مذكرات اللغة والصرف سنة ثالثة

 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع :  التــرادف                                               تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   1    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : تحديد الكلمات التي لها نفس المعنى
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ هات مرادفات :  تعـج ـ منزويــة مسرورة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم



الملا حظــــــــــــــــــــــة







يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 13  ) ثم يســأ ل:
مم تتكون الأسرة المدرسية ؟            ـ هل الخضار فرد من أفراد الأسرة المدرسية ؟
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة




استثمار المكتسبات 
التدرب على ما تم إكتسابـه


يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 13 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ استبد ل الكلمة الملونة بكلمة لها المعنى نفسه في الجمل الآتية :          ـ المدرسة تعج  بالتلاميذ   ـ اجتمع هؤلاء البراعم  ـ كان التلاميذ يتبادلون الحديث  ـ عادت سندس مسرورة إلى الدار
 2ـ هذه قائمة أفراد الأسرة المدرسية أكتبها ثم شطب على الدخيل :             ـ التلاميذ ـ المدير ـالخالة ـ النجار ـ المستشار ـ الحارس ـ المعلمون ـ المفتش .








 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة



 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : توظيف الضميرين هو ـ هي                          صــرف    
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   1    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : الاستبدال بين الاسم والضمير
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة

وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ من  أغلق الباب ؟   ( هو)                      ـ  من تغيب عن الدرس أمس ؟   ( هي )
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم



الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (   17) ثم يســأ ل:
ـ لاحظ المفردات الملونة بالأحمر .     ـ مانوعهـــا ؟ ـ بماذا تم استبدالـها ؟
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة





التدرب على ما تم إكتسابـه



يتم تصحيـح التمرينـات ص (  )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ أنقل على كراسك الجمل الآتية  و أنجز حسب النموذج :                     ـ شرحت  المعلمة الدرس  =  هي شرحت الدرس .                            ـ نهضت سند س با كرا ــ استقبـل المديـر التلاميذ ـ سألت ريـــم سندسا ـ ابتسمت المعلمة .













 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : الربط بين الكلمات                                     تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   1    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                              
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : الربط بين الكلمات من حيث المعنى
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ لوتكلمنا عن عمر الغائب بأنه  مريض  ماذانقول ؟   لوتحدثنا عن ليلى ماذا نقول ؟

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 21  ) ثم يســأ ل:
ـ عندما نربط بين مفردتين يجب أن نراعي بأنهما يكونان جملة ذات معنى مثـلا  : الأشجار عاريـة


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم






 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 21 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقرأ النص ص 18 واربط في كراستك كل كلمة بما يناسبها :          ـ في اليميـن : الأوراق ـ الغيوم ـ الأشجار ـ أشعة الشمس                   ـ  في اليسـار : رمادية ـ ضعيفة ـ عارية ـ متناثرة                             ـ 2 ـ اقرأ النص جيدا و أربط كل كلمة بما يناسبها                                   ـ في اليمين : عصفت ـ قصفت ـ لمع ـ هطلت ـ تناثرت ـ تعرت ـ رحلت ـ تمايلت .                                      ـ في اليسار : الأمطار ـ الرعود ـ الريح ـ البرق ـ البلابل ـ الأغصان ـ الحقول ـ الأوراق .









التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                               تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (    2   )
الوحـــدة :  (    1   )
الحـــصة : (    1   )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : تحديد العائلات المختلفة
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ اذكر أفراد أسرتك                                  ـ من هو خـا لك ؟   من هو عمك ؟ ........

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  31 ) ثم يســأ ل:
تتكون الأسرة من الأب و الأم والأخوة و الأخوات و الأعمام و الجد والجدة و الأخوات و ........


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم





 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 31 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أكتب أ سماء أفراد عائلتك .        ـ 2 ـ أكتب في كراستك و أتمم حسبلنموذج : أبو أبي هو جدي ـ أبو أمي هو أيضا جدي ـ خالي هو .... ـ عمي هو أخ ..... ـ خالتي هي .... ـ عمتي هي أخت ....                                 ـ 3 ـ تكون كل مجموعة عائلة  أنقلها على كراسك ثم شطب على الدخيل :    ـ في اليمين : الدجاجةـ الديك ـ الفأر ـ الكتكوت ـ البقرة ـ الثور ـ الزرافة ـ العجل .                                       ـ 4 ـ  أكتب الكلمات الآتية مثنى مثنى

الأخ ــــــ الأخت  ......... إلـــــخ






التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : توظيف الضميرين أنا ـنحن                      صــرف    
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   2    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : توظيف الضميرين أنا ـ نحن
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ من فتح النافذة ؟  ـ أنا فتحت النافذة           ـ من هم تلا ميذ السنة الثالثة ؟ ـ نحن تلاميذ السنة الثالثة   ........ إلخ

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  35 ) ثم يســأ ل:
ـ اقرأ ماكتب في الإطارات الحمراء .    ـ مانوع الكلمتين : أنا نحن ؟   على ماذا تدل كل واحدة منهما ؟


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 35 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
1 ـ أكتب الجمل في كراسك و أدخل عليها ( أنا ) ( نحن ) : ... أجمع الكراسي ـ .... أنشر الملابس ـ .... نحضر السلاطة ـ ..... أنظف البيت ـ ..... نحضر مفاجأة لأمنا ـ .... أسكن في الطابق الثاني .                   
2 ـ أحول الجمل حسب النموذج :       ـ أنا أرتب الملابس في الخزانة ـــ نحن نرتب الملابس في الخزانة .
ـ أنا أحضر مائدة الطعام ـ أنا أقطف الثمار من الشجرة ـ أنا أضع الملابس في الغسالة ـ أنا أرتب الكتب في المكتبة .












التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 



 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                                   تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   2    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                              
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : تسمية الأشياء الخاصة بالمنزل
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ اذكر الأشيـاء الموجودة في منزلكم .          ـ لمن نستعمل المهد ؟  ماذا نفعل بالمطهاة ؟

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  39 ) ثم يســأ ل:
ـ في المنزل توجد أشياء كثيرة منها أدوات الطهي ـ و  الأشياء الخاصة بالرضيع كما توجد الملابس و الأثاث و .......


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم





 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 39 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
1 ـ أكتب الكلمات و سطر تحت الكلمات التي تدل على الأشياء الخاصة بالرضيع : مهد ـ منضدة ـ دلو ـ حليب مجفف ـ المرضعة ـ العصيدة ـ قماط ـ المصاصة ـ عربة الرضيع ـ حفاضات ـ اللعب ـ مطهاة .
2 ـ ضع كل كلمة في الخانة المناسبة : ـ العصيدة ـ الغلاية ـ السرير ـ السروال ـ الكرسي ـ المنامة ـ المقلاة ـ الحليب ـ الملعقة ـ الحساء ـ الخزانة ـ التنورة ـ المطهاة ـ الفواكه ـ الطاولة ـ المعطف ـ الأريكة ـ الخضر ـ الصحن ـ اللحوم ـ المئزر ـ القميص ـ الثلاجة .




التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                                  تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   3    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  : ا لقدرة على توظيف الرصيد  الخاص بالأشهر القمرية و الشمسية
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ في أي شهر نحن الآن ؟                         ـ متى  نحتفل  بعيد الأضحى ؟  الفطر ؟         ـ في أي شهر تفجرت ثورة التحرير ؟

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  49 ) ثم يســأ ل:
ـ ماهو عدد الأشهر الشمسية ؟ اذكرها  ـ ماهو عدد الأشهر القمرية ؟ اذكرها .


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 49 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ اختلطت الأشهر القمرية و الشمسية ضع كل شهر في مكانه  :     ـ القمرية : رمضان ـ رجب ـ شعبان ـ ذو القعدة ـ شـوال ـ ذو الحجة ـ محـرم ـ صفـر .                                       ـ الشمسية : جانفي ـ ماي ـ سبتمبر ـ جويلية ـ أكتوبر ـ  أفريل .                2 ـ إملأ الفراغ بالكلمة المناسبة .       ـ يصوم المسلمون في ........ ـ يحل عيد الفطر في ........ ـ تبدأ العطلة الصيفية في ........ ـ يحل فصل الخريف في ...... ـ تبدأ السنة الهجرية في ..... ـ يحج المسلمون في ........




التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : ضمائرالمخاطب مع الفعل الماضي                         صــرف     المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   3    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : توظيف الضمائر مع الماضي .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ تكلم مع زميلك مباشرة وأخبره بأنه لا يراجع دروسه .   ـــــ تكلم مع عمر وعلي     ـ خاطب كل القسم .

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  53 ) ثم يســأ ل:
ـ ماهو الفعل المشار إليه ؟      ـ هل نحن نتكلم مع أشخاص حاضرين أم عائبين ؟  ـ إذن ماذا فعلنا ؟


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 53 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ استعمل  أنت ِ ـ أنتَ ـ أنتما ـ أنتم ـ أنتنّ  مع الأفعـال الآتية :  قصّر ـ فرح ـ صنع .













التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع :توظيف الرصيد حول الأعياد بنوعيها                  تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   3    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : التمييز بين الأعياد الوطنية والدينية .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ اذكر بعض الأعياد الوطنية التي تعرفها       ـ اذكر بعض الأعياد الدينية التي تعرفها 

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  57 ) ثم يقول:  ـ إن الأعياد الدينية تخص كل المسلمين  وعادة يؤرخ لها بالأشهر القمرية أما الوطنية فتخص البلاد بعينها ويعلن عن هذه الأعياد الدورية بالأشهر الشمسية .


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 57 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ1ـ لبلادنا أعيادا ضع كل عيد في خانته :     ـ الوطنية : 1 نوفمبر ـ عيد النصر ـ عيد الاستقلال ـ عيد العمال ـ عيد الشجرة .         ـ الدينية : الفطر ـ الأ ضحى ـ المولد النبوي ـ عاشوراء ـ.
2ـ اربط في كراسك كل عيد بما يناسبه :      ـ تزيين الشوارع + اناشيد وطنية = عيد الاستقلال ـ    زيارة الأقارب + زكاة الفطر = عيد الفطر    ـ مدائح + إشعال الشموع = المولد النبوي   ـ ذبح الأضحية + الصلاة في المساجد = عيد الأضحى .







التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                         تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   4    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : إقتراح كيفية تحضير وجبة .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ ماهي وجبة الغداء التي إقترحها الجد على أمين ؟   ـ ماهو عدد الوجبات خلال اليوم ؟  اذكرهـا .

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  67 ) ثم يســأ ل:
ـ ماهي الوجبات الضرورية ؟ مم تتكون ؟  ماهي فائدة الوجبة المتوازتة؟ ....... إلـخ


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 67 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ ساعد أمينا  على تحضير وجبة متوازنة تفيده في تقوية جسمه          ـ الخبز , اللحوم ( دجاج ,لحم ,سمك ) , الفواكه ( برتقال, تفاح, موز, عنب, إجاص) الخضر ( طماطم, جزر, بطاطا, لفت, لوبيا, فول, حمص, عدس) , المشروبات ( عصير الفواكه, ماء, ماء معدني, مشروب غازي )  الحليب (  جبن, ياغورت, لبن, رائب, زبدة )








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : توظيف ( هو , هي, هما, هم, هنّ )              صـرف                                                              
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   4    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : إستبدال الضمير بالاســــم .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ خاطب زميلتك وأخبرها بأنها تلميذة مجتهدة.   ـ وجه الخطاب لفاطمة و زينب   ـ خاطب كل البنات  

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  71 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الأمثلة       ـ ماهي الكلمات المشار إليها ؟ ـ مانوعها ؟ هل تتحدث عن حاضرين أو غائبين ؟ ماذا نطلق عليها؟



الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 71 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ أكتب في كراستك الجمل الآتية و أدخـل عليها الضميـر المناسب :        ـ .... شعر بالوجع , ...... ضمدت الجرح , ..... زار الطبيب , ..... استقبلنّ المريض , .... شربـوا الدواء , ...... أشـار إلى الدواء .








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع :إثراء الرصيد اللغوي                            تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   4    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                              
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : التعرف على مختلف الوسائل ووظائفها .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ عندما تمرض إلى أين يأخذك الأب ؟          ـ ماهي الأدوات التي رأيتها عند الطبيب ؟

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 75  ) ثم يســأ ل:
ـ أين يعمل الطبيب ؟  ـ  بماذا يقيس حرارة المريض ؟ ـ اذكر كل ماتعرفه من وسائل .


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 75 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ أكتب في كراستك الكلمات التي تدل على أدوات الطبيب :                 ـ الإجـابة : المحرار, مقياس الضغط , السماعة , المحقنة , الضمادات , الوصفات , وسادة , العيادة  .........    ـ2ـ ماهي الأعمال التي يقوم بها الطبيب ؟   ـــ يعالج  ـ يداوي ـ يجس ـ يكتب الوصفة ـ يقيس الضغط ـ ......








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : التـرا د ف                                     تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   5    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : الإتيان بمرادفات الكلمات و إستعمالها .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ غطى الأغصان رداء أبيض   عوضوا رداء ابيض بكلمة واحدة .  ــ ثيا ب البنت مهلهلة مامعنى مهلهلة ؟   .......

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 85  ) ثم يســأ ل:
ـ ما الكلمة التي تها نفس المعنى لـ  قديمة  ,  ناصعة ...... إلـخ


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 85 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أكتب على كراسك الكلمات التي لها نفس المعنى  : (  لذيذة = طيبة , قديمة = بالية , نحو = صوب , الصقيع = البرد الشديد , ناصعة = لامعة )                                        ـ 2 ـ استبدل الكلمة الملونة بما يناسبها :  (  عطف = حنان , يحسن = يحب الخير , المحبة = المودة , المحتاجين = الفقراء)








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : الضمائر المتصلة ( ه   ها )                  الصـــــرف                                              المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (  5     )
الوحـــدة :  (  2     )
الحـــصة : (  1     )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : إستبدال الاسم بإحدى الضميرين ( ه  ها )
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ لمن ابتسمت الأم ؟  ....... لأبنها              ـ أكل عمر  تفاحته   لمن التفاحة ؟ كيف عرفت ؟  .......

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 89  ) ثم يســأ ل:
ـ مانوع الكلمات الموجودة على اليمين؟  .... على اليسار ؟ ما الضمير الذي عوض البنت ؟ و ماهو الضمير الذي عوض الولد ؟


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 89 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أكتب في كراسك ما يأتي و املأ الفراغات بـ ها أو ـه                        ـ أشعلت عود ثقـاب = أشعلتـــــــ ...    ـ اقتربت من الأم = اقتربت منـــ .....   ـ لا شك أن البنت كانت جائعة = لا شك أنــ ..... كانت جائعـــــة .








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : الأ ضـــد ا د                                                  تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   5    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                              
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : تعـيـيـن أ ضد ا د و إ ستـــــبـدالـها .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ ما ذا يأتي بعد انتهاء الليل ؟                    ـ بماذا تحس قبل الأكل ؟ وبعد الأكل ؟ .......

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 93  ) ثم يقول:
ـ ماذا يوجد تحت المكتب  ؟   ـ لو وضعنا هذه الكرة الآن هنا ( الاشارة إلى فوق المكتب ) ماذا نقول ؟ ......... ماهوضد الكلمات : الليل , الضوء , صغيرة , فوق ........


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 93 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أكتب في كراسك ثم أربط بين الكلمة وضدها : الضوء لا= الظلام ـ الحار لا= البارد ـ أمام لا= وراء ـ بكثرة لا= بقلة ـ صغيرة لا= كبيرة ـ فوق لا= تحت ـ جديدة لا= قديمة  ـ اختفت لا= ظهرت ـ انتهى لا= بدأ .








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : التــــرادف                                        تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   6    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : تعييـن كلمات مترادفـة و استعمـالها
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ ماهي المفردة التي لها نفس معنى مستلقية؟  ـ مامعنى تحلق ؟ تروي الحقل ؟ 

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 103  ) ثم يقـول:
ـ لكل كلمة مفردة أخرى أو أكثر لا تشبهها في الكتابة لكن لها نفس المعنى  تسمى مرادفة  مثلا  : أتجول = أتنزه


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 103 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ1ـ أكتب في كراسك و أربط بين كل كلمتين متشابهتين في المعنى : ( تحلق = تطير , هجرت = ذهبت بعيدا , أتجول = أتنزه , تغـرد = تغـني , تسقي = تروي ) 
2ـ استبدل كل كلمة ملونة بما يشابهها في المعنى من الكلمات التالية : أرسلت = بعثت , حملت = نقلت , عادت =  رجعت , ساعدت = عـاونت







التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : ضمائر المخاطب مع الماضي و المضارع        الصــرف                                               المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   6    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فةا لقدرة على : استعمال الضمائر المنفصلة مع الماضي و المضارع .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ لو تكلمت على نفسك ماهو الضمير الذي تستعمله ؟    ـ و إذا تكلمت عن صديق يقابلك ؟  و إذا خاطبت أختك الموجودة معك في نفس المكان ؟

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 107  ) ثم يقـول:
ـ اقرأ الضمائر الثلاثة الموجودة          ـ على ماذا يدل الضمير ( أ نــــا ) ( أنت ) ( أنتِ ) ؟  لاحظ الأفعال  ماذا حدث لها بعد دخول هذه الضمائر ؟


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 107 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ  أدخل على الأفعال الضمير المناسب : ... ذهبتَ إلى البركة , ... تلعبُ مع أصد قائك , .... ذهبتُ مسرعا إلى الحقل , ... تطيرين إلى السماء , .... شربـتِ الماء , .... تطيرُ عاليا في السماء , ...... تعبتُ من الطيران , .... أذهبُ وحــدي , .... فرحتِ كثيـرا .








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع :اثراء الرصيـد اللغوي                                 تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   6    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على :تصنيف الطيور إلى  داجنة و بريــة .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ اذكر طيورا تعرفـــها .                           ـ ماهو صوت الحمام ؟ الغراب ؟ .... إلخ       ـ هل نستطيع تربية كل الطيور ؟

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 111  ) ثم يقـول :
إن الطيور التي نربيها في البيت ونستفيد من لحمها تسمى ( دواجن ) مثل : الدجاجة  والطيور التي تعيش في البر تسمى الطيور البرية مثل : الغراب , اللقلق


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 111 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ صنف الطيور التالية إلى برية و داجنة                                            ـ الدواجن : الدجاج , ...... إلـــــــــخ    ـ البرية :  الببغاء , ........ إلــــــــــخ   ـ 2 ـ أكتب في كراستك واربط بين الطائر و ما يناسبه : البط = يسبح , العصفور = يزقزق , الحمام = يطير , الديـك = يصيـح , النسـر = يحلـق , الدجاجة = تقوق .








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع :إثراء الرصيد اللغوي                                  تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   6    )
الوحـــدة :  (   4    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : تصنيف الأشجار المثمرة و غير المثمرة .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ اذكـر أسماء بعض الطيور الدواجن            ـ اذكـر أسماء بعض الطيور البريـــــــة          ـ ما اسم الشجرة التي تعـطينا التمر ؟

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 115  ) ثم يســأ ل:
ـ هل نستفيد من شجرة الصنوبر ثمارا؟ ماذا نسمي هذا النوع من الأشجار؟ اذكر بعض الأشجار المثمرة


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 115 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ اكتب في كراسك ثم صنف الأشجار المثمرة و غير المثمرة         ـ المثمـرة : التفاح ـ البرتقال ـ البلوط ـ النخلة ـ الرمان ـ الكرمة ـ التين ـ الزيتون                                        ـ غير المثمرة : الصنوبر ـ الصفصاف ـ العرعار .                                      ـ 2 ـ أكتب في كراسك ثم ضع الفاكهة المناسبة   ـ مثلا : البرتقال= الشتاء    البطيخ = الصيف .....إلــــــــخ








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                             تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   7    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : استعمال كلمات تدل على مجال الريف 
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ هل زرت يوما الريف ؟                           ـ اذكر الأشياء التي شاهدتها هناك .             ـ  هل في الريف ملعبا ؟ سينما ؟ .....

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 125  ) ثم يقول:
ـ إن الريف رقعة جميلة من الأرض , يتميز بمناظره الجميلة وسهوله المنبسطة و تشدك السواقي  والماء ينساب في داخلها  محدثا خريرا يشبه الموسيقى العذبة  و  ترى الخيول  بين المزارعين زهي تجري سعيدة فرحة  بالجو والمكان و .......


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 125 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ استخرج الكلمات التي تدل على الريف : الساقية ـ الخيول ـ الطبيعة ـ المزرعة ـ نهر ـ حقل ـ  مرعى ـ جبل ـ سهل ـ أغنام ـ بقر ـ الرعاة .
2ـ  كون بالكلمات التي استخرجتها نصا  قصيرا و اكتبه على كراستك
3ـ اربط بين كل كلمة ومرادفها مثــــلا : نود = نحـــــــــــــــب .... إلــــــخ



التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : النفي بـ ما ـ لا مع الماضي والمضارع        تمارين لغوية                                                 المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   7    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : إستعمال النفي مع الجملة الفعلية .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ من يصحح لي هذا الكلام :  تجسس على منزل جارك   ـ  أحب الكذب  ـ حلق القط في السماء  ...... إلـخ

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 129  ) ثم يقـول:
ـ مانوع الكلمات الملونة بالأخضر ؟ على من دخلت ؟ هل غيرت في معنى الجملة ؟ ماذا نسمي هذه الأدوات ؟


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 129 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أدخل مـا ـ لا  على الجمل الآتية : ـ قفزت الخراف هنا و هناك ـ يقصف الرعد في الصيف ـ نهض الفلاح باكرا ـ يصعد الأطفال قمة الجبل ـ تسقط أوراق الأشجارفي الربيع ـ نامت النعجة في العشب ـ وصل القطيع إلى المرعى ـ ينبت الزرع في الخريف .








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                                 تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   7    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : الربط بين الكلمات من حيث المعنى وتصنيفها.
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ يذكر المعلم الجمل ويقوم المتعلم بنفيها :    ـ ينبت الزرع في الخريف                           ـ  صعد الأطفال نحو القمة

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 129  ) ثم يقول:
ـ لكل وسيلة الدور الذي تقوم به مثلا :نحمل الأتربة في المنقلة  ونستعمل في حملها الرفش  فهل نحصد السنابل بالمرش ؟ 


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص (133  )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أخطأ الفلاح في استعمال الأدوات ساعده في الاستعمال الصحيح : يقلب الفلاح الأرض بــ ...... و ينفل الدبال بــــ ..... و يرسم الخطوط بـ .... و يسقي الشتلات بـ .... ويحمل الماء بـ...        
2ـ ضع كل نبات في الخانة المناسبة :  ـ مثلا   : القمح يــــــزرع                 ـ الفراولة تغرس شــتــلا ت







التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات  




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                                 تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   8    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : استعمال الرصيد الخاص بالمدينة .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ أذكر الأشياء التي توجد في الريف  فقط ؟     ـ ماهي الأشياء الموجودة في المدينة ؟         ـ هل تحب الريف أو المدينة ؟ ولماذا ؟

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 143  ) ثم يقـول :
ـ إن المدينة مختلفة عن الريف ففيها ضجة كبيرة أبواق السيارات تصم الآذان  الجو ملوث بسبب المصانع و لكن فيها مرافق رياضية كثيرة و دور الثقافة و .... إلـخ


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 143 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ1 ـ استخرج الكلمات الخاصة بالمدينة و اكتبها : العمارات ـ قاعة السينما ـ الغابة ـ محطة القطار ـ المتاجر ـ الملاعب ـ الفندق ـ المطاعم ـ الحافلات ـ البريد ـ الأضواء ـ
2 ـ ماهي المرافق التي نشتري منها البضائع : المتجر ـ الدكان ـ المحلات الكبرى ـ الحانوت ـ المركز التجاري ـ







التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : الضمائر المتصلة في المفرد          الصــرف                                               المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   8    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : استعمال الضمائر المتصـــلة .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ يأمر المعلم من تلميذ بفتح محفظته : ماذا فعلـت ؟   ـ يسأل أحد أصدقائه : ماذا فعل ؟ ....... إ لخ

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 147  ) ثم يســأ ل:
ـ اقرأ الضمائر الموجودة . ـ ماهي الضما ئر المتصلة المذكورة ؟ ـ هل تدل على مفرد أم مثنى أم جمع ؟ ـ لاحظ الضمائر المنفصلة  . ماذا تلاحظ؟


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 147 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ ضع الضمير المناسب في مكانه :  ـ أنت تراجع درسـ....  ـ هي فتحت دليلـــ ...  ـ هو يحب عملـــ.... ـ أنت زرت عمتــــ ......








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                             تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   8    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : استعمـال الرصيـد الخاص بالحِـرف .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ ماهي مهنة أبوك ؟                                  ـ اذكر حرفا ومهنا تعرفها .                       ـ ماذا تحب أن تكون في المستقبل ؟                      

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  151 ) ثم يســأ ل:
ـ ماذا نسمي الذي يبيع اللحم ؟ ـ  ماذا يبيع العطـار ؟  اذكر من يستعمل المسيعة ؟


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 151 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أكمل حسب النموذج : الإسكافي هو الذي يصلح الأحذية .                    ـ الجزار ... الخباز ... الخياط .... الحلاق .... البناء .... النجار .... العطار .... الصباغ .... اللبان ....        2 ـ اربط كل حرفي بالآداة التي يستعملها : الخباز= االمعجنة ـ النجار= المنشار ـ البناء = المسيعة ـ الجزار = الساطور ـ الحداد= السندان








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : غثراء الرصيد اللغوي                                  تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   9    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : استعمال الرصيد الخاص بالمواصلات .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ ماهي الوسيلة التي سافرت فيها خديجة ؟    ـ و ماهي الوسيلة التي فضلتها مريم ؟         ـ ماهي الوسيلة التي تعجبك ؟ لماذا ؟

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  161 ) ثم يقـول:
ـ وسائل النقل و السفر كثيرة منها البحرية مثل الباخرة , الجوية مثل الطائرة , البرية مثل القطار ولكل منها محاسنها ومساوئها .


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 161 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ ضع كل وسيلة نقل في مكانها      ـ الطريق = السيارة ـ الحافلة ـ الشاحنة ـ الدراجة ـ الدراجة النارية ـ الجرار                                         ـ البحر = الباخرة الزورق ـ               ـ السماء = الطائرة ـ     الفضاء= الصاروخ       السكة = القطار .
2ـ اكمل الفراغ بما يناسب .               ـ تقلع الطائرة من المطار   ـ ينطلق الصاروخ من القاعدة الفضائية   ـ ترسو الباخرة في الميناء   ـ يتوقف القطار في المحطة .







التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 



أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : الأمــر                                                 صــرف     
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   9    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : استعمــال فعل الأمـر
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ انصح زميلك بمراجعة دروسه .                 ـ ماهو الفعل المستعمل و ما نوعه ؟             ـ مر زميلك بأن يأكل مما يليه و بيمينه .

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 165  ) ثم يســأ ل:
ـ ماهي الأفعال المذكورة في هذه الأمثلة ؟ ـ مانوعها ؟ هل تصرف مع كل الضمائر ؟ مع من تتصرف ؟


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 165 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ1 ـ حول حسب النموذج : حملت الجهاز = اِحْمَلْ الجهاز      ـ شكرت أمك = اَشْكَرْ أمك .                           ـ ذهبت إلى الغرفة ـ فتحت كتابا ـ كتبت رسالة ـ طلبت خدمة من الحاسوب .








التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                                    تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   9    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                              
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : استعمال الرصيد الخاص بالوسائل الحديثة .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ ماهي الهدية التي أحضرها الأب  لأبنه ؟ ـ بأي مناسبة ؟ ـ لماذا غضب الحاسوب على الولد ؟

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 169  ) ثم يســأ ل:
ـ اذكر وسائلا تعرفها                        ـ هل تفضل النقال أم الحاسوب ؟ ولماذا ؟ـ  هل تملك حاسوبا في البيت ؟ ماهي الخدمات التي يقدمها لك ؟


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 169 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ1 ـ ضع كل وسيـلة في الخانة المناسبة لها : الوسائل الحديثة : الفاكس ـ الأنترنت ـ البريد الإلكتروني ـ النقال 
الوسائل القديمة : الثابت ـ الرسالة ـ التلكس ـ البرقية .
2 ـ ضع كل الوسائل السابقة في الخانة المناسبة : مثــــلا  الورق ( الفاكس+ الرسالة + التلكس+ البرقية )
......... إلـــــــــــــــــــــــــــــــــخ





التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع :إثراء الرصيد اللغوي                                تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   10    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                              
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : استعمال الرصيد الخاص بالألعاب .
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ ماهي الألعاب التي تحبها ؟ لمــاذا ؟           ـ  ماهو عدد اللاعبين في كرة القدم ؟ كرة السلة ؟

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 179  ) ثم يســأ ل:
ـ هل كرة الطائرة لعبة رياضية ؟ ـ ولعبة الغميضة هل هي رياضية ؟ لماذا ؟ هل تحب هذه اللعبة ؟  هل تزحلقت يوما على الثلج ؟ ما رأيك ؟


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 179 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ ضع كل لعبة في الخانة المناسبة لها      مثــــلا  الرماية لعبة رياضية    ـ لعبة الورق ليست رياضية  ..إلخ
ـ 2 ـ أنسب في كراسك كل رياضة لصاحبها : كرة القدم = لاعب كرة قدم ـ الرماية = الرامي ـ التزحلق = المتزحلق ـ الملاكمة = الملاكم ـ سباق الخيل = الفارس ـ المبارزة = المُبارز ـ السباحة = السَّبـاح







التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 




 

أوظف لغــــــتي (كتابة)

الموضوع : مراجعة الضمائر                                          صــرف   
 المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   10    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : استظهار الضمائر و إستعمالها

مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
استراتيجية الوضعية
الوضعيات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ مم تتكون الكلمة ؟  هل الضمير اسم , حرف , فعل ؟ ماهي ـأنواع الضمائر ؟ اذكرها بالتفصيل .

التمهيد للدخول في جو الدرس

وضعية الإنطلاق 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة

و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 183  ) ثم يقـول:
ـ الضمير نوعين  متصل  وهو اسم  ومنفصل وهو كذلك اسم  المنفصل يدل على المتكلم أوةالمخاطب أو الغائب به نصرف الأفعال و يعبر على النوع و العدد كذلك المتصل يدل على  المذكر ـ المؤنث ـ الجمع ـالمفرد ـالمثنى ......إلــــــخ


الملا حظــــــــــــــــــــــة

بناء التعلم


 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة

يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 183 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ اسند كل ضمير إلى الجملة :        ـ أنا توجهت إلى الحديقة العامة        أنتَ ـ أنتن ـ هم ـ هن ـ أنتما ـ هما .
2ـ اسند الضمير المناسب إلى الجملة المناسبة له : .... اشتروا التذاكر ـ .... يجوبان الحديقة ـ .... طارد سيارة ياسمين ـ ..... ركبن السيارات ـ ... عادوا إلى ديارهم مسرورين ـ .... تناولن الكرات الخشبية .







التدرب على ما تم إكتسابـه

استثمار المكتسبات 

هناك تعليق واحد:

جميع الحركات الرياضية الممكنة

جميع الحركات الرياضية الممكنة