين .



- استحوذت السلطة الفرنسية على الأراضي الفلاحية لفائدة الفلاحين التونسيين



- فتحت السلطات الفرنسية أسواق تونس لترويج البضائع الفرنسية .



- فتحت السلطات الفرنسية أسواق فرنسا لترويج البضائع التونسية .


تاريخ عدد 10 :                             حركة الشباب التونسي
-  أسّست مجموعة من الشباب التونسيين حركة ..............................................  في  ..................................... و من بيتهم ................................. و ............................ و .......................................... و ................................................ .كما أصدروا جريدة ............................. لتكون ناطقة باسم هذه الحركة .  
شملت مطالب حركة الشباب التونسي الميادين التّالية  :
الفلاحة
التعليم
الصحّة
الجباية
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
......................
......................
......................
......................

......................
......................
......................
......................

- تقدّمت جريدة التونسي بِعِدَّةِ مطالبَ للسُّلَطِ الفرنسيّة : .............................. التعليم  و جعله .................. و نشر .................................................................... و حذفِ ......................... و إحداث .............................. و السّماح للفلاحين التونسيين بابتياع .......................................................................    .
-  حدثت انتفاضة " الزلاج " في7 نوفمبر سنة  .............. بسبب عزم الفرنسيين على تسجيل مقبرة " الزلاج " لصالح البلدية تمهيدا للتصرف في جزء منها . فاعتبر التونسيون هذه العملية تَحَدِّيا لمقدّساتهم الدينية ، فنشأت عن ذلك معركة بينهم و بين السلطات الاستعمارية  التي حمّلت حركة ..................................................... مسؤوليّة ذلك فعطّلت جريدة .............
-  قاطع التونسيون ركوب ........................... لأسباب كثيرة منها : ..................................................... ،    و ................................................ عرباته و تفضيل تشغيل الإيطاليين على ..................... و عدم ..................... الجميع في الأجور و الارتقاء المهني . فقرّرت السّلُطاتُ الفرنسيّة  القضاء على حركة الشباب التونسي و .......................................................................   .  
أضع علامة ( × ) أمام الإفادة الصحيحة :
- استحوذت السلطات الفرنسية على الأراضي الفلاحية لفائدة المُعَمِّرين .



- استحوذت السلطة الفرنسية على الأراضي الفلاحية لفائدة الفلاحين التونسيين



- فتحت السلطات الفرنسية أسواق تونس لترويج البضائع الفرنسية .



- فتحت السلطات الفرنسية أسواق فرنسا لترويج البضائع التونسية .


تاريخ عدد 10 :                             حركة الشباب التونسي
-  أسّست مجموعة من الشباب التونسيين حركة ..............................................  في  ..................................... و من بيتهم ................................. و ............................ و .......................................... و ................................................ .كما أصدروا جريدة ............................. لتكون ناطقة باسم هذه الحركة .  
شملت مطالب حركة الشباب التونسي الميادين التّالية  :
الفلاحة
التعليم
الصحّة
الجباية
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
...............................
......................
......................
......................
......................

......................
......................
......................
......................

- تقدّمت جريدة التونسي بِعِدَّةِ مطالبَ للسُّلَطِ الفرنسيّة : .............................. التعليم  و جعله .................. و نشر .................................................................... و حذفِ ......................... و إحداث .............................. و السّماح للفلاحين التونسيين بابتياع .......................................................................    .
-  حدثت انتفاضة " الزلاج " في7 نوفمبر سنة  .............. بسبب عزم الفرنسيين على تسجيل مقبرة " الزلاج " لصالح البلدية تمهيدا للتصرف في جزء منها . فاعتبر التونسيون هذه العملية تَحَدِّيا لمقدّساتهم الدينية ، فنشأت عن ذلك معركة بينهم و بين السلطات الاستعمارية  التي حمّلت حركة ..................................................... مسؤوليّة ذلك فعطّلت جريدة .............
-  قاطع التونسيون ركوب ........................... لأسباب كثيرة منها : ..................................................... ،    و ................................................ عرباته و تفضيل تشغيل الإيطاليين على ..................... و عدم ..................... الجميع في الأجور و الارتقاء المهني . فقرّرت السّلُطاتُ الفرنسيّة  القضاء على حركة الشباب التونسي و .......................................................................   .  
تاريخ عدد 11 :                 الحزب الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
-  أسّس  ..................................................... في ............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره .............................................................  
- من مطالب الحزب الحرّ الدستوري التونسي:
v               ................... مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v               .................. بين السّلط الثلاث .
v               قبول ............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v               .....................  حرّ للمجالس البلديّة .
v               حرّية .......................... و .......................... و .................................
v               ............................. الإجباري العامّ .
v               السماح للتونسيين بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
أكتب أمام كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب الحزب

 الحرّ الدستوري

التونسي بـ :
·   نشر التعليم



·   مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة



·   حرّيّة التعبير 



·   حقّ التونسيّين في شراء الأراضي الفلاحيّة 

ـ اِتَّبَعَ  الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة تعتمد على إرسال .........................   إلى ..................... و إلى .......................................... .

تاريخ عدد 11 :                 الحزب الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
-  أسّس  ..................................................... في ............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره .............................................................  
- من مطالب الحزب الحرّ الدستوري التونسي:
v               ................... مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v               .................. بين السّلط الثلاث .
v               قبول ............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v               .....................  حرّ للمجالس البلديّة .
v               حرّية .......................... و .......................... و .................................
v               ............................. الإجباري العامّ .
v               السماح للتونسيين بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
أكتب أمام كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب الحزب

 الحرّ الدستوري

التونسي بـ :
·   نشر التعليم



·   مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة



·   حرّيّة التعبير 



·   حقّ التونسيّين في شراء الأراضي الفلاحيّة 

ـ اِتَّبَعَ  الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة تعتمد على إرسال .........................   إلى ..................... و إلى .......................................... .
تاريخ عدد 11 :                 الحزب الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
-  أسّس  ..................................................... في ............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره .............................................................  
- من مطالب الحزب الحرّ الدستوري التونسي:
v               ................... مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v               .................. بين السّلط الثلاث .
v               قبول ............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v               .....................  حرّ للمجالس البلديّة .
v               حرّية .......................... و .......................... و .................................
v               ............................. الإجباري العامّ .
v               السماح للتونسيين بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
أكتب أمام كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب الحزب

 الحرّ الدستوري

التونسي بـ :
·   نشر التعليم



·   مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة



·   حرّيّة التعبير 



·   حقّ التونسيّين في شراء الأراضي الفلاحيّة 

ـ اِتَّبَعَ  الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة تعتمد على إرسال .........................   إلى ..................... و إلى .......................................... .

تاريخ عدد 11 :                 الحزب الحر الدستوري التونسي: البرنامج و النشاط
-  أسّس  ..................................................... في ............................. الحزب الحرّ الدستوري التونسي الّذي يَضُمُّ إلى جانبه نُخْبَةً من المُثَقَّفِينَ التونسيين . و تُشْرِفُ على تَسْيِيره .............................................................  
- من مطالب الحزب الحرّ الدستوري التونسي:
v               ................... مشترك بين التونسيين و الفرنسيين و حكومة مسؤولة أمامه .
v               .................. بين السّلط الثلاث .
v               قبول ............................ في جميع الوظائف و مساواتهم مع الفرنسيين .
v               .....................  حرّ للمجالس البلديّة .
v               حرّية .......................... و .......................... و .................................
v               ............................. الإجباري العامّ .
v               السماح للتونسيين بشراء ........................ المخصّصة للمُعَمِّرين .
أكتب أمام كلّ إفادة رقم المطلب المناسب له : ( كتاب التلميذ ص 52 )
طالب الحزب

 الحرّ الدستوري

التونسي بـ :
·   نشر التعليم



·   مشاركة التونسيين في الحياة السياسيّة



·   حرّيّة التعبير 



·   حقّ التونسيّين في شراء الأراضي الفلاحيّة 

ـ اِتَّبَعَ  الحزب الحرّ الدستوري التونسي في نشاطه سياسة تعتمد على إرسال .........................   إلى ..................... و إلى .......................................... .
 (1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة


(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة


(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة



(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة

(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة
1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة


(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة


(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة



(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة

(1أضع التاريخ الصحيح في إ طار :
تأسّس الحزب الحر الدستوري التونسي في:
   2مارس 1934                            2  مارس 1920
(2 أسطر مؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي :
         ـ علي باش حانبة
         ـ عبد العزيز الثعالبي
         ـ الحبيب بورقيبة
تاريخ عدد  12 :                الحزب الحر الدستوري التونسي الجديد
-  ضَمّت جماعة " ....................................... " نُخْبة من المُثَقفين، و كان من أعضائها " ..................................... " و " .............................. " و " .............................. " و " .................................... " . و كانت تنشر مقالاتها في جريدة " العمل التونسي " ، و تَبَنَّتْ حادثة دفن التونسيين المتجنّسين في المقابر التونسية لِتحريض القُوَى الشعبية ضدّ النظام الاستعماري و رجال الشّرع المُؤَيِّدين للسُّلَطِ الفرنسية ، وقد انضمّت هذه المجموعة إلى اللجنة التنفيذية للحزب الحرّ الدستوري في مؤتمر نهج الجبل سنة ..........
- انقسم قادة الحزب الحرّ الدستوري إلى شِقَّيْن ، فقد طالب جماعة " ....................... " بتحرير البلاد و الاعتماد على العمل الجماهيري لمقاومة الاستعمار . أما بقية أعضاء اللجنة التنفيذية فقد اعتمدوا الحيطة و .........................و الاعتدال في مقاومة الاستعمار .
عاب "الحبيب بورقيبة "عضو اللجنة التنفيذية على زملائه في الحزب جُمُودهم واقتناعهم بالمناقشات العقيمة ، و لذا قرّر " الحبيب بورقيبة " ...................... من اللجنة التنفيذية .
أشطب الإجابة الخاطئة : ( كتاب التلميذ ص 56 )
انعقد مؤتمر قصر هلال للنّظر في الخلاف الذي حصل بين :
أ   ) قادة الحزب و الحكومة
ب ) قادة الحزب و الباي
ج  ) اللجنة التنفيذية و جماعة العمل التونسي
- قام " الحبيب بورقيبة " و جماعته بِحملة في نطاق الشُّعَبِ ضدّ بقية أعضاء الحزب الحرّ الدستوري داعين إلى انعقاد مؤتمر يُحْسَمُ فيه الخلاف القائم . فكان ذلك في يوم  ................................. بـ " ......................... " ، وصدرت عنه لائحة عابت فيها على أعضاء اللجنة التنفيذية الجُمُود و الاستسلام و استبدال برنامج الحزب ببرنامج آخر لا يُوافِقُ الفكرة الدستورية و مغالطة الشَّعب التونسي ، وقرّر المؤتمر حلّ ................................. ورَفْتَ أعضائها .
- عمدت السلط الاستعمارية إلى إيقاف قادة الحزب الجديد ، فأعلن هذا الأخير إضرابا عاما يوم .......................................... ، و نُظِّمَتْ خلال هذا اليوم مظاهرة حاشدة شارك فيها آلاف المواطنين و حضرها عدد من قادة الحزب و نادى الجميع بـ ............................. و ....................................... . كما شَهِدَ  يوم (9 أفريل1938 ) تصادُما بين القُوى الشعبية و القوات الاستعمارية كردّ فعل على دعوة " ....................................... " إلى المُثُول أمام قاضي التحقيق .
تاريخ عدد  12 :                الحزب الحر الدستوري التونسي الجديد
-  ضَمّت جماعة " ....................................... " نُخْبة من المُثَقفين، و كان من أعضائها " ..................................... " و " .............................. " و " .............................. " و " .................................... " . و كانت تنشر مقالاتها في جريدة " العمل التونسي " ، و تَبَنَّتْ حادثة دفن التونسيين المتجنّسين في المقابر التونسية لِتحريض القُوَى الشعبية ضدّ النظام الاستعماري و رجال الشّرع المُؤَيِّدين للسُّلَطِ الفرنسية ، وقد انضمّت هذه المجموعة إلى اللجنة التنفيذية للحزب الحرّ الدستوري في مؤتمر نهج الجبل سنة ..........
- انقسم قادة الحزب الحرّ الدستوري إلى شِقَّيْن ، فقد طالب جماعة " ....................... " بتحرير البلاد و الاعتماد على العمل الجماهيري لمقاومة الاستعمار . أما بقية أعضاء اللجنة التنفيذية فقد اعتمدوا الحيطة و .........................و الاعتدال في مقاومة الاستعمار .
عاب "الحبيب بورقيبة "عضو اللجنة التنفيذية على زملائه في الحزب جُمُودهم واقتناعهم بالمناقشات العقيمة ، و لذا قرّر " الحبيب بورقيبة " ...................... من اللجنة التنفيذية .
أشطب الإجابة الخاطئة : ( كتاب التلميذ ص 56 )
انعقد مؤتمر قصر هلال للنّظر في الخلاف الذي حصل بين :
أ   ) قادة الحزب و الحكومة
ب ) قادة الحزب و الباي
ج  ) اللجنة التنفيذية و جماعة العمل التونسي
- قام " الحبيب بورقيبة " و جماعته بِحملة في نطاق الشُّعَبِ ضدّ بقية أعضاء الحزب الحرّ الدستوري داعين إلى انعقاد مؤتمر يُحْسَمُ فيه الخلاف القائم . فكان ذلك في يوم  ................................. بـ " ......................... " ، وصدرت عنه لائحة عابت فيها على أعضاء اللجنة التنفيذية الجُمُود و الاستسلام و استبدال برنامج الحزب ببرنامج آخر لا يُوافِقُ الفكرة الدستورية و مغالطة الشَّعب التونسي ، وقرّر المؤتمر حلّ ................................. ورَفْتَ أعضائها .
- عمدت السلط الاستعمارية إلى إيقاف قادة الحزب الجديد ، فأعلن هذا الأخير إضرابا عاما يوم .......................................... ، و نُظِّمَتْ خلال هذا اليوم مظاهرة حاشدة شارك فيها آلاف المواطنين و حضرها عدد من قادة الحزب و نادى الجميع بـ ............................. و ....................................... . كما شَهِدَ  يوم (9 أفريل1938 ) تصادُما بين القُوى الشعبية و القوات الاستعمارية كردّ فعل على دعوة " ....................................... " إلى المُثُول أمام قاضي التحقيق .
تاريخ عدد 13  :    تكتّل القوى الوطنية ضد الاستعمار و الحصول على الاستقلال
ـ تأسّس الاتحاد العام التونسي للشغل يوم 20 جانفي .................... بزعامة               " ....................................................... " ، و من مطالبه الأساسية إلغاء الاتفاقات المشتركة المعقودة قبل الحرب ،  تأسيس صناديق لفائدة المتقاعدين ، الرفع من المِنح العائلية ، تكوين مجالس الشغل و إصدار القوانين في شأن الراحات المأجورة .
- تكتّلت القُوى الوطنيّة التونسية في مواجهة ................................................ حيث دعا مُمَثِّلُوهُمْ في مؤتمر ......................................... المنعقد في 23 أوت ................ إلى ........................... نظام الجماية و استرجاع ................................. 
ـ تشكّلت في17 أوت1950  حكومة تونسية برئاسة " محمد شنيق " و استهدفت انفراج الأزمة السياسية و إدخال إصلاحات تقود البلاد إلى الاستقلال الداخلي . لكنّ الجانب الفرنسي مُتَمَثِّلا في الجالية الفرنسية عرقل النشاط الحكومي و عطّل المصالح الإدارية التونسية، فأدّى ذلك إلى خلاف بين الجانب التونسي و الجانب الفرنسي .   
و قرّرت الحكومة التونسية تقديم مذكّرة 31 أكتوبر1951 إلى الحكومة الفرنسية بـ"باريس" ، لكنّ هذه الأخيرة ساندت الجالية الفرنسية المقيمة بـتونس ،و أعلنت عن عزمها على ربط البلاد التونسية بصفة عُضْوِيَّةٍ و نهائية بفرنسا،فحصلت القطيعة بين الجانبين التونسي     و الفرنسي .
ـ بعد أن حدثت القطيعة بين الجانبين التونسي و الفرنسي لِما أقدمت عليه الجالية الفرنسية المقيمة بتونس من عرقلة نشاط الحكومة التونسية و تعطيل الإدارة التونسية ، و ما جاء في ردّ الحكومة الفرنسية على مذكّرة31 أكتوبر1951 من مواقف مساندة للجالية الفرنسية ، شدّدت السلطات الاستعمارية من قمعها . فحصلت اعتقالات كثيرة في صفوف الوطنيين ، و اغتِيل بعضهم ( فرحات حشاد : ...................................................  / الهادي شاكر .................................................. ) و أُبْعِدَ بعضهم الآخر ، فواجه التونسيون القمع الاستعماري بـ.............................................. ، فقاموا بعمليات عسكرية ضدّ المنشآت الفرنسية   و قوات الاحتلال و المُعمِّرين .
- قام العديد من زعماء الحركة الوطنية كـ................................. و ............................. بدور كبير في التعريف بالقضيّة التّونسيّة في الخارج و خاصّة في .................. ( مقرّ جامعة الدول العربية ) و في الولايات المتحدة الأمريكيّة ( مقر منظمة ......................... )
ـ أدركت فرنسا أن الشعب التونسي بفضل ما بلغه من التطوّر و ما أبداه من رفض الحماية الفرنسية و مقاومة للسلطة الاستعمارية مُصَمِّمٌ على الاستقلال ، فاعترفت لتونس بالاستقلال الذاتي في مرحلة أولى (....................................................  ) ثمّ بالاستقلال التام في مرحلة ثانية (.................................................... ) . وبذلك أصبحت تونس دولة مستقلة ذات سيادة .
تاريخ عدد 13  :    تكتّل القوى الوطنية ضد الاستعمار و الحصول على الاستقلال
ـ تأسّس الاتحاد العام التونسي للشغل يوم 20 جانفي .................... بزعامة               " ....................................................... " ، و من مطالبه الأساسية إلغاء الاتفاقات المشتركة المعقودة قبل الحرب ،  تأسيس صناديق لفائدة المتقاعدين ، الرفع من المِنح العائلية ، تكوين مجالس الشغل و إصدار القوانين في شأن الراحات المأجورة .
- تكتّلت القُوى الوطنيّة التونسية في مواجهة ................................................ حيث دعا مُمَثِّلُوهُمْ في مؤتمر ......................................... المنعقد في 23 أوت ................ إلى ........................... نظام الجماية و استرجاع ................................. 
ـ تشكّلت في17 أوت1950  حكومة تونسية برئاسة " محمد شنيق " و استهدفت انفراج الأزمة السياسية و إدخال إصلاحات تقود البلاد إلى الاستقلال الداخلي . لكنّ الجانب الفرنسي مُتَمَثِّلا في الجالية الفرنسية عرقل النشاط الحكومي و عطّل المصالح الإدارية التونسية، فأدّى ذلك إلى خلاف بين الجانب التونسي و الجانب الفرنسي .   
و قرّرت الحكومة التونسية تقديم مذكّرة 31 أكتوبر1951 إلى الحكومة الفرنسية بـ"باريس" ، لكنّ هذه الأخيرة ساندت الجالية الفرنسية المقيمة بـتونس ،و أعلنت عن عزمها على ربط البلاد التونسية بصفة عُضْوِيَّةٍ و نهائية بفرنسا،فحصلت القطيعة بين الجانبين التونسي     و الفرنسي .
ـ بعد أن حدثت القطيعة بين الجانبين التونسي و الفرنسي لِما أقدمت عليه الجالية الفرنسية المقيمة بتونس من عرقلة نشاط الحكومة التونسية و تعطيل الإدارة التونسية ، و ما جاء في ردّ الحكومة الفرنسية على مذكّرة31 أكتوبر1951 من مواقف مساندة للجالية الفرنسية ، شدّدت السلطات الاستعمارية من قمعها . فحصلت اعتقالات كثيرة في صفوف الوطنيين ، و اغتِيل بعضهم ( فرحات حشاد : ...................................................  / الهادي شاكر .................................................. ) و أُبْعِدَ بعضهم الآخر ، فواجه التونسيون القمع الاستعماري بـ.............................................. ، فقاموا بعمليات عسكرية ضدّ المنشآت الفرنسية   و قوات الاحتلال و المُعمِّرين .
- قام العديد من زعماء الحركة الوطنية كـ................................. و ............................. بدور كبير في التعريف بالقضيّة التّونسيّة في الخارج و خاصّة في .................. ( مقرّ جامعة الدول العربية ) و في الولايات المتحدة الأمريكيّة ( مقر منظمة ......................... )
ـ أدركت فرنسا أن الشعب التونسي بفضل ما بلغه من التطوّر و ما أبداه من رفض الحماية الفرنسية و مقاومة للسلطة الاستعمارية مُصَمِّمٌ على الاستقلال ، فاعترفت لتونس بالاستقلال الذاتي في مرحلة أولى (....................................................  ) ثمّ بالاستقلال التام في مرحلة ثانية (.................................................... ) . وبذلك أصبحت تونس دولة مستقلة ذات سيادة .
تاريخ عدد 14  :                تونس من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و ............................. المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ،  العملة )  .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................  لقوّاتها عن البلاد  ( ....................................... )         و استرجاع ....................................... و إصدار قانون  ..............................  1964   .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................  التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء .  كما اهتمّت الدولة التونسية بـ .................. حيث تضاعف .........................................  و  ...................................... خلال  السنوات الأولى من الاستقلال .

تاريخ عدد 14  :                تونس من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و ............................. المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ،  العملة )  .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................  لقوّاتها عن البلاد  ( ....................................... )         و استرجاع ....................................... و إصدار قانون  ..............................  1964   .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................  التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء .  كما اهتمّت الدولة التونسية بـ .................. حيث تضاعف .........................................  و  ...................................... خلال  السنوات الأولى من الاستقلال .
تاريخ عدد 14  :                تونس من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و ............................. المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ،  العملة )  .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................  لقوّاتها عن البلاد  ( ....................................... )         و استرجاع ....................................... و إصدار قانون  ..............................  1964   .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................  التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء .  كما اهتمّت الدولة التونسية بـ .................. حيث تضاعف .........................................  و  ...................................... خلال  السنوات الأولى من الاستقلال .

تاريخ عدد 14  :                تونس من 1956 إلى 1987
ـ بادرت تونس بعد سنة من حصولها على الاستقلال التام بإرساء النظام ....................... سيرا في طريق النظام الديمقراطي و إصدار ....................................... الذي يضمن الحريات الفردية و حرية المُعْتَقَدِ و الفكر و التعبير والنشر .... و ............................. المؤسّسات ( الأمن ، الجيش ،  العملة )  .
ـ حرصت الدولة التونسية بعد أن ضمنت استقلالها التام و بناء مؤسّساتها على اكتمال سيادتها بإجلاء ...................  لقوّاتها عن البلاد  ( ....................................... )         و استرجاع ....................................... و إصدار قانون  ..............................  1964   .
ـ من مظاهر تحديث المجتمع بُعَيْدَ حصول تونس على الاستقلال التام ، إصدار مجلّة .........................................  التي منحت حقوقا للمرأة التونسية و حدّدت واجبات الزوج والزوجة لفائدة الأسرة و حسن تربية الأبناء .  كما اهتمّت الدولة التونسية بـ .................. حيث تضاعف .........................................  و  ...................................... خلال  السنوات الأولى من الاستقلال 


قطار الحروف للدرجة الأولى

كتاب قطار الحروف كتاب متميز من ثلاثين صفحة يقدم لك كل الحروف مرفوقة بتمارين كتابية في الخط وطريقة استعمال الكلمة حمله من هنا برابط واحد ولا تنسى ان تترك تعليقا يدعمن وساهم في نشرها ليستفيد منها غيرك فلا تجعلها تقف عندك زائرنا الكريم










الكلمة الطّيبة صدقة 

تمارين في الايقاظ للدرجة الاولى

مجموعة من التمارين في الايقاظ العلمي من 18 صفحة تستطيع تحميلها من هنا برابط واحد ولا تبخل علينا بتعليق يدعمن شكرا لانتباهكم ونرجو لكم المتعة والفائدة موسوعوعتك دليلك للتميز 
لا تتردد في نشرها ليستفيد منها غيرك 




parascolaire langue sixième année

nous avons l'honneur de vous présenter un cahier d'exercices pour sixième année téléchargeable d'ici profiter de ce document nécessaire et n'oublier pas de nous encourager en laissant un commentaire pour nous encourager aussi on vous invite à partager ce contenu sur les réseaux sociaux
encyschool remercie beaucoup tous ceux qui ont réaliser ce livre


الكلمة الطّيبة صدقة فلا تبخل بتعليق يدعمنا